| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 30

  1. #1

    الصورة الرمزية Dr Zezo

    رقم العضوية : 1952

    تاريخ التسجيل : 28Aug2007

    المشاركات : 1,413

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: .

    السيارة[2]: .

    الحالة : Dr Zezo غير متواجد حالياً

    افتراضي السلفية المصرية - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    السلفية المصرية1


    فراج إسماعيل - المصريون

    تستخدم مقولة ابن عساكر الدمشقي التي قالها في القرن السادس الهجري "لحوم العلماء عليهم رحمة الله مسمومة" في غير مناسبة لإرهاب كل من يناقش رأيا أو ينبه إلى خطأ يرتأيه وتحذيره من مصير مشئوم، وقد تحولت هذه المقولة التي ترددها طائفة من الإسلاميين إلى سيف حاد يستخدمه أيضا العلمانيون والليبراليون للتحذير من قيام دولة إسلامية لأنها ستكون عنذئذ معصومة من الخطأ والرد والنقد باعتبار القائمين عليها لحومهم مسمومة!

    أدري أن ابن عساكر قصد بها علماء الأمة الكبار الذين ماتوا، وأن من أخذوها عنه في زمننا الحالي الأغبر حذفوا منها عن عمد الإضافة القائلة "عليهم رحمة الله" ليمنعوا العقل السليم من تدبرها على معناها الحقيقي، مع أنه لو كان يعني بها العلماء الذين على قيد الحياة ما زاد من الأمر شيئا ولا انتقص، فهي ليست وحيا يوحى، ولسنا مطالبين بأن نعمل بها ونصدقها إذا تعارضت مع الإسلام.

    والحقيقة أن هذه الطائفة من الأمة التي زادت في مصر بعد الهجرة إلى دول النفط والعودة لتأسيس "سلفية مصرية" متشددة لا تستند بأي حال على أصول أو فروع السلف الصالح التي تنتسب إليها السلفية الصحيحة المتوارية برحيل آخر علمائها الأفذاذ الكبار، وحاد بها بعض طلبة العلم عن طريقها وقاموا بتهجينها لتناسب واقع حالهم الدنيوي المتسق تماما مع أهداف السلطة.

    ما دام وجودهم يرتكز على الفروع ومناقشة أحكام الحيض والنفاس والمصافحة ولعاب الكلب والابتعاد عن جوهر الإسلام كدولة ومجتمع وحاجيات وضرورات ومشاكل مزمنة ووقتية يجب حلها، فلا يوجد مانع لمنحهم القنوات الفضائية التي يشغلون بها الناس عن حياتهم، وليؤصلوا فينا مقولة "لحوم العلماء مسمومة" حتى ينسجم المعنى مع الذي يدعو إليه أعداء التيار الإسلامي بوضع الدين وكلام الله ورسوله والسلف الصالح في المكان الذي يربأ عن التحزب والسياسة، وبذلك فلا يصح أن تقوم دولة تحكم بالتشريع الإسلامي.

    أي فضائية دينية مصرية تناقش حاليا قضية الحكم، الانتخابات والتوريث والديمقراطية والحريات العامة والخاصة وتجاوزات رجال الشرطة والتعذيب؟!

    الإجابة لا يوجد.. فهذه الفضائيات تأسست بعقد مكتوب بين القائمين عليها وبين الأمن، وليس هذا اتهاما فكل العاملين في مجال الإعلام في مصر يعلمون أن موافقة الأمن ضرورية جدا للصحف والقنوات الخاصة وللأئمة الجدد. يستطيع الأمن أن يتدخل في "فيمتوثانية" ليقطع إرسال فضائية لا تنفذ ذلك العقد المكتوب، وأذكر أن قناة "اقرأ" في أول عهدها بالقاهرة أجرت حوارا على الهواء مباشرة مع الشيخ عمر عبدالكافي قبل هجرته، وقُطع الإرسال بعد دقائق قليلة وفق ما سمعت من مذيع الحلقة الأستاذ محمد بركات الذي جاء يسألني سبب سماحهم لي بحوار الشيخ عبدالكافي في مجلة "المجلة" وبعنوان غلاف زاعق يقول " منعوني من السفر والحج والعمرة لأنني اخترقت صفوتهم".. فحكيت له أنني تلقيت إتصالا في وقت متأخر من الليل عاتبا لأنني أعرف أن عبدالكافي ممنوع من الكلام ومع ذلك حاورته دون أن استئذنهم، فرددت بكلمات قليلة: أنا صحفي استخدم حريتي ولا استأذن إلا رئيس تحريري، فرد مداعبا: أنا كده حاشتكيك للصعايدة!

    وسألني هذا المسئول يومها: كيف تم توزيع هذا العدد في مصر بعد منعه ثلاثة أيام، فأجبته بأنني تحدثت مع السيد صفوت الشريف – وكان وزيرا للإعلام – فأمر بفسحه. هنا عقب المسئول: سألونا قبل أن يفسحوه فوافقنا لهم.

    ربما أكون قد كتبت هذه القصة من قبل وها أنا استعيدها فقط للتدليل على أننا "كلنا في الهم سواء" لكن البعض منا يستطيع التحايل عليه بالابتعاد عن تنويم الأمة النائمة أصلا وعن تنويم شبابها الذين تصدمك ردودهم وتعقيباتهم، فالواحد منهم مستعد أن يضرب على خده الأيسر فيعطي الأيمن، ويركل في بطنه فيستدير بقفاه، لكنه ليس مستعدا أن ترد شيخا يسيطر على مسامعه طوال الليل والنهار بأن قضيته في الحياة هي نجاسة لعاب الكلب، وليس ظلم الحكام وفساد المفسدين والتعذيب في المعتقلات ومراكز الشرطة. شيخ يختلف تماما عن تلك النوعية التي عرفناها في أشخاص العز بن عبدالسلام والغزالي وعمر عبدالكافي ويوسف القرضاوي وغيرهم من العلماء الأفذاذ.

    الواقع أننا أمام "سلفية مصرية" ليست هي السلفية الحقيقية ولا إرث السلف الصالح.. تعلم الشعب ليل نهار كيف يكون خانعا مستجيبا لما يملى عليه، وتعطي المجال للحكم غير الرشيد للتمدد والتكوم على كرسيه، كل ذلك مقابل فتات القنوات الفضائية والإعلانات الهاتفية التي لو طبقوا عليها منهجهم المتعمق في المسائل الصغيرة لاستنتجوا أنها مقامرة محرمة!

    ما تفعله جماعات المجتمع المدني العلمانية الليبرالية من دفاع عن المعذبين في السجون والمعتقلات ومراكز الشرطة أفضل مليون مرة من ذلك التنويم الذي يمارسه فينا بعض شيوخ الفضائيات ويغط في نومه العميق بعض شبابنا. أيهم أقرب للإسلام وشرعه الحنيف أن تفرج عن مظلوم وتكشف فاسدا وترفع قضية شاب مثل خالد السعيد قُتل غيلة وغدرا، أم تخرج لنا كل يوم في قناتك الفضائية لتكرر كلامك في العبادات البسيطة وتخلق منها جدلا غير مفيد للعامة كما يحصل حاليا في رضاع الكبير وحكم الغناء والضرب على الدف والباروكة وكشف المرأة شعرها في حضرة النساء فقط وقبلة الصائم لزوجته.

    "السلفية المصرية" أنجبت شبابا رافضا للحوار والجدل العلمي، معطيا ظهره للعلم والتقدم والحريات، زعيقه العالي يستخدم فقط في شتم المختلفين مع ما رضعه منها.

    أمس عاتب الأستاذ جمال سلطان في مقاله الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب لأن صدره الواسع يضيق عند الحديث عن السلفيين وهو تيار إسلامي أصيل، والواقع ليس هكذا.. فالشيخ الطيب يضيق بطائفة لا علاقة لها بالسلفية الصحيحة، وإنما جاءت إلى مصر من الخليج وجرى تهجينها في بيوت السلطة لتمنع صرخة الألم المفضية إلى مواجهة الظلم والاستعباد والطغاة والفاسدين المفسدين، ولتجعل الشعب يعيش أبد دهره خانعا لأن أجره في الآخرة على طاعته لولي الأمر في دنياه، جنة تجري من تحتها الأنهار تعوضه عذابه وتعذيبه والتنكيل به وسحله على النحو الذي جرى لخالد السعيد.


    ======================================

    السلفية المصرية 2
    وتلقيت هذه الرسالة من الدكتور محمد خيري أستاذ الفقه المقارن المقيم في السويد..

    شكرا أخي الكريم فراج إسماعيل على مقالاتك الماضية خصوصا "السلفية المصرية" فقد لامستْ جراحا غائرة مسكوتا عنها خوفا من النقد الجارح المتهيج تطرفا وغلظة وسوء أدب كما حدث معك، وهنا أشيد بجرأتك المشهودة في كل كتاباتك وطول صبرك واحتمالك.

    لكن وحتى تكون منصفا مع قرائك، أرجوك لا تتجاهل منصفيك منهم وهم كثرة وسلفيون، أي على منهج السلف الصالح وليس السلفية "المصرية" وحتى أكون منصفا بدوري أضيف إليها "المستحدثة" بفهمها الضيق لصحيح الإسلام وتنطع بعض دعاتها، فليس السلف الصالح في مصر بتاريخهم العريق هم مثل هؤلاء من دعاة مُحدثين أو "فتيان" بتعبير الشيخ محمد الغزالي عليه رحمة الله والطائفة الأخيرة هم تلاميذ أو قراء سطحيون للمتروك والهوامش، استقرَ في وجدانهم أن ما وصل إليهم من كلام شيوخهم هو الحق الذي يحرم انتقاده أو لمسه ومن يفعل ذلك يخر على وجهه في النار بعد أن ينزعوا عنه عقيدته، وهم هنا مخالفين لمنهج السلف الصالح قولا وعملا ويسيئون للإسلام بالعمل على تجميده في كهوفهم، وهو الدين القوي في كل زمان ومكان، المنفتح على الدنيا والعلم والتطور المستمر.

    نعم صدق قولك عن تراجع نمو الدين الإسلامي من حيث عدد معتنقيه، وهذا لا مواربة فيه وألمسه هنا بعملي في مجال الدعوة، ولعلمك فان فتوى الرضاع التي تلقتها الأوساط الإعلامية الغربية بدأب وتركيز وسخرية ساهمت بقوة في ذلك التراجع، فقد ارتدَت نساء كثيرات عن الإسلام بأولادهن وأزواجهن بعد أن رأين فيها تضادا مع الطبيعة والعلم والمنطق والواقع، وكنت حائرا عندما تسألني الواحدة منهن "هل معنى ذلك أنني أصبح محرمة عليك، بمجرد تلك الرضاعة"؟! بالطبع ليس مطلوبا أن أخوض في الشرح والعودة إلى أمهات الكتب لأشرح لمسلمة حديثة العهد بالإسلام، ولعلي هنا أوفر على المتنطعين أي سؤال أو تبرير بخصوص تلك المسألة المتروكة.

    وما كدنا ننسيهم فتوى الرضاع وتداعياتها الخطيرة حتى خرج علينا الشيخ العبيكان ليجددها منذ أسابيع، وكما هو المنتظر خرجت الصحف ومحطات التلفزة لتلتقطها أيضا ساخرة خصوصا أن الشيخ قرنها هذه المرة بالسائقين، وكان التركيز على منع المرأة في السعودية من قيادة السيارة وفي الوقت نفسه الافتاء لها بارضاع سائق سياراتها ليصبح أخا لها تجوز مخالطته والخلوة به.

    ووصل الأمر إلى قمته من السخرية والاستهجان حين نقلت تلك الصحف عن كاتبة سعودية اسمها أمل زاهد وأخريات قولهن إنهن سيطلقن حملة للسماح لهن بإرضاع سائقيهن إذا استمر منعهن من قيادة السيارة، ودعت بعضهن - في استنكار بالغ لإثارة فتوى لا نحتاج إليها في عصرنا ولا ضرورة لمناقشتها أو إحيائها من " الفقه المتروك" - بأنهن سيطالبن أزواجهن بالرضاعة من الخادمات في منازلهن منعا للفتنة والوقوع في الزنا.

    لا يخفيك أخي فراج أن إثارة الموضوع بهذه الطريقة كان الهدف منه الاساءة لوضع المرأة المسلمة التي كرمها الإسلام ورفعها إلى درجة لم تبلغها ولن تبلغها، يريدون أن يثبتوا أنها مجرد جسد ومتعة في الدين الإسلامي أو عند الفقهاء والعلماء المسلمين.

    لابد من الوقفة التي دعوت إليها لتصويب الأوضاع، فالتفقه في الدين وتفقيه الناس فيه يعني دفعهم إلى العلم والتفكر والتدبر والابتكار وإطلاق سواعد الناس وعقولهم لإصلاح المجتمع حياتيا وعلميا، فلماذا يكون المسلمون متأخرين متقهقرين في شئون دنياهم، يأكلون خبزهم وينيرون ليلهم وينعمون برفاهية العلم التي أوجدها غيرهم، هل الإسلام عائق لكل ذلك أم المتنطعون الذين تناولتهم في مقالك واسميتهم "السلفية المصرية" والتي أضفت إليها أنا كلمة "المستحدثة" حتى يفهم المقصود جيدا ولا ينال التعبير ولا النقد من السلفيين المصريين الحقيقيين الذين تلقوا علم السلف وتوارثوه بفهم وعقل وبقدرة على الاجتهاد.

    لقد أدهشني ما قاله بعضهم في التعقيبات على مقالاتك إن طاعة ولي الأمر وإعطائه ظهرك ليوجعه بسيفه أو "كرباجه" لهو الإسلام الصحيح ومن تراث السلف الصالح. هذا القول يجد ترحيبا كبيرا في البلاد الديكتاتورية التي يتعاظم فيها كرباج ولي الأمر وكم سمعت مثله في جلسات التحقيق أو سمها جلسات التعذيب الطويلة في المعتقل.

    والغرابة أن يفتي هؤلاء المتنطعون بأن رفض ذلك هو من قبيل الكفر كما صرح قارئ كريم رمز لنفسه باسم "......." كأنه سيف ضد الحق والفطرة السليمة وحق الإنسان في الكرامة والآدمية ومواجهة الحاكم الظالم ومراجعته، وهو كلام لا يستند إلى فقه السلف الصحيح ولا فيه مروءة وكل ما سيؤدي إليه هو زيادة في ضعف الناس واستكانتهم وخنوعهم وخوفهم، بعد أن يستقر فيهم فهم باطل يقول لهم إن مواجهة الحاكم الظالم أو الفاسقين من أولي الأمر خروج عن الإسلام.

    والله ثم والله لقد ظننت بعد كل مداخلات من رمز لاسمه بـ "......" أنه ذلك الشرطي أو المخبر الذي عذب وقتل خالد السعيد بدم بارد، وأنه نفسه المحقق الذي كان يردد على مسامعي الكلمات نفسها حول طاعة ولي الأمر والإذعان لما يأمر به، وأن ما نفعله هو إسلام سياسي هدفه الوصول إلى الحكم. نفس الكلام الذي استقاه من القليل جدا الذي قرأه بلا إعمال للعقل والعصبية للجهل وتجهيل الناس، ومصيبة الإسلام في مثل هؤلاء "الفتيان" بتعبير شيخي الغزالي أيضا فبضاعتهم العلمية ضعيفة إن لم تكن معدومة ومع هذا نراهم يكفرون خلق الله أو يصنفونهم بأن هذا معتزلي وذاك أشعري كما فعلت إحدى الأخوات بخصوص الشيخ الغزالي دون أن تفكر في موازنة ما عندها من بضاعة ببضاعة العالم الجليل الكبير أحد أكبر فقهاء وعلماء الدين الإسلامي في القرن العشرين وربما لعدة قرون خلفت وقرون ستأتي.. أي جرأة هذه وأي استخفاف.. هل هذا هو الإسلام الذي تتعلمينه وتفقهين به أخواتك وأطفالك؟!

    أخي الكريم فراج.. أصبر وثابر.. ولتكن الكثرة من القراء التي أيدتك إلى حد إغضاب الأخ "......." فاستل سيفه عليهم نهشا وتقطيعا لكثرتهم ولرجاحة عقولهم وقوة تفكيرهم التي تتسق تمام الاتساق مع دينهم وعلمهم الصحيح وسعته التي جعلها الإسلام تسع كل شئ.

    انتهت رسالة الدكتور محمد خيري ولا تعليق لي عليها سوى الاعتذار بأنني أضطررت لحذف التصريح بالاسم أو الرمز في ثلاثة مواضع، مع احترامي لكل القراء بمختلف توجهاتهم وآرائهم.

    ========================================

    فراج اسماعيل ...عفواً


    محمود سلطان- المصريون


    وصلتني هذه الرسالة من الشيخ خالد الشافعي تعقيبا على سلسلة المقالات الأخيرة للزميل الاستاذ فراج اسماعيل
    يقول فيها:"
    الحمد لله رب العالمين له الحمد الحسن والثناء الجميل وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله أما بعد ...
    فمنذ أيام قرأت للأستاذ فراج إسماعيل مقالاً على موقع جريدة المصريون بعنوان : ( بل اهتموا أنتم بواقع المسلمين ) ويعلم الله وحده كم آذانى هذا المقال وآلمنى ، كيف وقد جاءت الطعنة من صديق ؟
    تبدأ وقائع القصة حين فوجئت منذ أسبوع بسلسلة مقالات للكاتب المحترم تدور كلها حول الشأن الإسلامى ثم ركزت على الدعوة ثم على الفضائيات الدينية ثم أخيراً على السلفية ثم على السلفية المصرية لم أصدق عينى وأنا أقرأهذه السلسلة وحين وصلت إلى مقال بل اهتموا أنتم بواقع المسلمين صدمتنى هذه المقالات لأنها لم ترقب فى السلفيين إلاً ولا ذمة ولم تذكر لهم حسنة ولم تجعل لهم ميزة .
    الذي يقرأ مقالات الأستاذ فراج يتصور أن السلفيين هم أصل كل بلية فى أمتنا وأنه لولاهم- سامحهم الله- لكانت مصر هى جنة الديمقراطية ولما كان هناك فساد ولا تعذيب ولاتوريث ، الذى يقرأ المقال يظن أن السلفيين هم الذين اخترعوا الحيض والنفاس وكتبوه على المرأة وربما تصور أن السلفيين لا يتحدثون إلا فيهما فإذا أرادوا كسر الرتابة تكلموا فى رضاع الكبير الذي يقرأ مقالات الأستاذ فراج سيرى السلفيين فى أقبح صورة بل سيراهم فى صورة شياطين أغروا الخلق فى بلادنا بالأكل من شجرة التفاهة والغثائية وشغلوهم عن القيام بالمظاهرات والإضرابات والإعتصامات بينما لا يرى الأستاذ فراج أن شغل الخلق بالكرة حتى تعطلت مصالح الخلق لا يرى فى ذلك عيباً.
    وهل استجاب الناس للسلفيين حين أمروهم ( إن كانوا فعلوا) حين أمروهم ألا يعتصموا أم أن فى كل شبر من بلادنا إضراب واعتصام يا أخى الكريم ؟
    الذى يؤلم فى مقال الكاتب المحترم أنه ردد نفس مايردده أعداء الصحوة حذو القذة بالقذة واستخدم نفس مفرداتهم وكرر نفس شبهاتهم .
    الذى يؤلم أنه يفضح ولا ينصح ويسخر ولا يلفت النظر ويتخير أقسى العبارات والألفاظ فوقع فيما وقع فيه أعداء الصحوة.
    الذى يؤلم فى المقال غياب الموضوعية والتعميم والتناقض الرهيب فيما يكتب ذلك لأن المظنون بالأستاذ فراج نقيض ذلك تماماً .
    يا أستاذ فراج : السلفيون عامتهم وخاصتهم بشر لهم مالهم وعليهم ما عليهم ، كان يسعك - وهو المنتظر منك - أن تترفق بهم فى النصيحة وأن تحسن بهم الظن وأن تصوب ماتراه خطئاً بالحكمة والموعظة الحسنة
    أخى الكريم يعلم الله قدر ما سببه هذا المقال من ألم لكثير من الأفا ضل.
    أخى الكريم إسمح لى بمناقشة أرجو أن تكون هادئة نافعة وموضوعية لما جاء فى مقالاتك التى نشرتها على هذا الموقع فى الأسبوع الماضى والتى جاءت عناوينها كالتالى وعلى الترتيب:
    البداية الإعتراف بالآخر – نعم.. إسلاميون على كلمة سواء ــ دعاة الفضائيات ــ والدا الرسول فى الجنة أم فى النارــ السلفية المصرية
    اسمح لى وليسمح لى الدكتور محمود سلطان أن يكون الرد فى عدة مقالات وأن تكون عناوينها كالتالى:
    - مقدمة فى السلفية والسلفيين
    - ماذا تفعل لو كنت مكانه ؟
    - تناقضات الأستاذ فراج .
    - أعداء السلفيية فى الميزان .
    - أسئلة تعجيزية.
    - شبهات وردود.
    - خاتمة.
    فإلى المقدمة والله من وراء القصد محيط."
    انتهت الرسالة


    =======================================


    ما بعد "صدمة" فراج إسماعيل.. (رد الاعتبار لإمام السلفية الحديثة)

    محمود سلطان- المصريون

    هذا المقال سبق أن نشرته هنا ـ مختصرا ـ منذ عدة أشهر وأرى أنه من الأهمية بمكان ان اختتم به ما كتبته منذ يومين عساه أن يثلج صدور الذين "تألموا" من مقالات الأستاذ فراج إسماعيل:
    لم يعرف المجتمع السعودي مرحلة "الأوربة" تلك التي عرفتها مجتمعات عدة مثل المجتمع المصري ومنطقتي الشام والمغرب العربي، ولذلك لأسباب تتعلق بـ"جغرافيا المكان" من جهة، وبالصدام العسكري مع "الوكيل الفرنسي" في مصر "محمد علي" من جهة أخرى.
    لقد خلفت المواجهة العسكرية بين الأخير، والحركة الوهابية مرارة في حلق سكان الجزيرة العربية، وأصلت لقطيعة نفسية عميقة، بين البلدين ترتب عنها "قطيعة معرفية"، جعلت الجزيرة بمنأى عن التغييرات الثقافية والفكرية والدينية التي خلفتها حملة نابليون على مصر، ما حفظ للجزيرة "نقائها الروحي"، فظل حراكها السياسي والديني والاجتماعي، مرتبطا لاستجابات داخلية، وليس رد فعل لضغوطات خارجية، ولعل حركة محمد بن عبد الوهاب (1703 ـ 1791 )، كانت آخر محطات "التجديد" الذي أفرزنه سياقات داخلية عفوية، غير مرتبطة بـ"أجندات خارجية"، وكانت نوعا من التواصل الحضاري مع "الداخل الإصلاحي" مثل ابن تيمية والعز بن عبد السلام.
    ابن عبد الوهاب ولد و توفى قبل الحملة النابليونية، و تنقل ما بين العيينة من بلاد نجد، مكة، المدينة، البصرة بغداد، كردستان، همذان، أصفهان وقم. أي أن أصوله الفكرية كانت "إسلامية خالصة"، لم تختلط بنطف فكرية "غريبة حضاريا"، ولم تتعرض فطرته الدينية، لـ"الاغتصاب الحضاري" الذي تعرضت له النخب السياسية والفكرية في مصر، في بدايات القرن التاسع عشر. ولعل ذلك ما يحملنا على الاعتقاد بأن ابن عبد الوهاب يعد "نموذجا معياريا"، للتفريق بين "الإصلاح والإفساد" و"التجديد والتقليد".


    وهذه النقطة بالغة الأهمية، لإعادة الاعتبار لمفهومي الإصلاح والتجديد، إذا ما حاولنا تكوين رؤية موضوعية لهذا الصخب الإعلامي الذي تشهده السعودية بين أطراف عدة و الكل يدعي لنفسه قصب السبق في عملية الإصلاح.
    ما الفرق إذن بين محمد بن عبد الوهاب و"شيوخ الإصلاح" في مصر مثل الشيخ حسن العطار ورفاعة الطهطاوي والأفغاني ومحمد عبده والشيخ علي عبد الرازق؟، إذ إن كثيرا من المؤرخين يدرجهم معا في قائمة المصلحين أو المجددين. وهو إدراج في تقديري يخلط ما بين "المجدد" و"المقلد"، ولا يرى الفاصل بين الإصلاح والإفساد: فالأول -ابن عبد الوهاب- يمثل النموذج الذي ينشده الوطنيون الآن للإصلاح، وهو "الإصلاح من الداخل"، حيث ارتبطت حركة ابن عبد الوهاب بمعطى "داخلي - جاهلي"، وهي "ثقافة الخرافة" التي كانت سائدة في الجزيرة العربية، حيث كانت ثورته انتصارا للعقل على الخرافة، والعودة إلى الأصول لمواجهة البدع والخرافات، وإقالة العقل العربي من عثرته وكسله غيبوبته الحضارية.
    كانت دعوة ابن عبد الوهاب، حركة مستقلة عن أية ضغوط دولية أو إقليمية، مهمومة فقط بتجديد الداخل وتأسيسه على "الخلق القرآني"، لم يكن عبد الوهاب معاصرا أو عارفا أو معجبا بالفكر الباريسي، الذي أفسد النخبة في مصر. فيما اتصلت الأخيرة بهذا الفكر، اتصالا بلغ مبلغ المعايشة، مثل الشيخ حسن العطار وتلميذه رفاعة الطهطاوي وجمال الدين الأفغاني وتلميذه محمد عبده. حتى في ذروة الاحتلال والشعور بالمهانة، كما فعل الجبرتي مثل تردده على منشآت الفرنسيين وقبوله المشاركة في "البرلمان الوطني" الذي أسسه الجنرال الفرنسي "مينو" على غرار مجلس الحكم المؤقت الذي أسسه الحاكم العسكري للعراق الأمريكي برايمر، ثم عاد واعتذر للمصريين عن ولائه للفرنسيين من خلال كتابه "مظهر التقديس بزوال دولة الفرنسيس"، والذي أهداه إلى الوزير العثماني يوسف باشا، مجددا ولائه للدولة العثمانية من خلاله.
    هذا الارتباط أو الاختلاط بـ"المحتل الغالب" والمنتصر والمتفوق عسكريا وتقنيا، أفرز ظواهر ثقافية ونخبا قرأت الداخل وفهمته بعيون وعقل الخارج، لقد كتب الطهطاوي في "تخليص الابريز" واصفا رد فعل الحكومة الفرنسية على سقوط الجزائر في أيديهم قائلا:" فبمجرد ما وصل هذا الخبر إلى رئيس الوزراء بوليناق، أمر بتسييب مدافع الفرح والسرور وصار يتماشى في المدينة كأنه يظهر العجب بنفسه، حيث إن مراده نفذ وانتصرت الفرنساوية في زمن وزارته على بلاد الجزائر. ومما وقع أن المطران الكبير لما سمع بأخذ الجزائر ودخل الملك القديم الكنيسة يشكر الله سبحانه وتعالى على ذلك، جاء إليه ذلك المطران ليهنيه على هذه النصرة، فمن جملة كلامه ما معناه أنه حمد الله سبحانه وتعالى على كون الملة المسيحية انتصرت نصرة عظيمة على الملة الإسلامية ولازالت كذلك".
    كيف قرأ الطهطاوي الاعتداء الفرنسي الصليبي على الجزائر؟ يقول: "مع أن الحرب بين الفرنساوية وأهالي الجزائر، إنما هي مجرد أمور سياسية ومشاحنات تجارات ومعاملات ومشاجرات ومجادلات منشأها التكبر والتعاظم! ومن الأمثال الحكيمة: لو كانت المشاجرة شجرا لن تثمر إلا ضجرا".
    هذا النص عمدت إلى ذكره في هذا السياق لأهميته ولأنه شديد التماثل مع تفسيرات "المصلحين الجدد" الآن للحملة الأمريكية على العالم الإسلامي منذ عام 2001، والتي يبررونها بمبررات "مادية" و"حرب مصالح" رغم تأكيدات بوش المتكررة بأنها حرب صليبية، وأن "الله أرسله لإنقاذ البشرية من الهمجية الإسلامية".
    الطهطاوي هنا رغم أنه ينقل تفاصيل الاحتفالات الدينية والمدنية الفرنسية في باريس وإقامة القداس ابتهاجا بانتصار الملة المسيحية على الملة الإسلامية، إلا أن الطهطاوي الذي اعتبر نفسه سليل "الحضارة النابليونية"، وحاملها لـ"إصلاح الشرق"، لم يشأ إدانة باريس التي مثّلها فيما بعد في القاهرة، وقرأ الأحداث بنفس مادي واضح، في خطاب تضليلي، إذ ليس ثمة حرب صليبية، إنما هي مجرد "مشاحنات وتعاظم وتكابر" بين الطرفين: بين المعتدي الفرنسي والمُعتدى عليه الأعزل: الجزائري.
    هذا هو الفارق بين ابن عبد الوهاب و الطهطاوي، ارتبط الأول بمشروع «إسلامي مستقل" يستند على "الإصلاح من الداخل"، فيما ارتبط الثاني بمشروع تغريبي يعتمد على فكرة "تقليد الخارج". وعلى ذات المنحى يمكن النظر إلى محمد عبده، و سبق لنا الإشارة إليه في الجزء الثاني من هذه المقدمة، ونجدد الإشارة هنا -في سياق التدليل على انتمائه للمدرسة التقليدية وليست الإصلاحية- إلى أن عبده كما كشف د. محمد عمارة في "الأعمال الكاملة"، قد شارك قاسم أمين في وضع كتاب "تحرير المرأة"، بل إن عماره ألمح إلى أن الكتاب ربما يكون عبده قد كتبه من ألفه إلى يائه.
    ورغم أن سلوكيات الأفغاني مثل انتخابه رئيسا لمحفل "كوكب الشرق" الماسوني عام 1887 وشربه الدخان وتعاطيه "الكونياك" - الخمر كما ذكر رشيد رضا في "تاريخ الإسناد"، قد أثارت الكثير من اللبس حول شخصيته المثيرة للجدل، إلا أنه لا يخرج عن كونه ابن الصدمة الحضارية النابليونية، التي جعلته واحدا من ابرز رواد التقليدية الجديدة، مثل الطهطاوي وعبده وعلى عبد الرازق وغيرهم.


    في الحالة السعودية فإن الجزيرة كما أشرنا في ما تقدم، لم تعرف ما عرفته مصر من أوربة، ولكنها مرت أيضا بمرحلتين شبيهتين: مرحلة ما قبل الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 ، وهي المرحلة التي لم تكن فيها السعودية تحت ضغوط خارجية ملحة، وإنما دخلت في "جدل داخلي" فرضته عليها تساؤلات جديدة على رأسها الوجود الأجنبي في منطفة الخليج، والشراكة العربية الغربية في حرب "تحرير الكويت" عام (1990 ـ 1991)، واستهداف القاعدة للوجود الأمريكي في المنطقة وهي المرحلة التاريخية التي أفرزت طبيعيا قيادات إصلاحية عفوية، تعتبر امتدادا لعفوية ابن تيمية والعز بن عبد السلام ومحمد ابن عبد الوهاب، تمثلت في سفر الحوالي، سلمان العودة، ناصر العمر، وهو التيار الذي أدى تأثيره على الحراك السياسي والاجتماعي بالمملكة -"مظاهرات بريدة نموذجا"- إلى ابتلاء معظمهم بمحنة السجن (1994 ـ 1999 ).
    المرحلة الثانية وهي مرحلة ما بعد الحادي عشر من سبتمبر، وتشبه إلى حد ما حملة نابليون بونابرت عام 1798م، إذ تشتركان في أنهما كانتا "حرب أفكار"، دخلت مصر في الثانية "عصر الأوربة" ودخل الخليج في الأولى "عصر الأمركة"، وفرضت أجندات خارجية للإصلاح، وهي المرحلة التي أفرزت نخبا تشبه وتتماثل مع تلك التي أفرزتها الحملة النابليونية على مصر، تتبنى مشاريع تغريبية، تعتمد على "جلد الذات" واحتقارها والإعلاء من قيم الغالب المنتصر —أمريكا- مثل منصور النقيدان، مشاري الذايدي وغيرهما. وهم امتداد طبيعي للمدرسة التقليدية في مصر مثل طه حسين، ومحمد أحمد خلف الله وعلي عبد الرازق، وجمال البنا وحسن حنفي وغيرهم.


    =====
    مقالات مجمعة من المصريون .


  2. #2

    الصورة الرمزية gassarian

    رقم العضوية : 1894

    تاريخ التسجيل : 25Aug2007

    المشاركات : 555

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: تويوتا إيكو 2000 بتاعت والدي

    السيارة[2]: nubira 2007 manual

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : gassarian غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لم يعرف المجتمع السعودي مرحلة "الأوربة"
    يقصد من تبقوا من المجتمع السعودي ممن إتبعوا دعوة محمد عبد الوهاب و هم غير الذين قُتلوا من السعوديين بدعوى أنهم مشركون و كفار يشركون بالله بعبادتهم للقبور.... حيث أن من يصلي في المسجد الذي به ضريح كافر لأنه يعبد الميت و يسجد له و ليس لله الواحد الذي لا شريك له ( يعني لو واحد حصل و صلى الظهر في أبو العباس أو الأزهر يبقى كافر و ندعوه للدخول في الوهابية أو نقتله)
    كما أن محمود سلطان لم يذكر أيضاً أن الوهابيين أبادوا مدناً عن بكرة أبيها من نسائها و شيوخها و أطفالها لرفضهم الخضوع له و لمحمد بن سعود..... و لم يذكر إدعاء محمد بن عبد الوهاب في حين من الأحيان أنه هو المهدي المنتظر

    ربنا يهدي.... و فراج إسماعيل ده اللي أنا مش بتابعه هنا على الأقل عنده حق


  3. #3

    الصورة الرمزية gassarian

    رقم العضوية : 1894

    تاريخ التسجيل : 25Aug2007

    المشاركات : 555

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: تويوتا إيكو 2000 بتاعت والدي

    السيارة[2]: nubira 2007 manual

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : gassarian غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    و بعدين ما نتيجة هذا التشدد و التمسك بظزاهر و توافه الأمور فعلاً في المجتمع السعودي فعلاً... هل هو النقاب و الدقن في الشوارع؟؟؟؟ طيب لما بييجوا هنا و يقلعوا النقاب و الرجالة ييجوا يدوروا على الملاهي الليلية؟!!!! و غير كده للي عايش هناك يعرف كم الفساد و الإنحلال الأخلاقي الموجودين و مستفحلين عندهم، زنا و دعارو و شذوذ جنسي و سكر و كل حاجة بتتعمل هناك!!!!!!
    هي المدينة و بعدها مكة بس اللي كويسين و الباقي في داهية............ خصوصاً العيلة المالكة أحفاد بن سعود حليف عبد الوهاب و ناشر حركته...........


  4. #4

    الصورة الرمزية CosmicOne

    رقم العضوية : 1485

    تاريخ التسجيل : 18Jul2007

    المشاركات : 887

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Octavia A7 TSI

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : CosmicOne غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    واضح يا استاذ gassarian ان حضرتك متعرفش حاجه خالص عن السلفيه و الحركة الوهابيه

    انصحك تعرف عن الحركه الوهابيه و ما هى حتى من الشيخ عطيه صقر اذا كنت تثق فى كلامه (رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقا )

    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن - سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

    اللهم ثبتنا و ثبت قلوبنا على دينك
    [aldl]http://forum.hawahome.com/nupload/10296_1272766183.jpg[/aldl]


  5. #5

    الصورة الرمزية gassarian

    رقم العضوية : 1894

    تاريخ التسجيل : 25Aug2007

    المشاركات : 555

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: تويوتا إيكو 2000 بتاعت والدي

    السيارة[2]: nubira 2007 manual

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : gassarian غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    طيب حضرتك قول اللي تعرفه


  6. #6

    الصورة الرمزية CosmicOne

    رقم العضوية : 1485

    تاريخ التسجيل : 18Jul2007

    المشاركات : 887

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Octavia A7 TSI

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : CosmicOne غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ممكن حضرتك تشوف بنفسك من اشيخ عطيه صقر

    YouTube - ‫ط§ظ„ط´ظٹط® ط¹ط·ظٹط© طµظ‚ط± ظٹطھط.ط¯ط« ط¹ظ† ط§ظ„ط´ظٹط® ظ…ط.ظ…ط¯ ط¨ظ† ط¹ط¨ط¯ ط§ظ„ظˆظ‡ط§ط¨‬‎

    و هذا هو الرأى السليم فى موضوع الوهابيه

    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن - سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

    اللهم ثبتنا و ثبت قلوبنا على دينك
    [aldl]http://forum.hawahome.com/nupload/10296_1272766183.jpg[/aldl]


  7. #7

    الصورة الرمزية CosmicOne

    رقم العضوية : 1485

    تاريخ التسجيل : 18Jul2007

    المشاركات : 887

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Octavia A7 TSI

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : CosmicOne غير متواجد حالياً

    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن - سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

    اللهم ثبتنا و ثبت قلوبنا على دينك
    [aldl]http://forum.hawahome.com/nupload/10296_1272766183.jpg[/aldl]


  8. #8

    الصورة الرمزية ashrafsadany

    رقم العضوية : 40530

    تاريخ التسجيل : 17May2009

    المشاركات : 1,077

    النوع : ذكر

    الاقامة : el haram

    السيارة: رينو سيمبول 2009

    السيارة[2]: فورد فوكس 2006

    الحالة : ashrafsadany غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ما الهدف من هذا الموضوع يا دكتور زيزو وايه الافاده الى ممكن تعود علينا منه انا ارى ان مكان غير مناسب وسوف يجلب الكثير من النقاشات الهدامه والمسيئه للدين
    رجاء من اداره المنتدى الغاء الموضوع والتنبيه على الاعضاء بعدم فتح مواضيع دينيه والاقتصار على النصيحه فى الله بلامر بلمعروف والنهى عن المنكر فلكل مقام مقال واعتقد ان المنتدى ليس مقام لهذه المقالات

    قلب الارض ويخرج منه شرايين الحياه
    ....استغفر الله العظيم ..... رب العرش العظيم
    سبحانك اللهم وبحمدك ..اشهد ان لا الله الا انت .. استغفرك وأتوب اليك


  9. #9

    الصورة الرمزية hamdy

    رقم العضوية : 1319

    تاريخ التسجيل : 04Jul2007

    المشاركات : 1,152

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة الجديدة

    السيارة: nooooo

    السيارة[2]: هيونداي فيرنا

    دراجة بخارية: لا املك

    الحالة : hamdy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الوهابية اصلاح من الداخل وبالداخل
    رحم الله الشيخ الامام محمد بن عبدالوهاب
    وان شئتم قراتم الثلاثة اصول للامام لتعرفوا من هو الامام وانصح بقرائة شرحها


    من وجد الله ماذا فقد و من فقد الله ماذا وجد





  10. #10

    الصورة الرمزية أبومعاذ

    رقم العضوية : 1862

    تاريخ التسجيل : 22Aug2007

    المشاركات : 5,726

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo Elobour

    السيارة: maruti

    السيارة[2]: Gen-2

    دراجة بخارية: no

    الحالة : أبومعاذ غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    كما سمعت عن الرجل فيجب أن تسمع منه أنصح كل واحد فينا بقراءة "كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد" أو شرحه للأمام محمد بن عبد الوهاب وبعد قراءته قولي رأيك
    اما بخصوص السلفية والسلف فالرد من كلام النبي صلى الله عليه وسلم:
    1-
    إنه من يعش منكم بعدي فسيرى إختلافاً كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضو عليها بالنواجذ
    وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة
    2-
    افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . وفي لفظ : على ثلاث وسبعين ملة ، وفي رواية قالوا : يا رسول الله من الفرقة الناجية ؟ قال : من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي ، وفي رواية قال : هي الجماعة يد الله على الجماعة

    ﻧﺤﻦ أﻓﻀﻞ ﺷﻌﺐ ﯾﺼﻨﻊ اﻟﺜﻮرات ﻟﻜﻨﻪ ﻻ ﯾﺤﺴﻦ ﺣﺮاﺳﺘﻬﺎ ﻓﯿﻌﻮد اﻟﻈﻠﻢ ﻟﯿﻠﺘﻒ ﻣﻦ ﺟﺪﯾﺪ , ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺮة ﯾﺤﺪث ذﻟﻚ وﻻ ﻧﺘﻌﻠﻢ اﻟﺪرس



 
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 09-04-2011, 11:46 AM
  2. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-03-2011, 10:39 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2