ههههههههههههههههههههههههه
جامد جدا الكلام ده
و اول مره اعرف المعلومات دى
شكرا على الافاده
رقم العضوية : 35815
تاريخ التسجيل : 17Mar2009
المشاركات : 3,715
النوع : انثى
الاقامة : Haram _ Giza
السيارة: KIA Rio Auto 2011
السيارة[2]: كانت هيونداي I10
الحالة :
فلان ده شرابة خرج
ومعنى العبارة فلان عديم الفائدة ويقولون "لا بيحل ولا بيربط" والبعض الآخر يقول خيخة
أما "الخُرج" فهو كلمة فارسية من "خورة" وهو المزادة كيس الزاد ,التى توضع على الدابة ، وهو عبارة عن جراب طويل يشبه الشنطة يوضع به الزاد وله غطاء من الشراشيب يسمى شُرابة , ونظراً لأنها عبارة عن شرائح من القماش فهى عديمة الفائدة لأنها لا تغطى الكيس بإحكام
ومن هنا جائت "شرابة خرج" أى "مثل غطاء الخرج ليس له فائدة , أما أصل كلمة "شرابة" فهو الكلمة القبطيةswrp "شورب" بمعنى مترأس ، متقدم ،صائر الأول , وهى تعنى مجازاً الغطاء لأنه يكون فى أول الكيس. والكلمة مأخوذة من الكلمة المصرية لقديمة "خرب" وتعنى الأول ، الأمامى ، وإذا كتبت بدون مخصص تعنى مدير ، قائد
إنت عبيط
ولفظة "عبيط" هى لفظة مصرية قديمة مركبة من عا+ بيط, فإذا عرفنا أن لفظة "عا" تعنى حمار فى الهيروغليفية ، وأن لفظة "بِيت" تعنى شخصية ، فيكون معنى الكلمتان معاً هو حمار الشخصية, وتعضدنا فى ذلك اللغة الإنجليزية حيت تُتَرجم القواميس اللفظةdonkey بمعنى حمار ، شخص غبى.
ومن النص السابق أرى أنهم ربما كانوا يكتبوا لفظة "عبيط" هكذا "عا – بيت" بمعنى حمار الشخصية أو غبى , ويرادف لفظة عبيط فى اللغة العربية "ساذج" وهى أصلها فارسى "ساده" بمعنى بسيط فنقول "شاى ساده" بمعنى شاى بسيط أى بدون إضافات مثل اللبن أو غيره
يا واد إمشى وبلاش لكاعة
واللكاعة هى التباطؤ أثناء السير ، وأصل كلمة "يتلكع" هو قبطى من
etlaka
و "إتلاكا" تعنى الذى يضع كثيراً , أى يبطئ ومنها "لُكعى" بمعنى بطئ وأيضاً "لكاعة" بمعنى تباطؤ. والكلمة مركبة من "إت" بمعنى الذى و "لا" بمعنى كثيراً و "كا" بمعنى يضع. ، وهناك اللفظة "إلِك" وتعنى يبطئ ، وقد صارت سب فيما بعد
ها أسكعكبالقلم
ويقول البعض "هلزقك بالقلم" فهى ترادف المعنى الأول تماماً. وأصل كلمة "سكع" هو الكلمة المصرية القديمة "سقاح" بمعنى يلصق ، وكما يقول جاردنر فى صفحة 596 أن أصلها "قاح" بمعنى أرض ، إلتصاق, وعندما نضع حرف "س" تصبح "سقاح" بمعنى يلصق
وأنا أرى أنها قد تترجم إلتصق بالأرض, لأننى كنت أسمع فى وجه قبلى "فلان سكع" بمعنى نام بعد تعب أو إرهاق
ما تعتمدش علية أحسن ده متؤول
وكلمة "أتول" هى كلمة قبطية "أتول" وتعنى مغفل أوجاهل, والكلمة مركبة من "أت" بمعنى عديم وتستخدم للنفى ومن "وال" وتعنى عين أو نظر , فيكون المعنىعديم النظر ومجازاَجاهل, وإشتقت من الكلمة "يتتوِل" وتعنى يتعمى عن, يتغفل
وأيضاَ كلمة "متوُول" وتعنى مغفل أو أعمى , بمعنى عديم التركيز, ونقول أيضاَ "لما سمع الخبر إتول" وتعنى مجازاَ أغشى عليه أو ذُهل, وإشتقت من الكلمة أيضاَ "تولة" فنقول "أيه التولة اللى أنت فيها دى" وهى هنا تعنى تغفل وعدم تركيز
فلان ده بلِطْ
ما أكثر البلطين اليوم ، فنحن نجدهم فى كل مكان ، وكلمة "بِلِط" هى كلمة قبطية من "بيلتى" وتعنى مقعدة أو ورانية , فيكون المقصود بالكلمة انه كثير الجلوس أو كسلان ومنها إشتق التعبير "فلان مبلط فى الخط" بمعنىكسلان ولا يعمل, ويقول البعض على سبيل السب "فلان ده بلط بلاطة .. يا ساتر
الست دى شلق
يقولون فى المناطق الشعبية عن المرأة كثيرة العراك ذات الصوت العالى والألفاظ البذيئة الممطوطة أنها "شلق" ، والكلمة أصلها قبطي "شلاك" وتعنى إمتداد أو مط , وتعنى أيضاً توتر وأنفعال
وفعل الكلمة هو "شولك" وتعنى يمتد، يتصلب، يقوى
فعندما نقول هذه المرأة "شلق" نقصد أن ألفاظها بذيئة وممطوطة. ومنها "تِشلَّق" بمعنى تقول ألفاظ نابية, ويرادفها أيضاً باللفظة "تردح" وتعنى نفس الشئ تماماً ومنها "الردح" و المرأة الرداحة
دول شوية أوباش
هل فكرت مرة أن تأتى بمفرد كلمة "أوباش"؟ بالطبع لن تجد لها مفرد لأن الكلمة فيما أظن هى جمع ومفرد فى آن واحد ، فهى مأخوذة من الكلمة القبطية "أوباش" وتعنى عريان ، صعلوك
ده ولد تِنِحْ
وكلمة "تِنِح" ومنها "تناحة" و"يتنح" هى ماخوذة من القبطية "تانهو" بمعنى يستحى أو يخجل
وإذا فكرنا قليلاً فى كلمة "يستحى" العربية ، وجدنا أنها تعنى " يعطى حياة لذاته" أى لا يكون مثل "من لا حياة فيه" ، وإذا تأملنا فى أصل الكلمة القبطية نجد أنها مركبة من "تى" بمعنى يعطى ومن "أونخ" بمعنى حياة ، فيكونالمعنى يعطى حياة
فإذا كان الشخص الشديد الحياء هو الذى "يتنح" فى المواقف الجديدة فهو (تِنِح). والكلمة مأخوذة أيضاً من المصرية القديمة ، فنجد أن "دى" بمعنى يعطى , ومن "عنخ" بمعنى حياة ، فكأنهم كانوا يقولون "ديعنخ" بدلاً من تنح
إتلم تنتون على تنتن واحد نتن والتاني انتن
ويقال هذا المثل عندما يصادق شخص أحد الأشخاص المستهترين ، ويعنى مجازاً أن الطيور على أشكالها تقع ، وتنتون وتنتن هما كلمتان قبطيتان تماماً فكلمة تنتون هى الكلمة القبطية "تنتون" باللهجة البحيرية ، وكلمة "تنتن" باللهجة الصعيدية وكلاهمايعنى شابه، ناسب، قلد، إقتدى, فيكون المعنى أن الأشخاص المتشابهه فى السوء تلتقى معاً
وأصل الكلمة مصرى قديم من "دندن" بمعنى يشابه
إنت يا واد يا مِدَهوِل على عينك
والكلمة "مدهول" هى كلمة قبطية "متاهوول" وهى مركبة من مقطعين "متاهو" أى يرتب ثم تأتى "أوول" أى للخارج وهى تفيد النفى ، فيكون المعنى الكلى غير مرتب أو مهمل ومن هنا جاءت الكلمات "دهولة" بمعنى إهمال وعدم ترتيبظ , و"يدهول" بمعنى يبعثر
وهى أساساً من اللفظة المصرية القديمة "مدهى" وتعنى مهمل
إتمرمط آخر مرمطة
وكلمة"مرمطة" قبطية قديمة "مارماتا" بمعنى ألم ، وجع , وترادف ايضاً "بهدلة" فنقول "فلان إتمرمط آخر مرمطة" بمعنى قاسى كثيراً
كما نقول "فلان شغال مرمطون" ، وتقول المرأة العاملة المسكينة "الواحدة بتتمرمط فى المواصلات آخر مرمطة". وقلبى عند المرأة ، لأنها حالياً توفى عقوبة آدم وحواء ، فهى بالآلام تحبل وتلد ، كما أنها بعرق جبينها تأكل خبزها
الواد ده مايص ويحب يهيص
وكلمة "مهيص" هى كلمة قبطية "مهيوص" بمعنى مملوء سرعة
وهى مركبة من "مه" بمعنى مملوء و "يوص" بمعنى سرعة أو عجلة , ومن المصرية القديمة "مح" بمعنى مملوء , و"أس" بمعنى سرعة , فيكون معنى العبارة أنه "مملوء بالسرعة أو بحب النط" أو كما نقول بالعامية "بيحب اللعب ومش بتاع شغل
ومن الكلمة أشتقت كلمات أخرى مثل "مهيصة" و "مهياص" بمعنى يحب المهيصة
ده أنت واد نمرود
وكلمة "نمرود" هى كلمة قبطية من أصل عبراني "نمروت" أو "نبرود" وهى مركبة من "نب" بمعنى سيد و "رود" بمعنى أرض ، فيكون معناها (سيد الأرض
ونمرود هو الجبار فى الصيد وهو نمرود بن كوش بن حام بن نوح ، وهو أول ملك حكم على بابل ومن أسمه جاءت الالفاظ "نمرود" و "يتنمرد" و "نمردة
ربنا ما يحرمك منالهبل
وهو تعبير سب مستظرف يقال عندما يتغابى شخص أو يتصنع الغباء
وأصل الكلمة يونانى "هابلوس" وتعنى بسيط ، ساذج , ومن الكلمة أشتقت الألفاظ "أهبل" أو "مهبول" بمعنى ساذج
و"يستهبل" بمعنى(يدعى السذاجه ، و"إستهبال" بمعنى إدعاء السذاجه
والبعض يقول عن الهبل "هبالة" ، والبعض يقول عن الهبلة "هبيلة" ، ومن الأمثال فى الهبل، "دقوا الطبلة وجريت الهبلة" ، "رزق الهبل على المجانين" ، "هبلة ومسكوها طبلة
فلان ده حياته هلس
وكلمة "هلس" من كلمة قبطية أصلها يونانى "هيلوس"، "هيلوس" بمعنى تلف ، فساد ، دَنَس
ومنالكلمة جائت لفظة "هلاس" بمعنى فاسد ، تالف ، دَنِس
"لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين"
رقم العضوية : 66010
تاريخ التسجيل : 24Mar2010
المشاركات : 3,045
النوع : ذكر
الاقامة : masr el gdeda
السيارة: كوتشى اديداس D:
السيارة[2]: VW beetle
دراجة بخارية: عجله ببدال
الحالة :
ههههههههههههههههههههههههه
جامد جدا الكلام ده
و اول مره اعرف المعلومات دى
شكرا على الافاده
لا اله الا الله عدد ما كان و عدد ما يكون ,و عدد الحركات و السكون
رقم العضوية : 35815
تاريخ التسجيل : 17Mar2009
المشاركات : 3,715
النوع : انثى
الاقامة : Haram _ Giza
السيارة: KIA Rio Auto 2011
السيارة[2]: كانت هيونداي I10
الحالة :
العفو يا فندم
هي فعلا جامدة جدا و الواحد سعات بيفكر الكلام دا جه منين و اصله ايه
"لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين"
رقم العضوية : 11086
تاريخ التسجيل : 20May2008
المشاركات : 3,017
النوع : ذكر
الاقامة : التجمع الخامس
السيارة: proton wira 1999
السيارة[2]: fiat 128
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
ههههههههههه حلو اوي الموضوع ده
انا انسان عادي جداا.مسلم . اخطيء .واصيب . مرجعيتي هي القران والسنة وفقه الائمة الاربعة يعني انا ...
رقم العضوية : 16955
تاريخ التسجيل : 22Aug2008
المشاركات : 1,931
النوع : ذكر
الاقامة : alexandria
السيارة: no
السيارة[2]: Nubira II
دراجة بخارية: no
الحالة :
شكرا على الإفادة
رقم العضوية : 66473
تاريخ التسجيل : 29Mar2010
المشاركات : 304
النوع : ذكر
الاقامة : egypt
السيارة: ربنا يبعت
السيارة[2]: 128
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
انتى جبتى ده كله منين ؟؟
[img3]http://www.nilemotors.net/Nile/signaturepics/sigpic66473_1.gif[/img3]كان نفسى زمان ....وبعدين بطلت
رقم العضوية : 7018
تاريخ التسجيل : 06Mar2008
المشاركات : 6,388
النوع : ذكر
الاقامة : Cairo
السيارة: Mercedes C200
السيارة[2]: Golf MKII
دراجة بخارية: Honda CBR 400 FireBlade
الحالة :
جامد جدا الموضوع ده .. أول مره فعلا أعرف معانى الكلام ده.
القران الكريم بجودة صوت عاليه جدا
http://www.nilemotors.net/Nile/230790-a.html
رقم العضوية : 76386
تاريخ التسجيل : 27Jul2010
المشاركات : 336
النوع : ذكر
الاقامة : ca
السيارة: 2
السيارة[2]: 1
الحالة :
يعني كل واغلب الشتايم جايه من القبطيه ههههههههه لا تعليق
رقم العضوية : 57010
تاريخ التسجيل : 26Dec2009
المشاركات : 1,614
النوع : ذكر
الاقامة : فيصل
السيارة: SUNNY 2010
السيارة[2]: 128 موديل 89
دراجة بخارية: no
الحالة :
كويس جدا علشان بعد كده الواحد لما يشتم يبقا عارف هوه بيقول إيه بس بجد ليه الموضوع شاغل دماغك أوي كده؟
I NEED YOU
رقم العضوية : 2432
تاريخ التسجيل : 02Oct2007
المشاركات : 735
النوع : ذكر
الاقامة : الجيزة
السيارة: Corolla 94 Auto
السيارة[2]: full option
الحالة :
هههههههههه جامد
التحرير كان اسمه ميدان...................... أصبح للثوار عنوان
رجعتونا لعزة ناصر .................... رافعين رأسنا زي زمان
شكرا لكل واحد شارك في الثورة
المفضلات