| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مسألة مقامات

  1. #1

    الصورة الرمزية ahmdmagdy

    رقم العضوية : 44564

    تاريخ التسجيل : 06Aug2009

    المشاركات : 2,001

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo/Damanhour

    السيارة: Nothing

    السيارة[2]: 2004 - Lada 2107

    دراجة بخارية: nothing

    الحالة : ahmdmagdy غير متواجد حالياً

    Thumbs up مسألة مقامات - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    بقلم: فهمي هويدي
    إذا استحق الشاب المسئول عن غرف مركب المعادى والمتسبب فى قتل 9 فتيات السجن عشر سنوات مع الشغل، فكم يا ترى يستحق صاحب عبّارة «السلام» التى قتل فيها أكثر من ألف شخص؟ كان ذلك أحد الأسئلة التى خطرت لى حين طالعت فى الصحف المصرية الصادرة أمس الحكم المتقدم الذى أصدرته محكمة جنح المعادى بحق الشاب على عويس الذى قاد المركب المنكوب. ذلك أننى حين وقعت الواقعة تذكرت على الفور قصة عبّارة السلام، وحرصت على أن أتابع بدقة تفاصيل القضية، خصوصا أن المتهم فى قضية مركب المعادى شاب ضعيف لا حول له ولا قوة، فى حين أن صاحب العبّارة رجل من علية القوم له نفوذه، فضلا عن أنه من رجال الحزب الوطنى الواصلين.

    أعترف أن الذى دفعنى إلى تلك المقابلة أننى شاهدت يوم 27/7 صورة صادمة منشورة للشاب على عويس حين تم اقتياده لحضور الجلسة الأولى لنظر القضية. ذلك أن صاحبنا هذا الذى يبلغ من العمر 18 عاما ظهر محنى الظهر ومكبلا بأسورة حديدية، وقد انحشر بين اثنين من رجال الأمن مفتولى العضلات، كل واحد منهما تأبطه من جانب، بحيث لم يظهر منه غير وجه مذعور وذائغ العينين. بدا الشاب كما لو كان ذبيحة تساق إلى مسلخ، وليس مواطنا ماثلا بين يدى محكمة لتنزل عليه حكمها العادل.

    ولم أفهم لماذا تهدر كرامته قبل أن يدخل إلى المحكمة، ولماذا لا يعامل كآدمى، حتى لو قررت المحكمة شنقه بعد ذلك. وقد تضاعف شعورى بالمرارة حين تذكرت كيف أن صاحب عبّارة السلام ظل مطلق السراح طوال أكثر من 40 يوما بعد وقوع الكارثة، ثم بعد أن دبر أموره ورتب أحواله سافر بعد ذلك إلى باريس معززا مكرما، وتأجل صدور قرار وضعه على قوائم الممنوعين وتوجيه الاتهام إليه مدة 24 ساعة، حتى ترك باريس وذهب إلى لندن محتميا بقوانينها التى لا تسمح بتسليم المجرمين، فى حين أن ثمة اتفاقية بهذا الخصوص مع فرنسا التى كان عليها أن تسلمه إلى مصر لو أنه وجه إليه الاتهام وهو على أراضيها.

    أغرتنى المفارقة بأن أقارن بين الحالتين، إذ وجدت أن عبّارة السلام كانت متهالكة ولا تتوفر لها معدات السلامة وحملت بأكثر من طاقتها، وهى ذات الثغرات التى وجدتها المحكمة فى قارب المعادى. كما لاحظت أنه تم القبض على الجانى بسرعة فى حالة المركب، الأمر الذى قطع الطريق على محاولة إخفاء الأدلة أو التأثير على الشهود.

    أما فى حالة عبّارة السلام فقد أشرت توا إلى أن صاحبها ترك مطلق السراح طوال أكثر من أربعين يوما، قبل أن يهرب إلى الخارج. ثم إن محاكمة الشاب على عويس تمت فى حضوره ولم تستغرق أكثر من جلستين. أما قضية العبّارة فقد كانت المحاكمة فيها غيابية، واستمرت 4 سنوات، ولذلك فإن حكم الأول كان واجب النفاذ، فى حين أن الحكم الغيابى، الذى يعد إجراء تأديبيا يسقط بالتقادم بعد ثلاث سنوات، والقريبون من قضية العبّارة يعرفون جيدا أن طول مدة المحاكمة وفر فرصة مواتية للتلاعب بالشهود وتغيير أقوالهم، فى حين أن شيئا من ذلك لم يحدث فى حالة مركب المعادى.

    أرجو ألا أفهم خطأ. فليس عندى أى تبرير أو دفاع عن الجريمة التى وقعت فى النيل عند المعادى.
    لكن ما همنى أمران، أولهما احترام كرامة الإنسان حتى وإن كان متهما، وثانيهما ذلك التفاوت فى معاملة المتهمين، الذى يؤدى إلى سحق الضعيف وتدليل الأكابر من أهل الجاه والسلطان. وكانت النتيجة أن المحكمة أصدرت حكما رادعا على الأول جراء استهانته بأرواح البشر ــ كما ذكر منطوق الحكم ــ فى حين أن ذلك لم يحدث فى حالة استهانة صاحب العبّارة بأرواح أكثر من ألف من البشر. فعوقب الأول المتسبب فى قتل الفتيات التسع بالسجن عشر سنوات حضوريا، وعوقب من تسبب فى قتل ألف بسبع سنوات غيابيا.

    فى تفسير المفارقة استبعدت احتمالا خطر لى من وحى الأجواء الراهنة التى أصبح فيها صوت الكنيسة عنصرا ضاغطا على السلطة، خلاصته أن المحكمة استخدمت أقصى العقوبة بحق قائد مركب المعادى، لأن الغرقى كن فتيات قبطيات فى رحلة نظمتها لهن كنيسة مار مينا، وقد خشيت الحكومة أن يتظاهر الأقباط إذا جاء الحكم دون الحد الأقصى. أما فى حالة ضحايا عبّارة السلام، فأغلبهم من المسلمين العائدين من العمرة والعاملين بالسعودية. ولذلك كان أمرهم مقدورا عليه.

    وجدت ذلك الاحتمال مبالغا فيه. ورجحت أنها فى النهاية مسألة «مقامات»، ينطبق عليها منطوق الحديث النبوى الذى يقول: إنما أهلك الذين كانوا من قبلكم أنهم إذا سرق فيهم الشريف تركوه. وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد. وهو تفسير أصابنى بالذعر، لأننى ما إن وقعت عليه حتى قلت: أيمكن أن يحل بنا بسبب من ذلك هلاك أشد وطأة مما نحن فيه؟!
    منقول من جريده الشروق


  2. #2

    الصورة الرمزية hugan

    رقم العضوية : 25254

    تاريخ التسجيل : 15Nov2008

    المشاركات : 11,512

    النوع : ذكر

    الاقامة : القا هره

    السيارة: شاهين 1400 /97

    السيارة[2]: 516.2008 تيجو2013

    دراجة بخارية: دايون 150

    الحالة : hugan غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تحليل رائع
    1- هل يتساويان
    طبعا لا
    2- حاله الوهن الشديده للدوله
    طبعا لازم تستجيب للكنيسه
    3- سرعه اصدار الحكم وعدم مساواته للقتل الخطاء
    4- اتوقع ان اداره المنتدي سوف تقوم بشطب الموضوع


  3. #3

    الصورة الرمزية بحري

    رقم العضوية : 2387

    تاريخ التسجيل : 30Sep2007

    المشاركات : 3,446

    النوع : ذكر

    الاقامة : alexandria

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: accent'99-F/O A/T

    الحالة : بحري غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اتقفل الموضوع أو اتساب مفتوح..مش هتفرق..المهم الوضع على أرض الواقع..الواقع ينذر بانهيار تام لن تنفع معه ضغوط من أو على الحكومة..ساعتها فقط سيعلم المخدوعون كيف أنهم تم التغرير بهم ودفعهم إلى مغامرة محسوبة بدقة لتتم التضحية بهم على مذبح الشهداء في سبيل تحصيل الوجاهة والسيادة لصالح السادة القابعين على الكراسي المذهبة

    قال الله عزوجل في محكم آياته

    (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيِّنُّنه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنًا قليلاً فبئس ما يشترون)

    (إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون . إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم)


  4. #4

    الصورة الرمزية hugan

    رقم العضوية : 25254

    تاريخ التسجيل : 15Nov2008

    المشاركات : 11,512

    النوع : ذكر

    الاقامة : القا هره

    السيارة: شاهين 1400 /97

    السيارة[2]: 516.2008 تيجو2013

    دراجة بخارية: دايون 150

    الحالة : hugan غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري مشاهدة المشاركة
    اتقفل الموضوع أو اتساب مفتوح..مش هتفرق..المهم الوضع على أرض الواقع..الواقع ينذر بانهيار تام لن تنفع معه ضغوط من أو على الحكومة..ساعتها فقط سيعلم المخدوعون كيف أنهم تم التغرير بهم ودفعهم إلى مغامرة محسوبة بدقة لتتم التضحية بهم على مذبح الشهداء في سبيل تحصيل الوجاهة والسيادة لصالح السادة القابعين على الكراسي المذهبة
    38 سنه هي عمر المخطط ده من سنه 1972
    حرب التحرير في نظرهم قادمه لا محاله
    ويعود الحق لا صحابه الا صليين
    والبدايه في نظرهم قادمه من اثيو بيا عندما يجف النيل
    دوله داخل الدوله والمعامله كحاكم رسمي
    سلطه وممثلين والتحدث باسم الشعب ال
    وتسليم الما رقين الي السلطه الرسميه اللتي تملك وحدها حق استلام المار قين والخارجين عن النا موس
    وفي النهايه الصدام قادم لا محاله


  5. #5

    الصورة الرمزية د.احمدالشافعى

    رقم العضوية : 15407

    تاريخ التسجيل : 29Jul2008

    المشاركات : 286

    النوع : ذكر

    الاقامة : Riyadh_Saudi Arabia

    السيارة: نيو اكسنت 2007

    السيارة[2]: لانسر 2008 اوتوماتيك

    دراجة بخارية: no

    الحالة : د.احمدالشافعى غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    [gdwl]
    فى تفسير المفارقة استبعدت احتمالا خطر لى من وحى الأجواء الراهنة التى أصبح فيها صوت الكنيسة عنصرا ضاغطا على السلطة، خلاصته أن المحكمة استخدمت أقصى العقوبة بحق قائد مركب المعادى، لأن الغرقى كن فتيات قبطيات فى رحلة نظمتها لهن كنيسة مار مينا، وقد خشيت الحكومة أن يتظاهر الأقباط إذا جاء الحكم دون الحد الأقصى. أما فى حالة ضحايا عبّارة السلام، فأغلبهم من المسلمين العائدين من العمرة والعاملين بالسعودية. ولذلك كان أمرهم مقدورا عليه.

    وجدت ذلك الاحتمال مبالغا فيه. ورجحت أنها فى النهاية مسألة «مقامات»، ينطبق عليها منطوق الحديث النبوى الذى يقول: إنما أهلك الذين كانوا من قبلكم أنهم إذا سرق فيهم الشريف تركوه. وإذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد. وهو تفسير أصابنى بالذعر، لأننى ما إن وقعت عليه حتى قلت: أيمكن أن يحل بنا بسبب من ذلك هلاك أشد وطأة مما نحن فيه؟![/gdwl]
    على فكره السبيبين صح
    فالاحتمال الاول صحيح 100% وليس فيه ادنى مبالغه والسبب طبعا معروف التوريث واشياء اخرى
    والتانى دا الاتجاه العادى للدوله اللى ماشيه عاليه من زمان
    ورسولنا الكريم صلوات ربى وسلامه عليه تنبا بذلك قبل 14 قرن
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (توشك أن تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة على قصعتها
    قالوا أمن قلة نحن يومئذ يا رسول الله؟
    قال: بل كثرة ولكن غثاء كغثاء السيل ينزع الله من قلب عدوكم المهابة ويلقي في قلوبكم الوهن.
    قالوا: وما الوهن يا رسول الله؟
    قال: حب الدنيا وكراهية الموت
    وحسبى الله ونعم الوكيل



 

المواضيع المتشابهه

  1. مسألة غريبة شوية !!
    بواسطة takakan2005 في المنتدى الصيــــــنى العـــــــام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 13-11-2012, 01:37 PM
  2. مساعدة فى مسألة حسابية
    بواسطة abo_mahmud في المنتدى قسم خاص بالسيارة لـــوجـــــان
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 15-06-2010, 05:25 PM
  3. تصويت فى مسألة حرب غزة
    بواسطة homme49 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-01-2009, 06:30 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2