| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

  1. #1

    الصورة الرمزية mohabelnegm

    رقم العضوية : 35395

    تاريخ التسجيل : 13Mar2009

    المشاركات : 498

    النوع : ذكر

    الاقامة : Sharm Elsheikh

    السيارة: New Accent2006

    السيارة[2]: V.W

    دراجة بخارية: no

    الحالة : mohabelnegm غير متواجد حالياً

    افتراضي معنى "خير أمة اخرجت للناس".. اقرأها بتمعن - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    يوم كنا خير أمة


    حدث في "سمرقند" .. ذكره المؤرخون من غير المسلمين قبل أن يذكره ابن كثير وغيره من مؤرخي المسلمينالعظام ... القصة تشبه الخيال، تماماً كقصص "ألف ليلة وليلة" .. ولكنها الحقيقة.


    وقف "قتيبة بن مسلم" القائد المسلم الفذ،الذي فتح الله على يديه بلاد ما وراء النهر في أقصى شرق دولةالإسلام ... وقف هذه المرةحائراً لا يدري ما يفعل .. فهو علىأبواب بلاد "سمرقند"، البلاد العظيمة ذات المراعي الخضر، والجبالالشاهقة، والثروات الوافرة .. نعم هي بلاد تعبد الأوثان ولكن لهاجيشاً قوياً يحميها، وتاريخها مع الغزاة حافل بالانتصارات، وقتيبةيعلم ذلك ... لقد استعصت على الغزاة من قبله، وها هي تقف عقبة فيطريق فتوحاته نحو الصين. غير أن قائداً فذاً كقتيبة ما كانت لتعييه الحيل، درس الموقع من حوله، ثم
    أمر جيوشه أن تتفرق وتتجه نحوالجبال الشاهقة المحيطة بالمدينة، وكـَمـِنَ المسلمون في الجبال مختفين عن أعين أعدائهم .. وفي الصباح، فتحت سمرقند أبوابها وبدأالفلاحون والتجار في الخروج لحقولهم وتجارتهم
    ..
    فما راعهم إلاوجيوش المسلمين تنحدر عليهم من الجبال كالسيل الهادر، تجرف في طريقها كل شيء، وتلتقي في وسط المدينة في ساعات، دون أن تـُراقَقطرة دم واحدة.

    وما هي إلا أيام حتى أدركوا أن المسلمين لا يريدون بهم الشر، بل هم "غزاة من نوع جديد" .. يرحمون الصغير، ويساعدون الضعيف، ويدعون لعبادة إله واحد ... لا يسرقون،ولا ينهبون، ولا يقتلون، بل يحمون الأمن وينشرون السلام ... عاملوهم في التجارة فوجدوهم أمناء، لا غش ولا كذب، لا ظلم ولا خداع .. ألم أقل لكم "أنهم غزاة من نوع جديد .. ونادر".

    وفي السوق قامت مشاجرة عاصفة، بينشاب من أهل سمرقند، وجندي من المسلمين "الغزاة" ... وتجمع الناس في خوف وترقب، فلا شك عندهم أن جنود المسلمين سيتجمعون من كل صوب ليلقنوا الشاب من أهل سمرقند درساً لا ينساه، ليكون عبرة لكل من تسول له نفسه أن يعتدي على جندي من "الغزاة" .. وتجمع الجند،وأحاطوا بالمشاجرة .. ووسط دهشة الجميع، اقتادوا المتخاصمين والشهود إلى القاضي. لم يتوقع أحد ممن حضر المحاكمة شيئاً مما حدث،أوقف القاضي المسلم الجندي المسلم بجوار الشاب الوثني، وحقق الأمربكل نزاهة ... ثم أصدر حكمه على الجندي المسلم !..
    انتشر الخبر في طول المدينة وعرضها .. إن لهؤلاء "الغزاة" قضاءً عادلاً .... وهناك .. في الجبال البعيدة،وقف الشاب السمرقندي أمام كبير الكهان يقص عليه القصة التي أثارت استعجاب الجميع، وحين تأكد الكهان مما حدث قرر الكهان أن يرسلوا بشكواهم ضد "قتيبة بن مسلم" .. إلى أمير المؤمنين.
    كانت أحلام النجاح تساور الكاهن الشاب، وأخذ يعد العدة لما قد يلاقيه من مصاعب، إذ كيف له أن يدخل على "أمير المؤمنين" ... ماذا سيقول له وهو يشتكي إليه أعظم قواده؟ .. وأخيراً .. ماذا عساه أن يفعل به وهو من أعدائه وخصوم دولته؟
    . انتهت رحلة الكاهن الشاب عند بيت قديم من طين، في حي متواضع من أحياء "دمشق" ... هاهنا قالوا له أنه سيجد "أمير المؤمنين"، .. اقترب الكاهن الشاب من البيت فإذا رجل يصلح جداراً بالطين، وقد غطى الطين ثوبه ويديه، وكلما مر عليه أحد قال: "السلام على أمير المؤمنين" .. صعق الشاب مما رأى، أهذا هو ملك الدنيا الذي خضعت له الرقاب ؟! ..
    وبينما هو مندهش يتأمل ... إذ جاءت امرأة مع ابن لها تطلب من أمير المؤمنين أن يزيد عطائها من بيت مال المسلمين ... ومال ابنها على لعبة في يد ابن أمير المؤمنين فخطفهامنه، ولما حاول ابن الخليفة استرداد لعبته، لطمه ابن المرأةالسائلة فسال الدم من وجهه ... وكأي أم هرعت زوجة أمير المؤمنين إلى ابنها فضمته، وضمدته، وانفجرت صارخة في المرأة وطفلها. هل تدرون من هي زوجة الخليفة هذه ؟ ... إنها "فاطمة بنت عبد الملك" ..ربيبة القصور والملك، التي كان أبوها وزوجها وإخوانها جميعاً منأعظم خلفاء المسلمين .. فماذا فعل "أمير المؤمنين"عمر بن عبدالعزيز ؟
    نظر عمر إلى وجه المرأة وابنها وقد علاهالرعب، فهدأ من روعها، وأخذ اللعبة من ابنه وأعطاها للصغير الفقير،وأمر لها بزيادة العطاء .. وأخذ ابنه فقبله وهدأه .. ثم التفت لزوجته التقية وقال: "حنانيك .. لقد روعتها وابنها ... وقد قالرسول الله صلى الله عليه وسلم من روع مسلماً روعه الله يومالقيامة" ... ثم أكمل إصلاح الجدار.
    أحس الكاهن الشاب أنه فيحلم ... ولكنه تجرأ واقترب من أمير المؤمنين ... ولما سأله عن شأنهقال: " سيدي .. إني صاحب مظلمة لأهل سمرقند .. جئت أشكي إليك قتيبةبن مسلم ... وقد علمنا عدلكم فطمعنا أن تنصفنا .. إن قتيبة أخذناعلى غـِرَّة، وقد علمنا أنه من عاداتكم أن تنذروا القوم ثلاثة أيامتخيرونهم فيها بين الإسلام أو الجزية أو القتال" ... قال عمر: "إنها ليست عاداتنا .. إنه أمر الله وسنة رسوله صلى الله عليهوسلم" ..
    قال الشاب: "فإن قتيبة لم يفعل ذلك" .. فأطرق عمر قليلاً ثم أمر الكاتب فكتب رسالة وختمها بختمه ودفعهاللشاب .. وقال: "أعط هذه لوالي سمرقند يرفع عنكم الظلم بإذن الله" ..
    فض والي سمرقند رسالة أمير المؤمنين .. وقرأها .. ثم قال للكاهن الشاب: "سمعاً وطاعة لأمير المؤمنين .. لقد أمرني أن أعين قاضياً يقضي في مظلمتكم .. وسأفعل من فوري .. وموعدنا بعد يومين .. فاذهب يا بني فات بالكهنة والقادة من قومك،ولهم منا الأمان" .. ثم أرسل في طلب "قتيبة بن مسلم". اجتمع الناس في المسجد حيث تعقد المحاكمة، وجاء القاضي المسلم .. ونادى الحاجب على كبير الكهان فتقدم، ثم نادى على قتيبة بن مسلم فأوقفه القاضيبجوار خصمه .. ثم أمر القاضي الكاهن أن يعرض مظلمته فقال: "هذاقائدكم قتيبة بن مسلم دخل بلادنا بدون إنذار .. كل البلاد أعطاهاخيارات ثلاث الإسلام أو الجزية أوالحرب ... أما نحن فأخذنابالخديعة". التفت القاضي إلى قتيبة وقال: "ما تقول في هذه الشكوى؟" ... قال قتيبة:
    "
    أصلح الله القاضي .. الحرب خدعة …وهذا بلدشديد البأس، قد كان عقبة أمام الفتح .. وقد علمتُ أننا إن اقتتلناسالت دماء الفريقين كالأنهر ... فهداني الله إلى هذه الخطة ... وبهذه المفاجأة حمينا المسلمين من أذى عظيم وحقنا دماء أعدائنا ... نعم لقد فاجأناهم .. ولكن أنقذناهم وعرفناهمالإسلام".
    قال القاضي: "يا قتيبة! هل دعوتهمللإسلام أو الجزية أو الحرب؟؟" .. قال قتيبة: "لا لم نفعل ... فاجأناهم لما حدثتك به من خطرهم" ... فقال القاضي: "يا قتيبة لقدأقررت .. وإذا أقر المدعي عليه انتهت المحاكمة ...
    يا قتيبة مانصر الله هذه الأمة إلا بالدين ...ومن أعظم الدين اجتناب الغدروإقامة العدل .. والله ما خرجنا من بيوتنا إلا جهاداً في سبيل الله ... ما خرجنا لنملك الأرض ونحتل البلاد ونعلو فيها بغير حق". ثمأصدر القاضي أعجب حكم صدر في تاريخ البشرية ... قال: "حكمت أن تخرججيوش المسلمين جميعاً من سمرقند - خفافاً كما دخلوها - خلال ثلاثةأيام .. ويردوا البلد إلى أهله .. ويعطونهم الفرصة ليستعدوا للقتال .. ثم ينذرونهم ويخيرونهم بين الإسلام أو الجزية أو الحرب .. فإناختاروا الحرب كان القتال .. وذلك تطبيقا لشرع الله عز وجل وسنةنبيه صلى الله عليه وسلم".
    تملكت الدهشة أهل سمرقند وهميسمعون ذلك الحكم التاريخي الخالد .. جيش غاز ملك البلاد واستتب لهالأمر، ثم يأمرهم قاضيهم أن يرحلوا عنها لأنهم لم يطبقوا شرع الله !! ثم أخذت الدهشة بمجامع أهل سمرقند جميعاً وهم يرون المسلمين يرحلون خفافاً مسرعين، فما انقضت الأيام الثلاثة إلاوالمدينة خالية من أي مسلم ... اجتمع أهل سمرقند وقادتهم وكهانهمفي وسط المدينة وهم لا يصدقون ما حدث .. ثم تداولوا بينهم .. إنقوماً هذا خلقهم لهم خير بني البشر، وإن قضاءً هذا فعله لهو العدل المطلق، وإن ديناً يأمر أتباعه بمثل هذا لهو الدين الحق .. ولم يطل الأمر حتى أسلمت "سمرقند" عن بكرة أبيها. إنه الإسلام .. دين الله الخالد .. وهذا تاريخنا الذي سطرناه بالنور ..يوم كنا خيرأمة.


  2. #2

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قصة رائعة نعرف منها من نحن
    و مؤلمة إذا قارناها بوضع الحكام والقضاة والعالم الإسلامى اليوم

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com


  3. #3

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقل كلمة اقولها
    رهيب


    اهم معنى مستفاد من وجهة نظري
    ان تحقيق الشرع و تحقيق العدل أولى من تحقيق المصلحة

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]


  4. #4

    الصورة الرمزية madyyuri

    رقم العضوية : 4966

    تاريخ التسجيل : 27Jan2008

    المشاركات : 877

    النوع : ذكر

    الاقامة : Faisal-Tawabiq

    السيارة: مش عارف

    السيارة[2]: Fiat Brava 2001

    دراجة بخارية: مفيش زفت

    الحالة : madyyuri غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ليت حكامنا اليوم يقرأوا فيعوا ما قرأوا

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    قدرنا كمصريين ان نصنع التاريخ ولا نعيشة
    أن نضيء للأمم الدرب ونتعثر في دياجير الظلام


  5. #5

    الصورة الرمزية SeiffoZ

    رقم العضوية : 17720

    تاريخ التسجيل : 01Sep2008

    المشاركات : 3,458

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Renault Logan 2010

    السيارة[2]: Florida 2006 1.4cc

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : SeiffoZ غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    عندى سؤال .. طب ما ده يعتبر غزو بردوا ؟؟؟

    زى ما أمريكا دلوقتى بتدخل العراق عشان تنشر الديموقراطية .. المسلمين بيدخلوا عشان ينشروا الإسلام ..

    فين بقى عدم الإجبار و الإختيار و لكم دينكم و لى دين ؟؟؟ يا الإسلام يا الجزية يا القتال ...

    انا فعلا مش فاهم أنا عايز حد يفهمنى الحتة دى .

    نفسن براحتك ..
    إشتم براحتك ...
    إغلط و متعوزش تتحاسب ...
    إتبلطج و خدها دراع و أعمل دكر ..
    إحجر على الرأى التانى و إتريق على الناس ..
    إنت عن جدارة عالم ثالث و متتكلمش تانى على الهجرة.


  6. #6

    الصورة الرمزية Dr Ahmed

    رقم العضوية : 79

    تاريخ التسجيل : 22Apr2007

    المشاركات : 9,737

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنــهــا

    السيارة: Perodua Kancil 1998

    السيارة[2]: NIssan Qashqai 2014

    الحالة : Dr Ahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SeiffoZ مشاهدة المشاركة
    عندى سؤال .. طب ما ده يعتبر غزو بردوا ؟؟؟

    زى ما أمريكا دلوقتى بتدخل العراق عشان تنشر الديموقراطية .. المسلمين بيدخلوا عشان ينشروا الإسلام ..

    فين بقى عدم الإجبار و الإختيار و لكم دينكم و لى دين ؟؟؟ يا الإسلام يا الجزية يا القتال ...

    انا فعلا مش فاهم أنا عايز حد يفهمنى الحتة دى .
    بتقارن إزاى جيوش أمريكا بجيوش المسلمين؟
    وهى أمريكا بتقاتل علشان الديمقراطية وللا وخداها ستار للمصلحة والبترول؟

    جيوش المسلمين طول عمرها ماشية لنشر الإسلام مش لمصالح الدنيا والقصة الحالية خير دليل
    الرسول عليه الصلاة والسلام مأمور بنشر الدعوة فى العالم كله وأرسل رسائل لملوك العالم بنفس الرسالة إذا لم تكن تعلم (أسلم تسلم)
    فالجيوش الإسلامية تسير فى رسالة نقض الكفر وإعلاء كلمة لا إله إلا الله أن تكون هى السائدة حتى لو ظللت على دينك أو حتى كفرك
    أما لكم دينى ولى دين فلا مجال للاستشهاد بها هنا لإنها مبتورة ... إقرأ السورة كلها
    ( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولي دين )
    أما التى تقصدها فلا إكراه فى الدين

    [aldl]http://www.jewelsf.com/up/uploads/542f6eee3a.gif[/aldl]
    وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين
    Dr Ahmed Abdelghany
    ENT,H&N consultant - Benha University
    my website: www.drahmedclinic.com


  7. #7

    الصورة الرمزية elmkaneeki

    رقم العضوية : 59146

    تاريخ التسجيل : 17Jan2010

    المشاركات : 1,659

    النوع : ذكر

    الاقامة : HELWAN

    السيارة: Hyundai Getz 2006

    السيارة[2]: Nissan Tiida 2013 HB

    الحالة : elmkaneeki غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ما شاء الله

    ان فاتنا الياباني مش هيجلنا تاني


  8. #8

    الصورة الرمزية mohamedmostafa

    رقم العضوية : 11265

    تاريخ التسجيل : 22May2008

    المشاركات : 104

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: produa kelisa 2007

    السيارة[2]: honda civic 2008

    الحالة : mohamedmostafa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى به نعمة !


  9. #9

    الصورة الرمزية 3ateef

    رقم العضوية : 63782

    تاريخ التسجيل : 01Mar2010

    المشاركات : 2,807

    النوع : ذكر

    الاقامة : Masr

    السيارة: *

    السيارة[2]: Nubira II CDX

    الحالة : 3ateef غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    قصة جميلة جدا...


  10. #10

    الصورة الرمزية SeiffoZ

    رقم العضوية : 17720

    تاريخ التسجيل : 01Sep2008

    المشاركات : 3,458

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Renault Logan 2010

    السيارة[2]: Florida 2006 1.4cc

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : SeiffoZ غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dr ahmed مشاهدة المشاركة
    بتقارن إزاى جيوش أمريكا بجيوش المسلمين؟
    وهى أمريكا بتقاتل علشان الديمقراطية وللا وخداها ستار للمصلحة والبترول؟

    جيوش المسلمين طول عمرها ماشية لنشر الإسلام مش لمصالح الدنيا والقصة الحالية خير دليل
    الرسول عليه الصلاة والسلام مأمور بنشر الدعوة فى العالم كله وأرسل رسائل لملوك العالم بنفس الرسالة إذا لم تكن تعلم (أسلم تسلم)
    فالجيوش الإسلامية تسير فى رسالة نقض الكفر وإعلاء كلمة لا إله إلا الله أن تكون هى السائدة حتى لو ظللت على دينك أو حتى كفرك
    أما لكم دينى ولى دين فلا مجال للاستشهاد بها هنا لإنها مبتورة ... إقرأ السورة كلها
    ( قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولي دين )
    أما التى تقصدها فلا إكراه فى الدين
    على عينى و راسى ..
    لكن فكر فيها ..

    هتلاقى إن الجيش المسلم داخل يحتل بلد أخرى بدون وجه حق ... المفروض ينشر الدعوة دون الحاجة للعسكر .

    و إن المفروض حرية العقيدة ... ليه تدخل البلد و تستولى على ملكها و تجبر الشعب إنه يحكمه واحد مش من أهله؟

    و أسلم و تسلم تنفى ( لا إكراه فى الدين) ..

    متهيألى فى حاجة مش مفهومة

    نفسن براحتك ..
    إشتم براحتك ...
    إغلط و متعوزش تتحاسب ...
    إتبلطج و خدها دراع و أعمل دكر ..
    إحجر على الرأى التانى و إتريق على الناس ..
    إنت عن جدارة عالم ثالث و متتكلمش تانى على الهجرة.



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. عايز اعرف معنى العلامه "e" و "123" على ماكينات الصرف الالى
    بواسطة hossam_elwani في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 23-03-2013, 08:01 PM
  2. ___""""""""الاسطورة لكزس gs الكوبيه تنتظركم في عام 2013 """"""""___
    بواسطة S O P H O S في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-06-2012, 07:11 PM
  3. الحكومة بتفلس""""تخفيض حوافز الاطباء """خلوها تخرب""
    بواسطة pharonicking في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 25-01-2009, 12:10 AM
  4. الحقنى يا استاذ سبعاوى """"""""""""""""""""""""""""""""""""""
    بواسطة ahmed161075x في المنتدى نيـــــــــسان
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-01-2009, 10:19 AM
  5. يا جماعه محتاج مساعده سريعه لضيق الوقت """"""""""""""
    بواسطة ama79 في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-09-2008, 04:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2