| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19

الموضوع: الحياء المنقرض

  1. #1

    الصورة الرمزية د.احمدالشافعى

    رقم العضوية : 15407

    تاريخ التسجيل : 29Jul2008

    المشاركات : 286

    النوع : ذكر

    الاقامة : Riyadh_Saudi Arabia

    السيارة: نيو اكسنت 2007

    السيارة[2]: لانسر 2008 اوتوماتيك

    دراجة بخارية: no

    الحالة : د.احمدالشافعى غير متواجد حالياً

    افتراضي الحياء المنقرض - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    هل تعرفون الديناصور؟ ذلك الحيوان المنقرض الذى كان يعيش منذ زمن سحيق أيام الإنسان البدائى الأول!! لقد انقرض الحياء فى عصرنا الحالى تماماً مثل الديناصور.. وإذا كانت أسباب انقراض الديناصور أن البيئة لم تعد تلائمه، فإن أسباب انقراض الحياء هى أن البيئة الحالية أيضاً لم تعد تلائمه؛ فالفضائيات بكل ما تعرضه من أفلام إباحية ومشاهد جنسية سافرة والفيديو كليب الذى يعرض أجساد عارية ليل نهار، والإنترنت بكل مواقعه الإباحية الفاضحة حولت الأطفال إلى رجال ونساء يعرفون كل شىء عن عالم الكبار، فإذا قارنا بين الأفلام القديمة والأفلام الحالية نجد أن الأولى كانت تلمح إلى المشهد الجنسى ولا تصرح به أما الآن فأصبحت المشاهد الجنسية صريحة وصارخة، حتى الشوارع أصبحت تعج بمناظر تخدش الحياء دونما اعتراض من أحد؛ فمثلا ً المحلات التى تعرض الملابس الداخلية الحريمى على المانيكان فى الفترينات وأحياناً تكون المانيكان عارية فى انتظار أن يوضع عليها ملابس.. ورغم أنها مجرد تماثيل إلا أنها تصور النساء فى وضع لا يصح أن يراهن عليه أحد، فأين الحياء؟

    وهناك المصور الذى يعرض صور العرائس والعرسان تارة فى لقطة تصور العروس وهى تحتضن عريسها وتارة أخرة يقبلها العريس وغيرها من مشاهد أخرى لا يصح أن تحدث إلا فى حجرة النوم.. انظروا إلى اللقطات التى كانت تصور أجدادنا مثلاً! هل تتذكرون كيف كانت؟ إنها كانت تصور الزوج وهو يقف وزوجته إلى جوره تضع يدها على كتفه على استحياء أو العكس وهذا أقصى ما يمكن تصويره، أما مشاهد القبلات والأحضان حتى بين الأزواج لم يكن أحد يجرؤ على تصويرها، وقد يقول قائل: إن الزمن تطور والحياة اختلفت ، هذا صحيح ولكن الأخلاق والقيم لايجب أن تتغير، يعنى مثلاً لو كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحيا بيننا الآن هل كان سيسمح بهذه المشاهد؟ بل إن النبى نفسه هو وأصحابه لم يسمحوا لأحد أن يراهم وهم يداعبون زوجاتهم، كما أن ًعثمان بن عفان رضى الله عنه كان مشهورا ً بالحياء لدرجة أن النبى صلى الله عليه وسلم كان ذات يوم ناصبا ً قدمه فلما دخل عليه عثمان اعتدل فى جلسته ولما سئل عن ذلك قال:"كيف لا أستحى من رجل تستحى منه الملائكة؟"

    وقد يقول قائل: "لا حياء فى الدين" وهذا خطأ شائع فالدين كله حياء والأصح أن نقول لا حرج فى العلم.. وإن الحياء للرجال والنساء على حد سواء فقد كان النبى صلى الله عليه وسلم أشد حياءً من العذراء فى خدرها.. وكان سيدنا موسى عليه السلام حيياً؛ فعندما ذهب إلى مدين، وجد امرأتان تذودان يعنى وجد فتاتين لا تستطيعان أن تسقيان أى تملآن دلوهما بماء البئر فدفعته الشهامة إلى أن يسألهما: ما خطبكما؟ أى ما حكايتكما؟ فقالتا له: لا نسقى حتى يصدر الرعاء "وأن أباهما شيخ كبير - أى عجوز-"فلا يستطيع أن يملأ هو نيابة عنهما، وقد تزاحم الرجال على البئر فخجلت الفتاتان من أن تزاحما الرجال فتراجعتا قليلاً إلى الوراء.. فتطوع سيدنا موسى أن يسقى هو لهما ثم "تولى إلى الظل" أى بعد أن أتمم مهمته تركهما ولم يطلب ثمن مساعدته لهما.

    وعندما قصَّت الفتاة على أبيها القصة وحكت له شهامة ومروءة الرجل طلب منها أن تدعوه إلى البيت ليشكره فذهبت الفتاة وقالت له: "إن أبى يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا" (القصص 25) فطلب منها النبى الكريم أن تمشى هى وراءه حتى لا يكشف عورتها أو يرى أى شئ منها ثم طلب منها أن تريه الطريق عن طريق الحصى تلقيه يمنة أو يسرة فيعلم الاتجاه الذى يسير فيه وهذا يدل على شدة حياء موسى عليه السلام فهو لم ينتهز الفرصة ليتعرف بالفتاتين ويصاحبهما ويأخذ منهما ميعادا ًليقابلهما مرة أخرى كما يفعل الشبان فى هذه الأيام، ثم أن الفتاتين أيضا حييتان حيث أن القرآن نفسه يصفهما بالحياء "فجاءته إحداهما تمشى على استحياء" (القصص 25).

    إن إحدى الفتاتين أحبت سيدنا موسى وأعجبت به وتمنت أن تتزوجه ولكنها استحت أن تصارحه بحبها له واستحت أيضاً أن تصارح أباها بهذا الحب واكتفت بأن قالت لأبيها: "يا أبتِ استأجره إن خير من استاجرت القوى الأمين" (القصص 26).. من أين علمت الفتاة أن موسى أميناً؟ من تأدبه معها أثناء المشى وعدم التفاته لها والنظر إلى جسدها، ثم أن مقاييس حكم الفتاة على الشاب هى الأخلاق فهى لم تعجب به بسبب شكله أو وسامته أو تسريحة شعره ولكنها أعجبت به لأخلاقه العالية، وبذكاء الأب عرف أن ابنته تحب هذا الرجل فلم ينهرها ويقول لها أنه عيب عليها أن تظهر إعجاباً برجل بل تفهم موقف ابنته واحترم مشاعرها وطلب من سيدنا موسى أن يتزوج ابنته، ولم يقل له: "إن ابنتى تحبك وتريد أن تتزوجك" بل قال له بطريقة تعلى من شأن ابنته فى نظر موسى وتحفظ لها كرامتها: "إنى أريد أن أنكحك إحدى ابنتى هاتين" (القصص 27) يعنى جعل الرغبة رغبته هو.. هذا هو حياء النبى وحياء الفتاة وحياء الرجل الصالح (الذى هو فى بعض التفاسير سيدنا شعيب)، فأين هذا من فتاة اليوم التى تعرض حبها على الشاب دون أى خجل ثم تتزوجه عرفى دون علم أهلها؟ إن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "البكر تستأذن وأذنها صماتها" أى إن سكتت فهذا معناه الموافقة ولذلك قالوا السكوت علامة الرضا. وإذا رفضت نقرت الستر.. وكانت البكر عند العرب لابد أن تكون حيية لدرجة أنها لو صرحت بالموافقة اعتبروها زانية لشدة جرأتها.

    وقد رأينا كيف أن السيدة خديجة رضى الله عنها كانت تحب النبى صلى الله عليه وسلم ولكن فى حياء وحينما أرادت أن تعرض عليه الزواج كان ذلك بطريقة لا تجرح كرامتها حيث أرسلت صديقتها نفيسة لكى تعرف من النبى مدى رغبته فى الارتباط بها فاتضح أن لديه نفس الرغبة ولكن فقره منعه من البوح بها فعرضت نفيسة الموضوع بطريقة ذكية جعلت النبى صلى الله عليه وسلم هو الذى يبادر بطلب الزواج وذلك بسبب حياء السيدة خديجة الذى منعها من المصارحة بحبها للنبى صلى الله عليه وسلم، وهذا الزواج الذى بدأ بالحياء والعفاف والكرامة كان أنجح زواج عرفته قريش بل والبشرية كلها ، أما الزواج المبنى على الإباحية والوقاحة وعدم الحياء (مثل الزواج العرفى) فهو زواج فاشل بالطبع.

    ومن صور عدم الحياء الملابس القصيرة والشفافة والضيقة التى تصف كل ملمح من ملامح الجسد والتى ترتديها معظم الفتيات الآن ، فقد كانت امرأة على عهد النبى صلى الله عليه وسلم يأتيها نوبات صرع فطلبت من النبى أن يدعو لها بالشفاء فقال لها: "أتصبرين ولك الجنة ؟" قالت:"نعم ولكن ادعو الله لى ألا اتكشف" فكل هم هذه المرأة ألا تتكشف أمام أحد وهذا قمة الحياء. ومن صور عدم الحياء أيضا ً أن الزميل والزميلة فى العمل يتمازحان بطريقة فجة للغاية بالأيدى والألفاظ البذيئة.

    إن من كلام النبوة الأولى:"إذا لم تستح فاصنع ما شئت" أما المثل الشعبى القائل: "اللى اختشوا ماتوا" فقد قيل فى بعض النسوة اللائى كن يسبحن فى حمام سباحة ويرتدين ملابس لا تستر شيئاً من أجسادهن فلما دخل عليهن بعض الرجال استحت بعضهن فغطست برأسها فى الماء فماتت أما الأخريات فلم تستح ِفلم تغطس ولم تمت ولذلك قيل هذا المثل فى المرأة الحيية التى أدى بها الحياء إلى الموت، ولكننا لا نريد للحياء أن يموت بل نريد له أن يعيش ويطول عمره، وكذلك أمرنا النبى صلى الله عليه وسلم بالتفريق فى المضاجع بين الأخت وأخيها بعد البلوغ، وذلك للحفاظ على الحياء بين أفراد الأسرة الواحدة، كما جعل الاولاد يستأذنون على آبائهم عند الدخول عليهم.

    ولو طبقنا هذا النظام سوف نحمى المجتمع من زنا المحارم، قال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين مَلَكتْ ايمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ... [النور:58-59

    حتى القرآن نفسه حين يتكلم عن العلاقة الزوجية فإنه يتكلم عنها بحياء وأدب فيقول "أو لامستم النساء".. وهكذا.. أى بالكناية والتلميح وليس بالتصريح. وقد قال سيِّد الأنام عليه الصلاة والسلام : ((إنَّ لكل دين خلقاً، وخلق الإسلام الحياء)) ((موطأ مالك ، وسنن ابن ماجة))، الحياء والإيمان قُرَنَاء جميعًا، فإذا رُفِعَ أحدهما رُفِعَ الآخر (صحيح الترغيب)

    حتى الكفار أنفسهم كان عندهم حياء ، هل تعرفون لماذا وقف كفار قريش على باب النبى صلى الله عليه وسلم طوال الليل فى انتظار خروجه ولم يقتحموا منزله؟ حياءً من أن يهتكوا ستر امرأة.

    رأى النبى صلى الله عليه وسلم ذات يوم رجلاً من الأنصار يعظ أخاه فى الحياء فقال له:"دعه فإن الحياء من الإيمان" ؛ أى أن النبى صلى الله عليه وسلم رأى رجلا ً ينصح أخاه المسلم أن يقلل من حيائه فنهاه النبى صلى الله عليه وسلم قائلا ً له أن الحياء صفة محمودة ينبغى أن يتحلى بها المؤمن وهى مطلوبة فى الرجل والمرأة على حد سواء، فهل نعود إلى الحياء ونتقرب به إلى الله باعتباره شعبة من شعب الإيمان أم أننا خلعنا ثوب الحياء إلى الأبد؟

    منقول


  2. #2

    الصورة الرمزية Pharaoh

    رقم العضوية : 38077

    تاريخ التسجيل : 14Apr2009

    المشاركات : 535

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Motoregl

    السيارة[2]: Dodge Caravan 2003

    دراجة بخارية: n/a

    الحالة : Pharaoh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.احمدالشافعى مشاهدة المشاركة
    فمثلا ً المحلات التى تعرض الملابس الداخلية الحريمى على المانيكان فى الفترينات وأحياناً تكون المانيكان عارية فى انتظار أن يوضع عليها ملابس.. ورغم أنها مجرد تماثيل إلا أنها تصور النساء فى وضع لا يصح أن يراهن عليه أحد، فأين الحياء؟

    منقول
    اللى يبص على تماثيل عارية يبقى انسان مريض محتاج لعلاج نفسى
    مش اننا منعرضش مانيكان فى الفترينه عشان يبقى عندنا حياء
    احنا هنبقى زى حماس ولا اية

    EGYPT


  3. #3

    الصورة الرمزية Ahmed Mubarak

    رقم العضوية : 25845

    تاريخ التسجيل : 22Nov2008

    المشاركات : 916

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo,Eg

    السيارة: الحمد لله

    السيارة[2]: Seat Ibiza 2000

    دراجة بخارية: No

    الحالة : Ahmed Mubarak غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا يا د.احمد على المقاله
    اما الاخ /Pharaoh
    الموضوع مش مرض نفسى ولا حاجة لكن لو حضرتك معدى انت والمدام وابنك او بنتك وسألك ابنك او بنتك عن التمثال دا اللى هو المانيكان العارى وعن اى جزء فية يا ترى رد حضرتك اية؟
    هل هتشرحله
    هل هتقوله عيب ياولد او عيب يا بنت

    انت واختك او والدتك ماشين عادى اعتقد انه مش من الظريف انكو تشوفو حاجة ذى دى

    ودا بعيد كل البعد عن اى حد متشدد لو انت فاكر ان الجماعة بتوع حماس متشددين

    انا بكلمك بمنطق ان احنا فى مجتمع مسلم عربى شرقى لينا عادتنا وتقاليدنا
    وفى الاول والاخر هى وجهة نظر -قد نتفق او نختلف و موضيع الحياء نسبيه تختلف من شخص لاخر

    [img2]http://www.nileup.com//uploads/images/s7080affcc2.jpg[/img2]
    كل شيء زائل و نحن الذين نعطيه قيمته و أهميته .. ثم نتألم و نتعذب من أجل هذه الأهمية المزعومة


  4. #4

    الصورة الرمزية for_ever

    رقم العضوية : 21807

    تاريخ التسجيل : 11Oct2008

    المشاركات : 306

    النوع : ذكر

    الاقامة : Riyad

    السيارة: Tida

    السيارة[2]: Bora

    دراجة بخارية: uuuu

    الحالة : for_ever غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    كلام جميل و اكتر من رائع
    جزاكم الله خيرا


  5. #5

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    د.احمدالشافعى
    جزاك الله خيرا و هدانا جميعا الى الايمان و الى الحياء و التقوى

    بجد , ربنا يجعل من بلادنا كلها بلاد اسلامية شكلا و مضمونا

    اللى يبص على تماثيل عارية يبقى انسان مريض محتاج لعلاج نفسى
    مش اننا منعرضش مانيكان فى الفترينه عشان يبقى عندنا حياء
    احنا هنبقى زى حماس ولا اية
    و اللي يحط تماثيل عارية انسان ما عندوش اخلاق ولا حياء
    يا ريتنا نبقى زي حماس ....

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]


  6. #6

    الصورة الرمزية زينة الله

    رقم العضوية : 62456

    تاريخ التسجيل : 17Feb2010

    المشاركات : 1,812

    النوع : انثى

    الاقامة : مصر

    السيارة: لما نتعلم ع الأولانية

    السيارة[2]: 128

    دراجة بخارية: -

    الحالة : زينة الله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا لك و جزاك الله كل خير ، فعلا الدين النصيحة
    و قد كان الصحابة يقولون للرسول الكريم " إنا فينا ما نخجل منه ، فقال لهم أنت بخير من لا حياء فيه لاخير فيه "


  7. #7

    الصورة الرمزية amr_elmasry

    رقم العضوية : 6078

    تاريخ التسجيل : 20Feb2008

    المشاركات : 246

    النوع : ذكر

    الاقامة : tanta

    السيارة: opel corsa

    السيارة[2]: 504

    دراجة بخارية: دراجة نارية

    الحالة : amr_elmasry غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مشكور جدا الحياء شعبة من شعب الايمان
    جزاك الله كل خير


    من فقد الله....فماذاوجد ؟؟ ومن وجدالله....فماذافقد ؟؟


  8. #8

    الصورة الرمزية AhmedCIW

    رقم العضوية : 46202

    تاريخ التسجيل : 05Sep2009

    المشاركات : 26

    النوع : ذكر

    الاقامة : Helwan

    السيارة: Proton Exora

    السيارة[2]: Proton Saga

    الحالة : AhmedCIW غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خير ..... فعلا و الله صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قال " الحياء خير كله "

    الدنيا اتملت قلة ادب و الاهالي سايبين المعيز مع الجديان ومناظر بشعه مقززة لا ترضي سوى المرضى اصحاب الفطر المنتكسة من اشباه البشر و صح فيهم قول رسول الله صلى الله عليه و سلم ".... لا يعرفون معروفا و ينكرون منكرا"

    الله المستعان


  9. #9

    الصورة الرمزية Pharaoh

    رقم العضوية : 38077

    تاريخ التسجيل : 14Apr2009

    المشاركات : 535

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Motoregl

    السيارة[2]: Dodge Caravan 2003

    دراجة بخارية: n/a

    الحالة : Pharaoh غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tlrsiap مشاهدة المشاركة
    د.احمدالشافعى
    جزاك الله خيرا و هدانا جميعا الى الايمان و الى الحياء و التقوى

    بجد , ربنا يجعل من بلادنا كلها بلاد اسلامية شكلا و مضمونا


    و اللي يحط تماثيل عارية انسان ما عندوش اخلاق ولا حياء
    يا ريتنا نبقى زي حماس ....
    لا تعليق

    EGYPT


  10. #10

    الصورة الرمزية شريف

    رقم العضوية : 25

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 3,360

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: na

    السيارة[2]: lanos

    دراجة بخارية: no

    الحالة : شريف غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    الحياء من الإيمان وكلما ازداد منه صاحبه ازداد إيمانه



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2