تويوتا تبيع مليون سيارة دفع هجين في اليابان





تويوتا بريوس - الجيل الثالث

أعلنت شركة تويوتا عن إنجاز كبير في تاريخها يؤكد على دورها القيادي في صناعة السيارات ومساهمتها الفاعلة نحو تطوير تقنيات المستقبل قبل عصرها. فقد كشف أكبر بائع للسيارات في العالم عن بيع مليون سيارة تعمل بالدفع الهجين في اليابان، وأكثر من 2.86 مليون عالميا وذلك حتى تاريخ 31 يوليو 2010.

وكانت تويوتا قد أطلقت مبيعات أولى سياراتها بالدفع الهجين إلى السوق اليابانية في أغسطس 1997، وتمثلت في حافلة حجم الميني «كوستر هايبرد EV»، وفي ديسمبر لنفس العام أطلقت الجيل الأول من سيارة الدفع الهجين الأكثر شهرة ومبيعا في العالم «بريوس».

ثم توسعت في توظيف أنظمة الدفع الهجين للمزيد من سياراتها لتشمل سيارات الركاب، والمركبات النفعية الرياضية SUV، والمينيفان وسيدان الدفع الخلفي.

وشهد العام 2009 ولادة الجيل الثالث «بريوس» ليكون الأكثر ثورية وتطورا في عالم الدفع الهجين، وكذلك تقديم «لكزس HS250h» لتكون أول سيارة فاخرة في العالم مطورة ومصممة لتعمل فقط بالدفع الهجين، وجرى تقديم نسخة في اليابان تشاركها تصميم الجسم وتخالفها في تفاصيل المقدمة والخلف وحملت الإسم «تويوتا ساي» Sai.

وللسوق اليابانية، تقدم تويوتا 9 سيارات ركاب تعمل بالدفع الهجين، و3 مركبات للنقل التجاري الخفيف.

ولأسواق خارج اليابان، تبيع تويوتا في قرابة 80 دولة وإقليم عالمي 8 سيارات ضمن فئة الركاب تعمل بالدفع الهجين، وقد بلغت المبيعات الإجمالية لتلك المركبات عالميا ومنذ تقديمها أكثر من 2.68 مليون وحدة.

وتلتزم تويوتا نحو تعزيز حضورها ضمن فئة سيارات الدفع الهجين بالتوسع في تقديم المزيد من الطرز مع زيادة بقعة حضورها عالميا لتشمل أسواق وأقاليم جديدة لا تتوفر فيها هذه المركبات ومن ضمنها أسواق الشرق الأوسط التي ينحصر فيها خيار الدفع الهجين من تويوتا حاليا في طراز القمة «لكزس LS600h»، حيث تعتزم الشركة تقديم الطراز الرياضي «لكزس CT200h» إلى أسواقنا في وقت لاحق من هذا العام.





ووفقا لحسابات تويوتا، نجحت الشركة اليابانية وخلال الفترة من تقديم أول طراز دفع هجين في 1997 وحتى 31 يوليو 2010 في تخليص البيئة في اليابان من 4 ملايين طن من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون الضارة بالبيئة، وتخليص البيئة حول العالم من قرابة 15 مليون طن، وهي كميات هائلة من الغاز الذي يتسبب وبشكل رئيسي في ظاهرة «الاحتباس الحراري» Global Warming والتي بدأ يتأكد حضورها عبر التغير الحاد في ظروف الجو العالمية.

وتشير تويوتا أن عدد سيارات الدفع الهجين التي باعتها حول العالم لو كانت قد بيعت بمحركات دفع تقليدية بنفس الحجم وبنفس القوة وبنفس الأداء، لكانت قد أضافت أكثر من 19 مليون طن من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

وعبر مبادرتها بتقديم نظم الدفع الهجين الأكثر تطورا في العالم، وإثبات كفاءتها العالية في خفض استهلاك الوقود والانبعاثات الضارة بالبيئة، نجحت تويوتا في تغيير اتجاه صناعة السيارات نحو الأفضل، وها هي مصانع السيارات الأخرى تقتفي أثرها في تقديم طرزها بالدفع الهجين والتأكيد على أنها جزء أساسي من مسار المستقبل لصناعة السيارات.

ولن تتوقف جهود تويوتا عند هذا الحد من الإنجازات، بل تهدف الشركة اليابانية إلى بيع مليون سيارة سنويا تعمل بالدفع الهجين خلال العقد الحالي، وتوفير خيار الدفع الهجين لكل منتجاتها خلال العقد القادم.