قديم إنت يا دكتور في المنطقة هنا
أضم صوتي لصوتك وفعلا النقاش الهادئ بدون عصبية أو تشنج هو الحل الأمثل لكل المشاكل
لا أبدا..مفيش معلومات غزيرة ولا حاجة..ربنا أعلم بحال الواحد..هم بس كلمتين الواحد شايف إن من الأمانة إنه يبلغهم..لأننا سنقف جميعا بين يدي الله والكل مسؤول عن أمانته التي أشفقت من حملها السماوات والأرض والجبال وحملها الإنسان الظلوم الجهول كما وصفه خالقه
وطالما بنتكلم بالحجة والدليل الشرعي وبالتي هي أحسن يبقى الجدال مشروع..اللهم إلا إذا كان جدالا بالباطل وبقلب الحقائق وتمييعها..فساعتها يكون الجدال مذموما ..وكان الإنسان أكثر شئ جدلا
طالما بيعبدوا البقر أو الحجر والشجر أو الخشب أو الشمس والقمر...يبقوا مجانين رسمي وأكيد حيقتلوك
وفي حاجة أسهل..لو عاوز تذبح وتضحي..مع إن مفيش حد أصلا مضطر للتضيحة لا ببقرة ولا بغيرها
لكن نقول
ممكن تذبح خروف..عادي..أو جدي..أو جمل...
وياريت إخواننا من جماعة محبي الجمل الذي هو حيوان أليف يعيش في الصحراء يسيبولنا الموضوع ده شوية عشان هو لوحده متكهرب من غير حاجة وكل مواضيع الجمال الأليفة بتقلب...هههههههههههههه
ده رد مختصر ولو عاوز رد أطول حاجة بسيطة ممكن أقولك...
- لا يجوز الهجرة إلى ، أو الاستقرار في أرض لا يستطيع الإنسان فيها إقامة شعائر دينه، وإلا وجب عليه الهجرة كما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام إلى المدينة المنورة وتركوا ديارهم وأموالهم وتجاراتهم وقراباتهم..تركوا ذلك كله من أجل الله..ومن أجل إقامة شعائر دينهم
(إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا )
هو على السريع فعلا..لكن مشكلته إني مش فاهم إيه العلاقة بينه وبين موضوعنا أساسا وأين وجه القياس للفرق الواضح..وأين هي درجة الوضوح
مسافر بلد يعبدون الأبقار
ودخل عيد الأضحى
ومضطر للذبح
وتسأل إذا كانوا سيقتلوك أم سيتقبلوا الخلاف
لا المسلمون في هذه البلد مجانين لكي يعبدوا هذه الأوثان..ولا هم فعلوا كما فعل الرومان مع مخالفيهم في الديانة من أهل مصر قبل دخول الإسلام سواء كانوا أرثوذوكسا أو غير ذلك..ولا توجد دعوة للقتل هنا..إحنا بنتكلم ونتناقش بهدوء
وليس معنى أنني أختلف مع إنسان أنني يجب أن أتقبل هذه الخلاف...وليس معنى عدم تقبلي للخلاف أن أقوم لقتله
ليس كل الخلاف على درجة واحدة
فلا يمكن قياس الخلاف على وحدانية الله وعدم جواز الشرك به..على خلاف من عينة أيهما أفضل مثلا.. (الأّهلي أم الزمالك) وأقول كل واحد حر يقول رأيه ولازم أقبل هذا الخلاف
المفضلات