| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 40

  1. #1

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي الشاذلي العقل المدبر لحرب أكتوبر.. عارض خداع السوريين واتهم السادات بوأد النصر - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    ''هناك أسرار شديدة لو عرفها الشعب سيعيد كتابة تاريخ مصر وتاريخ حرب أكتوبر من جديد''.. تلك كانت مقولة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق سعد الدين الشاذلي في القترة ما بين 16 مايو سنة 1971 حتى 13 ديسمبر 1973 والذي يقول عنه الخبراء العسكريين أنه العقل المدبر للهجوم المصري الناجح على خط الدفاع الإسرائيلي وخط بارليف المنيع في حرب أكتوبر المجيدة.. كما أنه عارض خطة الخداع الساداتية التي كان يريد السادات نصبها على السوريين كما جاء في مذكرات الشاذلي؛ حيث أراد السادات إقناع السوريين بأنه ينوي شن عملية هجوم كبيرة وليست محدودة لاستعادة سيناء كلها والجولان السورية أيضا رغم أن إمكانيات الجيشين المصري والسوري المحدودة.

    الرجل برغم أنه يعد هو البطل الفعلي لحرب التحرير إلا أنه لم ينل أي تكريم سواء في عهد الرئيس السادات أو في عهد خلفه الرئيس مبارك، بل لجأ سياسياً للجزائر لمعارضته معاهدة كامب ديفيد وحوكم وسجن بتهمة إفشاء أسرار عسكرية وحربية.. الشاذلي هو واضع خطة الهجوم واستعادة الكرامة المسماة بـخطة ''المآذن العالية'' والتي بناها على أن لإسرائيل مقتلين اثنين – كما ورد في مذكراته عن الحرب التي كتبها أثناء وجوده بالجزائر كلاجئ سياسي – أولهما عدم قدرتها على تحمل الخسائر البشرية وثانيهما إطالة مدة الحرب.


    وتتمحور خطة ''المآذن العالية'' على عدم شن هجوم كبير على إسرائيل بل القيام بعملية هجومية محدودة نسيطر بها على 10:12 كيلو متر شرق قناة السويس حتى تكون قواتنا تحت مظلة الدفاع الجوي ولا يطالها سلاح الجو الإسرائيلي المتطور.


    ويقول الشاذلي عن خطته ''عندما أعبر القناة وأحتل مسافة بعمق 10:12 كيلو متر شرق القناة بطول الجبهة (نحو 170 كم) سأحرم العدو من أهم ميزتين له؛ فالميزة الأولى تكمن في حرمانهم من الهجوم على الأجناب، لأن أجناب الجيش المصري ستكون متمركزة على البحر المتوسط شمالاً وعلى خليج السويس جنوباً، ولن يستطيع العدو الهجوم من المؤخرة التي ستكون قناة السويس ولا يبقى أمامه سوى الهجوم من المواجهة وعنها سيتكبد خسائر فادحة''.
    أما الميزة الثانية، كما يقول الفريق الشاذلي فهي ''أن العدو يتمتع بميزة مهمة في المعارك التصادمية وهي الدعم الجوي السريع للعناصر المدرعة التابعة له''، ويشرح ''العقيدة القتالية الغربية التي تتبعها إسرائيل تتيح للمستويات الصغرى من القادة الاستعانة بالدعم الجوي، وهو ما سيفقده لأني سأكون في حماية الدفاع الجوي المصري ومن هنا تتم عملية تحييد سلاح الجو الإسرائيلي''.


    وبرغم أن الجيشين المصري والسوري حققا نجاحاً منقطع النظير في بداية الهجوم على إسرائيل ونفذ الجيش المصري خطة الشاذلي ''المآذن العالية'' بحذافيرها كما يقول الشاذلي نفسه، إلا انه عارض بشدة تطوير الهجوم إلى ما بعد الـ 12 كيلو متر شرق القناة لأن ذلك يجعل القوات المصرية تخرج من تحت مظلة الدفاع الجوي المصري وتقع فريسة للطيران الإسرائيلي وهو ما حدث بعد أن صدرت أوامر بتطوير الهجوم وصدقت توقعات الفريق الشاذلي وانتهى هذا التطوير بشكل ذريع وخسرت القوات المصرية 250 دبابة في ساعات معدودة.


    ونتيجة لهذا الفشل امتلكت القوات الإسرائيلية زمام المبادأة وحدثت أن انكشف ظهر الجيش المصري وحوصرت القوات المصرية فيما سمي بثغرة الدفرسوار التي كانت بين الجيش الثالث في السويس والجيش الثاني في الإسماعيلية.
    ويقول الفريق الشاذلي في مذكراته إنه بعد أن عاد من الجبهة يوم الخميس 11 أكتوبر فاتحه المشير أحمد إسماعيل في موضوع تطوير هجومنا نحو المضايق وقال له عن القرار ''قرار سياسي'' إلا انه عارض ذلك بشدة.
    ويؤكد الفريق الشاذلي أن اللواء سعد مأمون قائد الجيش الثاني قال له ''أنا لا أستطيع تنفيذ تعليمات تطوير الهجوم وقال غاضباً ''أنا مستقيل''، وهو الأمر الذي أبداه اللواء عبد المنعم واصل قائد الجيش الثالث أيضا.
    ويقول الفريق الشاذلي ''لقد كان هذا القرار هو أول غلطة كبيرة ترتكبها القيادة المصرية خلال الحرب وقد جرتنا هذه الغلطة إلى سلسلة أخرى من الأخطاء التي كان لها أثر كبير على سير الحرب ونتائجها''.

    أراد الفريق الشاذلي بحرفيته العسكرية مداواة الثغرة والقضاء عليها ''كأن عاصفة هبت على الثغرة وقضت عليها'' وطالب بسحب أربعة ألوية مدرعة ليحكم الخناق على القوات الإسرائيلية الموجودة غرب القناة فيما سمي بـ ''المناورة بالقوات''، وهو ما لم يكن ليؤثر على أوضاع فرق المشاة الخمس الموجودة شرق القناة، كما يؤكد الفريق الشاذلي.
    وكان رفض الرئيس السادات والمشير أحمد إسماعيل وزير الحربية طلب الفريق الشاذلي بدعوى أن الجنود المصريين لديهم عقدة نفسية من التقهقر للخلف منذ نكسة 1967، وهو ما كان القشة التي قصمت ظهر البعير في علاقة السادات والشاذلي، وتم تسريح الفريق الشاذلي من الجيش وهو مهندس عملية العبور في 13 ديسمبر 1973 وعين سفيراً بإنجلترا والبرتغال.


    وعارض الفريق سعد الدين الشاذلي معاهدة كامب ديفيد بشدة وترك منصبه كسفير وذهب للجزائر كلاجئ سياسي وهناك كتب مذكراته عن حرب أكتوبر ووجه اتهامات للرئيس السادات بوأد النصر الذي حققته القوات المصرية بقراراته التي وصفها الشاذلي بالخاطئة وعدم استماعه لنصائح القادة العسكريين أثناء العمليات القتالية.
    واتهم الفريق الشاذلي الرئيس السادات بتضليل الشعب عن حقيقة الثغرة وتدمير حائط الصواريخ وحصار الجيش الثالث لأكثر من ثلاثة أشهر كانت الإمدادات تصله خلالها تحت إشراف الجيش الإسرائيلي.
    ونتيجة لهذه الاتهامات وجه الفريق الشاذلي خطاباً للنائب العام سرد فيه اتهم فيه السادات بالإهمال الجسيم وإصداره قرارات خاطئة تتعارض مع توصيات القادة العسكريين مما تسبب في حدوث الثغرة رغم أنه كان من المكن عدم حدوث ذلك، فشل القوات المصرية في تدمير قوات العدو في الدفرسوار وكان من الممكن تحقيق ذلك، ثم نجاح العدو في حصار الجيش الثالث يوم 23 أكتوبر 73 في حين أنه كان من الممكن تلافي وقوع هذه الكارثة.
    واتهم الفريق الشاذلي الرئيس السادات أيضا بتزييف التاريخ والكذب على الشعب المصري ولإدعاء بأنه (أي الشاذلي) عاد من الجبهة منهاراً يوم 19 أكتوبر 73 وأنه أوصى بسحب جميع القوات المصرية من شرق القناة وهو ما لم يحدث مطلقاً كما ورد في خطاب الشاذلي للنائب العام.


    وطالب الفريق الشاذلي في خطابه بمحاكمة الرئيس السادات وإن لم يكن فمحاكمته هو حتى يدفع عن نفسه التهم التي وجهت إليه ويقدم الأدلة والبراهين على اتهاماته للرئيس السادات.
    وللفريق الشاذلي تاريخ عسكري مشرف يمتد إلى سنة 1941 خلال الحرب العالمية الثانية عندما كانت القوات البريطانية والمصرية تواجه القوات الألمانية في الصحراء الغربية وقتها كان برتبة ملازم، وظهرت موهبته العسكرية مرة أخرى في نكسة يونيو 1967 حينها كان على رأس وحدة من وحدات الجيش المصري سمية بـ ''مجموعة الشاذلي'' ومهمتها حراسة وسط سيناء ووسط الهزيمة النكراء التي تلقاها الجيش المصري على أيدي الجيش الإسرائيلي والخسائر التي مني بها الجيش المصري من أسرى وعتاد إلا أن الشاذلي نجح في العودة بقواته ومعداته سالماً بعد أن قطع سيناء كلها وتمركز بقواته في الأراضي الفلسطينية لمدة يومين.. ولم يخسر من قواته سوى 10% فقط وكان آخر قائد ينسحب بقواته من سيناء.


    وبرغم كل هذا التاريخ المشرف وبطولاته التي اعترف بها العدو قبل الصديق إلا أن الفريق الشاذلي بدوره الكبير في إعداد الجيش لحرب التحرير وفي تطوير واستحداث أسليب للهجوم وتوجيهاته التي كانت نبراساً للعسكريين من بعده، هو الوحيد من قادة أكتوبر الذي لم يتم تكريمه وتم تجاهله في الاحتفالية التي أقامها مجلس الشعب لقادة العبور.


    نقلا عن موقع مصراوي
    شيء مؤسف بصراحة


    بس في رأيي ان امريكا برده كانت هاتتدخل زي ما اتدخلت
    الفرق كان توفير خسائر في أرواح الشهدا اللي راحوا ضحية الخطأ ده , و طبعا الأكذوبة اللي لمعت اسرائيل , الثغرة

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]


  2. #2

    الصورة الرمزية Dr Zezo

    رقم العضوية : 1952

    تاريخ التسجيل : 29Aug2007

    المشاركات : 1,413

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: .

    السيارة[2]: .

    الحالة : Dr Zezo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الشئ المؤسف هو اتهامات الشاذلي التي يطلقها في كل اتجاه مع اي قيادي يعارضه في الرأي

    حتي ان القارئ لكتابه يشعر كأنما كتب لتصفية معارك شخصية مع السادات و المشير احمد اسماعيل و اخرون

    فبالنسبة لموضوع خطة سوريا

    كان هناك رأيان انه من الافضل دخول الحرب بسوريا و هذا افضل

    و من الممكن عدم اشراكها

    التعاون مع سوريا كان حذرا الي اقصي درجة

    فللاسف سوريا - وحتي اليوم - مخترقة حتي النخاع

    فبداية الازمة و الخداع كان من هناك بمعلومات وهمية غير حقيقية سربت من سوريا ادت الي وقوع ساذج في الفخ المنصوب

    حطمت القوات المصرية و الاردنية تماما في اول سويعات القتال

    بينما لم تضرب الجبهة السورية الا بعد يومين او ثلاثة

    ظلت ساكنة سكون المقابر !!

    مع تعللات سخيفة امام المطالب المصرية و الاردنية بضرورة ضرب المطارات الاسرائيلية بالطيران السوري قبل عودة الطائرات من مهام قصفها كي لا تجد مكانا تحط فيه

    بلا رد ..

    و صمت و سكون مستفز

    و ما ان ادارت اسرائيل وجهها اليهم حتي ما اعلن الاسد وزير الدفاع انذاك في السادسة مساء في الراديو سقوط الجولان الحصين امام الصهاينة

    في نفس الوقت التي كانت تقاتل فيه القوات السورية - للحق - ببسالة مستغلة تحصينات الجولان المنيعة في الدفاع

    و ما ان سمع الجنود الخبر في الراديو حتي تركوا مواقعهم و انسحبوا


    هذه الخلفية جعلت هناك توجسا دائما من التعامل مع سوريا

    و يقال ان سر بدء القتال في الجبهة السورية بضربة الطيران في الثانية ظهرا بينما كانت علي الجبهة المصرية في الثانية و خمس دقائق
    هو التأكد من اشتراك سوريا بالمعركة

    ايضا كان هناك استغراب شديد في مصر طوال فترة الاعداد للقتال من اصرار سوريا علي ان تكون الخطة المصرية هي ضرورة الحصول علي سيناء كاملة

    فقد يفهم ان خطة سوريا لابد ان تشمل الجولان كاملا لصغر مساحته حوالي 40 كم و لصعوبة اقتسامه مع قوة معادية فإما ان تحصل عليه كاملا و اما لا

    اما سيناء التي تعادل مساحتها ثلاث اضعاف مساحة فلسطين المحتلة كاملة او ثلاث اضعاف الدلتا و اقصي الشمال فيها العريش توازي الاسكندرية و بورسعيد بينما اقصي الجنوب رأس محمد في سيناء يقابل وسط محافظة اسيوط !!

    مساحة هائلة بامكانيات تسليحية متواضعة اقرب للدفاع و ليس للهجوم

    فالاصرار السوري علي الخطة المستحيلة فهم في مصر علي وجهين

    اما انهم يعجزون مصر كي لا تقوم حرب

    و اما انهم هواة لا يدرون شئ " و يبدو هذا الرأي هو الاقرب للاسف عندما توهم الاسد امام التراجع الاسرائيلي في الجولان انه في طريقه لتحرير القدس فنسي التوقف لتدعيم صفوف جيشه و استبدال الخسائر و المعدات و التخندق للصد امام الهجوم الصهيوني المتوقع "

    فكانت النتيجة انه امام اول هجوم اسرائيلي مضاد هزمت القوات السورية و تقهقرت " و هنا يظهر الفارق بين الحالمين و الواهمين و من يعرفون علي اي ارض يقفون "

    و اخذت تتراجع و تتراجع حتي تراجعت وراء الخط الارجواني التي كانت ترابط عليه بعد 67 اي انهم فقدوا المزيد من الارض عما فقدوه في 67

    و في المقابل نتيجة التخطيط الجيد تصدت القوات المصرية لثلاث هجمات اسرائيلية مضادة بنجاح تام مكبدىن اياهم خسائر فادحة

    هنا صارت دمشق تحت الخطر و تدخل الجيش العراقي و قوات من الجيش الاردني بل و السعودي علي الجبهة السورية لانقاذ ما يمكن انقاذه

    و باتصال شخصي من الاسد و بالحاح منه علي السادات امر السادات بتطوير الهجوم الي المضائق بسلاح ليس لدينا اصلا

    فبدأت اول الخسائر المصرية الفادحة

    التي ادت الي الثغرة

    اعتقد ان هذا السرد افضل و ادق و مرتب و مواز للواقع و الحقيقة بدلا من السرد التحريضي للشاذلي

    الذي يتعمد اخفاء ما يبرئ السادات

    الذي واجهه اللواء جمال حماد -مؤرخ الجيش المصري - بالحقائق و الوثائق فلاذ بالصمت امامه بعدما كان صوته عاليا


    اخيرا هذا ليس تقليلا من دور الشاذلي في الاعداد الي المعركة

    لكن ايضا بلا تقليل من شجاعة السادات في اختيار الحرب مسلكا و اعداد الدولة للحرب

    و للشاذلي سؤال لو لم يتخذ السادات القرار بالاستعداد للحرب و من ثم القرار بالبدء بها فهل كنت ستسطيع ان تجهز كل ما فعلته ؟!


  3. #3

    الصورة الرمزية جمال

    رقم العضوية : 3982

    تاريخ التسجيل : 06Jan2008

    المشاركات : 2,033

    النوع : ذكر

    الاقامة : الاسكندرية

    السيارة: Bata 44

    السيارة[2]: HAIMA - Family

    الحالة : جمال غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    هذا هو كلام الشاذلى وحده و الباقين لهم كلام مختلف والحقيقة ايضا مختلفة تماما
    لا اريد ان اذم فى الرجل فله مواقف ممتازة فى الاعداد للحرب
    كلام الشاذلى اساسا للدفاع عن نفسه وتبرير تخاذله امام موضوع الثغرة
    ولو سمع السادات و احمد اسماعيل كلامه بعد الثغرة لكان موقف مصر مختلف تماما , كان زماننا لسه غرب القناة!!


  4. #4

    الصورة الرمزية الصيداح

    رقم العضوية : 52405

    تاريخ التسجيل : 07Nov2009

    المشاركات : 1,292

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: تويوتا كورولا 2013

    السيارة[2]: داتشيا 1310 1997

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : الصيداح غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لو سمعوا كلام الشاذلي حينها لكنا أفضل حالا من هذا السلام البائس الذي لم يزدنا إلا ذلا ومهانة
    خطأ السادات هو معاهدة السلام

    وما عدا ذلك من أحداث الحرب
    فالحقائق ستظل يشيبها الغموض إلى أن يشاء الله


  5. #5

    الصورة الرمزية Dr Zezo

    رقم العضوية : 1952

    تاريخ التسجيل : 29Aug2007

    المشاركات : 1,413

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: .

    السيارة[2]: .

    الحالة : Dr Zezo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    السلام البائس الذي لم يزدنا إلا ذلا ومهانة
    خطأ السادات هو معاهدة السلام
    تلك نقرة اخري ...

    الحديث عن الحرب

    كلام الشاذلي مع احترامي اجتمعت فيما بعد في اواخر الثمانينات لجنة عسكرية برئاسة اللواء جمال حماد بطلب من رئاسة الجمهورية لدراسة الامر برمته مع اعطائهم كامل الصلاحيات لقراءة اي وثيقة او نص مهما علت درجة سريته للخروج بتقرير كامل للاستفادة و التعلم من الاخطاء

    من ضمن ما اجمعت عليه اللجنة فشل خطة الشاذلي و عدم صلاحيتها للتطبيق

    و ان كانت نفذت لظل علينا زيارة خط بارليف الي اليوم من الضفة الغربية

    موضوع السلام يمكن الحديث فيه كما نشاء

    اما الحرب فهي امر محسوم

    الشاذلي مخطئ


  6. #6

    الصورة الرمزية الصيداح

    رقم العضوية : 52405

    تاريخ التسجيل : 07Nov2009

    المشاركات : 1,292

    النوع : ذكر

    الاقامة : مصر

    السيارة: تويوتا كورولا 2013

    السيارة[2]: داتشيا 1310 1997

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : الصيداح غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr zezo مشاهدة المشاركة
    تلك نقرة اخري ...

    الحديث عن الحرب

    كلام الشاذلي مع احترامي اجتمعت فيما بعد في اواخر الثمانينات لجنة عسكرية برئاسة اللواء جمال حماد بطلب من رئاسة الجمهورية لدراسة الامر برمته مع اعطائهم كامل الصلاحيات لقراءة اي وثيقة او نص مهما علت درجة سريته للخروج بتقرير كامل للاستفادة و التعلم من الاخطاء

    من ضمن ما اجمعت عليه اللجنة فشل خطة الشاذلي و عدم صلاحيتها للتطبيق

    و ان كانت نفذت لظل علينا زيارة خط بارليف الي اليوم من الضفة الغربية

    موضوع السلام يمكن الحديث فيه كما نشاء

    اما الحرب فهي امر محسوم

    الشاذلي مخطئ
    بالنسبة لحسم موضوع الحرب فأنا لا أجزم بخطأ أحد لأن الموضوع يشيبه الكثير من الغموض
    أما عن السلام فهذا يمكن أن يكون كما تفضلت مجالا للنقاش لا بأس به
    أما أن نتكلم عن من المخطئ عسكريا فليس لدينا من المعلومات ما يتيح لنا أن نجزم بخطأ أحد حتى المتوافر
    منها متضارب

    شكرا لردك أخي الغالي واستفدت كثيرا من ردك الأول
    جزاك الله خيرا


  7. #7

    الصورة الرمزية crazylambada

    رقم العضوية : 4959

    تاريخ التسجيل : 27Jan2008

    المشاركات : 3,051

    النوع : ذكر

    الاقامة : Zagazig

    السيارة: Skoda Octavia A5 2007

    السيارة[2]: Fiat Evo Punto 2011

    الحالة : crazylambada غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    كان فيه برنامج امريكي بيتكلم عن الموضوع
    مبدائيا اتفقنا مع السوريين على الوصول للمرات بينما في الحقيقه كان الهدف الوصول للعمق 12 كيلو تحت حمايه مظله الصواريخ
    ثانيا القوه العسكريه الرئيسيه لاسرائيل كانت في الجنوب عند مصر يعني سوريا مكنتش تنفع تخش الحرب من غير مصر لكن العكس صحيح
    لولا التخوف من الاردن كان المعركه اتغيرت نهائيا
    فكره تطوير الهجوم من عدمه ترجع لحسب قوميتك لو قوميتك عربيه يبقى لازم تضحي بافراد من الجيش المصري علشان تساند سوريا لكن لو قوميتك مصريه فقط بتبص على خط النار قدامك ملكش دعوه بحد(الشازلي) يبقى مش حيحصل تطوير ففعلا القرار سياسي لحمايه سوريا

    اخيرا رغم بطوله الشاذلي الا ان فكره معارضه القائد الاعلى للقوات المسلحه مرفوضه رفض تام الاطاعه للقاده و عدم الاعتراض خصوصا في الحرب مفهاش نقاش

    انا من الناس اللي مقتنع ان السادات كنز ربنا بعته لينا خصوصا بعد تسرب معلومات ان السادات كان ينوي ترك السلطه لمبارك بعد استلام الارض كامله سواء اتفاقنا او اختلافينا على اتفاقيه السلام مننكرش حقيقه واحده
    ان كل دول العربيه المحتله من اسرائيل تحاول الاتفاق على اتفاقيه سلام اقل من ذلك بكثير بل بالعكس في مهانه عكس مصر دخلتها بقوه و السادات اعلن من الاول انه بيحارب علشان السلام


    اكبر تعديل لسكودا فيفوريت


  8. #8

    الصورة الرمزية Dojuar

    رقم العضوية : 30796

    تاريخ التسجيل : 22Jan2009

    المشاركات : 1,676

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Excel' 94

    دراجة بخارية: دراجة

    الحالة : Dojuar غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ما فعله الشاذلي - حتى لو كان صحيحا في فكره-

    هل هو من الكياسة؟

    هل هو نوع من الحصول على credit بأي شكل؟


  9. #9

    الصورة الرمزية Dr Zezo

    رقم العضوية : 1952

    تاريخ التسجيل : 29Aug2007

    المشاركات : 1,413

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: .

    السيارة[2]: .

    الحالة : Dr Zezo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أما أن نتكلم عن من المخطئ عسكريا فليس لدينا من المعلومات ما يتيح لنا أن نجزم بخطأ أحد حتى المتوافر
    منها متضارب
    الموضوع حسم نهائيا كما ذكرت سابقا

    و بطل النزاع نفسه - الشاذلي -وقف عاجزا عن الرد امام الردود العسكرية الصادرة من اللواء جمال حماد بعدما اطلع علي كافة وثائق الحرب كاملة

    و الردود كانت علي صفحات الجرائد ما بين العامين 1987 و 1988 " الوفد علي ما اتذكر "

    و منشورة بالكامل في كتاب جمال حماد " المعارك الحربية علي الجبهة المصرية " و هو كتاب قيم للغاية يناهز الالف صفحة


  10. #10

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    Dr Zezo
    طب طالما من الواضح انك قريت كتير في القصة دي ,, انا عايز اعرف ايه خطة خداع سوريا دي بالتفصيل ,... انت كتبت هجوم على سوريا و بس , و ان كنت انا مقتنع بجزئية الزحف نحو تل ابيب دي
    و كمان عايز مصدر لمسألة الثغرة لأني مقتنع بصراحة ان الثغرة كان ممكن جدا تصفيتها لأن المبرر اللي اتذكر - الحالة النفسية للجنود - مش داخل في زمتي ببصلة

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]



 
صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. السوريين يحولون السوزوكي الي مدرعة !!!
    بواسطة Amr Axel في المنتدى سـوزوكى
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 27-07-2012, 03:49 AM
  2. خطاب النصر للزعيم أنور السادات
    بواسطة ecybrarian في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 06-10-2010, 05:46 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2