ربنا يباركلك
رقم العضوية : 45138
تاريخ التسجيل : 19Aug2009
المشاركات : 3,416
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Logan 2010
السيارة[2]: Fait 128
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
فيه بعض الاخطاء الى بشوف الناس بيعملوها - واحيانا اخطاء كنت أنا نفسى باعملها -
طبعا أنا مش عالم ولا مختص بس الاخطاء بسيطه وشائعه لدرجه انها مش محتاجه عالم
بعض المؤذننين بينطقوا النون فى
اشهدوا أن لا اله الا الله
والمفروض انها تنطق كده
اشهد ألا اله الا الله
يعنى بيظهرا النون وهى المروض تضغم يعنى النون حصلها اضغام كأنها حذفت واللام الى بعدها تبقى مشدده
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــفيه كمان خطأ شائع تانى وهو أن بعض الناس بتقول بدل الله اكبر
الله اجبر وده طبعا خطأ كبير ويعطشوا الجيم وديه كمان ساعات باسمعها فى اذان
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــفيه كمان خطأ فى الفاتحه وهو
قول الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم
بضم الرحمن الرحيم بدلا من كسرها
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــكمان فى الصلاه بعد القيام من الركوع وقول ربنا ولك الحمد
فيه بعض الناس بتزود وتقول والشكر
يعنى يقولوا
ربنا ولك الحمد والشكر
وده برغم أنه زياده لكنه خطأ عشان الاصل فى امور الدين التوقيف يعنى زى ما النبى صلى الله عليه وسلم عمل احنا نعمل بالظبط كما قال صلى الله عليه وسلم (صلوا كما رايتمونى اصلى )
فيه حاجه كمان ناس عندها التباس فيها وهى الفرق بين الحمد والشكر فالحمد لا يكون الا بالقلب أما الشكر فهو غالبا يصاحبه عمل والحمد جزء من الشكر يعنى الشكر اعم
لكن بدون الدخول فى التفاصيل ديه لا يجوز أننا نزود ونقول ربنا ولك الحمد والشكر
لأ الصح
ربنا ولك الحمد .......
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــفيه ناس بتغلط فى سوره من اوائل السور الى كلنا حفظناها وهى سوره الاخلاص
فيقولوا كفوا احد من غير ضم الكاف
والخطأ ده شائع جدا جدا جدا
للأسف أنا كنت من الناس ديه
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
طبعا الخطأ القاتل الى منتشر جدا فى المنتدى وهو كتابه اسم الله
بالتاء بدلا من ا لهاء وتلاقى الاشراف مصلحها بالاحمر فى مشاركات كتير قوى
يا ريت الى بيشوف اخطأ زى ديه يشارك بيها
الوا السياسة مهلكة بشكل عــــــــــــــام...و بحورها يا بني خشنة مش ريش نعام.
غوص فيها تلقي الغرقانين كلهــــــــــم. شايلين غنايم ...و الخفيف اللي عـــــام
رقم العضوية : 1905
تاريخ التسجيل : 25Aug2007
المشاركات : 1,041
النوع : ذكر
الاقامة : بورسعيد
السيارة: مفيش
السيارة[2]: لانسر 2007
دراجة بخارية: لا
الحالة :
ربنا يباركلك
اخوكم ... د/ محمود
" وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ "
رقم العضوية : 1432
تاريخ التسجيل : 14Jul2007
المشاركات : 1,444
النوع : ذكر
الاقامة : Egypt
السيارة: none
السيارة[2]: Renault Fuence
دراجة بخارية: none
الحالة :
جزاك الله خيراً على المعلومات وعلى المجهود المبذول في الصياغه وتبسيط الأسلوب
محمد سعيد
"No act of kindness is ever wasted"
رقم العضوية : 45138
تاريخ التسجيل : 19Aug2009
المشاركات : 3,416
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Logan 2010
السيارة[2]: Fait 128
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
الوا السياسة مهلكة بشكل عــــــــــــــام...و بحورها يا بني خشنة مش ريش نعام.
غوص فيها تلقي الغرقانين كلهــــــــــم. شايلين غنايم ...و الخفيف اللي عـــــام
رقم العضوية : 45138
تاريخ التسجيل : 19Aug2009
المشاركات : 3,416
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Logan 2010
السيارة[2]: Fait 128
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
الوا السياسة مهلكة بشكل عــــــــــــــام...و بحورها يا بني خشنة مش ريش نعام.
غوص فيها تلقي الغرقانين كلهــــــــــم. شايلين غنايم ...و الخفيف اللي عـــــام
رقم العضوية : 45138
تاريخ التسجيل : 19Aug2009
المشاركات : 3,416
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Logan 2010
السيارة[2]: Fait 128
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
الوا السياسة مهلكة بشكل عــــــــــــــام...و بحورها يا بني خشنة مش ريش نعام.
غوص فيها تلقي الغرقانين كلهــــــــــم. شايلين غنايم ...و الخفيف اللي عـــــام
رقم العضوية : 12704
تاريخ التسجيل : 11Jun2008
المشاركات : 1,175
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة الشروق
السيارة: ربنا يفرجها
السيارة[2]: دايو لانوس 2008
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
جزاك الله خيرا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة
علاء سعيد
رقم العضوية : 50384
تاريخ التسجيل : 19Oct2009
المشاركات : 5,706
النوع : ذكر
الاقامة : ......
السيارة: .........
السيارة[2]: .........
دراجة بخارية: ..........
الحالة :
الحاجات اللي حضرتك فعلا باشوفها كتير ولما تقول لحد يقولك انت مالك
رقم العضوية : 45138
تاريخ التسجيل : 19Aug2009
المشاركات : 3,416
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Logan 2010
السيارة[2]: Fait 128
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
.............................مخالفــــات واخطــــــاء فى الوضـــــــــــــــــــــ ـــــــــــــوء.................... ......
فهذه مخالفات و أخطاء في الوضوء يقع فيها كثيرا من الناس فاحرص على تجنبها.
1- استقبال القبلة عند البول أو الغائط: قال صلى الله عليه و سلم: إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة و لا يوليها ظهره و لكن شرقوا أو غربوا. رواه الشيخان.
2- اعتقاد بعض الناس انه لابد من غسل الفرج قبل كل وضوء و لو لم يحدث وهذا خطا شائع.
3- الإسراف في ماء الوضوء : قال الإمام البخاري رحمه الله في أول كتاب الوضوء :" و كره أهل العلم الإسراف فيه و ان يجاوزوا فعل النبي صلى الله عليه و سلم و الصواب : كان صلى الله عليه و سلم يتوضأ بالمد." رواه البخاري.
4- الجهر بالنية عند الوضوء : و هذا مخالف لهدي النبي صلى الله عليه و سلم قال بن القيم و لم يكن صلى الله عليه و سلم يقول في أوله : نويت رفع الحدث و لا استباحة الصلاة لا هو و لا احد من أصحابه البتة ـ و لم يرد عنه حرف واحد لا بإسناد صحيح و لا ضعيف .
5- ترك التسمية عند ابتداء الوضوء . قال صلى الله عليه و سلم: " لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه" – صحيح أبو داود.
6- إدخال اليدين في إناء الوضوء قبل غسلها و قد ورد في ذالك حديث رواه أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " إذا استيقظ أحدكم من النوم فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا فان أحدكم لا يدري أين باتت يده." رواه الإمام مالك و البخاري.
7- غسل اليد من أسفل الكف إلى أخر المرفق:
قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله :
" و انتبهوا لأمر يخل به كثير من الناس و ذالك إن بعض الناس إذا غسل يديه بعد غسل وجهه بدا بهما من أطراف الذراع إلى المرافق , و لا يغسل الكفين و هذا خطا لان الكفين داخلان في مسمى اليد و على هذا فيجب أن تغسل يديك بعد غسل وجهك من إطراف الأصابع إلى المرافق ." رسالة في الطهارة للشيخ بن عثيمين.
8- اعتقاد بعض الناس ان الوضوء لا يتم إلا إذا كان ثلاثا ثلاثا إي :
غسل كل عضو ثلاث مرات و هذا اعتقاد خاطئ ـ قال الإمام البخاري في صحيحه باب الوضوء مرة مرة - باب الوضوء مرتين مرتين - باب الوضوء ثلاثا ثلاثا - و أورد لكل منها حديث - فدلت الأحاديث على جواز الوضوء مرة و مرتين و ثلاثا.
9- الزيادة في عدد غسل أعضاء الوضوء أو بعضها أكثر من ثلاث مرات و هذا مخالف لعمل النبي صلى الله عليه و سلم.
10 – بعض الناس يمسح مقدمة رأسه أو يمسح إلى منتصف الرأس و قد يظن انه استكمل المسح بذالك.قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : "و الصواب انه لابد من مسحه كله."
11- بعض الناس عند غسل وجهه لا يغسل صفحة وجهه كاملة. بل تبقى أجزاء الوجه جهة الأذنين لم يمسها الماء .
قال بن كثير في تفسيره : و حد الوجه عند الفقهاء ما بين منابت شعر الرأس – و لا اعتبار بالصلع و لا بالغمم – إلى منتهى اللحيين و الذقن طولا و من الأذن إلى الأذن عرضا.
12- ظن بعض الناس أن حلق الشعر أو قص الأظافر من نواقض الوضوء :
قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله :" لو اخذ الإنسان من شعره أو ظفره أو جلده لا ينقض الوضوء. " دروس و فتاوى في الحرم المكي ص 81.
13- اعتقاد بعض الناس إذا أصاب بدنه أو ملابسه نجاسة إعادة الوضوء مرة ثانية :
و هذا خطا، قال الشيخ الفوزان :" إذا أصاب الإنسان نجاسة في بدنه أو ثوبه و هو على وضوء، فان و ضوءه لا يتاثر بذالك ، لأنه لم يحصل شيء من نواقض الوضوء، و لمن غاية ما عليه أن يغسل هذه النجاسة عن بدنه آو ثوبه، و يصلي بوضوئه و لا حرج عليه في ذالك. " فتاوى نور على الدرب.
14- الدعاء عند غسل أعضاء الوضوء
كقول بعضهم عند غسل وجهه :
اللهم بيض وجهي، و قولهم عند مسح الأذنين ك اللهم سمعنا الأذان ولا تسمعنا الشيطان و غير ذالك......
قال بن القيم رحمه الله :" و لم يحفظ عنه صلى الله عليه و سلم انه كان يقول على وضوئه شيء غير التسمية، و كل حديث في أذكار الوضوء الذي يقال عليه مكذوب مختلق لم يقل صلى الله عليه و سلم شيء منه."
15- مسح الرقبة :
و هذا من الأخطاء لأنه لم يثبت فيه شيء عن النبي صلى الله عليه و سلم
16- ترك مواضع في البدن لا يصلها الماء عند الوضوء منها :
ا - ما يكون بين الأصابع و خاصة أصابع القدمين و ذالك لعدم اهتمام بعض الناس بتخليل الأصابع.
ب - قد يكون في يده خاتم أو ساعة إثناء الوضوء لا يصل تحته الماء فيختل وضوءه، قال البخاري : " كان بن سيرين يغسل موضع الخاتم اذا توضأ."
ج- بعض النساء يجعلن على اضافرهن ما يسمى بالمناكير و هذا الطلاء فيه سماكة، بحيث يمنع وصول الماء، فالواجب إزالته عند الوضوء.
د- عدم الاهتمام بغسل العقب، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " أتموا الوضوء، ويل للأعقاب من النار".
السلسلة الصحيحة.
17- مسح أسفل الخف أو الجورب عند المسح على الخفين:
وهذا خطا، قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله :" مسح أسفل الخف أو الجورب عند المسح على الخفين خطا و جهل لان النبي صلى الله عليه و سلم مسح على أعلى الخف كما روى احمد و أبو داود و الترمذي عن المغيرة بن شعبة قال :" رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يمسح على ظهور الخفين."
18- و من المخالفات أيضا أن بعض الناس إذا خشي أن تفوته الجماعة و لم يكن متوضأ عمد إلى التيمم و ترك الوضوء خشية أن تفوته الجماعة و فعله هذا مخالف لقوله تعالى : " فلم تجدوا ماءا فتيمموا صعيدا " النساء 43
جاء في فتاوى اللجنة الدائمة حول هذا البحث ما نصه :
يجب عليه أن يغتسل و يتوضأ وضوء الصلاة و يصلي و لو فاتته الجماعة و لا يجزئه التيمم و كون الجماعة تفوته إذا اغتسل، لا يجيز له التيمم.
مخالفات أخرى يجب تجنبها :
1- ذكر الله في بيت الخلاء أو الدخول بشيء فيه ذكر الله : فينبغي للمسلم تجنبه، عن ابن عمر رضي الله عنه أن رجل مر و رسول الله صلى الله عليه و سلم يبول فسلم عليه ، فلم يرد عليه – رواه مسلم- و ذالك لان رد السلام ذكر.
2- عدم الاغتسال بعد الجماع بدون إنزال :
هذه المسالة يعني الجماع بدون إنزال يخفى حكمها على كثير من الناس، حتى أن بعض الناس تمضي عليه الأسابيع و الشهور و هو يجامع زوجته بدون إنزال و لا يغتسل جهلا منه، و هذا أمر له خطورتهن فالواجب أن يعلم الإنسان حدود ما انزل الله على رسوله فان الإنسان إذا جامع زوجته و إن لم ينزل وجب عليه الغسل و عليها للحديث الذي ذكرناه آنفا- قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل - رواه البخاري / الشيخ العثيمين
هذا الجزء منقــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـول جزى الله كاتبه خيرا
الوا السياسة مهلكة بشكل عــــــــــــــام...و بحورها يا بني خشنة مش ريش نعام.
غوص فيها تلقي الغرقانين كلهــــــــــم. شايلين غنايم ...و الخفيف اللي عـــــام
المفضلات