نماذج لوسائل النقل في الهند


على الرغم من السلبيات الكبيرة التي تتفشى في أصحاب المال والسلطة على مستوى العالم، وبعدهم عن الفقراء والمساكين واهتمامهم بما يخص أنفسهم فقط، إلا أن الهند كانت لها رأى آخر في ذلك متمثلا في رجل أسمه "راتان تاتا" .
ويعتبر "راتان تاتا" من رجال الأعمال القلائل، الذي قام بثورة تغير شاملة في تكنولوجيا صناعة السيارات على مستوى العالم، بعدما أخذ على عاتقه تصنيع سيارة زهيدة الثمن حتى تكون في متناول الجميع .
كانت الفكرة في البداية أشبه بالحالم عندما شاهد "راتان" أسرة مكونة من أربعة أفراد فوق دراجة بخارية في ليلة ممطرة، فقرر ضرورة توفير وسيلة أكثر راحة للتنقل يمكن للأسر والعمال والمزارعين تحمل تكاليفها .
وبالفعل عمل "راتان" ليلا ونهارا في شركته المساه باسمه حتى قدم للعالم طراز "نانو" الشهير الذي لا يتعدى ثمنه 2500 دولار، ثم تبعه بطراز أخر من فئة الـ "ميني فان" تحت مسمى "ماجيك إيريس" ويبلغ نفس القيمة السعرية أيضا .
حاول رجل الأعمال الهندي راتان ترسيخ مبدأ الاقتصادية في "نانو" بتزويد السيارة بمحرك ثنائي الاسطوانات بقوة 33 حصانا سعة 623 سي سي، وهو قادر على بلوغ سرعة قصوى بمقدار 105 كيلومترات في الساعة .
ومن هذا المبدأ حققت السيارة ميزة كبيرة وهى قدرتها على الاقتصاد في استهلاك الوقود تصل إلى 3 لترات لكل 100 كيلو متر، كما تتحمل درجة حرارة تصل إلى 50 درجة، فضلا عن فتحة سقف و"سبويلر" خلفي وفوانيس شبورة .
فور طرح السيارة في الأسواق لاقت نجاحا كبير لا مثيل له حتى عمدت العديد من الشركات الأخرى مثل رينو ونيسان على تغير إستراتيجيتها بطرح موديلات منافسة لذلك الطراز الذي أصبح صديق الفقراء في الفترة الأخيرة .
يشار إلى أن راتان حصل على الدكتوراه الفخرية من مدرسة لندن للاقتصاد، كما سمته مجلة "فوربز" الأمريكية رجل أعمال العام 2005، وعُدّ من بين 25 شخصية فاعلة في عالم المال والأعمال من طرف مجلة "فورتشن" الأمريكية في نوفمبر من العام الماضي .



نماذج لوسائل النقل في الهند


نماذج لوسائل النقل في الهند


راتان تاتا رئيس شركة تاتا الهندية للسيارات