جزاكم الله خيرا شيخنا العزيز على هذه الدروس الرائعة ..........
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
وجزاك الله خيرا أختنا الفاضلة / زينة الله
بمشيئة الله سنبدأ في الدرس القادم أحكام النون الساكنة والتنوين , وسنتناوله بشيء من التفصيل
حتى يزول اللبس في نطق أي حرف يقع بعد النون الساكنة أو التنوين
أسأل الله جل وعلا أن ييسر لي الشرح بأسلوب مبسط وأن ييسر لكم ولكن الفهم الكامل الصحيح
لهذه الدروس
فالله يقول ولقد يسرنا القرءان للذكر
والحبيب صلى الله عليه وسلم يقول خيركم من تعلم القرءان وعلمه
اللهم لاسهل إلا ما جعلته سهلا إنك تجعل الصعب إن شئت سهلا
اللهم الطف بنا في تيسير كل عسير فإن تيسير كل عسير عليك يسير
[mark=#c40606]وصل الله على سيدنا محمد وسلم تسليما كثي[/mark]را
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 44437
تاريخ التسجيل : 03Aug2009
المشاركات : 689
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: لايوجد
السيارة[2]: نيسان تيدا
دراجة بخارية: لايوجد
الحالة :
جزاكم الله خيرا شيخنا العزيز على هذه الدروس الرائعة ..........
سبحانك اللهم وبحمدك ... سبحان الله العظيم
[SIGPIC][/SIGPIC]
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله الرحمن الرحيم
, الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته
فهذا هو درسنا التاسع في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول
والعمل لوجهه الكريم ,
إخوة الإيمان والإسلام , تحدثنا في المرة السابقة عن الغنة وحكم النون والميم المشددتين,
وذكرنا أن الغنة إنما تكون في حرفين النون والميم إذا كانتا مشددتين أو ساكنتين
وقد انتهينا بحول الله وقوته من الحديث عن االنون والميم المشددتين
فتعالوا بنا أهل القرءان نعيش اليوم بحول الله وقوته مع أول درس من دروس النون الساكنة
[mark=#c70404]أحكام النون الساكنة والتنوين ( 1 )[/mark]
[mark=#cc0404]تعريف النون الساكنة[/mark]
النون الساكنة هي النون الخالية من الحركة أي (العارية من التشكيل أو عليها علامة السكون )
والثابتة في الوصل والوقف واللفظ والخط
وتكون في الأسماء والأفعال والحروف
وتكون متوسطة أو متطرفة
كما ترى حبيبي في الله هذا التعريف يتكون من أربعة مقاطع , فتعالوا بنا لنتاوله بالشرح و أسأل
الله أن ييسر لنا تجويد كلامه إنه ولي ذلك والقادر عليه
قبل أن أبدأ في شرح التعريف أقول أن النون الساكنة لها أخ له نفس حكمها في التجويد وهذا الأخ
هو التنوين , فالنون الساكنة والتنوين يتفقان في بعض الأوجه ويختلفان في غيرها سنذكرها اليوم
بمشيئة الله بعد أن نشرح تعريف النون الساكنة
[mark=#c20404]شرح تعريف النون الساكنة[/mark]
1 - هي النون الخالية من الحركة أي ليست النون المتحركة بفتح أو ضم أو كسر ,
العارية من التشكيل أو عليها علامة السكون فالنون الساكنة في رسم المصحف لها شكلين
أحدهما أنها تأتي عارية من التشكيل ( وافتح معي المصحف وانظر إلى كلمة من في الآية من
شر الوسواس ءاية 4 سورة الناس ستجد النون في رسم المصحف عارية من التشكيل )
والثاني أنها تأتي وعليها السكون ( والسكون في المصحف عبارة رأس حاء صغيرة وليست دائرة
لأن الدائرة الصغيرة في رسم المصحف لها معنى ءاخر سنتناوله بالشرح في حينه إن شاء الله )
( وافتح معي المصحف وانظر إلى كلمة أنعمت في الآية صراط الذين أنعمت عليهم ءاية 7 سورة
الفاتحة ستجد النون في رسم المصحف عليها سكون )
2 - الثابتة في الوصل والوقف , وهذا أول فرق بين النون الساكنة والتنوين ,
فلو قرأت معي قول الله تعالى من عمل صالحا , فلو وقفت على النون وقلت من ستجد ثبوت النون
في القراءة , ولو وصلت القراءة وقلت من عمل ستجد أيضا ثبوت النون في القراءة
إذن النون الساكنة تثبت وصلا ووقفا وذلك خلافا للتنوين الذي يثبت وصلا ولايثبت وقفا , فلو أنك
قلت كلمة ضبحا من قول الله والعاديات ضبحا ووقفت عليها فلن تنطق التنوين ولكن ستنطق ألفا
ولكن عند الوصل ستقول والعاديات ضبحا فالموريات قدحا ستجد أنك ستنطق التنوين
إذن التنوين يثبت وصلا ويسقط وقفا
الثابتة في اللفظ والخط , وهذا فرق ثان بين النون الساكنة والتنوين
فالنون الساكنة تكتب وتنطق فلو أني قلت كلمة أنعمت فسوف تسمعها مني وتراها مكتوبة لو كتبتها
ولكن لو قلت قدحا فالموريات فإنك تسمع التنوين ولكن لاتراه مكتوبا هكذا قدحن
3 - وتكون في الأسماء والأفعال والحروف
الأسماء مثل الأنبياء والأفعال مثل أنبئهم والحروف مثل من أو عن
وهذا فرق ثالث بين النون الساكنة والتنوين ,
فالتنوين لايكون إلا في الأسماء فقط دون الأفعال والحروف
4 - وتكون متوسطة أو متطرفة
أي أن النون الساكنة تأتي في وسط الكلمة مثل أنعمت وفي آخر الكلمة مثل عن
وهذا فرق رابع بين النون الساكنة والتنوين ,
فالتنوين لايأتي إلا في آخر الكلمة ( متطرفا ) ولايأتي في وسطها
مما سبق فإنه يوجد بين النون الساكنة والتنوين أربعة فروق
فالنون الساكنة ثابتة في اللفظ والخط ثابتة في الوصل والوقف
توجد في الأسماء والأفعال والحروف , وتكون متوسطة أو متطرفة
والتنوين ثابت في اللفظ دون إثباته في الخط , ثابت في الوصل دون الوقف ,
يوجد في الأسماء فقط , لايكون إلا متطرفا
وللنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام الإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء
سنبدأ في تناولها إن شاء الله بداية من المرة القادمة
..................................................
أرجو من الله أن أكون قد وفقت في الشرح
وانتظر بمشية الله جل وعلا استفساراتكم وأسئلتكم
وانتظر رسائلكم في أي استفسار أو اقتراح حول الدروس,
اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا
هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن
الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم
[mark=#c20404]وصل الله وسلم على عبدك ورسولك محمد وءاله أجمعين[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 62456
تاريخ التسجيل : 17Feb2010
المشاركات : 1,812
النوع : انثى
الاقامة : مصر
السيارة: لما نتعلم ع الأولانية
السيارة[2]: 128
دراجة بخارية: -
الحالة :
الله يفتح عليك يا شيخ خالد شرحك واضح و ميسر
مع جزيل الشكر و وافر الأحترام
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله الرحمن الرحيم
, الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته
فهذا هو درسنا العاشر في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول
والعمل لوجهه الكريم ,
إخوة الإيمان والإسلام , تحدثنا في المرة السابقة عن
الدرس الأول في أحكام النون الساكنة والتنوين وهو
تعريف النون الساكنة والتنوين والفرق بينهما,
فتعالوا بنا أهل القرءان نعيش اليوم بحول الله وقوته مع
الدرس الثاني من دروس النون الساكنة والتنوين
[mark=#c20000]أحكام النون الساكنة والتنوين ( 2 )[/mark]
أحبتي في الله , النون الساكنة والتنوين يختلفان عن النون والميم المشددتين أن حكم النون
المشددة أو الميم المشددة أنها تغن مطلقا ( أي لا يتأثران بما بعدهما ولا بما قبلهما من الحروف )
ولكن النون الساكنة والتنوين يتأثران بما بعدهما من الحروف ,
وحروف اللغة العربية ( ال 28 حرفا ) من حيث تأثيرها على النون الساكنة والتنوين تنقسم إلى
أربع مجموعات
المجموعة الأولى تتكون من 6 حروف ( أ , هـ , ع , ح , غ , خ ) , والتأثير هنا يسمى الإظهار
المجموعة الثانية أيضا 6 حروف ( ي , ر , م , ل , و , ن ) , والتأثير هنا يسمى الإدغام
المجموعة الثالثة تتكون من 15 حرفا ( ص , ذ , ث , ك , ج , ش , ق , س , د , ط , ز ,
ف , ت , ض , ظ , ) والتأثير هنا يسمى الإخفاء
المجموعة الرابعة والأخيرة تتكون من حرف واحد وهو الباقي بعد طرح 6 , 6 , 15 من 28
وهو حرف ( ب ) والتأثير هنا يسمى الإقلاب
ومن هنا جاء قول العلماء رحمهم الله أن للنون الساكنة والتنوين أحكام أربعة
يقول الشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله في تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرءان
للنون إن تسكن وللتنوين .............................. أربع أحكام فخذ تبييني
تعالوا بنا أيها الأحبه نبدأ في أول حكم وهو
[mark=#bf0202]الإظـهـار[/mark]
وهو ظهور النون الساكنة أو التنوين ( أي نطقهما كما هما بدون غنة ) عندما يأتي أي حرف من
الحروف الستة بعد أي منهما .
يقول الشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله في تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرءان
في الأبيات التالية للبيت السابق
فالأول الإظهار قبل أحرف .............................. للحلق ست رتبت فلتعرف
همز فهاء ثم عين حاء.............................. مهملتان ثم غين خاء
للحلق : أي أن هذه الحروف الستة تخرج من الحلق
مهملتان : أي أن ال ع , ح بدون نقطة فوقهما عكس غ , خ
[mark=#bf0202]أمثلة حروف الإظهار مع النون والتنوين[/mark]
1 - الهمزة
- مع النون الساكنة في كلمة ,( ينئون )
وهذه الكلمة ( ينئون ) منفردة في القرءان
( أي لايوجد غيرها فيها نون ساكنة وبعدها همزة في كلمة واحدة )
- مع النون الساكنة في كلمتين , ( من ءامن )
- مع التنوين , ( رسول أمين )
2 - الهاء
- مع النون الساكنة في كلمة ,( ينهون)
- مع النون الساكنة في كلمتين , ( من هاجر)
- مع التنوين , ( ولكل قوم هاد )
3 - العين
- مع النون الساكنة في كلمة ,( أنعمت )
- مع النون الساكنة في كلمتين , ( إن عليك )
- مع التنوين , ( حكيم عليم )
4 - الحاء
- مع النون الساكنة في كلمة ,( وتنحتون )
- مع النون الساكنة في كلمتين , ( من حول العرش )
- مع التنوين , ( غفور حليم )
5 - الغين
- مع النون الساكنة في كلمة ,( فسينغضون )
وهذه الكلمة ( فسينغضون ) منفردة في القرءان
( أي لايوجد غيرها فيها نون ساكنة وبعدها غين في كلمة واحدة )
- مع النون الساكنة في كلمتين , ( من غير سوء)
- مع التنوين , ( حليم غفور )
6 - الخاء
- مع النون الساكنة في كلمة ,( المنخنقة )
وهذه الكلمة ( المنخنقة ) منفردة في القرءان
( أي لايوجد غيرها فيها نون ساكنة وبعدها خاء في كلمة واحدة )
- مع النون الساكنة في كلمتين , ( ولمن خاف مقام ربه )
- مع التنوين , ( عليم خبير )
وسأحاول بإذن الله رفع ملف صوتي لكيفية نطق الأمثلة, أسأل الله أن ييسر
..................................................
أرجو من الله أن أكون قد وفقت في الشرح
وانتظر بمشية الله جل وعلا استفساراتكم وأسئلتكم
وانتظر رسائلكم في أي استفسار أو اقتراح حول الدروس,
اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا
هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن
الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم
[mark=#bd0707]
وصل اللهم وسلم على حبيبك محمد
[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله الرحمن الرحيم
, الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته
فهذا هو درسنا الحادي عشرفي تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى , نسأل الله الإخلاص في القول
والعمل لوجهه الكريم ,
إخوة الإيمان والإسلام , تحدثنا في المرة السابقة عن
الدرس الثاني في أحكام النون الساكنة والتنوين وهو
الحروف التي تتأثر بها النون الساكنة والتنوين ثم تحدثنا عن حكم الإظهار,
[mark=#c20000]أحكام النون الساكنة والتنوين ( 3 )[/mark]
فتعالوا بنا أهل القرءان نعيش اليوم بحول الله وقوته مع
العلامات التي جعلها علماء رسم المصحف على النون السكنة والتنوين ليبينوا للقاريء الكريم أن
هنا إظهار فانتبه
أولا النون الساكنة
إذا وقع بعد النون الساكنة أي حرف من حروف الإظهار الستة أ - هـ - ع - ح - غ - خ
فإن علماء رسم المصحف يضعون علامة السكون ( رأس حاء صغيرة ) على النون الساكنة
وهذه العلامة لايتم وضعها على النون الساكنة في الأحكام الثلاثة الأخرى ( الإدغام - الإخفاء -
الإقلاب ) التي سيأتي شرحها
فافتح أخي الكريم - أختي الكريمة المصحف معي وانظروا على الأمثلة التي ذكرناها في الدرس
الماضي وانظروا إلى علامة السكون على النون والتي لن تجدوها إلا في هذا الحكم ( الإظهار )
ينئون ( ءاية 26 سورة الأنعام )
من ءامن ( ءاية 62سورة البقرة )
ينهون ( ءاية 26 سورة الأنعام )
من هاجر ( ءاية 9 سورة الحشر )
أنعمت ( ءاية 7 سورة الفاتحة )
إن عليك ( ءاية 48 سورة الشورى )
وتنحتون ( ءاية 149 سورة الشعراء )
من حول العرش ( ءاية 75 سورة الزمر )
فسينغضون ( ءاية 51 سورة الإسراء )
من غير ( ءاية 22سورة طه )
المنخنقة ( ءاية 3 سورة المائدة )
ولمن خاف ( ءاية 46 سورة الرحمن )
والسبب في وضع علامة السكون على النون الساكنة التي تقع قبل حروف الإظهار هو أنها تنطق
( تظهر )بعكس النون الساكنة في الأحكام الأخرى ( الإدغام والإخفاء والإقلاب ) كما سيأتي
ثانيا التنوين
إذا وقع بعد التنوين أي حرف من حروف الإظهار الستة أ - هـ - ع - ح - غ - خ
فإن علماء رسم المصحف يضعون علامات التنوين كالتالي
التنوين بفتحتين ( يتم رسم الفتحتين متساويتن وليس متسابقتين كبقية أحكام التنوين)
التنوين بكسرتين ( يتم رسم الفتحتين متساويتن وليس متسابقتين كبقية أحكام التنوين)
التنوين بضمتين ( يتم رسم ضمة واحدة والأخري يتم رسمها بالمقلوب فوق الأولى خلافا لرسم
الضمتين في بقية أحكام التنوين )
فافتح أخي الكريم - أختي الكريمة المصحف معي وانظروا على الأمثلة التي ذكرناها في الدرس
الماضي وانظروا إلى علامة الفتحتين أو الكسرتين أو الضمتين على التنوين والتي لن تجدوها إلا
في هذا الحكم
رسول أمين ( ءاية 107 سورة الشعراء ) ضمتين
ولكل قوم هاد ( ءاية 7 سورة الرعد) كسرتين
حكيم عليم ( ءاية 83 سورة الأنعام ) ضمتين
غفور حليم ( ءاية 225 سورة البقرة ) ضمتين
عفواغفورا ( ءاية 43 سورة النساء) فتحتين
عليم خبير ( ءاية 34 سورة لقمان ) ضمتين
والسبب في رسم علامات التنوين التي تقع قبل حروف الإظهار بهذا الشكل هو أنها تنطق
( تظهر ) بعكس التنوين في الأحكام الأخرى ( الإدغام والإخفاء والإقلاب ) كما سيأتي
..................................................
أرجو من الله أن أكون قد وفقت في توضيح أشكال علامات رسم المصحف الخاصة بالإظار مع
النون الساكنة والتنوين
وانتظر بمشية الله جل وعلا استفساراتكم وأسئلتكم
وانتظر رسائلكم في أي استفسار أو اقتراح حول الدروس,
اللهم اجعل القرءان العظيم ربيع قلوبنا وشفاء أمراضنا وفك كروبنا
هذا وماكان من صواب فمن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم , وما كان من خطأ فمني ومن
الشيطان والله بريء منه ورسوله صلى الله عليه وسلم
[mark=#c90000]وصل اللهم وسلم على الحبيب المصطفى محمد بن عبد الله[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 44437
تاريخ التسجيل : 03Aug2009
المشاركات : 689
النوع : ذكر
الاقامة : القاهرة
السيارة: لايوجد
السيارة[2]: نيسان تيدا
دراجة بخارية: لايوجد
الحالة :
موفق بإذن الله يا شيخنا ... جزاك الله خيرا
سبحانك اللهم وبحمدك ... سبحان الله العظيم
[SIGPIC][/SIGPIC]
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله الرحمن الرحيم
, الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على رسول الله ونبيه محمد الأمين
السلام عليكم يا أهل القرءان ورحمة الله وبركاته
إخوة الإيمان والإسلام , تحدثنا على مدار إحدى عشر درسا في تجويد كلام الباري سبحانه وتعالى
نسأل الله الإخلاص في القول والعمل لوجهه الكريم ,
تعالوا بنا إخوة الإيمان والإسلام اليوم نعيش مع بعض الأسئلة في التجويد
1 - رغب النبي صلى الله عليه وسلم في تعلم القرءان الكريم وتعليمه ومدارسته , دلل على ذلك
بحديثين للمصطفى صلى الله عليه وسلم
2 - بين النبي صلى الله عليه وسلم فضل حفظ القرءان , في الدنيا والآخرة , وضح ذلك بثلاثة
أحاديث للحبيب صلى الله عليه وسلم
3 - ما الدليل من الكتاب والسنة على أن القراءة بالتجويد فرض عين على كل مسلم
4 - ما هو اللحن الجليّ وما هي أقسامه وما الفرق بينه وبين اللحن الخفيّ , بين بمثال لكل منهما
5 - ما حكم الإستعاذة بعد قطع القراءة
6 - للقاريء أربعة أوجه عند الوصل بين أي سورتين ( سوى التوبة ), ثلاثة أوجه جائزة ,
ووجه ممتنع , اذكر هذه الأوجه
7 - " للقاريء أن يأتي بالإستعاذة في وسط السورة ويصلها بالآية أو يقطعها عنها "
متى يكون قطع الإستعاذة عن الآية أولى ؟
8 - وكذلك يجوز لمن يبسمل في وسط السورة أن يصل البسملة بالآية أو يقطعها عنها "
متى يكون قطع البسملة عن الآية أولى ؟
9 - ما هو حكم النون والميم المششدتين ؟
10 - ما الفرق بين النون الساكنة والتنوين ؟
والله أسأل أن يوفقكم ويوفقكن جميعا , وأن يحعل هذا الوقت في الإجابة عن هذه الأسئلة وقتا في
مدارسة القرءان ويجعله في ميزان حسناتكم جميعا
والله أسأل أن تحفكم الملائكة وتغشاكم الرحمة وأن تنزل عليكم السكينة وأن يذكركم الله فيمن عنده
وسأنتظر الإجابات على صندوق الرسائل حتى يوم الإثنين 16 ربيع الثاني الموافق 21 مارس
وستعلن النتيجة يوم الثلاثاء القادم بمشيئة الله تعالى
أسأل الله العلي القدير أن يجعلكم ويجعلكن جميعا من الفائزين والفائزات في الدنيا والآخرة
[mark=#bd0606]
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد[/mark]
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
- أين أهل القرءان !!!
- أين إجابات الأسئلة !!!
- لم أكن أعلم أن الأسئلة بهذه الصعوبة !!!
- أم أنه ليس لدينا وقت نعيشه في كنف الرحمن للإجابة عنها !!!
- أم أن موضوع الإستفتاء شغل كل حيز مشاركاتنا ! حتى شغلنا عن بعض الواجبات كمراجعة
القرءان وطلب العلم الذي هو فريضة على كل مسلم , أنا لاأقول لانتابع الأحوال الجارية , ولكن
هل متابعتنا تشغلنا عن الذهاب للعمل الذي نذهب إليه بنية تطبيق حديث النبي صلى الله عليه وسلم
اليد العليا خيرمن اليد السفلى , ولكن هل غذاء الروح ( القرءان ) أقل من غذاء الجسد ( الطعام
والشراب )الذي نسعى لتحصيله مع متابعاتنا لأحوالنا الجارية
لماذا القرءان دائما الذي لانجد له وقت في يومنا !!!
- أم أننا زهدنا في هذا العلم فلم نعد نتابعه , وهو أشرف العلوم لتعلقه بأشرف الكلام
فكان الهجر حالنا فانطبق علينا قول الله سبحانه على لسان المصطفى صلى الله عليه وسلم
وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرءان مهجورا
- أم أني أخطأت في طرح هذا الموضوع في المنتدى ,
لست أدري , ولكني أشعر بحزن شديد من عدم التواصل بالإجابة عن أسئلة التجويد
عامة , لم يصل إلا إجابة واحدة من أحد الإخوة الأفاضل جزاه الله خيرا
جزاكم الله وجزاكن جميعا كل خير
والله أسأل أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه
أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب
وصل الله وسلم على الحبيب محمد
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 3914
تاريخ التسجيل : 31Dec2007
المشاركات : 9,343
النوع : ذكر
الاقامة : العباسية المنطقة .... مش المستشفى
السيارة: فيرنا 2007
السيارة[2]: سيراتو 2011
دراجة بخارية: مش وش ذلك ههههه
الحالة :
المفضلات