للقاريء أربعة أوجه عند الوصل بين أي سورتين , ثلاثة أوجه جائزة , ووجه ممتنع
وأيضا سوى سورة التوبة فله ثلاثة أوجه كلها جائزة
أولا أوجه ما بين السورتين سوى سورة التوبة
1 - الوقف على الجميع , وهو الوقف على ءاخر السورة ثم الوقف على البسملة ثم البدء بأول
السورة ,
وهذا الوجه يسمى قطع الأول عن الثاني عن الثالث ,
هكذا 1 ـــــــــــــــ 2 ـــــــــــــــ 3
2 - وصل الجميع , وهو وصل ءاخر السورة بالبسملة بأول السورة
وهذا الوجه يسمى وصل الأول بالثاني بالثالث
هكذا 1ــــــــــــــــــــ2ــــ ــــــــــــــــ3
3 – فصل ءاخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة
وهذا الوجه يسمى قطع الأول ووصل الثاني بالثالث ,
هكذا 1 ـــــــــــــــ 2 ـــــــــــــــ 3
أما الوجه الرابع الممتنع فهو
4 – وصل ءاخر السورة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة
وهذا الوجه يسمى وصل الأول بالثاني وقطعهما عن الثالث ,
هكذا 1 ـــــــــــــــ 2 ـــــــــــــــ 3
وذلك لأن البسملة جعلت لأوائل السور لا لآخرها .
وفي هذا الوجه قال الإمام الشاطبي رحمه الله
ومهما تصلها مع أواخر سورة ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ فلا تقفن الدهر فيها فتثقلا
أي لو وصلت البسملة مع ءاخر السورة فلا تقف حتى تأتي بأول السورة
ثانيا أوجه مابين الأنفال والتوبة
1 – الوقف على الجميع
أي الوقف على ءاخر الأنفال ثم البدء بأول التوبة دون بسملة
هكذا , إن الله بكل شيء عليم وتقف مع أخذ نفس , ثم تبدأ فتقرأ براءة
2 – وصل الجميع
أي وصل ءاخر الأنفال بأول التوبة دون بسملة
هكذا , إن الله بكل شيء عليم براءة دون وقف
مع ملاحظة أن التنوين إذا جاء بعده باء ( مثل هذه الحالة ) ينبغي أن يأتي القاريء بالإقلاب
والذي سيأتي شرحه مفصلا عند الحديث على أحكام النون الساكنة والتنوين
3 – السكت , وتعريف السكت , هو وقف مدته حركتان فقط دون أخذ نفس , والحركة تقدر بالزمن
الذي يستغرقه الإصبع في البسط أو القبض
إذن هناك فرقين بين الوقف والسكت
أولهما أن الوقف قد يساوي أو يقل أويزيد عن حركتين و أما السكت فزمنه حركتان
ثانيهما أن الوقف يكون مع أخذ النفس , أما السكت بدون نفس
أي الفرق في الزمن والنفس
فهنا نسكت على ءاخر الأنفال ( سكتة حركتين دون نفس ) ثم نبدأ بالتوبة دون بسملة
هكذا , إن الله بكل شيء عليم ونسكت حركتين دون نفس , ثم تبدأ فتقرأ براءة
[mark=#c90404]فائدة [/mark]:
هذه الأوجه الثلاثة بين الأنفال والتوبة جائزة بين ءاخر أي سورة من المصحف وأول التوبة
بشرط أن تكون هذه السورة قبل التوبة في ترتيب المصحف
أما إذا كانت السورة قبل براءة في التلاوة ولكنها بعدها في ترتيب المصحف مثل قاريء يقرأ من
ءاخر الكهف مثلا وأراد أن يقرأ بالتوبة فليس له إلا الوجه الأول فقط وهو الوقف على ءاخر
الكهف ثم البدء بأول التوبة دون بسملة
ويمتنع وجها الوصل والسكت
[mark=#c70000]حكم الإستعاذة في وسط السورة[/mark]
للقاريء أن يأتي بالإستعاذة ويصلها بالآية أو يقطعها عن الآية
ويكون قطع الإستعاذة عن الآية أولى إذا بدأت الآية باسم من أسماء الله أو ضمير يعود عليه
سبحانه أو اسم للرسول صلى الله عليه وسلم أو صفه له صلى الله عليه وسلم
فلا يصح أن تقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وتصلها ب " الله ولي الذين ءامنوا "
أو تصلها ب " إليه يرد علم الساعة " أو تصلها ب " محمد رسول الله والذين معه "
وكذلك لايصح لمن يبسمل في وسط السورة أن يبسمل ويصلها ب " الشيطان يعدكم الفقر "
..................................................
اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا
هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن
الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم
[mark=#c20202]
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد سيد الأولين والأخرين وشفيعنا يوم الدين
[/mark]