21/ 9/ 2010


فى حفل إطلاق «النسخة التجريبية» مايكروسوفت تعلن: Internet Explorer « Nine » ملك جمال الإنترنت

إطلاق النسخة التجريبية لمتصفح Internet Explorer 9 اعتبره كل من مايكروسوفت ومتخصصى التكنولوجيا المحاولة الأقوى للشركة للوقوف بقوة أمام مد المتصفحات الجديدة «نسبياً»، لذا كان حفل إطلاق النسخة التجريبية يعتبر حدثاً مهماً بالنسبة لمايكروسوفت، حيث تم فيه إطلاق موقع المتصفح الرسمى الذى يحمل اسم Beauty Of The Web الذى يوفر للمستخدمين إمكانية تنزيل وتجربة المتصفح للتعرف على أهم مميزاته.

كشفت مايكروسوفت النقاب عن المتصفح الجديد فى احتفالية كبرى بمدينة «سان فرانسيسكو» الأمريكية، حملت عنوان «جمال الويب» Beauty of the Web، بحضور أكثر من 70 شركة عالمية من أصحاب الأسماء اللامعة فى الصناعة وأصحاب كبرى المواقع على الإنترنت، الذين يتجاوز عدد زوار مواقعهم 800 مليون زائر يوميا، وبما يوازى ثلثى عدد المستخدمين النشطين على الشبكة. وخلال الاحتفال تم استعراض قدرات المتصفح الجديد الآتى ذكرها فى النقاط التالية:

جمال عرض المحتوى

يضع متصفح Internet Explorer 9 تركيزه الأساسى على التكامل مع نظام Windows 7، وتخصيص المزيد من مساحة العرض على شاشة الكمبيوتر للموقع وليس للمتصفح بما يسمح لأى موقع بالتألق، فعناصر التحكم بالمتصفح تم تصغيرها وتجميعها بأسلوب «زجاجى» الأمر الذى يسهل الوصول إليها وفى الوقت نفسه يسمح للمستخدم برؤية محتوى الموقع أولا ودائما، بالإضافة إلى ذلك فإن عناصر التصميم الموجودة فى نظام Windows 7 تم نقلها إلى متصفح IE9، الأمر الذى يجعل المواقع تظهر بشكل التطبيقات التى اعتاد المستخدم التعامل معها عبر جهاز الكمبيوتر الشخصى، ويأتى هذه الأمر من خلال عدد من الخصائص:

■ تثبيت المواقع Pinned sites: مع هذه الخاصية يمكن للمستخدم أن يصل مباشرة إلى مواقعه المفضلة من خلال شريط مهام ويندوز، الأمر الذى يسهل الوصول إلى المحتوى الذى يهتم به المستخدم.

■ صندوق واحد One Box: إذا كنت ترغب فى البحث أو إدخال عنوان لموقع إلكترونى، فإن خاصية صندوق واحد تقدم ببساطة مكاناً واحداً للبدء، الأمر الذى يقلل المساحة التى تحتلها أوامر المتصفح وبما يجعل تركيز المستخدم على الموقع نفسه.

■ تبويبات محسنة Enhanced Tabs: يقدم IE9 مجموعة من التحسينات على صفحة «تبويب جديد»، مع القدرة على انتزاع أحد التبويبات أثناء إحدى جلسات التصفح، مما يسهل على المستخدم مقارنة الأسعار أثناء التسوق على الإنترنت، أو مشاهدة الفيديو أثناء استعراض الأخبار.

قوة الأداء وسرعة التصفح

تحقق الإصدارة الجديدة من Internet Explorer أكبر استفادة من قدرات أجهزة الكمبيوتر الشخصى الحديثة لتحسين مستوى أداء التصفح بشكل عام، وهذا الأسلوب الشامل فى التعامل مع مستويات الأداء يتضمن تقديم محرك جديد للبرمجة يحمل اسم Chakra، والذى يستخدم وحدات معالجة مركزية متعددة النواة Multi-Core لتحقيق مكاسب ملموسة فى الأداء وبما يجعل متصفح Internet Explorer أسرع 11 مرة من سابقه متصفح IE8، وأسرع أيضا من آخر متصفحات Firefox وSafari فى أداء جافا سكريبت.

أيضا فإن IE9 هو أول متصفح يتم تسريعه من خلال مكونات جهاز الكمبيوتر، حيث يسخر قدرات وحدة معالجة الرسوميات GPU، ويعيد توزيع معظم عمليات معالجة الرسوميات إلى GPU بدلا من وحدة المعالجة المركزية. وبالاختصار فإن IE9 يستفيد بأكثر من 90% من قدرات الكمبيوتر التى لم تكن المتصفحات تستفيد بها من قبل.

الأمن والخصوصية

يضم المتصفح الجديد مجموعة من الخصائص الجديدة التى تم بناؤها على القاعدة الصلبة من تقنيات الحماية فى متصفح IE8 وهذه الخصائص تزود المستخدم بكل ما يحتاجه ليشعر بالأمن على شبكة الإنترنت، ومنها:

■ مدير التنزيلات Download Manager: يتضمن مدير التنزيلات المدمج واجهة استخدام انسيابية، ويقدم التأمين اللازم للمحتوى الذى يتم تنزيله.

■ خصائص الموثوقية Reliability Features: تساعد خصائص عزل التبويبات، واستعادة البحث الآلية، ومستشار الإضافات على تأكيد عدم فقدان المعلومات الخاصة بك، كما تسمح للمستخدم باستمرار التصفح حتى مع عدم عمل الموقع بشكل صحيح.

■ التحديث الآلى Automatic Updates: الحصول على آخر تحديثات المتصفح يساعد فى حماية المستخدم فى كل الأوقات، وبعد تثبيت IE9 يمكن أن يختار المستخدم تفعيل خيار التحديث الآلى بمجرد توافرها.

التعامل مع النظم المختلفة.. مميزات وعيوب

قدم Internet Explorer 9 الدعم لمصممى و مطورى مواقع الإنترنت من خلال تطوير تقديمه للدعم الموسع لتقنيات HTML5 وSVG وCSS3، الأمر الذى يعنى أن بإمكان المطورين كتابة مجموعة التعليمات مع الثقة فى أنها سوف تعمل وتظهر كما يرغبون عبر كل المتصفحات الحديثة.

مايكروسوفت وضعت تقريباً كل مجهودها وخبرتها فى تطوير المتصفح ولكن الخبراء أكدوا أنها أغفلت مسألة مهمة جداً، وهى دعم IE9 لنظام Windows XP، حيث إن XP لا يدعم واجهة Direct2D API التى يحتاجها IE9 لتسريع تقديم المحتوى، فرغم روعة أحدث أنظمة مايكروسوفت Windows7 إلا أن XP مازال أكثر أنظمة Windows انتشاراً، حيث يؤكد أغلب المؤسسات المتخصصة فى أبحاث أسواق التكنولوجيا هذه الحقيقة، فمؤسسة Net Applications أكدت أن XP يتفوق على جميع الإصدارات الأخرى من Windows من حيث الانتشار بنسبة الثلثين إلى الثلث تقريبا، فيمتلك حصة عالمية تقدر بنحو 66.7%، فى الوقت الذى يمتلك فيه Vista حصة تبلغ 15.3% وWindows7 حصة 17.4%، فيما تمتلك الإصدارات الأخرى حصة ولكنها لا تذكر تقريباً.

ولهذا السبب توقع العديد من الخبراء أن يضر ذلك بمخططات انتشار IE9، فى ظل أن المتصفحات المنافسة أصبحت تستغل هذه المشكلة فى الدعاية لأحدث إصداراتها، حيث أصبحت تروج لها بالقول أنها يمكنها العمل على Windows XP، حيث ستقدم شركتا «جوجل» و«موزيلا» إصدارات خاصة من متصفحاتهما مزودة بقدرات محدودة للتسريع على نظام XP.

لكن على المستوى العام فإن Internet Explorer 9 يساهم فى رفع مستوى التوقعات الخاصة بالويب لأنه سوف يساعد فى تحويل قدرات الويب المقدمة من خلال ويندوز وأجهزة الكمبيوتر الحديثة. ومع Windows وIE9 فإن مايكروسوفت تعيد رسم دور المتصفح فى تقديم خبرات تشبه تماما الخبرة العادية فى التعامل مع التطبيقات، وتسمح بخبرات ويب أجمل وأغنى وأكثر إدهاشا. إنه سيمكن نسخة من الويب فى الوضع الافتراضى أن تكون أسرع، أنظف، وذات مستوى أكثر ثقة.

لمزيد من التفاصيل يمكن زيارة Beauty of the Web

أرقام وأقوال وحقائق

■ شارك فى احتفال «جمال الإنترنت» مجموعة من الشركاء الذين يبلغ عدد زوار مواقعهم مجتمعين ما يزيد على 800 مليون زائر يوميا، بما فى ذلك: أكبر 4 مواقع للشبكات الاجتماعية: Facebook, Myspace, LinkedIn and Netlog، و Twitter أكبر موقع عالمى لمشاركة المعلومات فى الوقت الحقيقى، أكبر موقع للبيع بالتجزئة Amazon، وأكبر موقع مزادات eBay وأكبر موقع لمعلومات الترفيه IMDB، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المواقع الإخبارية، ومواقع السفر والسياحة ومواقع الصور والموسيقى والوسائط المتعددة.

■ يقول «أوليفيه بويترى» رئيس ومؤسس موقع Dailymotion: «نحن سعداء للغاية بالاستفادة من مميزات متصفح Internet Explorer 9، خاصة مشغل HTML5 الجديد الذى يوفر العرض المباشر للفيديو دون حاجة لاستخدام أى إضافات بالمتصفح».

■ عملية تطوير المتصفح وإعادة تصميمه المعمارى تمت بالتعاون مع مجموعة من أكبر الأسماء على شبكة الإنترنت مثل Facebook وTwitter وWall Street Journal وCNN وغيرها، بالإضافة إلى عدد من أكبر أسماء استوديوهات التصميم العالمية.