أي أي
كم هي مؤلمة هذه البطحة
:dzey:
عرض للطباعة
هلا والله يا اخوان
ماهذا التهييس . ولكنها فكرة جيدة قشطة
أطالب باضافة الكلمتين السابقتين للمعجم لحديث
هناك مثل آخر أكثر دلالة و لكنى لن أذكره حتى لا تنقلب حربا كيدية و لكن لتظل لغوية موضوعية و يكفى أن نقول
" الشجرة المثمرة هى التى تلقى بالحجارة " كذلك لغتنا العربية الجميلة
أهل بك معنا يا أخى و لكن
شخص مهيس: أي شارب مخدرات مما يجعله في حالة انبساط
المعنى الثاني: تهييس: كلام فارغ غير مترابط لا معنى له
و نحن هنا لسنا "مهييسين" و لا نقول " تهييساً " حيث أن كلامنا له معنى و غير فارغ :khd:
و قشطة تكتب بالعربية قشدة :Oc_sun1[1]:
تابع معنا لعلك تفيد و تستفيد طالما أنك تعتبر الفكرة جيدة و لك جزيل الشكر
ههههههههههههه الحال من بعضة هههههههه أننى أقصد أن اولاد عندى أيضا فى حالة تأهب و أستعداد لآن الامتحانات فى أوجها و لكن أمهم العزيزة هى من تقوم بالمذاكرة لهم و متابعة دروسهم أما أنا فاكتفى بمتابعة الموقف من بعيد ههههههههههههههههههههههههه هههه و تصحيحا لجملة لما أفوق لك كان من الممكن كتابتها عندما أستفيق ههههههههه
موضوع جميل جدا اختي زينة الله
ولكن لماذا نأخذ اللغة العربية الفصحى بمنحى المزاح
هذه اللغه جميلة وممتعه عند اتقان المرأ لها
تقبلي مروري
قشدة جدا وجبن قريش
موضوعك عن المأكولات ممتاز جدا جدا
هل تعلم .............. 000 منقول ......نشأت الحضارة الأولى في العراق بين نهري دجلة والفرات، وهي حضارة البشرية بعد الطوفان ولغة الناس حينئذ البابلية.
وحصل أن الناس كثروا بعد ذاك فتفرقوا في الأرض في هجرات جماعية طلبا للعيش وبحثا عن الرزق، وكان من أول الهجرات تلك التي كانت إلى بلاد النيل، وإلى الصين، وكونت حضارات كبرى مشهورة.
وبدأ الناس يجدون في أماكنهم التي وصلوها أشياء جديدة، فيسمونها بأسماء يخترعونها، وتكون الأسماء المخترعة مختلفة بين أصحاب كل حضارة، وتعتمد الإضافات على أصوات ما يرون ويسمعون، وبدأت تضاف مع الأيام كلمات أخرى واختصارات وألفاظ جديدة على حسب الحاجة، واشتد الخلاف مع مرور السنين.
ثم أصبحت تتفرع من أصحاب كل حضارة لغات أخرى أيضا بسبب الهجرة والتباعد، فتبلبلت ألسن الناس.
هذه هي النظرية العلمية الأقوى، وعليها أكثر علماء اللغات.
وهناك أساطير مشهورة تمتلئ بها كتب التاريخ التي تقوم على روايات ولا تعتمد على الدراسات والاكتشافات –ومنها كتب التاريخ العربية القديمة- تروي بعضها قصة طريفة لا بأس من ذكرها.
فيذكرون أن الناس كانوا على اللغة البابلية حتى زمن النمرود الذي طلب أن يبنى له معراج عظيم للسماء ليرى رب إبراهيم النبي حينذاك، فعندما صعد السقف خر عليه وعلى قومه فنتج من سقوطه وما أحدثه من خوف عند الناس وذهول شديد أن تبلبلت ألسن الناس، وتفرقت فأصبحت كل مجموعة منهم تتكلم بلغة لا يفهمها الآخرون، وتفرقت كل مجموعة بلغتها إلى بلد من البلدان، فكانت أساس اللغات.
ورغم أن القصة تقوم على مجرد روايات منقطعة، لكن يمكن اعتبارها فرضية في هذا المجال لأمور:
منها دعواها أن البابلية هي أساس اللغات، وهذا ما يذهب إليه بعض خبراء علم اللغات الحديث بتجاربه، بعد تدوينه في تلك الكتب بألف عام أو يزيد.
ومنها ذكر أن ذلك حصل في زمن إبراهيم (أواخر الألف الثالث قبل الميلاد) وهو زمن قريب من زمن نظرية الحضارة الأولى السابقة(أوائل الألف الثالثة للميلاد).
هذا بغض النظر عن قصة النمرود وما حصل له مع إبراهيم من مواجهات، ومحاولته بناء المعراج، وتلك قصص حقيقية عرج عليها القرآن تصريحا أو تلميحا، وانظر بعض التفاسير عند آية (فخر عليهم السقف من فوقهم وأتاهم العذاب من حيث لا يشعرون)
لكن أين دور الكتابة في المحافظة على اللغة في النظريتين السابقتين؟
متى نشأت الكتابة للغات؟:
الرأي السائد عند علماء اللغات أن الكتابة لم تظهر إلا بعد اللغة المنطوقة بفترة طويلة، وأن الناس لم يكونوا يستخدمون الكتابة في عصورهم الأولى.
ويرجع بعض علماء اللغة ظهور الكتابة لمنتصف القرن الخامس قبل الميلاد!
لغة الإسبرانتو:
وهي لغة عالمية حاول بعض العلماء اختراعها في القرن الماضي، لتعميمها على الناس كلهم، ودعمتها بعض الدول والمنظمات العالمية، وتعلمها مئات الآلاف من الناس حينذاك، ولم تستمر الفكرة إلا سنوات قليلة حتى ضعفت وتلاشت، لفقدانها الخصائص الثقافية التي في كل اللغات الحية القديمة.
كيف يتعلم الناس اللغة؟:
يتعلمونها بطريقة تلقائية، فيشعر الصغار بالحاجة للتعبير عن احتياجاتهم الخاصة؛ ومن ثم يبدأون الاستماع للكبار وتقليدهم، ثم يتعلمون تدريجيا انتقاء ونطق الأصوات المستخدمة في اللغة السائدة في مجتمعاتهم.
أول ظهور للعربية:
لم يعرف على وجه الدقة متى ظهرت كلمة العرب؛ وكذلك جميع المفردات المشتقة من الأصل المشتمل على أحرف العين والراء والباء، مثل كلمات عربية وأعراب وغيرها.
وأقدم نص أثري ورد فيه اسم العرب هو اللوح المسماري المنسوب للملك الآشوري (شلمانصر الثالث) في القرن التاسع قبل الميلاد، ذكر فيه انتصاره على تحالف ملوك آرام ضده بزعامة ملك دمشق، وأنه غنم ألف جمل من جنديبو من بلاد العرب.
ويذكر البعض –من علماء اللغات- أن كلمة عرب وجدت في بعض القصص والأوصاف اليونانية والفارسية وكان يقصد بها أعراب الجزيرة العربية.
ولم يكن هناك لغة عربية معينة، لكن جميع اللغات التي تكلمت بها القبائل والأقوام التي كانت تسكن الجزيرة العربية سميت لغات عربية، وهي لغات متطورة من البابلية وغيرها، ومنها لغة عاد وثمود وسواهم، وكانت لغات متقاربة وتتطور حينا بعد حين، وتتغير.
ومن تلك اللغات القديمة اللغة المهرية المستخدمة حتى الآن في ثمود وسوقطرى.
ولم تكن تلك اللغات تكتب بالأحرف العربية التي نعرفها الآن، ولكنها مرت بعدة تحولات كما سيأتي.
من هم العرب؟:
كان لنوح عليه السلام عدة أبناء منهم سام الذي تنتسب إليه كل الشعوب السامية؛ ومنهم العرب.
وكان لسام بن نوح خمسة أبناء وهم : ( إرم، ولاوذ، وأرفخشذ، وآشور، وعيلام ).
والقوم الذين اصطلح لاحقا على تسميتهم عربا، يعودون للأبناء الثلاثة الأوائل.
وينقسم العرب إلى عرب بائدة وعرب عاربة وعرب مستعربة.
فأما إرم بن سام فمن نسله جزء من العرب البائدة، وبعض العرب العاربة.
وأما لاوذ بن سام فمن نسله بعض العرب البائدة.
وأما أرفخشذ بن سام فمن نسله بعض العرب العاربة وكل العرب المستعربة، ومن أحفاده إبراهيم عليه السلام؛ وجميع أبناءه ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم.
العرب البائدة:
وهم العرب الذي كانوا في الجزيرة العربية في السنوات الغابرة ثم بادوا وانتهوا، ومنهم عاد المنتسبين لجدهم عاد بن عوص بن إرم، ويسمون عاد إرم، ومنهم ثمود وجديس وغيرهم من نسل إرم بن سام بن نوح.
ومن نسل لاوذ بن سام بن نوح العمالقة وطسم وهم أصحاب الرس.
العرب العاربة:
ويسمون (القحطانية) وهم الذي كانت عندهم اللغة العربية القديمة، ومنهم أخذ العدنانيون العربية الحديثة.
ومنهم سبأ وحمير ومعين وجرهم وهم من نسل عاد الذي يعود نسله لإرم بن سام.
ومنهم حضرموت وعمان وهم من نسل أرفخشذ بن سام.
فسبأ –مثلا- الذي ينتسب إليه قوم سبأ هو ابن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام.
وهود من نسل عاد ونبيهم، وهم من نسل إرم بن سام بن نوح.
وقحطان بن هود هو الذي انتسب له القحطانيون، وقيل أنه أول من تكلم بالعربية، وقيل بل ولده يعرب بن قحطان، وهما جدان لمعظم العرب البائدة والعاربة، فمن أحدهما كان منشأ اللغات العربية القديمة.
وهذه اللغات القديمة التي تطورت عصرا بعد عصر انقسمت إلى قسمين:
أ*- لغات عربية جنوبية قديمة:عند أقوام جنوب الجزيرة العربية، مثل المعينية والسبأية والحميرية، وكانت تكتب بالحرف المسندي.
ب*- لغات عربية شمالية قديمة:عند أقوام شمال الجزيرة العربية، مثل اللغات الثمودية واللحيانية والصفوية، وكانت تكتب بالحرف الثمودي.
ولا يتيسر الآن لأحد منا أن يفهم شيئا من كتابة أولئك القوم سواء باللغة الشمالية أو الجنوبية، إلا بدراسة تلك الحروف والكتابات.
تطور اللغة العربية ........ منقول ...........
اللغة العربية الفصحى:
تطورت اللغة العربية الحديثة عبر مئات السنين، وبعد مرور أكثر من ألفي سنة من ولادتها أصبحت –قبيل الإسلام- تسمى (لغة مضر) وتستخدم في شمال الجزيرة وقد قضت على اللغة العربية الشمالية القديمة وحلت محلها.
بينما كانت تسمى اللغة العربية الجنوبية القديمة (لغة حمير)، نسبة إلى أعظم ممالك اليمن حينذاك.
وما كاد النصف الأول للألفية الأولى للميلاد ينقضي حتى كانت هناك لقريش ولغة لربيعة ولغة لقضاعة، وهذه تسمى لغات وإن كانت مازالت في ذلك الطور لهجات فحسب، ويفهم كل قوم غيرهم بسهولة، كما كانوا يفهمون لغة حمير أيضا وإن بشكل أقل.
وكان نزول القرآن في تلك الفترة هو الحدث العظيم الذي خلد إحدى لغات العرب حينذاك، وهي اللغة التي نزل بها –والتي كانت أرقى لغات العرب- وهي لغة قريش.
وسميت لغة قريش مذاك اللغة العربية الفصحى.
يقول الله تعالى في القرآن الكريم:
(وكذلك أنزلناه حكما عربيا…)،( وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا)،(وهذا لسان عربي مبين).
تطور الكتابة العربية:
أسلفنا أن اللغات العربية القديمة كانت تكتب بالخطين المسندي والثمودي.
ثم دخل مع اللغة العربية الحديثة الخط النبطي المأخوذ من الفينيقيين، وقيل أنه نسبة لنابت بن إسماعيل عليه السلام.
وأخذ ذلك الخط مكان الخط الثمودي في شمال الجزيرة، وأصبح الخط المعتمد في لغة مضر (العربية الحديثة)، أما لغة حمير (العربية القديمة الجنوبية) فحافظت على الخط المسندي.
وأخذ الخط النبطي –الذي هو أبو الخط العربي الحديث- يتطور أيضا.
وكان أقدم نص عربي مكتشف مكتوبا بالخط النبطي وهو (نقش النمارة) المكتشف في سوريا، والذي يرجع لعام 328م.
[mark=#faf8dc]أصدقكم القول إنه موضوع شيق يشحذ الذهن ويعيد للمرء الذاكرة النحوية وينشط قدراته البلاغية
لكن أتمنى على الزملاء ألا يسخروا من المسألة فيتحول الموضوع إلى ساحة للسخرية والاستهزاء من اللغة العربية أو المستمسكين بها.. حتى وإن ان الهدف برئ وهو المداعبة فقط [/mark]
هذا هو أقل واجب وذلك لعدم متابعتكم للموضوع الذى قد أنشأتوه ثم تركتوه يصارع الدنيا وحيداً .
تمامُ هذا الكلام يا سيد هاشم ، أأستطيع أن اقول أن طبول الحرب قد قرعت ,أم انتتظر قليلاً وأتروى .
انت مثلى اذاً يا أخى .... أعتقد اننا ممكن ان نشيد جبهتاً قويتاً ضد غزو الاعداءءءءء .
أترى الم اقل ليك سابقاً فى الاعلى ... هاهوا قد بدأ الهجوم على قلاعك الحصينة .
يا أخى إن لم توجد روح الدعابة فى هذا الموضوع لزهد الناس فى قرائته ، ولكننا نساعد على محاولة رجوع اللغة العربية مرة آخرى ونهوضها من كبوتها بطرق ظريفة وسهلة على قد أستطاعتنا .
والله الموفق ,,,
أخجلتـــم تواضعنــــا . :s1[1]:
كلما حاولت ان اشارك في الموضوع تنهال عليا الاشغال في العمل و كانني الموظف الوحيد بالقسم
و كلما اتيت اجد العديد من الصفحات الجديدة و المواضيع المتداخلة ولا اعرف من اين ابدأ :11:
ههههههههههههههههههههههههه هههه
موضوع جميل وصاحبة الموضوع ذات حس فني رائع في اختراع الفكرة
سؤال كيف نحن المصريون نتحدث ايعد ( من وجهة نظري وتفكيري الشخصي ) لهجة عن اللغة العربية وبها لحن ( نطق خطا للحروف و القواعد العربية ) كثير ؟.؟؟؟؟؟؟
هل موقعنا الجغرافي له اثر في هذا الموضوع ؟
اثناء تصفحى للشبكة العنكبوتية وجدت هذا المقال وقد اعجبنى كثيراً فوددت أن اشارككم إياه وهو بعنوان مقارنة بين فتاتان .
الغفلة تبعث همّاً .. فالبنت ستصبح أُمّاً .. والدش سيعرض فيلماً.. ليزيد الأمّة فهماً ..!!!
وإليكم هذي النشرة .. لنعيش سوياً حسرة .. عن واقع بعض الفتيات ..
فعباءتها كالفستان .. فيها النقش و الألوان .. ضاقت للجسم الفتان .. لتواكب هذي الأزمان..
كشفت عن أجمل عينين .. وتمد بياض الكفين .. كي تمضي بالسوق وحيدة
.. دون المحرم تلك والله مكيدة .. فأبوها ضرب مواعيده .. والأم
عجوز وقعيدة .. وأخوها يرقب صيده ..
فمضت تمشي بالأسواق .. تسأل عن أحلى الأذواق .. كم هذا خفّض يا
بائع .. بلسان مكسور مائع .. ومضت تمشي في الأسواق ..
فرآها بعض الشبان .. وقعوا في كيد الشيطان .. قالوا يا أجمل إنسان
.. سلي العاشق والولهان وتعالي نمضي بأمان .. كي ننسى كل الأحزان ..
لو كان لديها محرم .. ما استجرأ ذاك المجرم .. أن ينظر أو أن يقدم ..
لكن البنت بغفلتها .. تزعم أن تلكم راحتها .. تمشي بالسوق بمفردها .. يا حسرة تلك الفتيات ..
واسمع عن بعض النكبات .. بنت في عمر الوردات .. تبحث في بعض القنوات .. عن فيلمٍ فيه النكسات .. لتعيش حياة الحسرات .. وتدمرأغلى الغايات .. فتصيح بكل سخافة .. وتقول بدون مخافة ..
هذا ظلم للنسوان .. أن تمشي مثل الغربان .. وبلا فتن أو ألوان ..
أين مقالات الحرية ؟؟ أو لستُ فتاة عربية؟؟ عاشت في التاريخ أبية
.. هيا أعطوني الحرية ..
قولي ما معنى الحرية ؟؟ دون حياء أو عصبية .. حتى لو كانت همجية .. لن تفسد للود قضية !!
فالحرية للفتيات .. في تقليد الغربيات .. في تقليد يهوديات .. باللبس الضيق مرّة .. بالجسم العاري كرّة .. بالشعر المنفوش كرّة .. تركض مرّة .. ترقص مرة.. تُخطَف مرّة .. تبكي تبكي ألفي مرّة ..
يا حسرة تلك الفتيات ..
والحرية في الأعمال .. أن تعمل عمل الأبطال .. وتصير مديرة أعمال .. معها البيجر والجوال .. أولسن شقائق لرجال ؟؟ يا خيبة تلك الفتيات ..
والحرية دون شطارة .. أن تركب أفخم سيارة .. وتقود بكل مهارة .. تتمكيج عند إشارة .. وتسلم عند المارة.. تدخل حارة .. تسأل تارة .. تضحك تارة .. هذي بالفعل حضارة .. ( حقارة ) .. يا حسرة تلك الفتيات ..
والحرية يا أحباب .. أن تختار لها أصحاب .. بعلاقات جد شريفة .. أوقبلات شبه عفيفة .. يا ضيعة تلك الفتيات ..
والحرية في الأوقات .. فبلا ذِكرٍ أو صلوات .. قد ضاعت كل الطاعات .. إلا أفلام القنوات .. تحضر بخشوع وثبات .. ضاعت فيهن القربات .. يا غفلة تلك الفتيات ..
والحرية والأنباء .. ماذا ينزل من أزياء ؟؟ من فستان دون غطاء .. أو من ثوب دون كساء .. أو لبس من دون رداء !!
فاللبس بدون ملابس .. واللبس بها لاشيء .. والستر لها لا شيء .. والعقل بها لا شيء .. حرية بعض الفتيات!!
يا بنت الإسلام أجيبي .. وتعالي للحق أنيبي ..عودي للرحمن وتوبي .. كي توضع عنك الزلات ..
هذا عن بعض الفتيات لله الحمد قليلات .. لكن البعض يزيد .. والشيطان لهن يكيد..فأعوذ برب الأكوان .. من كيد كفور فتان .. أو من همزات الشيطان ..
والحق يقال الآن .. عن فتيات بالإيمان .. يخشين الله المنان .. نعمت والله الفتيات ..
تنبع فيهن الصحوة .. ولهن خديجة قدوة .. هذي والله الأسوة .. قد غطت كل مفاتنها .. من رأسٍ حتى قدميها .. لا تبصر حتى كفيها .. بعباءتها في حشمتها .. فازدادت شرفاً قيمتها .. بورك في تلك الفتيات ..
كالدرة في الصدف مصونة .. جوهرة حقاً مكنونة ..لا يبصرها غيرالمحرم .. أو زوج بالحفظ سينعم .. ما أروع تلك الفتيات ..
أنّى كانت فهي جميلة .. فالعينان تكون كحيلة .. في دمعات غير عليلة .. إن قامت في الليل جليلة .. قد صلت بعض الركعات .. والثغر لها فتان .. إن ذكرت فيه الرحمن .. ما أجمله يا إخوان .. إن
تتلو فيه القرآن .. في صوتٍ عذبٍ رنان ..
يا رباه إليك متاب .. أنت المعطي والوهاب .. فاغفر للعبد المرتاب .. وتقبل يارب متاب .. أنت الواحد والتواب ..
واستر يا رحمن علينا .. وقنا دوماً من يبغينا .. إن بالشر أتى يرمينا..
بدون تعليق
السلام عليكم أهل لغة الضاد
ها قد عدت اليكم من جديد :Ob_mak1[1]: لأجدكم بكل خير وسعادة و تملئون الموضوع بمشاركتكم الرقيقة و المفيدة
شكرا للمعلومات الرائعة أخى هشام
و لقد أفرحنى كثيرا أن يكون أبو الأنبياء سيدنا ابراهيم من أصل عربى فأنى والله أحبه كثيرا و أحبة سيرته العطره فهو خليل الرحمن
و لكنى اتعجب أن يكون أحفاده و ابناء عمومتنا اليهود عربا أيضا فى الأصل مع كل ما يكنونه للعرب من كره و ضعينة ...
سلمنا الله و هدى الجميع
كما قالت لك الأخت العزيزة نونيتا تركناه فى يد أمينة و أمين أيضا :Oc_sun1[1]:
قل قدر :w6266d و لا تقل قد :N_no[1]:
:U_thin1[1]:
شكرا لك يا سيدى و لقد اثرت نقطة مهمة بخصوص الموقع الجغرافى هل هو السبب فى تدهور لغتنا العربية لنفكر معا و للحوار بقية ....
شكرا لك يا سيدى لكن هذا المنحى فيه الكلام يطول و لا أرى للقولبة فيه قبول لقوالب أوربية أو شيعية أو غيرها ..
و كنت أفكر فى طرح موضوع عن قدواتنا من النساء الصالحات وسيدات أهل الجنة و سيرتهن العطرة و الدروس المستفادة منها ببساطة
لأنها حياة تعاش و فيها كل أسباب الحركة و التفاعل و لكن بما شرع الله و كل ما شرع الله يوسع على الناس و يرحمهم عكس ما يعتقد البعض
اللغة المصرية ..............منقول ............. ˈmɑsˤɾi]
اللغه المصريه الحديثه (المصرى) هى اللغه اللى المصريين بيتكلّموها فى مصر,[1] ابتدا تاريخها فى دلتا النيل حوالين بلادها الحضريه زى القاهره وإسكندريه.[1] النهارده اللغه المصرى هى اللغه السايده فى مصر و بيفهما معظم سكّانها و فى الصعيد بيتكلم المصريين صعيدى. اللغه المصريه الحديثه هى لغه معترف بيها فى العالم عن طريق كود اللغه بالنسبه لقانون المنظمه الدوليه للتوحيد القياسى (ايزو 639), و هو arz.
اللغه مشهوره بأسامى تانيه زى ”العربى المصرى“ او ”العاميه المصريه“, هى من مجموعة الانواع العربى الغربى. مع كده اللغه اقرب للانواع المحكيه فى الشام و الخليج اكتر من الجزايرى و المغربى.[1]
فى جنوب مصر الناس بتتكلم ”صعيدي“ و هى لغه بنفسيها معترف بيها فى العالم عن طريق كود اللغه بالنسبه لقانون المنظمه الدوليه للتوحيد القياسى (ايزو 3-639), و هو aec. شويه من اهل وجه بحرى و القاهره بيلاقوا صعوبه فى فهم شوية كلام صعيدى.
المصرى لغه ماخدتش نصيبها من الكتابه, بس ساعات بيتكتب بيها فى الروايات, و معظم المسرحيات, و الاشعار و الازجال و كمان فى مجلات ورسوم الكاركاتير و الاعلانات, و شوية جرانيل, وأخيراً فى كتب إنكتبت بـ اللغه المصرى الحديثة[2]. أكترية طرق الإعلام المكتوبه و أخبار التليڤيزيون بتبقى بـ العربى الكلاسيكى بعد تطويرهُ و تعديلهُ. دلوقتى بقى فيه شويِة قنوات بتستعمل "المصرى" بدل "العربى فى الاخبار, زى قناة ”OTV“. المصرى دلوقتى كمان ببتكتب بيه شعارات الحزب الوطنى الديمقراطى فى مصر[3].
اللغه المصريه الحديثه هى اللغه الأُم لـ 76 مليون مصرى و هى فى الحقيقه لغه مستقله من أصل «حامي» (افريقى) و هى إمتداد لـ حروف اللغات المصريه القديمه و ليها قواعد مختلفه عن قواعد اللغه العربى, فى تركيب الجمل, وتصريف الكلام [4] و أخدت مفردات كتير من اللغه العربى و كمان من لغات تانيه زى اللغه القبطى (لغة المصريين قبل حكم العرب لمصر)[5] و التوركى و الانجليزى و الفرنساوى. اللغه المصرى الحديثه بيتكلمها اكتر من 76 مليون واحد [1] فى مصر و بيفهمها كويس سكان البلاد اللى حوالين مصر بسبب إنتشار المسلسلات و الأفلام و الأغانى المصريه. و المصرى لغه ليها لهجات و من أكبر اللهجات دى البحيرى و الصعيدى و كل واحده فيهم ممكن تتقسم لـ لهجات فرعيه تانيه و فيه مجهودات علشان يبقا للمصرى قاموس[6]. اللغه المصريه بتتكتب بالابجديه العربى و الفراكو فى أغلب الأوقات, بس كمان فيه دعوات من وقت للتانى لـ كتابتها بـ الحروف اللاتينى او بالحروف القبطى.
و دة للموقع الجغرافى ............ منقول ......................
التوزيع الجغرافى
المصرى بيتكلمه حوالى 76 مليون مصرى جوّه مصر زائد المصريين المهاجرين لمناطق زى الشرق الاوسط, اوروبا, أمريكا الشماليه, اُستراليا و جنوب شرق اسيا. المصرى كمان بقى لغة التواصل المشترك (لينجوا فرانكا) بين شعوب الدول اللى حوالين مصر و دا راجع لـ سببين اساسيين:
فى اليمن مثلاً, فيه يمنيين إتاثـّرو بشكل كبير باللغه المصرى و دخّلو كلام مصرى زى كويّس و كدا جوه اللغات بتاعتهم. نفس الحاجه بنلاقيها فى السودان و الشام (بالذات فلسطين) و فى ليبيا. الإتجاه دا دلوقتى خّف[عايز مصدر] شويه بسبب اللغه اللبنانى بسبب الأعمال الفنيه و الإعلام اللبنانى اللى نجح بشكل [عايز مصدر]كبير فى الفتره الاخرانيه على الرغم من ان كتير من المغنيين اللبنانيين لسه بيغنو أغانيهم بـ المصرى.
- انتشار و شعبية الأفلام المصريه و الاعمال الفنيه التانيه من بدايات القرن العشرين.
- و كمان بسبب الأساتذه المصريين اللى بعتتهم مصر علشان يأسسو النظام التعليمى فى دول شبه الجزيره العربيه و الجزاير و ليبيا.
و بما أنك من محبين الشعر و أنا لا أفقة فية كلمة واحدة أهدى لك بعض الابيات ..........................هههههههههههه هه ل عنتر ابن شداد . رمتِ الفؤادَ مليحة ٌ عذراءُ بسهامِ لحظٍ ما لهنَّ دواءُ
مَرَّتْ أوَانَ العِيدِ بَيْنَ نَوَاهِدٍ مِثْلِ الشُّمُوسِ لِحَاظُهُنَّ ظِبَاءُ
فاغتالني سقمِى الَّذي في باطني أخفيتهُ فأذاعهُ الإخفاءُ
خطرتْ فقلتُ قضيبُ بانٍ حركت أعْطَافَه ُ بَعْدَ الجَنُوبِ صَبَاءُ
ورنتْ فقلتُ غزالة ٌ مذعورة ٌ قدْ راعهَا وسطَ الفلاة ِ بلاءُ
وَبَدَتْ فَقُلْتُ البَدْرُ ليْلَة َ تِمِّهِ قدْ قلَّدَتْهُ نُجُومَهَا الجَوْزَاءُ
بسمتْ فلاحَ ضياءُ لؤلؤ ثغرِها فِيهِ لِدَاءِ العَاشِقِينَ شِفَاءُ
سَجَدَتْ تُعَظِّمُ رَبَّها فَتَمايلَتْ لجلالهِا أربابنا العظماءُ
يَا عَبْلَ مِثْلُ هَواكِ أَوْ أَضْعَافُهُ عندي إذا وقعَ الإياسُ رجاءُ
إن كَانَ يُسْعِدُنِي الزَّمَانُ فإنَّني في هَّمتي لصروفهِ أرزاءُ
دُمْتُ مُرْتَقياً إلى العَلْيَاء حَتَّى بَلَغْتُ إلَى ذُرَى الجَوْزَاءِ
فَهُنَاكَ لا أَلْوِي عَلى مَنْ لاَمَنِي خوْفَ المَمَاتِ وَفُرْقَة ِ الأَحْياءِ
فلأغضبنَّ عواذلي وحواسدي ولأَصْبِرَنَّ عَلى قِلًى وَجَوَاءِ
ولأَجهَدَنَّ عَلى اللِّقَاءِ لِكَيْ أَرَى ما أرتجيهِ أو يحينَ قضائيِ
ولأَحْمِيَنَّ النَّفْسَ عَنْ شهَوَاتِهَا حَتَّى أَرَى ذَا ذِمَّة ٍ وَوَفاءِ
منْ كانَ يجحدني فقدْ برحَ الخفا ما كنتُ أكتمهُ عن الرُّقباءِ
ما ساءني لوني وإسمُ زبيبة ٍ إنْ قَصَّرَتْ عَنْ هِمَّتي أعدَائي
فَلِئنْ بَقيتُ لأَصْنَعَنَّ عَجَائِباً ولأُبْكمنَنَّ بَلاَغَة َ الفُصحَاءِ
لئن أكُ أسوداً فالمسكُ لوني ومَا لِسوادِ جِلدي منْ دواء
وَلَكِنْ تَبْعُدُ الفَحْشاءُ عَني كَبُعْدِ الأَرْضِ عَنْ جوِّ السَّماء
سَلا القلبَ عَمّا كان يهْوى ويطْلبُ وأصبحَ لا يشكو ولا يتعتبُ
صحا بعدَ سُكْرٍ وانتخى بعد ذِلَّة ٍ وقلب الذي يهوى ْ العلى يتقلبُ
إلى كمْ أُداري من تريدُ مذلَّتي وأبذل جهدي في رضاها وتغضبُ
عُبيلة ُ! أيامُ الجمالِ قليلة ٌ لها دوْلة ٌ معلومة ٌ ثمَّ تذهبُ
فلا تحْسبي أني على البُعدِ نادمٌ ولا القلبُ في نار الغرام معذَّبُ
وقد قلتُ إنِّي قد سلوتُ عَن الهوى ومَنْ كان مثلي لا يقولُ ويكْذبُ
هَجرتك فامضي حيثُ شئتِ وجرِّبي من الناس غيري فاللبيب يجرِّبُ
لقدْ ذلَّ منْ أمسى على رَبْعِ منْزلٍ ينوحُ على رسمِ الدَّيار ويندبُ
وقدْ فاز منْ في الحرْب أصبح جائلا يُطاعن قِرناً والغبارُ مطنبُ
نَدِيمي رعاكَ الله قُمْ غَنِّ لي على كؤوسِ المنايا مِن دمٍ حينَ أشرَبُ
ولاَ تسقني كأْسَ المدامِ فإنَّها يَضلُّ بها عقلُ الشُّجَاع وَيذهَبُ