ارتفعت صادرات تايلاند من السيارات خلال يوليو (تموز) الماضي بنسبة 140 في المائة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، لتصل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في تاريخها، مستفيدة من اتفاقية التجارة الحرة بين دول رابطة آسيان. وكانت الدول العشر الأعضاء في رابطة دول جنوب شرقي آسيا قد بدأت تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة منذ أول يناير (كانون الثاني) الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المتحدث باسم «نادي صناعة السيارات» التايلندي، سورابونج بايسيتباتانابونج، أن تايلاند صدرت خلال الشهر الماضي 87605 سيارات، أي ما يزيد على أي صادرات شهرية منذ 22 عاما، عندما بدأت تايلاند تصدير السيارات.

ووصلت قيمة صادرات السيارات خلال يوليو الماضي إلى 39.8 مليار باهت (1.2 مليار دولار) بزيادة نسبتها 130 في المائة عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وكانت اتفاقية التجارة الحرة بين دول «آسيان» قد خفضت الرسوم الجمركية على حركة التجارة بين الدول العشر إلى ما يتراوح بين صفر و5 في المائة، وقد استفادت صناعة السيارات في تايلاند من الاتفاقية باعتبارها مركزا إقليميا رئيسيا لصناعة السيارات في المنطقة.

وخلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بلغ حجم صادرات السيارات التايلاندية 505783 سيارة بزيادة نسبتها 116 في المائة، عن الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت قيمة الصادرات 234.9 مليار باهت خلال الفترة نفسها