قد يكون اختيار أسماء الأطفال أمرا صعبا مع بروز أسماء واختفائها ثم عودتها إلى الرواج. والأمر نفسه ينطبق على السيارات، إذ تعود الأسماء القديمة بصورة متكررة لعالم الأسماء الدارجة من جديد.

وبين هذه الأسماء التقليدية لا نزال نجد أسماء سيارات قديمة قيد التداول مثل «ألفا روميو جوليتا» و«سكودا أوكتافيا» و«فيات 500» و«ميني» الجديدة.. إلخ. لكن ماذا عن أسماء السيارات التي لم تختف على الإطلاق من العالم؟
هنا لا بد من التنويه لعدد من أسماء السيارات التي صمدت أمام التحولات في عالم «موضة الأسماء»، وبالمبدعين الذين طرحوا هذه الأسماء في البداية.
فورد موستانغ: 47 عاما قد يأتي يوم يتراجع فيه بريق هذه السيارات لصالح السيارات التي تعمل بالطاقة الهيدروجينية. ولكن هذه السيارة الأميركية القوية لن تندثر أبدا. ولن يغيب كما يبدو اسم «فورد موستانغ» الذي يزداد بريقا منذ عام 1964.
بورشه 911: 47 عاما تعدى عمر «بورشه 911» الجانب الأكبر من الأربعين، وأخذت تقترب بسرعة من الخمسين. لكن التقدم في السن لم يرهق هذا الطراز الذي يحتوي على محرك خلفي من السيارة الأصلية التي أنتجت عام 1963.
هندوستان أمباسادور: 52 عاما استخدمت شركة «أوستن» اسم السيارة «أمباسادور» لنسخة هاتشباك من السيارة الصالون «برينسس» عام 1982. لكن «هندوستان أمباسادور»، وهي نسخة معدلة من «موريس أوكسفورد»، تم تصنيعها في الهند منذ عام 1952.. ولا تزال بخير.
لوتس / كاترهام سيفن: 53 عاما استمرت السيارة «سيفن»، التي قدمتها شركة «كولين تشامبان» عام 1957، حتى عام 1972، عندما تولت «كاترهام» عجلة القيادة. وتحمل النسخة الحديثة خفيفة الوزن وصغيرة الحجم من هذه السيارة اسم السيارة الأصلية.
شيفروليه كورفيت: 58 عاما يبدو أن الأميركيين لا يحبون التغيير، أو أنهم أحيانا يختارون الاسم المناسب لسياراتهم منذ البداية. وبغض النظر عن السبب، فلا تزال «كورفيت» تصدر ضجيجها على الطرق منذ عام 1952.
تويوتا لاند كروزر: 59 عاما يميل الكثيرون من مصنعي السيارات للتمسك بالاسم الأول لسياراتهم، ولا يرحبون بتغيير العلامة التجارية وإدخال التغييرات الجذرية. وما يثبت ذلك هو استخدام «تويوتا» لاسم «لاند كروزر» منذ عام 1951.
جيب: 69 عاما ظهر المصطلح «جيب»، في البداية، كلقب لسيارة رباعية الدفع تم تطويرها للجيش الأميركي. وكما هي الحال مع «لاند روفر» فما زالت «جيب» ترمز إلى علامة تجارية، وليس إلى موديل واحد.
لاند روفر: 62 عاما يطلق عليها اليوم اسم «لاند روفر ديفندر»، لكن الكثيرين لا يزالون يشيرون إليها باسم «لاند روفر». وعلى عكس منافسها الكبير «جيب»، فقد تم استخدام اسم «لاند روفر» للمرة الأولى بعد الحرب العالمية الثانية وليس أثناءها.
فولكس فاغن بيتل: 72 عاما تثبت مبيعات هذه السيارة، التي بلغت 21 مليون وحدة خلال 65 عاما من الإنتاج أن «فولكس فاغن» حصلت على تصميم واسم «بيتل» منذ البداية. وقد ساعد الموديل الجديد على مد عمر «بيتل» إلى الـ72 عاما من دون انقطاع. شيفروليه سابربان: 75 عاما إنها بمثابة الوالد لكل هذه السيارات، وهي تثبت أن الاسم الهادئ الرنان ليس ضروريا لضمان عمر طويل للسيارة. لذلك أتيح المجال لسيارة «سابربان»، التي تحتفل حاليا بعيد ميلادها الخامس والسبعين.








Source: «الشرق الأوسط»