اظن حرام شرعا
رقم العضوية : 1075
تاريخ التسجيل : 21Jun2007
المشاركات : 688
النوع : ذكر
الاقامة : المعادي
السيارة: searching
السيارة[2]: speranza tiggo 2010
دراجة بخارية: NO
الحالة :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ايه رأيكم يا جماعة في التأمين على الحياة ... انا بتعرض عليا الفترة دي كتير و مش عارف أخد قرار فيه ... المبلغ مش قوي 200 جنيه ... و لو فضلت أدفعه لمده 15 سنة أخد في الأخر 97000 جنيه
محتار في الموضوع ده
لو حد عنده رأي يا ريت يفيدني
FEAR NOTHING.... RISK EVERYTHING
رقم العضوية : 14275
تاريخ التسجيل : 06Jul2008
المشاركات : 3,032
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: MERCEDES 190 D
السيارة[2]: SPERANZA A 516
دراجة بخارية: ------------
الحالة :
اظن حرام شرعا
عضو 6 ابريل و افتخر !
6 Of April Member & Proud !
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
بص يا باشا أنا اول شيىء خطر فى بالى انى اشوف مدى شرعيتة
الموضوع منقول و الله أعلم .......................
ما حكم الشرع في التأمين على الحياة من خلال بوليصة تأمينية؟
الاحد,16 مايو , 2010 -18:50
يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبد الله سمك: بتتبع قواعد الشريعة الإسلامية وأحكامها يثبت أنه لا يجب على أحد ضمان مال لغيره بالمثل أو بالقيمة
أفتى الشيخ جاد الحق عن ذلك ، بقوله :
إنه بتتبع قواعد الشريعة الإسلامية وأحكامها يثبت أنه لا يجب على أحد ضمان مال لغيره بالمثل أو بالقيمة، إلا إذا كان قد استولى على هذا المال بغير حق، أو أضاعه على صاحبه، أو أفسد عليه الانتفاع به بطريق مباشر أو بالتسبب، وأسباب الضمان المشروع فى هذه الأوجه لا يتحقق فى شركة التأمين على الحياة ذات القسط المحدد .
وهى فى الواقع شركة ضمان لسلامة الأنفس، وهو ما لا يجوز الضمان فيه شرعا، ولأن فى عقد التأمين على الحياة غررا، بمعنى أنه لا يمكن لأحد المتعاقدين أو كلاهما وقت العقد معرفة مدى ما يعطى أو يأخذ بمقتضى هذا العقد والغرر والمخاطرة مبطلة للعقود فى الإسلام لما كان ذلك فإن عقود التأمين على الحياة بوضعها السائد - ذات القسط المحدد غير التعاونى من العقود الاحتمالية تحوى مقامرة ومخاطرة ومراهنة وبهذا تكون من العقود الفاسدة بمعايير العقود فى فقه الشريعة الإسلامية والعقد الفاسد يحرم شرعا على المسلم التعامل بمقتضاه، وكل كسب جاء عن طريق خبيث فهو حرام
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
و هناك ايضا هذا الرأى ............ منقول ............
فتوى بجواز التأمين على الحياة تثير جدلا بين علماء الأزهر
القاهرة: «الشرق الاوسط»
أثارت فتوى أصدرها الدكتور علي جمعة مفتي مصر بجواز التأمين على الحياة والاخذ بنظام التأمين بكل انواعه جدلا بين علماء الازهر . وقال الدكتور جمعة في فتواه : «انه لما كان التأمين بانواعه المختلفة من المعاملات المستحدثة التي لم يرد بشأنها نص شرعي بالحل أو الحرمة ، شأنه في ذلك شأن معاملات البنوك ، فقد خضع التعامل به لاجتهاد العلماء وابحاثهم المستنبطه من بعض النصوص في عمومها» . وأوضحت الفتوى ان التأمين التجاري (وهو احد انواع التأمين) ومنه التأمين على الاشخاص اشتد الخلاف حوله واحتد . فبينما يرى فريق من العلماء ان هذا النوع من التعامل حرام لما يتضمنه من القمار والمراهنة والربا، قال فريق اخر ان التأمين التجاري جائز وليس فيه ما يخالف الشريعة الاسلامية لانه قائم على اساس من التكافل الاجتماعي والتعاون على البر وأنه تبرع في الاصل وليس معاوضه. ومن جانبه يقول الدكتور محمد شوقي الفنجري وكيل مجلس الدولة المصري سابقا وعضو مجمع البحوث الاسلامية بالازهر ان فقهاء الشريعة قد اتفقوا على مبدأ وفكرة التأمين. فهو يقوم على التعاون بين المستأمنين والذي يشكل وحده الاساس المشترك بالنسبة للتأمين بجميع انواعه، كما اتفقوا على اهمية وضرورة التأمين فهو وان كانت فكرته قديمه اذ أن الاخطار قديمة قدم الانسانية، الا انه بتقدم الحضارة والتصنيع وزيادة المخاطر اصبح التأمين اليوم ضرورة لا غنى عنها كما اتفقوا على ان عقد التأمين بصورته المعروفة حاليا هو عقد مستحدث سنده الشرعي هو المصلحة وانه لا يقاس عليه أي من العقود الشرعية المعروفة فهو لا يشبه عقد المضاربة ولا الكفالة بجعل ولا الوعد الملزم.
ويوضح الدكتور الفنجري ان نظام التأمين التعاوني هو معاملة اساسها التعاون والتبرع فهي خالية من معنى المعاوضة بتاتا واذا انعدم في هذا النوع من التأمين معنى المعارضة فقد انتفت عنه مفسدة الجهالة والضرر والغبن وشبهة الربا.
اما من حيث التأمين الحكومي في صورة نظامي المعاشات والتأمنيات الاجتماعية فان الحكومة هي التي تؤمن المستفيدين منه سواء كانوا موظفين بها أو مواطنين عمالا . والحكومة تفرضه على سبيل الالزام بالنسبة لهذه الفئات بحيث لا يكون لهم خيار بشأنه ولا يستقل المستفيدون منه بأداء اقساطه بل تشارك فيه الدولة واصحاب العمل بحسب الاحوال.
ومن جانبه يؤكد الدكتور اسامة السيد عبد السميع استاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بجامعة الازهر ان هناك اتفاق بين الفقهاء والمعاصرين على شرعية التأمين التعاوني والتأمين الحكومي الذي يتمثل في نظام التقاعد والمعاشات وكذلك نظام التأمينات الاجتماعية ولكنهم اختطفوا حول شرعية التأمين التجاري وهو الذي تتولاه شركات التأمين لحسابها الخاص وبقصد تحقيق اكبر قدر من الربح فهذا النوع من التأمين هو معاوضة اختياريه وهو كمعاوضة احتمالية ايضا يصاحبها مفاسد أو شبهات الجهالة والغرر والربا بالاضافة الى الشروط التعسفية التي تفرضها شركات التأمين.
ويضيف الدكتور اسامة ان فريقا من الفقهاء يرى اجازة هذا النوع من التأمين باعتبار انه لا يكون للشبهات والمفاسد اثر اذا ما تعارضت مع الحاجة والمصلحة.
في حين يرى الفريق الاخر تحريمه ومنعه باعتبار انه ليس لنا به حاجة أو مصلحة اذا يمكن الاستغناء عنه باحلال التأمين التعاوني الذي لا مفسدة ولا شبهة فيه بل يحقق مصالح ومنافع باستبعاد دور الوسيط المستغل ممثلا في شركات التأمين. ويضيف الدكتور اسامة ان الفقهاء اختلفوا كذلك حول التأمين الحكومي الذي تحل فيه الدولة محل شركات التأمين حيث تتولاه شركات القطاع العام كما هو الحال في مصر. فيرى البعض اجازة هذا النوع من التأمين التجاري الذي اممته الدولة واشرفت عليه وذلك باعتبار ان ما كانت تحققه شركات التأمين التجاري من أرباح وتستقل به وحدها اصبحت تحققه الدولة ويعود نفعه على المجتمع كله اذ أن اموال الدولة هي اموال الناس جميعا.
رقم العضوية : 1075
تاريخ التسجيل : 21Jun2007
المشاركات : 688
النوع : ذكر
الاقامة : المعادي
السيارة: searching
السيارة[2]: speranza tiggo 2010
دراجة بخارية: NO
الحالة :
رقم العضوية : 32627
تاريخ التسجيل : 10Feb2009
المشاركات : 1,939
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: اكسارا
السيارة[2]: فيات 128
دراجة بخارية: i hope
الحالة :
لو المدة اقصر شوية يبقى أفضل، بس أسال عن شرعيته ودى شركة ايه اللى حضرتك بتتكلم عنها
يقول اللورد كرومر فى مذكراته: لم اجد فى مصر الا المصريين فقط.. بعضهم يصلى فى المسجد وبعضهم يصلى فى الكنيسة لكن كلهم مصريون.
أبو كمال
رقم العضوية : 25216
تاريخ التسجيل : 15Nov2008
المشاركات : 14,019
النوع : ذكر
الاقامة : Haram & My mobile phone
السيارة: New Accent 08
السيارة[2]: Picanto 09
دراجة بخارية: no
الحالة :
بص يا سيدى
اولا التأمين فيه ميزة انك ممكن تخفض بيه الضرائب اللى بتدفعها على مرتبك كل شهر لان قسط التأمين بيتخصم منها حسب شروط معينة
التانى
فيه شركات كتير
كل شركة ليها شروط
الافضل يكون فيه تغطية العجز الكلى والجزئى
لو فيه تأمين طبى كمان
معدل الارباح بيختلف من شركة للتانية
اما تقارن بين الشركات حاول تثبت القسط والمدة علشان نعرف الافضل ايه
كمان تقرا
البوليصة
كراسة الشروط كويس
A.Saad
رقم العضوية : 12116
تاريخ التسجيل : 02Jun2008
المشاركات : 1,612
النوع : ذكر
الاقامة : Nasr City
السيارة: لا يوجد
السيارة[2]: Sirion GL 1300
دراجة بخارية: no
الحالة :
خش جمعيه و اشتري بيها جنيهات دهب هتعملك اكتر من المبلغ دة بمراحل بعد 15 سنه طالما حاجة فيها شبهه ابعد عنها اريح
رقم العضوية : 33438
تاريخ التسجيل : 19Feb2009
المشاركات : 14,563
النوع : ذكر
الاقامة : استراليا
السيارة: None
السيارة[2]: Toyota Camry
دراجة بخارية: Harley-Davidson
الحالة :
حرام شرعا لاسباب عديدة و منها الغرر (قمار) و منها الفوائد المركبة (ربا) و منها ان استثمارات شركات التأمين غير معلومة و قد تشمل استثمارات محرمة (فنادق تقدم الخمور و خدمات القمار, شركات السجائر و التبغ .... الخ ) ....
و الفقرة الآتية منقولة من موقع صيد الفوائد:
و معنى قول السلف ب "من تتبع الرخص فقد تزندق" هو الجري وراء الفتاوى المتساهلة .... و عرف عن بعض العلماء و منهم سيد طنطاوي و علي جمعة و غيرهم التساهل في فتاوى الربا و البنوك و غيرها و الافتاء على هوى من يدفع رواتبهم و مكافآتهم (الحكومة المصرية) ..... و لا يجب على المسلم الجري وراء اصحاب الفتاوى السهلة .... و معنى "استفت قلبك و لو أفتوك" هو ان افتوك بجواز الشئ و قلبك يرفضه فلا تتبعه, و ليس المراد بها العكس و الا تركنا المجال لكل مسلم ليتتبع شيطانه الذي يسول له تحليل كل شئ"وقد ذم السلف الصالح هذا المسلك ذما شديدا قال بعضهم: (من تتبع الرخص فقد تزندق). (وأطلق الإمام أحمد: لو أن رجلا عمل بكل رخصة بقول أهل الكوفة في النبيذ , وأهل المدينة في السماع , وأهل مكة في المتعة كان فاسقا). وقال الأوزاعي: (من أخذ بنوادر العلماء خرج عن الإسلام). وقال ابن عبد البر: (لا يجوز للعامي تتبع الرخص إجماعا). فعلى هذا يحرم على العامي اليوم أن يتنقل بين القنوات ويختار الفتاوى والآراء التي تروق له لسهولتها ."
رقم العضوية : 227
تاريخ التسجيل : 26Apr2007
المشاركات : 889
النوع : ذكر
الاقامة : maadi
السيارة: mafish
السيارة[2]: terios
دراجة بخارية: no
الحالة :
طب غير الحرام و الحلال
97000 جنيه بعد 15 سنه
تفتكر هيجيبو حاجة؟!!!!
المفضلات