| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الحقوق الزوجية

  1. #1

    الصورة الرمزية mahmoudysf

    رقم العضوية : 34626

    تاريخ التسجيل : 05Mar2009

    المشاركات : 4,339

    النوع : ذكر

    الاقامة : om eldonia

    السيارة: Octavia A4 2002

    السيارة[2]: Daewoo Nubira 1 1997

    دراجة بخارية: NOT YET

    الحالة : mahmoudysf غير متواجد حالياً

    افتراضي الحقوق الزوجية - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    السلام عليكم
    انا لقيت في بعض المواضيع في الاجتماعي نتتكلم على حقوق الزوجة
    ومواضيع بتتكلم على حقوق الزوج
    وطبعا شوفت اراء وردود بتخضع للاراء الشخصية
    فحبيت ااقول ان مثل هذة المواضيع لازم نرجع فيها للشريعة الاسلامية
    اللي بتوضح فيها حقوق الزوجييييييييييييين

    الحمد لله
    أوجب الإسلام على الزوج حقوقاً تجاه زوجته ، وكذا العكس ، ومن الحقوق الواجبة ما هو مشترك بين الزوجين .
    وسنذكر - بحول الله - ما يتعلق بحقوق الزوجين بعضهما على بعض في الكتاب والسنة مستأنسين بشرح وأقوال أهل العلم .
    أولاً :
    حقوق الزوجة الخاصة بها :
    للزوجة على زوجها حقوق مالية وهي : المهر ، والنفقة ، والسكنى .
    وحقوق غير مالية : كالعدل في القسم بين الزوجات ، والمعاشرة بالمعروف ، وعدم الإضرار بالزوجة .
    1. الحقوق الماليَّة :
    أ - المهر : هو المال الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها ، وهو حق واجب للمرأة على الرجل ، قال تعالى : { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة } ، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته ، وإعزاز للمرأة وإكراما لها .
    والمهر ليس شرطا في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء ، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه ، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور لقوله تعالى : { لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة } فإباحة الطلاق قبل المسيس وقبل فرض صداق يدل على جواز عدم تسمية المهر في العقد .
    فإن سمِّي العقد : وجب على الزوج ، وإن لم يسمَّ : وجب عليه مهر " المِثل " - أي مثيلاتها من النساء - .
    ب - النفقة : وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها ، فإن امتنعت منه أو نشزت لم تستحق النفقة .
    والحكمة في وجوب النفقة لها : أن المرأة محبوسة على الزوج بمقتضى عقد الزواج ، ممنوعة من الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن منه للاكتساب ، فكان عليه أن ينفق عليها ، وعليه كفايتها ، وكذا هي مقابل الاستمتاع وتمكين نفسها له .
    والمقصود بالنفقة : توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى : ( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) البقرة/233 ، وقال عز وجل : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله ) الطلاق/7 .
    وفي السنة :
    قال النبي صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة - زوج أبي سفيان وقد اشتكت عدم نفقته عليها - " خذي ما يكفيكِ وولدَكِ بالمعروف " .
    عن عائشة قالت : دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك . رواه البخاري ( 5049 ) ومسلم ( 1714 ) .
    وعن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .
    ج. السكنى : وهو من حقوق الزوجة ، وهو أن يهيىء لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى : ( أسكنوهنَّ من حيث سكنتم مِن وُجدكم ) الطلاق/6.
    2. الحقوق غير الماليَّة :
    أ. العدل بين الزوجات : من حق الزوجة على زوجها العدل بالتسوية بينها وبين غيرها من زوجاته ، إن كان له زوجات ، في المبيت والنفقة والكسوة .
    ب. حسن العشرة : ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء/19 ، وقوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228.
    وفي السنَّة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء " . رواه البخاري ( 3153 ) ومسلم ( 1468 ) .
    وهذه نماذج من حسن عشرته صلى الله عليه وسلم مع نسائه - وهو القدوة والأسوة - :
    1. عن زينب بنت أبي سلمة حدثته أن أم سلمة قالت حضت وأنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الخميلة فانسللت فخرجت منها فأخذت ثياب حيضتي فلبستها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنفستِ ؟ قلت : نعم ، فدعاني فأدخلني معه في الخميلة .
    قالت : وحدثتني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ، وكنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من الجنابة . رواه البخاري ( 316 ) ومسلم ( 296 ) .
    2. عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو . رواه البخاري ( 443 ) ومسلم ( 892 ) .
    3. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع . رواه البخاري ( 1068 ) .
    ج. عدم الإضرار بالزوجة : وهذا من أصول الإسلام ، وإذا كان إيقاع الضرر محرما على الأجانب فأن يكون محرما إيقاعه على الزوجة أولى وأحرى .
    عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى " أن لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجه ( 2340 ) . والحديث : صححه الإمام أحمد والحاكم وابن الصلاح وغيرهم .
    انظر : " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 438 ) .
    ومن الأشياء التي نبَّه عليها الشارع في هذه المسألة : عدم جواز الضرب المبرح .
    عن جابر بن عبد الله قال : قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " .
    رواه مسلم ( 1218 ) .
    ثانياً :
    حقوق الزوج على زوجته :
    وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.
    قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .
    وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .
    ومن هذه الحقوق :
    أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .
    قال ابن كثير :
    وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .
    وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .
    ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله .
    وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .
    ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .
    وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن .
    رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه ( 1851 ) .
    وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .
    د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .
    وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .
    هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .
    وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .
    ومن الأدلة على جواز التأديب :
    قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .
    وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .
    قال ابن كثير :
    وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .
    وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .
    " تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .
    و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .
    " الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .
    ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .
    ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .
    قال القرطبي :
    وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .
    وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .
    وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .
    والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .
    " تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .
    والله أعلم.
    بيتهايالي لو كل بنت وكل شاب راعو الامور دي مش هنلاقي مشكل وخلاف باذن الله

    في الماضي كان الخطر الكبير الذي يواجه المصريين النظام الفاسد
    الان الخطر الاكبر الذي يواجه مصر والمصريين هو الجهل


  2. #2

    الصورة الرمزية yassin_samir

    رقم العضوية : 51264

    تاريخ التسجيل : 27Oct2009

    المشاركات : 590

    النوع : ذكر

    الاقامة : الجيزة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: لانوس 2010

    دراجة بخارية: ;[[p;;

    الحالة : yassin_samir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الله يفتح عليك يا استاذ محمود و الله بعد ما قريت كلامك نفسى اتفتحت للجواز بس يكون على الوضع اللى انا كاتبة فوق دة
    و الا بلاش
    نفسى الاقى بنت الحلال بقى و الاهل المحترمين اللى يراعوا الناس
    مع تحياتى ياسين

    اة نسيت اقول انى نلت شرف اول واحد يرد


  3. #3

    الصورة الرمزية mahmoudysf

    رقم العضوية : 34626

    تاريخ التسجيل : 05Mar2009

    المشاركات : 4,339

    النوع : ذكر

    الاقامة : om eldonia

    السيارة: Octavia A4 2002

    السيارة[2]: Daewoo Nubira 1 1997

    دراجة بخارية: NOT YET

    الحالة : mahmoudysf غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yassin_samir مشاهدة المشاركة
    الله يفتح عليك يا استاذ محمود و الله بعد ما قريت كلامك نفسى اتفتحت للجواز بس يكون على الوضع اللى انا كاتبة فوق دة
    و الا بلاش
    نفسى الاقى بنت الحلال بقى و الاهل المحترمين اللى يراعوا الناس
    مع تحياتى ياسين
    ربنا يكرمك ببنت الحلال
    وان شاء الله لو اخذت بالحديث الشريف الاتى لن تندم

    هذا الحديث رواه البخاري (4802) ومسلم (1466) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yassin_samir مشاهدة المشاركة
    اة نسيت اقول انى نلت شرف اول واحد يرد
    الشرف ليا انا يا باشا

    في الماضي كان الخطر الكبير الذي يواجه المصريين النظام الفاسد
    الان الخطر الاكبر الذي يواجه مصر والمصريين هو الجهل


  4. #4

    الصورة الرمزية yassin_samir

    رقم العضوية : 51264

    تاريخ التسجيل : 27Oct2009

    المشاركات : 590

    النوع : ذكر

    الاقامة : الجيزة

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: لانوس 2010

    دراجة بخارية: ;[[p;;

    الحالة : yassin_samir غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا استاذ محمود لا تعليق طبعا على الحديث بس هما فين البنات المحترمة و الاهل الكويسين مبقاش فى ثقة فى اى حد اليومين دول الكل بيكذب و الكل ينافق
    اديلك مثال على كدة روح اسل على اى واحدة مثلا فى المنطقة بتاعتها كل الناس هتقول انها محترمة و بنت ناس محترمين و ذلك يرجع لسببين
    اولا ممكن انهم لم يروا حاجة و حشة منها
    ثانيا لو هى هى بتعمل حاجة غلط بتعط مثلا مش هتعمل كدة فى المنطقة بتاعتها


  5. #5

    الصورة الرمزية Soma_Sooma

    رقم العضوية : 77994

    تاريخ التسجيل : 18Aug2010

    المشاركات : 718

    النوع : انثى

    الاقامة : cairo

    السيارة: لايوجد

    السيارة[2]: لايوجد

    الحالة : Soma_Sooma غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله عنا خيرا

    أهم حاجة كل واحد يعرف لية ايه و علية ايه

    اذا لم تستطع أن تنظر امامك لأن مستقبلك مظلم..ولم تستطع أن تنظر خلفك لأن ماضيك مؤلم..

    فانظر إلى الأعلى تجد ربك تجاهك إبتسم..
    فإن هناك من يحبك..


  6. #6

    الصورة الرمزية The_Last_Rebel

    رقم العضوية : 46986

    تاريخ التسجيل : 13Sep2009

    المشاركات : 394

    النوع : ذكر

    الاقامة : Somewhere on this planet

    السيارة: N/A

    السيارة[2]: N/A

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : The_Last_Rebel غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاكم الله خيرا أخي الكريم أستاذ محمود على هذا الموضوع الطيب.
    والله ماشقينا وماتعبنا إلا يوم أن بعدنا عن كتاب الله و سنة رسوله وتنكرنا لتوافقهما مع الفطرة و النفس البشرية وما جبلت عليه.
    وأرجو أن تأذن لي من باب المنفعة العامة...من خير ما شاهدت في الفترة الماضية برنامج بعنوان "الدورة التأهيلية للحياة الزوجية" للدكتور محمد خير الشعال. وهي مجموعة حلقات عن الزواج من منظور شرعي ويشرح الحقوق والواجبات وكيفية الإختيار ومايصح أثناء الخطوبة والعقد بإسلوب وشرح مبسط . هذا البرنامج كان يعرض على قناة الرسالة وأعتقد أنه يمكن مشاهدة الحلقات من أرشيف البرامج على موقع القناة على الإنترنت.
    وجزاكم الله خيرا مرة أخرى أخي الكريم.

    بعض الدموع مؤلم... وبعضها محرق... ولكن أشدها ألما وحرقة, أن يكون الشخص الذي تنتظر منه أن يمسح دموعك...هو سبب بكاءك!!!
    and it comes to be that the soothing light at the end of your tunnel was just a freight train coming your way


  7. #7

    الصورة الرمزية mahmoudysf

    رقم العضوية : 34626

    تاريخ التسجيل : 05Mar2009

    المشاركات : 4,339

    النوع : ذكر

    الاقامة : om eldonia

    السيارة: Octavia A4 2002

    السيارة[2]: Daewoo Nubira 1 1997

    دراجة بخارية: NOT YET

    الحالة : mahmoudysf غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yassin_samir مشاهدة المشاركة
    يا استاذ محمود لا تعليق طبعا على الحديث بس هما فين البنات المحترمة و الاهل الكويسين مبقاش فى ثقة فى اى حد اليومين دول الكل بيكذب و الكل ينافق
    اديلك مثال على كدة روح اسل على اى واحدة مثلا فى المنطقة بتاعتها كل الناس هتقول انها محترمة و بنت ناس محترمين و ذلك يرجع لسببين
    اولا ممكن انهم لم يروا حاجة و حشة منها
    ثانيا لو هى هى بتعمل حاجة غلط بتعط مثلا مش هتعمل كدة فى المنطقة بتاعتها
    اذا كان فعلا السيئ موجود والاختيار بقى صعب
    لاكن الخير في وفي امتى لقيام الساعة
    وطالما انت ناوي خير ان شاء الله ربنا هيوفقك في بنت الحلال
    اللي تراعي ربنا فيك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة soma_sooma مشاهدة المشاركة
    جزاك الله عنا خيرا

    أهم حاجة كل واحد يعرف لية ايه و علية ايه
    وجزاكى خيرا مثلة
    وفعلا لو كل طرف عرف واجباتة قبل حقوقة مش هنلاقى كم القضايا اللي في المحاكم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة the_last_rebel مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا أخي الكريم أستاذ محمود على هذا الموضوع الطيب.
    والله ماشقينا وماتعبنا إلا يوم أن بعدنا عن كتاب الله و سنة رسوله وتنكرنا لتوافقهما مع الفطرة و النفس البشرية وما جبلت عليه.
    وأرجو أن تأذن لي من باب المنفعة العامة...من خير ما شاهدت في الفترة الماضية برنامج بعنوان "الدورة التأهيلية للحياة الزوجية" للدكتور محمد خير الشعال. وهي مجموعة حلقات عن الزواج من منظور شرعي ويشرح الحقوق والواجبات وكيفية الإختيار ومايصح أثناء الخطوبة والعقد بإسلوب وشرح مبسط . هذا البرنامج كان يعرض على قناة الرسالة وأعتقد أنه يمكن مشاهدة الحلقات من أرشيف البرامج على موقع القناة على الإنترنت.
    وجزاكم الله خيرا مرة أخرى أخي الكريم.
    وجزاكم خيرا مثلة
    وشكرا على التنوية على البرنامج

    في الماضي كان الخطر الكبير الذي يواجه المصريين النظام الفاسد
    الان الخطر الاكبر الذي يواجه مصر والمصريين هو الجهل


  8. #8

    الصورة الرمزية azmeralda

    رقم العضوية : 34102

    تاريخ التسجيل : 27Feb2009

    المشاركات : 2,566

    النوع : انثى

    الاقامة : ام الدنيا

    السيارة: ملكش دعوة

    السيارة[2]: الله يرحمها

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : azmeralda غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yassin_samir مشاهدة المشاركة
    يا استاذ محمود لا تعليق طبعا على الحديث بس هما فين البنات المحترمة و الاهل الكويسين مبقاش فى ثقة فى اى حد اليومين دول الكل بيكذب و الكل ينافق
    اديلك مثال على كدة روح اسل على اى واحدة مثلا فى المنطقة بتاعتها كل الناس هتقول انها محترمة و بنت ناس محترمين و ذلك يرجع لسببين
    اولا ممكن انهم لم يروا حاجة و حشة منها
    ثانيا لو هى هى بتعمل حاجة غلط بتعط مثلا مش هتعمل كدة فى المنطقة بتاعتها

    وحياتك اصحابى كلهم محترمات قمة فى الأحترام والأدب والدين بس ساعة الجد مقاييس الجواز حاجة تانية خالص
    *الفلوس سواء مرتبها او هتورث كام والفلوس بتحب تدور عالفلوس
    *سنها حتى لو هو اكبر منها لازم ميكونش عندها 29 وآه لو عدت التلاتين حتى لو جميلة ومثقفة واصل وفصل وعيلة وادب ودين كمان لو حتى هو كسر الأربعينات عايزها فى اول العشرينات
    *الجمال
    لو جمالها عادى ومقاييس جسمها مش فتاكة ودينها من هنا لحلوان متلزمش

    *ضعف ال مش عرفة اقول ضعف الشخصية ولا الفكر ولا الرأى ولا ايه بالضبط بس واحدة صاحبتى مشكلتها انها ذكية جدا وواعية وفاهمة وبتعرف فى كل حاجة انا بصراحة لو احترت فى اى سؤال ببقى عرفة انى هلاقى الأجابة عندها من البامية للسياسة لطلوع المريخ وكل واحد يتقدملها بيخاف من الموضوع ده الراجل عايز يكون هو الأشطر والأوعى والأكثر فهما وشفت كذا واحد بيتباهى ده مراتى دى مبتعرفش تتصرف وملهاش فى حاجة متعرفش تعمل حاجة من غيرى
    لدرجة ان مامتها بتطلب منها تتظاهر بالغباء متفهموش غلط وتتخيلوا انها بتتباهى بمعرفتها او بتترسم عليه ابدا ابدا هى باين عليها اصلا العلم

    الراجل يعجب بالمرأة الذكية لكن ميتجوزهاش؟معرفش

    والثقة اولى تتسحب من الشباب من اللى بنسمعه مش من البنات
    والحاجة الأعجب تلاقى لو واحدة اتخطبت يعنى ماشية بشرع ربنا وفى النور اهو اللى يتقدم لها بعد كده حتى لو كان خاطب سابقا يعاملها معاملة المذنبين ده زمانك عملتى وعملتى ما انا عارف اللى بيحصل فى الخطوبةمع ان واحدة تانية زى مبتقول ممكن تكون عملت كتير بس محدش عرف عنها حاجة هو يعنى مفيش بنت محترمة عرفة حدود ربنا فى الخطوبة وان الخاطب ده اجنبى عنها ولا اهلها بيحافظوا عليها ومش بيسيبوهم يخرجوا لوحدهم ولا غلطتها انها ماشية صح تقوم تتعاقب ولا عشان هو كان بيغلط فاكر كل الناس زيه

    لو هو مشى صح وحافظ على نفسه يبقى عنده ظن بالله انه هيرزقه بواحدة محافظة على نفسها لكن اكتر ناس خايفين هم اللى بيبقوا عارفين هم عملوا ايه واللى بيلجأ لربنا مبيضيعوش
    طب ما ممكن واحدة ترتبط بشاب ويكون راح شرم وجاب مرض من هناك وتتجوزه وهى تضمن منين نفس التفكير


  9. #9

    الصورة الرمزية azmeralda

    رقم العضوية : 34102

    تاريخ التسجيل : 27Feb2009

    المشاركات : 2,566

    النوع : انثى

    الاقامة : ام الدنيا

    السيارة: ملكش دعوة

    السيارة[2]: الله يرحمها

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : azmeralda غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahmoudysf مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    انا لقيت في بعض المواضيع في الاجتماعي نتتكلم على حقوق الزوجة
    ومواضيع بتتكلم على حقوق الزوج
    وطبعا شوفت اراء وردود بتخضع للاراء الشخصية
    فحبيت ااقول ان مثل هذة المواضيع لازم نرجع فيها للشريعة الاسلامية
    اللي بتوضح فيها حقوق الزوجييييييييييييين
    الحمد لله
    أوجب الإسلام على الزوج حقوقاً تجاه زوجته ، وكذا العكس ، ومن الحقوق الواجبة ما هو مشترك بين الزوجين .
    وسنذكر - بحول الله - ما يتعلق بحقوق الزوجين بعضهما على بعض في الكتاب والسنة مستأنسين بشرح وأقوال أهل العلم .
    أولاً :
    حقوق الزوجة الخاصة بها :
    للزوجة على زوجها حقوق مالية وهي : المهر ، والنفقة ، والسكنى .
    وحقوق غير مالية : كالعدل في القسم بين الزوجات ، والمعاشرة بالمعروف ، وعدم الإضرار بالزوجة .
    1. الحقوق الماليَّة :
    أ - المهر : هو المال الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها ، وهو حق واجب للمرأة على الرجل ، قال تعالى : { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة } ، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته ، وإعزاز للمرأة وإكراما لها .
    والمهر ليس شرطا في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء ، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه ، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور لقوله تعالى : { لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة } فإباحة الطلاق قبل المسيس وقبل فرض صداق يدل على جواز عدم تسمية المهر في العقد .
    فإن سمِّي العقد : وجب على الزوج ، وإن لم يسمَّ : وجب عليه مهر " المِثل " - أي مثيلاتها من النساء - .
    ب - النفقة : وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها ، فإن امتنعت منه أو نشزت لم تستحق النفقة .
    والحكمة في وجوب النفقة لها : أن المرأة محبوسة على الزوج بمقتضى عقد الزواج ، ممنوعة من الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن منه للاكتساب ، فكان عليه أن ينفق عليها ، وعليه كفايتها ، وكذا هي مقابل الاستمتاع وتمكين نفسها له .
    والمقصود بالنفقة : توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى : ( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) البقرة/233 ، وقال عز وجل : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله ) الطلاق/7 .
    وفي السنة :
    قال النبي صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة - زوج أبي سفيان وقد اشتكت عدم نفقته عليها - " خذي ما يكفيكِ وولدَكِ بالمعروف " .
    عن عائشة قالت : دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك . رواه البخاري ( 5049 ) ومسلم ( 1714 ) .
    وعن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .
    ج. السكنى : وهو من حقوق الزوجة ، وهو أن يهيىء لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى : ( أسكنوهنَّ من حيث سكنتم مِن وُجدكم ) الطلاق/6.
    2. الحقوق غير الماليَّة :
    أ. العدل بين الزوجات : من حق الزوجة على زوجها العدل بالتسوية بينها وبين غيرها من زوجاته ، إن كان له زوجات ، في المبيت والنفقة والكسوة .
    ب. حسن العشرة : ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء/19 ، وقوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228.
    وفي السنَّة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء " . رواه البخاري ( 3153 ) ومسلم ( 1468 ) .
    وهذه نماذج من حسن عشرته صلى الله عليه وسلم مع نسائه - وهو القدوة والأسوة - :
    1. عن زينب بنت أبي سلمة حدثته أن أم سلمة قالت حضت وأنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الخميلة فانسللت فخرجت منها فأخذت ثياب حيضتي فلبستها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنفستِ ؟ قلت : نعم ، فدعاني فأدخلني معه في الخميلة .
    قالت : وحدثتني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ، وكنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من الجنابة . رواه البخاري ( 316 ) ومسلم ( 296 ) .
    2. عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو . رواه البخاري ( 443 ) ومسلم ( 892 ) .
    3. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع . رواه البخاري ( 1068 ) .
    ج. عدم الإضرار بالزوجة : وهذا من أصول الإسلام ، وإذا كان إيقاع الضرر محرما على الأجانب فأن يكون محرما إيقاعه على الزوجة أولى وأحرى .
    عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى " أن لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجه ( 2340 ) . والحديث : صححه الإمام أحمد والحاكم وابن الصلاح وغيرهم .
    انظر : " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 438 ) .
    ومن الأشياء التي نبَّه عليها الشارع في هذه المسألة : عدم جواز الضرب المبرح .
    عن جابر بن عبد الله قال : قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " .
    رواه مسلم ( 1218 ) .
    ثانياً :
    حقوق الزوج على زوجته :
    وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.
    قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .
    وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .
    ومن هذه الحقوق :
    أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .
    قال ابن كثير :
    وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .
    وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .
    ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله .
    وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .
    ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .
    وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن .
    رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه ( 1851 ) .
    وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .
    د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .
    وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .
    هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .
    وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .
    ومن الأدلة على جواز التأديب :
    قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .
    وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .
    قال ابن كثير :
    وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .
    وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .
    " تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .
    و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .
    " الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .
    ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .
    ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .
    قال القرطبي :
    وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .
    وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .
    وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .
    والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .
    " تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .
    والله أعلم.

    بيتهايالي لو كل بنت وكل شاب راعو الامور دي مش هنلاقي مشكل وخلاف باذن الله
    انا بس عايزة اوضح حاجة فى موضوع المهر ليس شرط ولا ركن وانه اذا لم يذكر المهر فى العقد صح دى عشان محدش يفهم النقطة دى غلط
    كده كده انت واجب عليك المهر سواء ذكر فى العقد او لا وحاولوا تشوفوا الحلقة قبل الأخيرة من برنامج الموعظة الحسنة فى رمضان هتلاقوا شرح مفصل من مبروك عطية
    الزوج طالما دخل وجب المهر ده دين عليه
    وهو عطية من الله للنساء فى شرعنا وكان قبل ذلك للأولياء
    ادلة مشروعية المهر من القرآن
    "آتوا النساء صدقاتهن نحلة"
    "فما استمتعم به منهن فآتوهن أجورهن"
    "ان طلقتموهن من قبل ان تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة "

    من السنة
    "اعتق الرسول صلى الله عليه وسلم صفية وجعل عتقها صداقها
    الحديث"ادوا العلائق قيل وما العلائق؟ قال ما تراضى عليه الأهلون

    "أيما امرأة نكحت نفسها بغير اذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل فان دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها


    اذا لم يسم المهر وجب مهر المثل
    وبروع امرأة مات زوجها قبل البناء بها و لم يسم لها مهرا فقضى لها الرسول صلى الله عليه وسلم بمهر المثل والميراث والعدة
    وبالنسبة للمطلقات 4 حالات
    قبل البناء* ولم يسم لها مهر-------------------لها المتعة ولا عدة عليها
    *وسمى لها مهر --------------------لها نصفه الا ان يعفو

    بعد البناء *سمى لها مهر ------------لها ما سمى من المهر وعليها العدة
    *لم يسم لها مهر------------لها مهر مثيلاتها

    طب المستمرين فى الزواج
    =================
    اولا لا حد لقلة او كثرة المهر
    فى الحديث "التمس ولو خاتما من حديد " يقدم مهر ولو قليل
    وقال تعالى "وان أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم احداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا "
    جواز كون المهر قنطار فأن الله لا يمثل الا بشىء مباح
    *وعمر بن الخطاب كان يريد منع ان يزيد المهر عن مهر ازواج الرسول فقامت امرأة من قريش فقالت كتاب الله أولى ان يتبع ان الله تعالى يعطينا وتمنعنا يا ابن الخطاب
    فقال اين فقالت الآية السابقة فقال عمر فليضع الرجل ماله حيث شاء

    روى ان عبد الله بن عمر كان يزوج بنات اخيه عبيد الله على صداق 10 الاف درهم
    تزوج مصعب بن الزبير بعائشة بنت طلحة و أصدقها مائة الف دينار


    لكن فى الوقت نفسه فى احاديث كثيرة الترغيب فى قلة المهر:
    "أعظم النساء بركة ايسرهن صداقا


    وصلنا ان كده دايما فى مهر ركزوا بقى
    قال صلى الله عليه وسلم"
    "أيما رجل أصدق صداقا ونوى أن لا يؤديه لقى الله تعالى وهو زان
    وأيما رجل ادان دينا ونوى ان لا يؤديه لقى الله تعالى وهو سارق"

    لو دفعت جزء مقدم وعليك 10 الاف مؤخر ده دين عليك مش لازم تتطلقوا او تموت عشان هى تاخد الفلوس

    ومندوب اليه انك تعجل جزء من المهر كرامة وتأنيسا لها

    فى رواية ان عليا لما تزوج فاطمة اراد ان يدخل بها فمنعه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يعطيها شيئا
    فقال يا رسول الله ليس لى شىء
    فقال أعطها درعك الحطمية
    فأعطاعها درعه ثم دخل بها
    رواه ابو داود


    طبعا الدكتور مبروك قال البنت متجيبش حتى كوباية وهو يجيب 4 حيطان وعفش معقول حتى لو مش عجبها قوى ولكن لو هى مستوى اجتماعى وثقافى مفروض حاجات تليق بيها

    قول الجمهور بالنسبة للمهر ان الزوج هو المكلف شرعا بتجهيز البيت واعداده من كل شىء ولا تسأل الزوجة عن شىء من ذلك لأن المهر الذى تسلمته من اجل الأستمتاع بها
    فالزوج مطالب بشيئين اعداد البيت وتجهيزه وايضا دفع المهر للزوجة الذى هو حق خالص لها
    وهذا هو القول الراجح



    وهناك قول ان الزوجة اذا قبضت مهر تتجهز منه لزوجها بمقدار ما قبضته من المهر الا اذا اشترط الزوج او جرى العرف على ان يساهم اهل الزوجة بمال يدفعونه على المهر ويصير الجهاز كله ملكا للزوجة
    ===================
    فان لم تكن قبضت شيئا فلا تلزم بشىء


    وانا من موقعى هذا بقول لأى واحدة بتطلب المساواة مع الرجل على رأى الياسطى سمير انتى لا شفتى حاجة ولا تعرفى حاجة هو اللى احنا فيه سوء تطبيق ولكن الدكتور مبروك قال ممكن تتنازل عشان دين واخلاق بس دين واخلاق بجد مش اللى يجى مش مواظب على الصلاة اصلا ولا الفروض عنده متشال منها الفجر وميعرفش غير حديث واحد بس


  10. #10

    الصورة الرمزية azmeralda

    رقم العضوية : 34102

    تاريخ التسجيل : 27Feb2009

    المشاركات : 2,566

    النوع : انثى

    الاقامة : ام الدنيا

    السيارة: ملكش دعوة

    السيارة[2]: الله يرحمها

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : azmeralda غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    من ترضون دينه وخلقه فزوجوه هو فىن دينك واخلاقك دى ياع م الحاج هو حافظه بس عشان معهوش فلوس



    بالمناسبة

    المصدر
    كتاب الزواج

    دكتور محمد ابراهيم الحفناوى استاذ اصول الفقه بكلية الشريعة والقانون بطنطا

    الكتاب حلو وب12 جنيه انصحكو تجيبوه



 

المواضيع المتشابهه

  1. اصول العكننة الزوجية ......
    بواسطة د.أحمد السعيد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 71
    آخر مشاركة: 02-06-2011, 08:42 PM
  2. الخلافات الزوجية الى اى مدى ....
    بواسطة hossam_elwani في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 59
    آخر مشاركة: 10-10-2010, 03:34 PM
  3. المواطن مصري : جميع الحقوق ؟؟؟؟؟؟
    بواسطة mynameh في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-08-2010, 07:28 PM
  4. الحقوق الدستورية للسائق المصري
    بواسطة tutankhamoun في المنتدى ساحة المرور وموضوعات التأمين في مصر
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 02-12-2007, 11:14 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2