د احمد بالفعل هو متن و به شرح المتن لشيوخ الشافعية
نص المتن مختصر للغاية و يأتي بأعلي الصفحة " في سطر به عدة كلمات و ربما خلا حتي من الكلمات ليفسح صفحة اخري للاستطراد في الشرح"
و تحتها شرح المتن لشيوخ الشافعية
و لو كان الامر مقتصرا علي مجرد متن لما ارهق ذلك من حفظ الفية بن مالك و هو ابن عشر " ضاعت للاسف"
و اما بالنسبة للشيخ القرضاوي حقيقة لا ادري
هو ذكر ذلك في معرض حديث سابق
و احاول الان البحث عن هذا الامر لكن الطريق سيطول كما يبدو
و لعل كتاب اهل الذمة للشيخ سيكون علي قائمة الانتظار
وبعدين حضرتك بتتكلم على فرد من المدرسة الشافعية وليس الامام الشافعى.... ولو فرضنا جدلا انه لم يرد مالا يحرم ولا يبيح
اين راى باقى الائمة ؟؟؟ اين الاجماع؟؟؟ وماذا يقولون؟؟؟
د احمد اشار في مشاركة سابقة الي ان الائمة الاربعة اتفقوا علي ذلك
فاشرت بما اعرفه وهو مذهب الشافعية
لا علم لي بما بخارج هذا النطاق
لذا الحديث الان ليس من قبيل المعارضة لمجرد المعارضة او ما سبق و اشار اليه د احمد " اعمال العقل في احكام الشرع " فهذا عير مسموح
فعن نفسي ليس لدي الالمام الكافي بالعلوم الشرعية كي اقيس و استنبط الاحكام
لذا التزم برأي الشيوخ المجتهدين
المتن هو اخر شئ ننظر اليه كدارسينوهل معنى خلو متن من المتون المختصرة التي يشتكي منها الكثير من الدارسين من مسألة من المسائل معنى ذلك أن بقية علماء المذهب وشيوخه لم يتناولوا المسألة أو سكتوا عنها أن لهم في المسألة رأي مخالف
لأنه ليس به شئ تستطيع ان تكتبه او تفهمه " بمقايس عصرنا "
الاساس هو الشرح و تفصيل المسائل" اراء شيوخ المذهب و تفصيله "
و الكتاب اسمه بالفعل كما ذكرت لكن الدراج بين الطلاب و الدارسين هو كتاب الاقناع لابي شجاع " لاحظ السجع "
المفضلات