كل عام وانتم بالف خير روائح عطرة من الشهر الكريم هلت علي المسلمين
يا رب اجعل هذا البلد امن مطمانا سخاء ورخاء وسائر بلاد المسلمين اجمعين
رقم العضوية : 488
تاريخ التسجيل : 05May2007
المشاركات : 27
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: 132
السيارة[2]: 125
الحالة :
إزالة المنشور
علي عمران
معلومة مهمة عن المصحف الكريم 0 هام جدا
هل تعلم الصفحة الخاصة باي جزء في المصحف رقم كام من غير ما تدور عليها
مثال الجزء 12 - 1 = 11 * 2 = 22 يضاف امام الرقم 2 يعني 222 يساوي رقم اول صفحة في الجزء ال12 من المصحف المبارك ونفس الكلام علي اي جزء
رقم العضوية : 488
تاريخ التسجيل : 05May2007
المشاركات : 27
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: 132
السيارة[2]: 125
الحالة :
كل عام وانتم بالف خير روائح عطرة من الشهر الكريم هلت علي المسلمين
يا رب اجعل هذا البلد امن مطمانا سخاء ورخاء وسائر بلاد المسلمين اجمعين
رقم العضوية : 77660
تاريخ التسجيل : 14Aug2010
المشاركات : 4,054
النوع : ذكر
الاقامة : EL_HARAM__MISR
السيارة: HE
السيارة[2]: HM
دراجة بخارية: No
الحالة :
رقم العضوية : 3914
تاريخ التسجيل : 31Dec2007
المشاركات : 9,343
النوع : ذكر
الاقامة : العباسية المنطقة .... مش المستشفى
السيارة: فيرنا 2007
السيارة[2]: سيراتو 2011
دراجة بخارية: مش وش ذلك ههههه
الحالة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ازيك يا شيخ خالد انا آسف لعدم المتابعة في الفترة الاخيرة
كل عام وانت وأسرتك بكل خير
سؤال :
هل يوجد الف قبل الهاء في لفظ الجلالة ؟؟ واقصد طبعا النطق وليس الرسم لأن الرسم العثماني لايوجد به الف صغيرة
وما هو حكم الوقوف على لفظ الجلالة ؟؟؟ هل يكون مد عارض للسكون 2 او 4 او 6 حركات ؟؟؟؟
واذا كان هناك الف لماذا لا تكتب ( الف خنجرية صغيرة ) كما هو الحال مع العديد من الكلمات مثل سبحن ,أولئك ... الخ
جزاك الله خيرا
يظن الناس بي خيرا وإني ... لأشقى الناس إن لم ترض عني
ومالي حيــلة إلا رجــائي ... وعفوك إن عفوت وحسن ظني
محاسب / احمد ابراهيم
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل الحاج / أحمد , تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
لفظ الجلالة به ألف بعد اللام , وكما ذكرت حضرتك هذه الألف لا يتم كتابتها في الرسم
العثماني ولكنها تظهر في النطق
وعند الوقف على لفظ الجلالة يتم مدها مدا عارضا للسكون حركتين أو أربع أو ست حركات
وهذه الألف في غير الرسم العثماني يتم كتابتها كما ذكرت حضرتك ألف خنجرية صغيرة
أما لماذا لم تكتب في الرسم العثماني مثلما كتبت في كلمة الرحمن , فالله أعلم
جزاك الله خيرا أخي الحبيب , وجمعنا وإياك في الجنة مع الحبيب المصطفى
صلى الله عليه وسلم
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , حياكم الله , نصركم الله , أيّدكم الله , وفقكم الله لما فيه
رضاه , كما كان يحيي رسول الله صلى الله عليه وسلم صحابته رضي الله عنهم ,
نسأل الله جل وعلا أن يرضى عنا , ولا يتوفانا إلا وهو راض عنا
إخوة الإسلام والإيمان , والله اشتقت إلى حديثي معكم عن تجويد كلام الملك سبحانه وتعالى
أحبتي في الله تقبل منا ومنكم الصيام والقرءان وجعلهما شفعاء لنا يوم القيامة ,
بقول الصيام اللهم إني منعته الطعام والشراب والشهوة بالنهار فشفعني فيه
ويقول القرءان اللهم إني منعته النوم بالليل فشفعني فيه
فيشفعان
إخوتي في الله كيف حالكم مع الله بعد رمضان ,
ما أخبار القرءان (هل سيشكو القرءان إلى الله هجرنا له بعد رمضان , وهل سينطبق علينا
قول المصطفى صلى الله عليه وسلم , كما قال تعالى في سورة الفرقان وقال الرسول يارب
إن قومي اتخذوا هذا القرءان مهجورا , نريد ألا نغلق المصحف ونتركه يعلوه التراب حتى
رمضان القادم , فرب رمضان هو رب باقي الشهور
فرتب لنفسك أخي , أختي ختمة مع كتاب الله كل شهر , واعلموا أن القلوب تصدأ كما
يصدأ الحديد وجلائها قراءة القرءان وذكر الله
وكما قال تعالى في الحديث القدسي من شغله القرآن عن ذكري ، ومسألتي أعطيته أفضل
ماأعطي السائلين ، وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه
واوصي الحبيب صلى الله عليه وسلم أباذر رضي الله عنه فقال عليك بتلاوة القرءان فإنه
نور لك في الأرض وذخر لك في السماء
والقلب الخالي من القرءان كالبيت الخرب , ولو طهرت قلوبنا ما شبعت من كلام الله )
و ما هي أخبار القيام ( هل انتهى قيامنا لليل مع ءاخر ليلة في رمضان فقيام الليل قال عنه
حبينا صلى الله عليه وسلم عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى الله
تعالى، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم،ومطردة للداء عن الجسد ,
فقيام الليل شرف المؤمن كما قال الحبيب صلى الله عليه وسلم )
وما هي أخبار صيام الست من شوال ( فمن صام رمضان وأتبعه بست من شوال كان كمن
صام الدهر , ومن صام يوما في سبيل الله باعد الله بينه وبين دخان جهنم سبعين خريفا ,)
وماهي أخبار الصدقة ( والتي قال عنها حبيبنا صلى الله عليه وسلم والصدقة برهان ,
( فالبرهان على إيمانك هي الصدقة ) والتي تطفيء
الخطيئة كما يطفيء الماء النار والتي تكون سترا على وجهك ورأسك يوم القيامة)
والتي قال عنها الحبيب صلى الله عليه وسلم داوو مرضاكم بالصدقة
والله يا أخي جرب إن كنت تشكو من أي مرض , جرب قيام الليل ( يقول الحبيب صلى الله
عليه وسلم أن قيام الليل مطردة للداء عن الجسد ) وجرب الصدقة ( يقول الحبيب صلى
الله عليه وسلم داووا مرضاكم بالصدقة )
والله قد لايمر أسبوعان إلا وتشفى من المرض بإذن الله الحي القيوم ذي الجلال والإكرام
سامحوني أطلت عليكم , ولكني أردت أن أذكر نفسي وإخواني وأخواتي باستمرار الطاعة
بعد رمضان فعلامة قبول الحسنة الحسنة بعدها
والمؤمن ينتقل من طاعة إلى طاعة ومن عبادة إلى عبادة
قل إن صلاتي ونسكي ومحيياي ومماتي لله رب العالمين
نعود والعود أحمد إلى دروسنا في تجويد كلام رب العالمين
انتهينا من الحديث عن ثلاثة أنواع من اللامات السواكن الخمس في القرءان
وهن لام التعريف , ولام الفعل , ولام الحرف
حديثنا اليوم بمشيئة الله تعالى في درسنا السادس والعشرين عن النوع الرابع من اللامات
السواكن وهي[mark=#d4fc51]
لام الاسم[/mark]
تعريفها : هي اللام الساكنة الواقعة في الاسم , وتكون دائما متوسطة ( أي لاتأتي إلا في
وسط الكلمة )
حكمها : وجوب الإظهار
أمثلة عليها : سلْسبيلا – ألْوانكم – ألْسنتكم – زلْزالها
درس صغير وجميل وكل عام وأنتم بخير
[mark=#ccff00]
اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وعلى ءال محمد كما باركت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 44437
تاريخ التسجيل : 03Aug2009
المشاركات : 689
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: لايوجد
السيارة[2]: نيسان تيدا
دراجة بخارية: لايوجد
الحالة :
حمدا لله على رجوعك بالسلامة يا شيخنا العزيز ... اشتقنا لدروسك الرائعة ... وبالتوفيق ان شاء الله
سبحانك اللهم وبحمدك ... سبحان الله العظيم
[SIGPIC][/SIGPIC]
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله , والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا أهل القرءان
كيف حاكم مع كتاب الله , أسأل الله أن يجعلنا من أهل الفرءان الذين هم أهل الله وخاصته
وبعد إخوة الإسلام , انتهينا من الحديث عن أربعة أنواع من اللامات السواكن وهن
لام التعريف - لام الفعل - لام الحرف - لام الاسم
وحديثنا اليوم بمشيئة الله سبحانه عن النوع الخامس والأخير من اللامات السواكن وهي
[mark=#e1ff00]لام الأمر[/mark]
تعريفها : هي اللام الساكنة التي تدخل على أول الفعل المضارع فتحوله إلى صيغة الأمر مثل فليمدد بسبب
مع ملاحظة مايلي
1- أن لام الأمر الساكنة يجب أن تسبق ب ثمّ أو الواو أو الفاء
مثال ثم ليقضوا تفثهم - وليوفوا نذورهم - فليقاتل في سبيل الله - فلينظر الإنسان - ولتأت طائفة
2 - إن ام تسبق لام الأمر بواحد من هؤلاء الثلاثة ( ثم - و - ف ) فإنها حينئذ لاتكون ساكنة ولكنها تكون
مكسورة , مثال لينفق ذو سعة من سعته - ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم ,
فهذان المثالان على سبيل الحصر ولاثالث لهما في القرءان على ما أتذكر
ولام الأمر في هاتين الحالتين تشبة لام التعليل المكسورة ( مثل ولتصغى إليه أفئدة الذين لايؤمنون
بالآخرة وليرضوه وليقترفوا ما هم مقترفون ) فإن اللام المكسورة في كلمات لتصغى - ليرضوه - ليقترفوا
هي لامات تعليل وليس لامات أمر ( فيجب أن يعتنى بكسرها حتى لايتغير المعنى )
إذن عندما تكون لام الأمر مكسورة لايفرق بينها وبين لام التعليل إلا المعنى
حكمها : وجوب الإظهار
وبهذا إخوة الإسلام نكون قد انتهينا من أحكام اللام الساكنة بأقسامها الخمسة
نسأل الله جل وعلا أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يزدنا علما
[mark=#ccff00]اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين وبعد
إخوة الإيمان والإسلام , كيف حالكم ,
أسأل الله العظيم الحليم , رب العرش العظيم , رب السموات والأرض ورب العرش الكريم
أن يحفظكم وأن ييسر لكم الخير حيثما كنتم
وبعد , إخوة الإسلام , انتهينا بفضل الله من أحكام اللام الساكنة
وقبل أن نبدأ درسنا الجديد أذكر حضراتكم بأن دروس التجويد الجديدة يتم إضافتها تباعا
إلى الرابط
نبدأ اليوم بمشيئة الله جل وعلا الحديث عن أحكام المدود
[mark=#ccff00]الدرس الثامن والعشرون[/mark]
[mark=#c4ff00]أحكام المدود [/mark]
حديثنا اليوم بمشيئة الله عن تعريف المد ودليله من السنة
أولا تعريف المد : هو إطالة زمن الصوت بحرف المد زيادة عن المقدار الطبيعي وذلك عند
وجود سبب للمد
كما ترى أخي وأختي في الله هذا التعريف يتكون من أربعة مقاطع ويحتاج إلى شرح
لمفرداته وإليك أخي الكريم الشرح
ثانيا شرح تعريف المد :
هو إطالة زمن الصوت ( أي زيادة زمن صوت الحرف أكثر من حركتين وفي رواية الإمام
حفص رحمه الله سنذكر زيادتين فقط , أولا أربع حركات ثانيا ست حركات )
بحرف المد ( وحروف المد ثلاثة ألف , واو , ياء , مجموعة في كلمة واي ,
ولكن بشرطين الأول أن يكون حرف المد ساكن
الثاني أن يسبق الألف الساكنة فتح مثل قال
وأن يسبق الواو الساكنة ضم مثل يقول
وأن يسبق الياء الساكنة كسر مثل قيل
وحروف المد الثلاثة مجموعة بشروطها في هذه الكلمات القرءانية نوحيها - أوذينا
زيادة عن المقدار الطبيعي ( والمقدار الطبيعي حركتين والزيادة كما ذكرنا أربع أو ست
حركات )
وذلك عند وجود سبب للمد ( كما سيمر علينا في أنواع المدود الكثيرة ( 14 نوعا ) أنها
تكون بسبب من سببين همز أو سكون وسيأتي بيان ذلك إن شاء الله
ثالثا : الدليل على المد من سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم
ما أورده الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة عن بن مسعود رضي الله عنه
وذكره الحافظ بن الجزري رحمه الله في النشر
أنه رضى الله عنه يقرئ رجلا . فقرأ الرجل : "إنما الصدقات للفقراءوالمساكين " مرسلة -أي بدون مد الألف في كلمة الفقراء - فقال ابن مسعود ماهكذا أقرأنيها النبي صلى الله
عليه وسلم فقال وكيف أقرأكها ؟ قال أقرأنيها إَنَّمَا الَّصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَآءِوالْمَساَكِينِ فمدها - أي
مد الألف في كلمة الفقراء
فابن مسعود رضى الله عنه أنكر على الرجل أن يقرا كلمة " الفقراء" من غير مد
ولم يرخص له في تركه ، بالرغم من عدم تأثير المد على دلالة الكلمة ومعناها ،
وكذلك أنكر ابن مسعود رضى الله عنه على الرجل أن يقرأ بغير قراءة النبي صلى الله عليه
وسلم التي أقرأ بها أصحابه رضي الله عنهم جميعاً ،
فدل ذلك على وجوب تعلم أحكام المدود عند التلاوة
أسأل الله أن يكون الدرس الأول في المدود ميسرا بمشيئة الله
وأي استفسار أنا في خدمة أهل القرءان
[mark=#aeff00]وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد كما صليت وسلمت على سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على رسول الله , وبعد
إخوة الإسلام , بدأنا بفضل الله في المرة السابقة حديثنا عن أحكام المدود
وتحدثنا عن تعريف المد وحروفه الثلاثة بشروطها
و دليل المد من سنة النبي صلى الله عليه وسلم
وحديثنا اليوم في درسنا التاسع والعشرين عن القسم الأول من أقسام المدود
وهو المد الأصلي
[mark=#aeff00]الدرس التاسع والعشرون[/mark]
[mark=#cdff03]المد الأصلي[/mark]
وقبل الحديث عن أقسام المدود , أورد لحضراتكم هذه الأبيات من تحفة الأطفال
والتي تتحدث عن حروف المد ( الألف والولو والياء )
وشروطها ( الفتح قبل الألف والكسر قبل الياء والضم قبل الواو )
يقول العلامة الجمزوري رحمه الله في تحفه الأطفال مشيرا إلى حروف المد
حـروفـه ثـلاثـــة فـعـيـها ......................... من لفظ واي وهي في نوحيها
والكسر قبل اليا وقبل الواو ضم....................... شرط وفتح قبل ألف يلتزم
أقسام المد : ( 1 ) مد أصلي ( طبيعي ) ......................... ( 2 ) مد فرعي
أولا المد الأصلي ( الطبيعي ) :
تعريفه : هو المد الطبيعي لأي حرف من حروف المد الثلاثة ليس بعده ولا قبله همز ,
وليس بعده سكون .
مقدار المد الطبيعي : مقداره حركتان لايزيد ولا ينقص عنهما
سبب تسميته مد طبيعي : لأن صاحب الطبيعة السليمة لايزيده ولاينقصه عن حركتين .
شرط المد الطبيعي : ألا يقع بعد ولا قبل حرف المد همز , وألا يقع بعده سكون .
حكم المد الطبيعي : وجوب مده حركتين .
أمثلة على المد الطبيعي :
والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها والنهار إذا جلاها والليل إذا يغشاها
والسماء وما بناها والأرض وما طحاها ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها
والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى إن سعيكم لشتى
والضحى والليل إذا سجى ما ودّعك ربك وما قلى
قال العلامة الجمزوري رحمه الله في تحفه الأطفال مشيرا إلى أقسام المد
والمد أصلي وفرعي له..................................... وسمّ أولا طبيعيا وهو
ما لا توقف له على سبب............................... ولا بدونه الحروف تجتلب
بل أي حرف غير همز أو سكون ....................... جا بعد مد فالطبيعي يكون
ونبدأ في المرة القادمة إن شاء الله حديثنا عن المدود الفرعية
نسأل الله أن يصحح ألسنتنا بالقرءان ويجعلنا من العاملين بأحكامه الواقفين عند حدوده
[mark=#bbff00]اللهم صل على محمد وعلى ءال محمد كما صليت على إبراهيم وعلى ءال إبراهيم إنك حميد مجيد[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
المفضلات