رقم العضوية : 49702
تاريخ التسجيل : 12Oct2009
المشاركات : 3,421
النوع : ذكر
الاقامة : om el donya
السيارة: - suzuki maruti - lanos
السيارة[2]: chevroletspark
دراجة بخارية: CBR 250 FIRE
الحالة :
الأولأن يترصد لدعائه الأوقات الشريفةكيوم عرفة من السنة، ورمضان من الأشهر، ويوم الجمعة من الأسبوع، ووقت السحر من أوقات الليلقال تعالى: وبالأسحار هم يستغفرونوقال صلى الله عليه وآله وسلم: ينزل الله تعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير فيقول عز وجل: من يدعونى فأستجب له، من يسألنى فأعطيه، من يستغفرنى فأغفر لهوقيل أن يعقوب صلى الله عليه وعلى نبينا وسلم إنما قال "سوف أستغفر لكم ربى" ليدعو فى وقت السحر، فقيل أنه قام فى وقت السحر يدعو وأولاده يؤمنون خلفه فأوحى الله عز وجل إنى قد غفرت لهم وجعلتهم أنبياءالثانىأن يغتنم الأحوال الشريفةقال أبو هريرة رضى الله عنه: إن أبواب السماء تفتح عند زحف الصفوف فى سبيل الله تعالى، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلوات المكتوبة فاغتنموا الدعاء فيهاوقال مجاهد: إن الصلاة جعلت فى خير الساعات فعليكم بالدعاء خلف الصلواتوقال صلى الله عليه وآله وسلم: الدعاء بين الأذان والإقامة لا يردوقال صلى الله عليه وآله وسلم: الصائم لا ترد دعوتهوبالحقيقة يرجع شرف الأوقات إلى شرف الحالات أيضاً إذ وقت السحر وقت صفاء القلب وإخلاصه وفراغه من المشوشات، ويوم عرفة ويوم الجمعة يوم إجتماع الهمم وتعاون القلوب على إستدرار رحمة الله عز وجل، فهذا أحد أسباب شرف الأوقات سوى ما فيها من أسرار لا يطلع البشر عليها، وحالة السجود أيضاً أجدر بالإجابةقال أبو هريرة رضى الله عنه: قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم: أقرب ما يكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد فأكثروا فيه من الدعاءالثالثأن يدعو مستقبل القبلة ويرفع يديه حيث يرى بياض إبطيهوروى عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أتى الموقف بعرفة واستقبل القبلة يدعو حتى غربت الشمسوقال سلمان: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إن ربكم حيى كريم يستحى من عبيده إذا رفعوا أيديهم إليه أن يردها صِفراًوقال أبو الدرداء رضى الله عنه: إرفعوا هذه الأيدى قبل أن تغل بالأغلالثم ينبغى أن يمسح بها وجهه فى آخر الدعاءقال عمر رضى الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا مد يديه فى الدعاء لم يردهما حتى يمسح بهما وجههوقال ابن عباس: كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا دعا ضم كفيه وجعل بطونهما مما يلى وجههفهذه هيئات اليد ولا يرفع بصره إلى السماءقال صلى الله عليه وآله وسلم: لينتهين أقوام عن رفع أبصارهم إلى السماء عند الدعاء أو لتخطفن أبصارهمالرابعخفض الصوت بين المخافتة والجهرلما روى أن أبا موسى الأشعرى قال: قدمنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلما دنونا من المدينة كبّر وكبّر الناس ورفعوا أصواتهم، فقال النبى صلى الله عليه وآله وسلم: يا أيها الناس إن الذى تدعون ليس بأصم ولا غائب، إن الذى تدعون بينكم وبين أعناق ركابكموقالت عائشة رضى الله عنها فى قوله عز وجل "ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها" أى بدعائكوقد أثنى الله عز وجل على نبيه زكريا عليه السلام حيث قال: إذ نادى ربه نداءً خفياًوقال عز وجل: أدعوا ربكم تضرعاً وخفيةالخامسأن لا يتكلف السجع فى الدعاءفإن حال الداعى ينبغى أن يكون حال متضرع والتكلف لا يناسبهقال صلى الله عليه وآله وسلم: سيكون قوماً يعتدون فى الدعاءوقد قال عز وجل: أدعوا ربكم تضرعاً وخفية إنه لا يحب المعتدين، قيل معناه التكلف للأسجاعوقال صلى الله عليه وآله وسلم: إياكم والسجع فى الدعاء حسب أحدكم أن يقول اللهم إنى أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعملومر بعض السلف بقاضٍ يدعو بسجع فقال له: أعلى الله تبالغ؟واعلم أن المراد بالسجع هو المتكلف من الكلام فإن ذلك لا يلائم الضراعة والذلة، وإلا ففى الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كلمات متوازنة ولكنها غير متكلفة كقوله صلى الله عليه وآله وسلم: أسألك الأمن يوم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود والركع السجود الموفين بالعهود إنك رحيم ودود وإنك تفعل ما تريد.. وأمثال ذلك فليقتصر على المأثور من الدعوات أو ليلتمس بلسان التضرع والخشوع من غير سجع وتكلف فالتضرع هو المحبوب عند الله عز وجلالسادسالتضرع والخشوع والرغبة والرهبةقال الله تعالى: إنهم كانوا يسارعون فى الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباًوقال عز وجل: أدعوا ربكم تضرعاً وخفيةوقال صلى الله عليه وآله وسلم: إذا أحب الله عبداً إبتلاه حتى يسمع تضرعهالسابعأن يجزم الدعاء ويوقن بالإجابة ويصدق رجاءه فيهقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لا يقل أحدكم إذا دعا اللهم اغفر لى إن شئت اللهم ارحمنى إن شئت ليعزم المسألة فإنه لا مكره لهوقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: إذا دعا أحدكم فليعظم الرغبة فإن الله لا يتعاظمه شئوقال صلى الله عليه وآله وسلم: أدعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله عز وجل لا يستجيب دعاء من قلب غافلوقال سفيان بن عيينة: لا يمنعن أحدكم من الدعاء ما يعلم من نفسه فإن الله عز وجل أجاب دعاء شر الخلق إبليس لعنه الله "قال ربى فانظرنى إلى يوم يبعثون، قال فإنك من المنظرين"الثامنأن يلح فى الدعاء ويكرره ثلاثاًقال ابن مسعود: كان صلى الله عليه وآله وسلم إذا دعا دعا ثلاثاً وإذا سأل سأل ثلاثاًوينبغى أن لا يستبطئ الإجابة لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: يستجاب لأحدكم ما لم يعجل فيقول قد دعوت فلم يستجب لى، فإذا دعوت فاسأل الله كثيراً فإنك تدعو كريماًوقال صلى الله عليه وآله وسلم: إذا سأل أحدكم ربه مسألة وتعرف الإجابة فليقل الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات، ومن أبطأ عنه من ذلك فليقل الحمد لله على كل حالالتاسعأن يفتح الدعاء بذكر الله عز وجل فلا يبدأ بالسؤالقال سلمة بن الأكوع: ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يستفتح الدعاء إلا استفتحه بقول "سبحان ربى العلى الأعلى الوهاب"قال أبو سليمان الدارانى رحمه الله: من أراد أن يسأل الله حاجة فليبدأ بالصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم ثم يسأله حاجته ثم يختم بالصلاة على النبى صلى الله عليه وآله وسلم فإن الله عز وجل يقبل الصلاتين وهو أكرم من أن يدع ما بينهماوروى فى الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: إذا سألتم الله عز وجل حاجة فابتدئوا بالصلاة علىّ فإن الله تعالى أكرم من أن يُسأل حاجتين فيقضى إحداهما ويرد الأخرىالعاشرهو الأدب الباطن وهو الأصل فى الإجابةالتوبة وِرد المظالم والإقبال على الله عز وجل بكنه الهمة، فذلك هو السبب القريب فى الإجابةفيروى عن كعب الأحبار أنه قال: أصاب الناس قحط شديد على عهد موسى صلى الله عليه وعلى نبينا وسلم فخرج موسى ببنى إسرائيل يستسقى بهم فلم يسقوا حتى خرج ثلاث مرات ولم يسقوا، فأوحى الله عز وجل إلى موسى عليه السلام: أنى لا أستجيب لك ولا لمن معك وفيكم نمام، فقال موسى: يا رب ومن هو حتى نخرجه من بيننا، فأوحى الله عز وجل إليه: يا موسى أنهاكم عن النميمة وأكون نماماً، فقال موسى لبنى إسرائيل: توبوا إلى ربكم بأجمعكم عن النميمة فتابوا فأرسل الله عليهم الغيثوقال أبو الصديق الناجى: خرج سليمان عليه السلام يستسقى فمر بنملة ملقاة على ظهرها رافعة قوائمها إلى السماء وهى تقول: اللهم إنا خلق من خلقك ولا غنى بنا عن رزقك فلا تهلكنا بذنوب غيرنا، فقال سليمان عليه السلام: إرجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركمويروى أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه استسقى بالعباس رضى الله عنه، فلما فرغ عمر من دعائه قال العباس: اللهم إنه لم ينزل بلاء من السماء إلا بذنب ولم يكشف إلا بتوبة وقد توجه بى القوم إليك لمكانى من نبيك صلى الله عليه وآله وسلم، وهذه أيدينا إليك بالذنوب ونواصينا بالتوبة وأنت الراعى ولا تهمل الضالة ولا تدع الكبير بدار مضيعة فقد ضرع الصغير ورق الكبير وارتفعت الأصوات بالشكوى وأنت تعلم السر وأخفى، اللهم فأغثهم بغياثك قبل أن يقنطوا فيهلكوا، فإنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون، قال: فما تم كلامه حتى ارتفعت السماء مثل الجبال
[mshosh2]http://www7.0zz0.com/2013/05/08/17/903528565.jpg[/mshosh2]
رقم العضوية : 59278
تاريخ التسجيل : 18Jan2010
المشاركات : 532
النوع : ذكر
الاقامة : Alexandria
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: Scoda Octavia A5
الحالة :
جزال الله خير :)
Bad dreams in the night.
They told me I was going to lose the fight.
Leave behind my wuthering, wuthering Wuthering Heights
المفضلات