رقم العضوية : 66450
تاريخ التسجيل : 29Mar2010
المشاركات : 72
النوع : انثى
الاقامة : المعادي
السيارة: سوزوكي التو k10
السيارة[2]: سوزوكي ماروتى
دراجة بخارية: no
الحالة :
جزاك الله خيرا
رقم العضوية : 40484
تاريخ التسجيل : 17May2009
المشاركات : 2,043
النوع : انثى
الاقامة : Cairo
السيارة: Picanto 2010 Auto
السيارة[2]: TAXI
الحالة :
رقم العضوية : 66450
تاريخ التسجيل : 29Mar2010
المشاركات : 72
النوع : انثى
الاقامة : المعادي
السيارة: سوزوكي التو k10
السيارة[2]: سوزوكي ماروتى
دراجة بخارية: no
الحالة :
السلام عليكم يا شيخ خالد بالنسبة للقبلة في الصلاة انا في عملي نصلي في اتجاه و يوجد مسجد صغير بالعمل القبلة فيه في اتجاه اخر وانا مش عارفة كيف اعرف الاتجاه الصحيح وينفع استخدام سجادة الصلاة التي بها بوصلة مع العلم اني لا اعرف رقم المؤشر الذي يجب ان تكون عليه البوصلة وجزاك الله خيرا]
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
وجزاك الله كل خير , ونفعك بما قرأت وجعله حجة لك لاعليك
لاشكر على واجب يا أستاذة / سارة
أسأل الله أن يريحنا بالصلاة وان يجعلها قرة أعيننا
كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم أرحنا بها يابلال
و كما قال صلى الله عليه وسلم وجعلت قرة عيني في الصلاة
جزاك الله خيرا ويسر لك الخير حيثم اكنت وجعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا أستاذة / نورين
من الأفضل إن شاء الله استخدام بوصلة الصلاة , لتحديد القبلة
رقم المؤشر للقاهرة على ما أتذكر 24 , كنت قد اشتريت واحدة أثناء العمرة , وإن شاء الله أراجع
الرقم الخاص بالقاهرة وأرسله لحضرتك
جزاك الله خيرا وثبتك على الحق وزودك التقوى
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة و الأخوات الأفاضل
بعد أن منّ الله علينا وانتهينا من أحكام الصلاة
الأركان والواجبات والسنن والمكروهات والمبطلات
فحديثنا عن عدة أمور تتعلق بالصلاة , لاغنى للمسلم عنها نبدأها ب
[mark=#ff0000]ســـــجود الســـــهو[/mark]
سجود السهو سجدتان يسجدهما المصلي إذا حدث للمصلي أحوال
1 - إذا ترك المصلي التشهد الأوسط ناسيا :
- فإن لم يذكر إلا بعد أن استتم واقفا , فإنه يستمر في صلاته ولايرجع للتشهد الأوسط
- وإن تذكر بعد نهوضه وقبل أن يستتم واقفا , فإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويكمل الصلاة
- وإن تذكر قبل أن ينهض فإنه يكمل ولا سهو عليه
فالحكم في الحالتين الأوليين أن يسجد للسهو قبل السلام
2 - إذا شكّ المصلي في عدد الركعات , فله حالان :
- إن ترجح لديه أحد الأمرين فإنه يعمل بالراجح ويتم عليه صلاته ويسلم ويسجد للسهو بعد السلام
- إن لم يترجح لديه أحد الأمرين فإنه يبني على الأقل ثم يتم عليه ويسجد للسهو قبل السلام
ونكمل بمشيئة الله بقية الحالات في المرة القادمة
[mark=#8f0000]سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لاإله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة والأخوات الأفاضل
هذه الأرقام الخاصة بضبط بوصلة الصلاة والخاصة بمصر
القاهرة --------- 250
حلوان---------- 250
اسكندرية ---------- 250
أسوان---------- 270
أسيوط--------- 265
بنها --------- 250
بلطيم---------- 245
بلبيس--------- 250
دمنهور--------- 250
دمياط --------- 245
دسوق --------- 250
العلمين --------- 255
العريش --------- 240
المنصورة--------- 255
المنيا --------- 260
الإسماعيلية--------- 245
مطروح --------- 260
سوهاج ----------- 270
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
3 - إذا ترك المصلي ركن من أركان الصلاة ( غير تكبيرة الإحرام ) فله حالان :
- إن وصل للركعة التي تليها , فإن الركعة السابقة تكون لاغية ويكمل صلاته ويسجد للسهو بعد
السلام
- إن لم يكن وصل للركعة التي تليها , رجع للركن المتروك و أكمل صلاته ويسجد للسهو بعد
السلام
مع ملاحظة : -
- إذا سلم المصلي قبل تمام صلاته متعمدا بطلت صلاته
- إذا كان سجود السهو بعد السلام فلابد من التسليم مرة ثانية بعده
- إذا ترك تكبيرة الإحرام فلا صلاة له , لقول النبي صلى الله عليه وسلم على الصلاة تحريمها
التكبير وتحليلها التسليم
[mark=#ff0000]
سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لاإله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك
[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
إخوة الإسلام والإيمان , انتهينا من الحديث في المرتين السابقتين عن سجود السهو
وتعرفنا عن الحالات التي يجب فيها
واليوم بمشيئة الله حديثنا عن سنة نبوية ثابتة هجرها كثير من الناس إلا من رحم الله , وهي :
[mark=#ccff00]ســـــــجــدة الشـــــــكر[/mark]
روى الإمام أبو داود رحمه الله في سننه وصححه الشيخ الألباني رحمه الله عن أبي بكرة رضي الله
عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا جاءه أمر سرور أو بشر به خر ساجدا شاكرا لله
ونوجز إخوة الإسلام الكلام على سجود الشكر في النقاط التالية :
1 - يشرع سجود الشكر للمسلم إذا حدث له نعمة أو بشر بها , أو اندفع عنه نقمة أو بشر بها
وكذلك إذا حدثت النعمة أو دفعت النقمة عن المسلمين عامة
2 - لايشترط له ما يشترط لسجود الصلاة , من طهارة و استقبال قبلة و ستر عورة
3 - لا يجب فيه تكبير في أوله , ولا في ءاخره , ولا تشهد , ولا سلام .
4 - لا يجب فيه دعاء معين , بل ما يناسب المقام من حمد الله ودعائه
5 - يشرع سجود الشكر للراكب بالإيماء على قدر استطاعته
[mark=#c7c7c7]
وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وءاله أجمعين
[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد إخوة الإسلام , تحدثنا في الموات الثلاث السابقة عن سجدتي السهو والشكر
وحديثنا اليوم بمشيئة الله تعالى عن سجدة قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم إِذَا قَرَأَ ابْنُ آدَمَ
السَّجْدَةَ فَسَجَدَ ، اعْتَزَلَ الشَّيْطَانُ يَبْكِي يَقُولُ : يَا وَيْلَهُ وَفِي رِوَايَةِ أَبِي كُرَيْبٍ يَا وَيْلِي أُمِرَ ابْنُ آدَمَ
بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الْجَنَّةُ ، وَأُمِرْتُ بِالسُّجُودِ فَأَبَيْتُ فَلِيَ النَّارُ
فحديثنا بمشيئة الله عن
[mark=#9c0303]ســــجود التـــلاوة[/mark]
سجود التلاوة نلخص عنه الحديث في النقاط التالية :
1 - سجود التلاوة سجدة واحدة يسجدها المسلم إذا قرأ آية من آيات السجود ( 15 ءاية )
2 - سجود التلاوة سنة للقارئ والمستمع وليس بواجب
3 - إذا كان سجود التلاوة في الصلاة فإنه يجب فيه التكبير عند الخفض والرفع
4 - أما إذا كان خارج الصلاة فيشرع فيه التكبير عند السجود ولا يشرع عند الرفع منه وليس فيه
تسليم
5 - ولا تشترط له الطهارة
6 - لا يشرع للمستمع أن يسجد إلا إذا سجد القارئ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ عليه زيد
بن ثابت رضي الله عنه سورة النجم ولم يسجد فلم يسجد النبي صلى الله عليه وسلم .
فدل ذلك على عدم وجوب سجود التلاوة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينكر على زيد تركه . كما
دل الحديث أيضا على أن المستمع لا يسجد إلا إذا سجد القارئ .كالذي يستمع إلى تلاوة القرآن
الكريم بواسطة جهاز التسجيل ومر القارئ بآية فيها سجدة تلاوة فلا يسجد المستمع
7 - ويشرع في سجود التلاوة من الذكر والدعاء ما يشرع في سجود الصلاة وروي عن النبي صلى
الله عليه وسلم أنه دعا في سجود التلاوة بقوله
اللهم اكتب لي بها عندك أجرا وامح عني بها وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها
من عبدك داود عليه السلام
8 - يجوز سجود التلاوة في أوقات النهي عن الصلاة ، على الصحيح من قولي العلماء ؛ لأنه ليس
له حكم الصلاة ، ولو فرضنا أن له حكم الصلاة جاز فعله في وقت النهي ؛ لأنه من ذوات الأسباب ،
كصلاة الكسوف وركعتي الطواف لمن طاف في وقت النهي
[mark=#a30202]سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لاإله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
المفضلات