أطلقت شركة "بروتون" الماليزية لصناعة السيارات، طرازها الجديد كلياً "إنسبيرا" والتي تعتبر في الوقت نفسه، البديلة الجديدة لسيارة "واجا".
وتم تصميم السيارة الجديد على غرار "ميتسوبيشي لانسر EX"، حيث تم ذلك بموافقة بين الشركتين، حيث ستستخدم "بروتون" و"ميتسوبيشي" أيٍ من تصاميم الشركة الأخرى بشرط عدم تسويقها في أسواق تُباع فيها النسخة المقلدة لإحدى الشركتين .
وحصلت بروتون على قاعدة عجلات وهيئة لانسر EX من ميتسوبيشي، في حين ستحصل ميتسوبيشي على قاعدة بناء وهيئة "بروتون إيكزورا" الجديدة .
ويوجد في السيارة الجديدة مجموعة من التجهيزات الداخلية مثل، مثبت السرعة، والتحكم بناقل الحركة ومكيف هواء أوتوماتيكي، ونظام ملاحة، بالإضافة إلى كساء رياضي خاص بالنسخة الرياضيةExecutive.
وانطلقت إنسبيرا الجديدة بنسختين أساسيتين هما Premium التي ستكون طراز القمة بمحرك سعة 2000 سي سي بقوة 150 حصاناً، وهو يستطيع الانطلاق بالسيارة من حالة الثبات إلى سرعة 100 كم/ساعة في 10.5 ثانية فقط، حتى يصل لسرعة قصوى تبلغ إلى 197 كم/ساعة .
أما النسخة الثانية وهى "Executive"، ويوجد بها محرك سعة 1.8 لتر بقوة 140 حصاناً، ويستطيع المحرك التسارع بالسيارة من 0 حتى 100 كم/س في خلال 10 ثوانٍ حتى يصل إلى سرعة قصوى تبلغ 202 كم/س .













منقول
.