| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 41

  1. #1

    الصورة الرمزية sedyrohy

    رقم العضوية : 9520

    تاريخ التسجيل : 24Apr2008

    المشاركات : 1,168

    النوع : ذكر

    الاقامة : damanhour

    السيارة: Honda Civic 93 AT EX

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2007 AT EX

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : sedyrohy غير متواجد حالياً

    افتراضي دعوه لاكتشاف الدبابات بصوره ادق 1 - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    تنتمي الدبابة إلى شريحة المعدات المدرعة التي تتفرع منها معدات مدرعة ذات جنزير ومنها الدبابات والمدفعيات ومعدات مدرعة علي عجل ومنها مركبات القتال ونقل الجند.
    وبالرجوع إلى منشأ الدبابة نجد أن ظهور أول دبابة كان في الحرب العالمية الأولى بواسطة الإنجليز الذين كانوا يحيطون الموضوع بسرية تامة، وقد أشيع في هذا الوقت أن المصنع الذي أنشئ لهذا الغرض يقوم بتصنيع خزانات المياه للقوات المسلحة في جبهة القتال، ومنذ ذلك الحين أطلق على الدبابة اسم الخزان أو (TANK) في كل اللغات المشتقة من اللاتينية.



    وبالنسبة لتسمية الدبابة في اللغة العربية فهو يرجع إلى صوت الجنزير الخاص بالدبابة حيث يرتطم بالأرض بقوة لذا فهي تدب في الأرض دباً، ومن هنا جاء اسم الدبابة في اللغة العربية.
    ومنذ ظهور الدبابة بدأت صفحة جديدة من تكتيكات وأساليب استخدام القوات البرية وأصبحت الدبابة هي السلاح الرئيسي للقوات البرية، ويأتي ذلك من أنها قوة نيران متحركة ذات درع قوي قادر على إحداث الخسائر بالنيران وإضعاف المعنويات بقوة الصدمة.
    وللدبابة ثلاثة مقومات أساسية هي:
    - قوة النيران
    - وخفة الحركة
    - القدرة على البقاء
    وهذه المقومات متفق عليها عالميا، وتختلف الأهمية النسبية لكل عنصر عن العنصر الآخر طبقاً للعقيدة القتالية من دولة إلى أخرى وربما في نفس الدولة من وقت إلى آخر طبقا لظروف وطبيعة التهديدات التي تتعرض لها.
    وقد انعكست آثار التكنولوجيا المتقدمة على هذه المقومات وظهرت ملامحها على البنود الأساسية المكونة التي تحقق المطالب الأساسية للدبابة والمتمثلة في الآتي:
    *القدرة على إنتاج النيران سواء المباشرة وغير المباشرة عن طريق المدفع الرئيسي والأسلحة الثانوية.
    *القدرة على الحركة على الطرق وعبر الأراضي الذاتية وبسرعات مناسبة.
    *القدرة على الوقاية من الأسلحة المختلفة وخصوصا الأسلحة المضادة للدبابات.
    *الوقاية من أسلحة التدمير الشامل.
    *توفير وسائل الرؤية وأجهزة التسديد وادارة النيران التي توفر الرمي بالدقة والمعدلات المناسبة.
    *إمكانية نقل الدبابة من مكان إلى مكان آخر بالوسائل غير الذاتية ووسائل النقل التقليدية.
    *توفير كمية مناسبة من الوقود والذخيرة لتحقيق المهمة المطلوبة.



    المقومات الأساسية للدبابة


    ونعرض فيما يلي المقومات الأساسية للدبابة وكيف تغلغلت فيها التكنولوجيا الحديثة لتصبح الدبابة نظاماً تكنولوجياً فائقاً يتفاعل مع الأنظمة الحديثة الأخرى داخل المعركة بالرغم من تعرض الدبابة للتهديدات المستمرة من الأسلحة المضادة.


    أولاً: قوة النيران:


    وتشتمل على البنود التالية:
    1- تسليح الدبابة بما في ذلك التسليح الرئيسي الثانوي، علاوة على الذخائر المستخدمة مع أنواع التسليح المختلفة.
    2- نظام إدارة النيران بما في ذلك الحواسب البالستية وأجهزة التسديد ومقدرات المسافة وأجهزة الموازنة بالدبابة.
    *يمثل مدفع الدبابة عنصر التسليح الرئيسي لها وقد تطورت لها أعيرة مدافع الدبابات من العيار 85-100-115 إلى125 مم شرقا ومن الأعيرة 90-105 إلى 120 مم غربا، علاوة على الاتجاه الى الأعيرة المستقبلية مثل العيار 140. وتعتبر زيادة عيار المدفع انعكاسا للتطور في تكنولوجيا المواد المستخدمة في المدافع فباستخدام المواد الحديثة يمكن تحمل درجات الحرارة الأعلى والضغوط الأكبر وتقليل معدات التآكل بمواسير المدافع.
    *وقد شهدت مدافع الدبابة تطوراً ملحوظا في وسائل الدفع وزاد الاهتمام بايجاد بدائل لوسائل الدفع التقليدية مثل استخدام البلازما والمدافع الكهرومغناطيسية التي تحقق المدى الأكبر وقدرات الاختراق الأعلى. وإن كانت معظمها في مراحل التطوير.
    *ويوجد بالدبابة العديد من الرشاشات التي تمثل التسليح الثانوي، ومن أهمها الرشاش 62،7 مم الموازي، سواء بالنسبة للبرج أو الجسم وكذا الرشاش 7،12 مم ومنها الرشاش م-ط المثبت بأعلى البرج.
    *تتعدد الذخائر المستخدمة في الدبابات ما بين الذخيرة السابو ذات طاقة الحركة الخارقة للدروع والذخائر الحشوة الجوفاء ذات الطاقة الكيميائية والموجه الانفجارية والذخائر الشديدة الانفجار ذات التأثير التدمير علي الدورع الخفيفة والأفراد.
    *وقد تطورت قدرات الاختراق لذخيرة الدبابات ووصلت إلي اكثر من 60 سم بالنسبة للذخيرة السابو وتم استخدام القلب الخارق من التنجستين واليورانيوم المستنفد.
    *أما أنظمة إدارة النيران فيقصد بها مجموعة الأجهزة والمعدات التي تتحكم في دقة وتوجيه النيران تجاه الهدف مع ضمان أصابته باحتمالات عالية.
    ويشتمل نظام إدارة النيران على جهاز تسديد رئيسي للرامي مزود بجهاز مقدر مسافة ومستشعرات لقياس درجة حرارة الجو المحيط والضغط الجوي وسرعة واتجاه الريح علاوة على جهاز الحاسب البالستي الذي تدخل إليه جميع البيانات من الأجهزة السابقة لتصبح إصابة المدفع نحو الهدف بالدقة المطلوبة. كما تستخدم بالدبابات نظم الموازنة الآلية التي تحقق الفرصة للضرب على الأهداف الثابتة والمتحركة من الأوضاع الثابتة والمتحركة للدبابة، وقد تطورت الحواسب البالستية من النظم الميكانيكية القديمة إلى النظم الإلكترونية التماثلية تم الرقمية.
    *كما تطورت وسائل تقدير المسافة بالدبابة من النظم البصرية القديمة إلى النظم المزودة بالليزر التي تحقق دقة القياس وقصر الوقت اللازم للقياس. وتكمن مشكلة استخدام مقدرات المسافة بالليزر في الخطورة على العين البشرية وفي طاقة الامتصاص الكبيرة بواسطة الضباب والأتربة وفي هذا الصدد فان الجيل الثالث من هذه الأجهزة يستخدم الليزر ثاني أكسيد الكربون وتعتبر مأمونة للعين كما تتميز بأن لها قدرة اختراق أكبر للأتربة والضباب.
    *ولتحقيق إمكانية القتال ليلا ظهرت الحاجة الى تطوير أجهزة الرؤية الليلية بتطبيق التكنولوجيا الحديثة على مثل هذه الأجهزة فلقد تطورت من أجهزة إيجابية تعمل بالأشعة تحت الحمراء إلى أجهزة سلبية تعمل بتكثيف ضوء النجوم ثم الى أجهزة حرارية ذات حساسية فائقة.
    في الأجهزة الإيجابية يستخدم باعث الأشعة تحت الحمراء ووحدة تحويل الصورة بالأشعة تحت الحمراء ويمكن للمراقب من خلال عينيات الوحدة رؤية الصورة المتكونة بواسطة وحدة تحويل الصورة، ويعتمد مدى الروية باستخدام أجهزة الأشعة تحت الحمراء على قوة جهاز الباعث المستخدم وعلى حالة الطقس. ومن العيوب الرئيسية لهذه الأجهزة إمكانية اكتشاف باعث الأشعة تحت الحمراء من جانب العدو مما يحد من استخدامها.
    وأما الأجهزة السلبية فتعتمد على تكثيف الضوء حتى لو كان بسيطاً جداً مثل ضوء النجوم، ويمكن أن تصل قدرة التكثيف الى 000،100 مرة في حالة استخدام ثلاثة صمامات، كما توجد بعض نظم التكثيف التي تعمل بنظرية التليفزيون وتسمى التليفزيون ذا مستوى الضوء المنخفض، وهذا النظام يعطي حساسية عالية ووضوحا وثباتاً عاليا بالإضافة الى عدم الحساسية للضوء الإشعاعي المركز.
    *اما الجيل الثالث لأجهزة الرؤية الليلية بالدبابات فيتمثل في أجهزة الرؤية الحرارية التي تستخدم في كثير من الدبابات.
    وفي هذه الأجهزة تصل الإشعاعات الحرارية المنبعثة من الهدف الى أجهزة الكشف من خلال عدسة الشيئية، وتقوم أجهزة الكشف بتحويل الطاقة الحرارية القادمة الى إشارات كهربائية مكافئة، ثم تتم معالجة هذه الإشارات بعد تكبيرها وتتم الرؤية. وتتميز هذه الأجهزة بالحساسية الفائقة والثبات ومدى الكشف الكبير بالإضافة الى قدرة الاختراق العالية تحت ظروف الرؤية الحرارية عند استخدامها مع السائق ويغلب استخدامها مع كل من الرامي والحكمدار فقط.



    ثانياً: خفة الحركة:


    تتمثل بنود عنصر خفة الحركة في الآتي:
    - مصدر القوى في البداية متمثلاً في المحرك.
    - أجهزة نقل الحركة والدوران والفرامل.
    - أجهزة التحميل والتعليق.
    - وسائل التحكم والقيادة في الدبابة.
    *في بداية ظهور الدبابات تم تزويدها بمحركات تنوعت بين محركات الديزل والبنزين وان غلبت محركات الديزل عن غيرها ثم بدأت تتلاشى محركات البنزين والتي تم تطويرها الى محركات الديزل وحديثا ظهرت المحركات النفاثة (التوربينية) التي تحقق مستوى القدرة العالية ومثال لذلك محركات الدبابة إم 1أ1.
    *يتميز محرك الديزل بالوفر في الاستهلاك وقلة أعمال الصيانة المطلوبة وخاصة لمنقي الهواء، في حين يتميز المحرك النفاث (التوربيني) بالقدرة العالية والإسراع المتميز وقلة متطلبات التبريد.
    ولمراعاة التحفظ في المقارنة بين هذين النوعين من المحركات، يمكننا القول بأن المفاضلة تتوقف أيضاً على مدى تطور هذه المحركات ومدى وتطبيق التكنولوجيا الحديثة في إنتاج المحركات، وكذا ظروف المتطلبات المتعلقة بأداء المحرك مثل قيمة القدرة المطلوبة للمعدة.
    *وفي مجال تطوير محركات الديزل يستخدم هيبربار (Hyperbar) وتتم زيادة طاقة غازات العادم المستخدمة في إدارة الشاحن النفاث (التوربيني) كما تستخدم مبردات الهواء الداخل إلى المحرك من الشواحن التوربينية، هذا علاوة على استخدام مواد السيراميك العازلة بدلاً من المواد المعدنية التي من شأنها خفض متطلبات التبريد للمحرك. وتتسابق الشركات العالمية في تطويرها لإنتاج محركات الديزل التي تعطي القدرة النوعية العالية مع تحقيق الوفر الاقتصادي في الاستخدام وسهولة الإمداد بقطع الغيار.
    *ومن أهم الشركات العالمية المنتجة لمحركات الدبابات:
    شركة M. T. U- شركة بركنز (رولز رويز) الإنجليزية- شركة ديترويت ديزل الأمريكية- شركة يوني ديزل الفرنسية.
    *بالنسبة لأجهزة نقل الحركة بالدبابات فلقد تعدت صناديق الإسراع الميكانيكية التقليدية والقوابض الاحتكاكية الى أجهزة نقل حركة متكاملة تشمل صناديق الإسراع وأجهزة الدورات والفرامل في تصميم متكامل لأجهزة نقل حركة هيدروميكانيكية وهيدروستاتيكية تعطي أنصاف أقطار دوران متعددة ومتغيرة لانهائيا علاوة على استخدام أجهزة ذات طابع تصميم موديولي (Modular).
    *ومن أشهر الشركات العالمية في إنتاج أجهزة نقل الحركة شركة رنك الألمانية وشركة (ZF) الألمانية أيضاً وشركة جنرال اليكتريك الأمريكية وشركة ديفيد براون الإنجليزية.
    *وجدير بالذكر أن في الدبابات الحديثة يتم دمج المحرك مع جهاز نقل الحركة في وحدة متكاملة يطلق عليها (وحدة القوى) التي يمكن رفعها من الدبابة في دقائق بدلا من رفع وحدات منفصلة تستغرق ساعات، علاوة على تقليل الحيز المطلوب داخل الدبابة.
    *تتكون أجهزة التحميل والتعليق من: الجنزير وعجل الطريق وعجل الإدارة والتوجيه وأذرع التعليق وكذا أسلوب امتصاص الصدمات باستخدام أعمدة العصر والنوابض (اليايات) الحلزونية مع روادع الارتداد.
    *يختلف الجنزير من دبابة الى أخرى في أسلوب وصل لقم الجنزير، فهناك الجنزير ذو البنز (قطعة بين العجلة والجنزير) الواحد بين اللقوم والجنزير ثنائي البنوز وقد تستخدم البنوز بوسائد مطاطية.
    وتصل أسعار الجنزير الذي فيه بنزان الى ضعف أسعار الجنزير ذي البنز الواحد في سبيل تحقيق أكبر مسافة ممكنة. ويغلب استخدام الجنزير ثنائي البنوز في الدبابات الأمريكية مع الوسائل المطاطية في حين يتجه الإنجليز الى استخدام البكر العادي ويتجه الروس الى استخدام البنز الواحد مع الوسائل المطاطية.
    *يتراوح عجل الطريق من (6-7) عجلات على كل جانب ويصل الى (5) عجلات في الدبابات المتوسطة ويستخدم البنز العلوي في الجنازير الثقيلة والسرعات العالية مع الأخذ في الاعتبار ما يسببه هذا البكر من إضافة الى الوزن.
    *توضع عجلة الإدارة في الأمام أو الخلف مع الأخذ في الاعتبار أنه في حالة وضعها في الامام تسبب زيادة في مقاومة التدحرج. أما بالنسبة لعجلة التوجيه فيتم التحكم فيها ميكانيكياً أو هيدروليكياً.
    *يوجد نظامان للتعليق في الدبابة، يعتمد الأول على أعمدة العصر ويعتمد الثاني على الأنظمة الهيدروغازية. وتتوقف خواص أعمدة العصر على طول العمود الذي يحدده عرض الدبابة وقد زاد مشوار هذه الأعمدة من 130 مم في الدبابات القديمة الى أكثر من 400 مم في الدبابات الحديثة.
    وتستخدم المصدات الهيدروليكية لتحسين خواص امتصاص الطاقة عنها في المصدات الميكانيكية.
    وفي الأنظمة الهيدروغازية يمكن الحصول على مشوار أكبر للعجل وبالتالي سرعات أعلى بالرغم من ذلك فإن نقاط الضعف لازالت تتمثل في تعقيدات التصميم والتكاليف ومطالب الصيانة.
    وتمثل الأنظمة الهيدروغازية معظم أنظمة التعليق في الدبابات الإنجليزية في حين تغلب أنظمة أعمدة العصر في الدبابات الأمريكية والروسية.
    *وخلاصة القول أن أجهزة خفة الحركة في الدبابة تلاحق التقدم المستمر لتكنولوجيا تصنيع وتطوير الدبابات، فالتركيز يتم على وحدات قوى ذات قدرة نوعية عالية مع خفض الحجم والوزن مع تحقيق الوفر في تكاليف الاستخدام وسهولة الصيانة والإمداد الفني وتحقيق الاعتمادية العالية.
    *وفيما يتعلق بقدرة محركات الدبابات فقد وصلت حتى الآن إلى 1500 حصان والغالبية العظمى لهذه المحركات من نوع الديزل مع استمرار تطور كل من محرك الديزل والنفّاث.
    كما أن التصميم (الموديولي) لأجهزة نقل الحركة يحقق مزايا متعددة، منها بساطة الإنتاج وكذا سهولة التأمين الفني والاستخدام.




    ثالثاً: القدرة على البقاء:


    *القدرة على البقاء هو التعريف الشامل لعنصر الوقاية للدبابة، الذي اصبح لا يعني الحماية البالستيكية فحسب بل امتد ليشمل أساليب ضمان بقاء الدبابة واستمرارها في العمل بأرض المعركة أطول فترة ممكنة.
    وترتب على هذا تقسيم بنود عنصر القدرة على البقاء الى الآتي:
    - الوقاية البالستية التي تتحقق أساساً من درع الدبابة.
    - القدرة على إخفاء الدبابة.
    - تزويد الدبابة بوسائل كشف التهديد المقابل.
    - تزويد الدبابة بأنظمة إطفاء الحرائق وإخماد الانفجارات.
    *يقوم درع الدبابة بتحقيق الوقاية البالستية المطلوبة للدبابة بجانب تحقيق المهام الأخرى، مثل احتواء المجموعات وتوفير المتانة المطلوبة للمعدة. ولقد تعددت أنواع الدروع المختلفة من دروع سلبية الى دروع رد فعلية ودروع إيجابية.
    الدروع السلبية: هي أقدم أنواع الدروع وإن نالت حظها الوفير حالياً من التطوير نظراً للتطور السريع في مجال المواد المستخدمة في صناعتها. وفي بداية ظهورها كان الصلب المدرع هو المادة الأساسية لتكوينها، وكان الاعتماد بصفة أساسية على سمك الدرع لتحقيق أقصى وقاية ممكنة. ونظراً لانعكاس ذلك على وزن الدبابة كان من المهم وضع أسبقيات لتحقيق الوقاية طبقا لاحتمالات الإصابة.
    وتجدر الإشارة الى أن دبابات الجيل الأول التي يتراوح وزنها من (30-40) طناً كان يمكن أن يصل وزنها الى (100) طن في حالة تحقيق نفس وقاية الدرع الأمامي في جميع الاتجاهات، إلا أنه بدأ التفكير في استخدام الميول للدروع التي تحقق مساراً أكبر لنفس السمك من الدرع، علاوة على ظهور المواد الحديثة بجانب الصلب المدرع مثل سبائك الألومونيوم التي تحقق الوقاية بوزن أقل، كما ظهرت مواد السيراميك الحديثة التي تحقق الصلادة العالية المطلوبة للوقاية البالستية، وتم استخدام المواد المطاطية في الدروع الحديثة أيضاً التي تحقق خصائص مطلوبة في آلية عملية الوقاية.
    *تعددت وسائل إخفاء الدبابة بداية من استخدام شباك التمويه التي استخدمت فيها المواد الحديثة والتي تحقق إخفاء الدبابة من وسائل الكشف المختلفة. ثم ظهرت الدهانات ذات التقنية الحديثة التي تحقق نفس الغرض لإخفاء الدبابة.
    *يتم أيضاً تزويد الدبابات بوسائل كشف التهديد المقابل مثل الليزر المعادي وغيره، فقد يتم توصيل هذه الوسائل بأنظمة مضادة مثل تشغيل ستارة الدخان أو مقذوفات مضادة وغيرها.
    *تحقق أنظمة الوقاية من أسلحة التدمير الشامل.. وقاية طاقم الدبابة من تأثير الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية وذلك من خلال أنظمة مراوح ومنقيات دقيقة تقوم بتنقية الهواء من التلوث وإمداد الطاقم بهواء حر، علاوة على وسائل غلق وإحكام للدبابة لمنع دخول هواء ملوث من الخارج، كما تضمن هذه أيضا توفير رفع الضغط للهواء داخل غرفة الطاقم بما يضمن أيضاً عدم دخول هواء ملوث من الخارج.
    *أما بالنسبة لأنظمة إطفاء الحرائق وإخماد الانفجارات فهي تتكون من نظام كشف من خلال مستشعرات حرارية أو ضوئية ونظام الإطفاء المتمثل في أسطوانات الغازات المستخدمة علاوة على وحدات التحكم والتشغيل.
    ويتم استشعار الحريق أو الانفجار بواسطة نظام الكشف في خلال (2-5) ميلي ثانية من وقت بدء الانفجار، ثم تقوم حدة التحكم بإرسال إشارة كهربائية لتشغيل صمام أنظمة الإطفاء والإخماد في خلال (8-14) ميلي ثانية ويتم تفريغ الاسطوانات بعد حوالي (60-100) ميلي ثانية. وقد بدأ تشغيل هذه الأنظمة في بداية ظهورها باستخدام غاز الهالون الذي يتم حاليا توفير البدائل لاستخدامه.
    مما سبق يتضح أن الدبابة أصبحت نموذجا متكاملا من التكنولوجيات المتعددة التي تتسارع الدول لتحديثها وتطويرها لتجابه العدائيات المختلفة لتظل الدبابة مستمرة وصامدة في أرض المعركة.
    منقول للامانه ................................

    [frame="7 50"]
    [img3]http://www.nileup.com//uploads/images/domain-db779c04c2.jpg[/img3]
    [/frame]


  2. #2

    الصورة الرمزية ahmedbasto

    رقم العضوية : 14035

    تاريخ التسجيل : 02Jul2008

    المشاركات : 3,111

    النوع : ذكر

    الاقامة : tanta

    السيارة: chevy aveo 2012 MT

    السيارة[2]: Lancer EX 2015

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : ahmedbasto غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أستاذ ااأحب أضيف الدبابة اللى فى الشارع دى أسمها أم 60 750 حصان غيارين قدام وغيار خلفى من انتاج 1960 أميريكية الصنع

    مقابلة جديدة للطنطاوية
    http://www.nilemotors.net/Nile/259689-a.html


  3. #3

    الصورة الرمزية Imhotep

    رقم العضوية : 22719

    تاريخ التسجيل : 20Oct2008

    المشاركات : 3,543

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: none

    السيارة[2]: Accent rb

    دراجة بخارية: none

    الحالة : Imhotep غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    دبابات الجيش المصرى نوعين روسى من اجيال قديمة من سلسلة ال تى 52 و تى 62 و تى 72.... و الامريكى ام 60 و ام وان ايه وان اللى فيه مصنع لتصنيعها فى مصر...... بالعين المجردة يمكن التفرقة بين النوعين الروسى و الامريكى من برج الدبابة.... الروسى برجها مدور فى حين الامريكى برجها فيه زوايا و ارتفاعه اكبر من ارتفاع برج الدبابة الروسى....


  4. #4

    الصورة الرمزية MOUSTAFA_SAAD

    رقم العضوية : 82574

    تاريخ التسجيل : 02Dec2010

    المشاركات : 5,207

    النوع : ذكر

    الاقامة : جده - السعوديه

    السيارة: الحمد لله

    السيارة[2]: FORD FOCUS 2012

    دراجة بخارية: nothing

    الحالة : MOUSTAFA_SAAD غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مجهود رائع

    [sor2]http://img266.imageshack.us/img266/2162/f04g.jpg[/sor2]


  5. #5

    الصورة الرمزية sedyrohy

    رقم العضوية : 9520

    تاريخ التسجيل : 24Apr2008

    المشاركات : 1,168

    النوع : ذكر

    الاقامة : damanhour

    السيارة: Honda Civic 93 AT EX

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2007 AT EX

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : sedyrohy غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mahora مشاهدة المشاركة
    دبابات الجيش المصرى نوعين روسى من اجيال قديمة من سلسلة ال تى 52 و تى 62 و تى 72.... و الامريكى ام 60 و ام وان ايه وان اللى فيه مصنع لتصنيعها فى مصر...... بالعين المجردة يمكن التفرقة بين النوعين الروسى و الامريكى من برج الدبابة.... الروسى برجها مدور فى حين الامريكى برجها فيه زوايا و ارتفاعه اكبر من ارتفاع برج الدبابة الروسى....

    اضافه

    فى عام 1984 حصلت الحكومة المصرية على الموافقة الأمريكية بتشييد مصنع M1A1 Abrams
    خصائص الدبابة الثلاث :
    القوة النارية ، والحماية المدرعة ، وقابلية الحركية .

    .

    القوة النارية Firepower :
    لنأخذ أولاً القوة النارية للدبابة Abrams ، فهذه الدبابة مسلحة بالمدفع 120 المليمتر ، نوع M 256 ، ويطلق هذا المدفع أنواع مختلفة من الذخيرة، أكثرها شهرتاً ، هي ذخيرة الطاقة الحركية M 829A1 ، أو "الرصاصة فضّية" Silver Bullet ، المصنوع خارقها penetrator من اليورانيوم المستنزف depleted uranium ، مع سرعة فوهة 1,575 m /sec، ومدى أقصى فعّال يصل إلى 3,500 متر، ( أداء الإختراق المقدر ، يبلغ 610 مليمتر من مدى 2,000 متر ) لكن مدى الإشتباكات engagement يمكن أن يتحصل عند مدى 4,000 متر ، كما عُرض ذلك بنجاح أثناء عملية عاصفة الصحراء Desert Storm ، وكانت المعادلة الكلية لاشتباكات الدبابات Abrams مع الدبابات العراقية ، مقاربه جدا إلى قذيفة واحدة = إصابة واحدة = حالة قتل .
    كما تتضمّن الذخيرة الأخرى ، M 830 متفجر قوي مضادّة للدبابات High Explosive Anti-Tank ، التي لها مدى فعّال أقصى من 3,000 متر .
    الجيل التالي لهذا النوع من الذخائر أطلق عليه M829A2 ، ودخل الخدمة في العام 1994، وفى الذخيرة الجديدة تم تطوير شحنة الدفع ، زائدا إستعمال المركّبات الجديدة للكعب، الذي وفرا سوية ، أداءً أفضل للخارق penetrate . وقد زادت هذه الميزّات سرعة الفوهة muzzle velocity للقذيفة M829A2 ، لتبلغ نحو 1,675 m /sec ، ( أداء الإختراق المقدر يبلغ 730 مليمتر عند 2,000 متر ) .
    الجيل الثالث من قذائف APFSDS هو ما أطلق عليه M829A3 والتي تشتمل أيضاً على خارق للدروع من اليورانيوم المستنزف depleted uranium ، وتعتبر هذه الذخيرة الأقوى من نوعها ضدّ الدروع . يبلغ وزن الخارق الطويل 10.0 كيلوغراما، وهو بطول 924 مليمتر. سرعة الفوهة تبلغ 1,555 م/ث . أداء الإختراق المقدر 765 مليمتر عند 2,000 متر .
    حسب معلوماتنا المؤكدة ، فإن الإشقاء فى مصر يمتلكون النوعين الأولين من هذه الذخائر ( M829A3 = ؟؟ ) ، والمشتملة على اليورانيوم المستنزف . إن لليورانيوم المستنزف كثافة تعادل إثنان ونصف أكثر من الفولاذ ، ويزوّد هذا المُنتج خصائص إختراق عالية، وتأثير "سريع الإشتعال". فعندما يضرب خارق DU درع الدبابة، فإنه يُذوّب كلاً من الخارق penetrate ودرع الهدف ، تحت الضغط الكبير tremendous pressure . ويقوم جزء من الخارق الذي لم ينصهر عند الإرتطام ، سويتاً مع الدرع والأجزاء المائعة ، بالإنزلاق والولوج داخل العربة . مما يسبب نيران هائلة ، وإذا ما وصلت هذه للذخيرة المخزونة داخل الدبابة، فإنها تؤدّي إلى إنفجارات هائلة catastrophic explosions


    الحماية المدرعة Armor Protection :
    منذ بداية تطويرها ، إستفادت الدبابة M1A1 Abrams من التدريع المركّب. والذي صمم لتوفير حماية عالية ضدّ تهديدات معيّنة، مثل الضربات المتعدّدة من ذخيرة الطاقة الحركيّة Kinetic Energy (KE)، والطاقة الكيميائية Chemical Energy (CE). لقد صمم هذا الدرع لإمتصاص طاقة التأثير، ومنع الإختراق والضرر الداخلي بالقذيفة الثاقبة أو تأثيراتها المتبقية . هذه الدروع لا تتألف فقط من طبقات مواد مختلفة ( سيراميك ، ألياف زجاجية ، معادن خفيفة ممزوجة ، فولاذ ) يفصل بينها فراغات ، بل إنها أيضا تشتمل على مقاطع سهلة التكسر والانسحاق ، وأخرى قابلة للتشوه defomatiom section ، هذه العناصر والتي من الصعب رؤيتها ، يمكن تشبيهها بقطعة من الورق المقوى المجعدة corrgated ، وهي تهدف إلى امتصاص الصدمات الناتجة عن خوارق قذائف الطاقة الحركية KE ، وبالتحديد امتصاص طاقتها عن طريق تشتيتها فوق كامل سطح لوحة الاسناد الخلفية . ومع أن دروع الدبابة تمتص تلقائياً كل الطاقة الحركية لهذه الصدمة ( ما لم يرتد الخارق ) ، فإن معظمها يتبدد أثناء تشوه العناصر القابلة للتكسر ، وما تبقى من الطاقة يتحول الى الجزء الداخلي من العربة لمدة طويلة نسبياً من الزمن ، وفوق مساحة كبيرة من السطح . ولحد ما فإن هذه العملية ليست مختلفة عن السيارات الحديثة والمتطورة ، حيث يدرك القارئ كيف تقوم هذه بامتصاص معظم الطاقة ، في حالة اصطدام السيارة وهي مسرعة جداً وإنقاذ حياة الركاب .
    إحدى أكثر التعديلات المثيرة للدبابة M1A1 Abrams ، كانت تزويدها بتدريع اليورانيوم (DU) عام 1988 . ضاعف هذا التدريع المقاومة كثيرا ضدّ قذائف الطاقة الحركيّة والكيميائية (حماية مكافئه إلى 600 مليمتر ضدّ ذخيرة الطاقة الحركيّة APFSDS ، و1,300 مليمتر ضدّ رؤوس الطاقة الحربية الكيميائية) . وبرز ذلك جلياً أثناء حرب الخليج الأولى والثانية ، ففي أثناء حرب الخليج الأولى ، فقط 18 دبابة أبرامز أُخرجت من الخدمة ، تسعة دبابت كانت خسائر دائمة، وتسعة آخر عانت من أضرار قابل للإصلاح ، وفي الغالب نتيجة الألغام mines . ولم يتم فقدان أي فرد من طاقم الدبابات بالنيران العراقية خلال المعركة .
    للأسف الدبابات المصرية غير مزودة بهذه الدروع الفعّالة (DU) – وإن كان ذلك لا يعنى ضعف تدريعها – ودروعها الأصلية حسب معلوماتنا هي النسخة الأقدم من تشكيلة الدروع المركبة ، والتى توفر حماية مكافئة فى مقدمة البرج لنحو 450 مليمتر ضدّ ذخيرة الطاقة الحركيّة APFSDS ، و 990 مليمتر ضدّ رؤوس الطاقة الحربية الكيميائية ( الحماية المكافئة لا تعنى السماكة ، بل تعنى مقدار الحماية الممكن توفيرها ضد تهديد محدد )
    قابلية الحركة Mobility :
    تستخدم الدبابة Abrams المحرك التوربيني الغازي gas turbine engine نوع AGT-1500 ، وهذا المحرك هو أكبر نقطة ضعف فى هذه الدبابة الأمريكية . وفى الحقيقة ، فقدت أثبتت المحركات التوربينية الغازية للدبابات M1A1 خلال حربي الخليج ، أنها تشكل عبئاً لوجستياً ثقيلاً . فقد عانت في صحراء الخليج أكثر من محركات الديزل التي كانت تجهز الدبابات البريطانية على سبيل المثال ، واستهلكت من الوقود أكثر مما كان يتوقع ، وفيما كان يتم إعادة ملء مستودعات دبابات 1 challenger التابعة للفرقة الأولى المصفحة البريطانية ، مرة واحدة في اليوم وكانت تسير 200 كلم في ذلك اليوم ، من دون أن تحتاج إلى مستودعات وقودها الإضافي ، فقد كانت الدبابات الامريكية تحتاج إلى ملء مستودعات وقودها مرتين وثلاث مرات كل 24 ساعة ، ولم تكن المسافة التي تقطعها بين كل عملتي إملاء تزيد عن 60 كلم ، وإذا كانت مثل هذه الأرقام تكشف عن نقطة ضعف كبيرة ، فإن الامريكيين تمكنوا من تغطيتها في هذه الحرب ، بفضل تفوقهم الجوي الكبير والذي ميز عمليات قوات التحالف ، ولكن ترجمة هذا الواقع ، تعني في ظروف أخرى ، زيادة في كلفة الوقود والدعم ، والتي تعتبرها اليوم وتوليها القيادات العسكرية أهمية كبرى .
    والآن ، ما هي مشاكل الحركية ، التي يمكن أن تواجهها دبابات أبرامز المصرية عند أي مواجهه ؟؟

    - الإسراف فى إستهلاك الوقود :
    مع أن محرّكات العنفة الغازية توفر تعجيلا فريداً ومميزاً ، إلا أنها تستهلك الكثير من الوقود . التخمينات تتفاوت، لكن المعدل العملياتي ( ليس معدل التجوال السريع بحرية على الطريق) من المصادر المختلفة ، يساوي تقريبا ثلاثة غالونات لكلّ ميل ( ليست أميال لكلّ غالون ) . هذه حوالي ثلاث مرات أكثر من محرّكات الديزل المماثلة . بمعنى آخر ، أن الدبابات المجهزة بمحركات ديزل diesel engines مثل Merkava تستطيع تجاوز ثلاثة أضعاف المسافة التي يمكن أن تنجزها الدبابات المجهزة بمحركات التوربين الغازي ، التي تتجهز بها M1A1 . ويروي أطقم الدبابات أثناء عملية عاصفة الصحراء DESERT STORM ، العديد من القصص عن وجوب التوقف وإنتظار تزويد الدبابات Abrams بالوقود ، لأنها كانت عطشانة thirsty في لحظة خطرة وحاسمة ، أتاحت لمعظم قوات الحرس الجمهوري العراقي الهروب والإنسحاب .

    - إشارة الأشعة تحت الحمراء المميزة :
    يُصدر محرّك العنفة الغازية للدبابة Abrams ، نحو 1000 F درجه فهرنهايتيه من الحرارة للخارج ، وهو ما يعادل أربع مرات أكثر من محرّكات ديزل . وكنتيجة ، يمكن أن تُكتشف وترصد هذه الدبابات أربع مرات أكثر من منافستها العاملة بمحركات الديزل ( هذه مشكلة كبيرة فى ظل إنتشار أنظمة الرصد العاملة بالأشعة تحت الحمراء ) ، ويترتب على ذلك أيضاً حاجة الدبابة لوقت أطول كثيراً للتبريد cool down ، فى وقت ربما تحتاج فيه الدبابة للإختفاء hide . بالإضافة ، هذا يسمح للعدو بسهولة للتمييز بين العمود المُشع الكبير لمحرك الدبابة أبرامز ، عن محرك شاحنة أو أيّ محرّك آخر .
    هذا الأمر يُصبح مشكلة عظيمة عند إستخدام الطرف المعادي ، الذخيرة الحديثة الموجّهة بالأشعة تحت الحمراء infra-red guided munitions . وتستخدم العديد من الصواريخ المضادّة للدبابات الحديثة ( مثل الإسرائيلي Spike الذي يهاجم من الأعلى ) والمدفعية وقذائف الهاون ، محسّسات sensors عاملة بالأشعة تحت الحمراء ، لإكتشاف ورصد المحرّكات . ومن الواضح هنا ، أن الدبابات التى تُصدر أربع مرات أكثر من حرارة ، ستكون عنصر فعّال على الأرجح ، لجذب إنتباه الذخيرة المهاجمة .

    - تهديد إسناد المشاة فى العمليات الحضرية :
    تثير حرارة المحرّك العديد من المشاكل الأخرى ، منها ما يخص العمليات التكتيكية لإسناد الدبابات / مشاة tank/infantry tactics فى المناطق المحصّنة وفي التضاريس الحضرية Urban . فكما ذكرنا فى الأعلى ، الدبابة Abrams تنفث نحو 1000 F درجه فهرنهايتيه من الحرارة من مؤخّرتها، يفرض هذا الأمر إستحالة مُؤكدة على جنود المشاة ، لإتّباع أو السير خلف أو حتى الركوب على قمة الدبابة . ومنذ أن أدرك الجيش الأمريكي الحاجة للإستعداد للحرب الحضرية ، فإنه أدرك فى المقابل حجم ( والإعتراف ) بهذه المشكلة ، وبالتأكيد أن المشاة المصريين سيواجهون نفس المشكلة عند القتال فى الصحراء المكشوفة ، والتى لا توفر تغطية جيدة ، سوى من خلال دروع وهياكل الدبابات .
    وفى المقابل ، نجد أن الدبابة الإسرائيلية Merkava 4 تتحرك بواسطة محرك ديزل أمريكي نوع GD 883 V-12 وهو بقوة 1500 حصان .
    يوضع المحرك فى مقدمة الهيكل ، فى حين يوضع خزّاني الوقود في الخلف . تصنع الشركة الألمانية MTU مكوّنات هذا المحرّك بترخيص من قبل شركة Dynamics Land Systems الأمريكية .

    إقتراحات وحلول :
    - توفير دروع وصفائح من اليورانيوم المستنزف لحماية تدريع الدبابة ورفع مستويات الحماية ، لتبلغ لمستوى حماية مكافئ إلى 800 مليمتر ضدّ ذخيرة الطاقة الحركيّة APFSDS ، و1,600 مليمتر ضدّ رؤوس الطاقة الحربية الكيميائية ، ويمكن أيضاً توفير دروع تفاعلية حديثة reactive armour ، للوقاية من قذائف الطاقة الكيميائية ، فى حال الإخفاق فى الحصول على صفائح اليورانيوم المستنزف .
    - توفير أنظمة الحماية النشيطة active protection للدبابة ، للوقاية من الصواريخ المضادة للدروع ، والروس والإسرائيليون وجنوب أفريقيا ، يطورون الجيل الثاني من هذه الأنظمة ، التى توفر حماية من قذائف الطاقة الكيميائية والحركية فى آن واحد .
    - إستبدال المحرك التوربيني ، بآخر ديزل – وإن كانت هذه العملية مكلفة جداً - مثل محركات Perkins الأمريكية ، بقوة 1500 حصان ، أو محركات Detroit Diesel بقوة 1500 حصان ، وهذا الأخير هو الذي يدفع الدبابات Merkava Mk 4 . كما أن توفير محرك مساعد لتشغيل أنظمة الدبابة فى حالة توقف الدبابة عن الحركة ، يساهم فى تخفيض إستهلاك الوقود .

    وأخيراً يمكن القول ، إن تحليل معارك الدبابات التي جرت خلال السنوات الماضية ( وخصوصا تلك التي جرت في الشرق الاوسط ) ، أوضحت أن النصر كان دائما حليف من يمتلك أسلحة متفوقة ، تديرها أطقم جيدة التدريب . وهنا مكمن آخر من مكامن الخلل لدى الأشقاء المصريين ، فبسبب إعتمادهم على أنظمة التدريب التشبيهية ( المُحاكيات ) أهملوا الجانب العملياتي من التدريب - ربما بسبب التكلفة العالية للتدريبات العملياتية وما يصاحب ذلك من إستنزاف للوقود والذخيرة – وفى المقابل ، نجد الأطقم الإسرائيلية تمتلك خبرة كبيرة فى هذا المجال ، نتيجة حروبهم المتكررة مع جيرانهم فى المنطقة ، وآخرها غزوهم للبنان فى12 يوليو 2006 .

    [frame="7 50"]
    [img3]http://www.nileup.com//uploads/images/domain-db779c04c2.jpg[/img3]
    [/frame]


  6. #6

    الصورة الرمزية sedyrohy

    رقم العضوية : 9520

    تاريخ التسجيل : 24Apr2008

    المشاركات : 1,168

    النوع : ذكر

    الاقامة : damanhour

    السيارة: Honda Civic 93 AT EX

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2007 AT EX

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : sedyrohy غير متواجد حالياً

    افتراضي -




    [frame="7 50"]
    [img3]http://www.nileup.com//uploads/images/domain-db779c04c2.jpg[/img3]
    [/frame]


  7. #7

    الصورة الرمزية bassem_sams

    رقم العضوية : 8497

    تاريخ التسجيل : 06Apr2008

    المشاركات : 640

    النوع : ذكر

    الاقامة : Egypt

    السيارة: يا مسهل الحال

    السيارة[2]: لانسر

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : bassem_sams غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    موضوع رائع و مجهود جبار تسلم ايدك


  8. #8

    الصورة الرمزية ACC.Eslam Arif

    رقم العضوية : 62645

    تاريخ التسجيل : 18Feb2010

    المشاركات : 222

    النوع : ذكر

    الاقامة : El-Qanatir El-Khairiya

    السيارة: fso Polonez

    السيارة[2]: peugeot 205

    دراجة بخارية: nothing

    الحالة : ACC.Eslam Arif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ده غير الدبابة بتاعة منصور شيفروليه صح ههههههه


    شكرا يارجالة مجهود جامد


  9. #9

    الصورة الرمزية Mzeid

    رقم العضوية : 7360

    تاريخ التسجيل : 12Mar2008

    المشاركات : 5,819

    النوع : ذكر

    الاقامة : EGYPT - TANTA

    السيارة: LOGAN 2011

    السيارة[2]: nothing now

    دراجة بخارية: no

    الحالة : Mzeid غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedbasto مشاهدة المشاركة
    أستاذ ااأحب أضيف الدبابة اللى فى الشارع دى أسمها أم 60 750 حصان غيارين قدام وغيار خلفى من انتاج 1960 أميريكية الصنع

    احمد انت عرفت المعلومات دي منين ؟

    أصل أنا شاكك في حاجة كدة

    http://imageshack.com/a/img838/5746/61n6.jpg


  10. #10

    الصورة الرمزية Omar_H

    رقم العضوية : 30624

    تاريخ التسجيل : 20Jan2009

    المشاركات : 425

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: Opel Vectra C 08

    السيارة[2]: Peugeot 405 98

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Omar_H غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    ألف شكر يا باشا موضوع رائع



 
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ماذا تفعل عند انفجار إطار السيارة بصوره مفاجئه؟
    بواسطة NileMotors في المنتدى أخبار السيارات في مصر والعالم
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 30-06-2012, 05:12 PM
  2. ماذا تفعل عند انفجار إطار سيارتك بصوره مفاجئه؟
    بواسطة Nader في المنتدى أخبار السيارات في مصر والعالم
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-01-2012, 09:49 PM
  3. غير توقيعك بصوره من بروتون
    بواسطة ahmed_h_g في المنتدى بــروتـــون
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 30-05-2010, 11:25 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2