ونظرا للطول النسبي لأحكام البسملة وأحكام البدء بأول السورة و أوجه الوصل بين السورتين ,
ولعدم الإطالة على حضراتكم فسيتم بمشيئة الله تعالى تناول هذه الأحكام على مدار درسين ,
هذا الدرس والدرس القادم بمشيئة الله تعالى
فحديثنا اليوم عن
[mark=#d10404]أحكام البسملة ( الجزء الأول )[/mark]
وسنتحدث بمشيئة الله تعالى عن :
معنى البسملة , وما هو حكم البسملة , وأوجه البدء بأول السورة
[mark=#d90303]معنى البسملة [/mark]: البسملة مصدر بسمل ,
ومعناها بسم الله أقرأ , ولهذا شرعت التسمية في افتتاح الأعمال كلها، فيسمي الله عند الأكل
والشرب ودخول المنزل والخروج منه ودخول المسجد والخروج منه.. وغير ذلك من الأفعال.. وهي
عند الذبح من شعائر التوحيد
وصيغتها " بسم الله الرحمن الرحيم " وهي أول ءاية من سورة الفاتحة , وجزء من ءاية في
سورة النمل
[mark=#d90404]حكم البسملة في أوائل السور [/mark]:
واجبة عند أوائل السور , باستثناء أول سورة التوبة فلا بسملة فيها
وللعلماء في تعليل ذلك قولان
1 – قال فريق من العلماء رحمهم الله , أنها نزلت بالسيف ونبذ العهد وفضح المنافقين ,
والبسملة رحمة , وتنتفي الرحمة من العذاب .
2 – وقال الفريق الآخر من العلماء رحمهم الله , أن الأنفال وبراءة سورة واحدة , وأن النبي
صلى الله عليه وسلم كان لايعلم انقضاء السورة إلا بنزول البسملة , وهذه السورة لم تكتب فيها
البسملة في المصحف الإمام فإذا هي متممة لسورة الأنفال .
والأشهر هو القول الأول وهو قول سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما , وسيدنا علي بن أبي
طالب رضي الله عنه , وعليه جمهور أهل العلم رحمهم الله وإليه ذهب الإمام الشاطبي رحمه الله
وفيه يقول
ومهما تصلها أو بدأت براءة ........................................ لتنزيلها بالســــيف لست مبسملا
ولابد منها في ابتدائك سورة......................................... سواها ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
أي سوى سورة التوبة .
[mark=#d40404]حكم البسملة في أواسط السور[/mark]:
مستحبة في أواسط السور , بما فيها سورة التوبة (براءة) ,
وفي ذلك يقول الإمام الشاطبي رحمه الله
وفي الإجزاء خير من تلا
وذهب بعض العلماء رحمهم الله إلى منعها من وسط التوبة كما منعت من أولها ,
ويتعين الإتيان بالبسملة في وسط السورة لمن يقرأ بقصر المنفصل دون تركها الجائز من طريق
الشاطبية .
وسنتناول بمشيئة الله تعالى الأحكام المتعينة على القاريء بقصر المنفصل بالتفصيل , في دروس
قادمة .
وحتى لا نخرج عن موضوع الدرس بالحديث عن طرق القراءة , وحتى يأتي الحديث إليها في
الدروس القادمة فسأفرد لها بمشيئة الله تعالي مشاركة مستقلة بعد هذا الدرس , أتحدث فيها
باختصار عن طريق قصر المنفصل وطريق الشاطبية .
[mark=#d40404]أوجه البدء بأول السورة[/mark]
للقاريء أربعة أوجه عند البدء بأي سورة كلها جائزة ,
سوى سورة التوبة فله وجهان جائزان
أولا أوجه البدء بأي سورة :
1 – الوقف على الجميع , وهو الوقف على الإستعاذة ثم الوقف على البسملة ثم البدء بأول
السورة ,
وهذا الوجه يسمى قطع الأول عن الثاني عن الثالث ,
هكذا 1 ,,,,,,,,,, 2 ,,,,,,,,,, 3
2 – وصل الجميع , وهو وصل الإستعاذة بالبسملة بأول السورة
وهذا الوجه يسمى وصل الأول بالثاني بالثالث
هكذا 1ــــــــــــــــــــ2ــــ ــــــــــــــــ3
3 – فصل الإستعاذة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة
وهذا الوجه يسمى قطع الأول ووصل الثاني بالثالث ,
هكذا 1 ,,,,,,,,,, 2ــــــــــــــــــــ3
4 – وصل الإستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة
وهذا الوجه يسمى وصل الأول بالثاني وقطعهما عن الثالث ,
هكذا 1ــــــــــــــــــــ2 ,,,,,,,,,, 3
ثانيا أوجه البدء بسورة التوبة :
1 – قطع الإستعاذة عن أول السورة دون بسملة
وهذا الوجه يسمى قطع الجميع
هكذا 1,,,,,,,,,, 2
2 – وصل الإستعاذة بأول السورة دون بسملة
وهذا الوجه يسمى وصل الجميع
هكذا 1ــــــــــــــــــــ2
..................................................
وانتظر بمشية الله جل وعلا استفساراتكم وأسئلتكم
وانتظر رسائلكم في أي استفسار أو اقتراح حول الدروس,
اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا
هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن
الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم
[mark=#d90000]وصل الله وسلم على عبدك ورسولك محمد وءاله أجمعين[/mark]
المفضلات