| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

  1. #1

    الصورة الرمزية amado ibrahim

    رقم العضوية : 391

    تاريخ التسجيل : 01May2007

    المشاركات : 1,216

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: non

    السيارة[2]: peug

    دراجة بخارية: non

    الحالة : amado ibrahim غير متواجد حالياً

    افتراضي - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    محاكمات نورمبرج
    قبل نهاية الحرب العالمية الثانيةظهرت في أذهان الحلفاء فكرة محاكمة قادة المحور إن تم القبض عليهم. كان ستالين يريأن يتم إعدام ما بين 50 الف إلي مائة الف ضابط و جندي من الجيش الألماني عقاباً لهمعلي ما إقترفوه. في البداية سخر روزفلت من الأمر و قال لا داعي لإعدام 50 الف ضابط،يكفي أن نعدم 49 الفاً فقط. فيما بعد حين رأي كم الدمار الذي ألحقه النازييونبالإتحاد السوفيتي بدأ روزفلت يتقبل الفكرة.
    تشرشل لم يتقبل فكرة قتل جندي كانيدافع عن بلاده، و لكنه كان يري أن يتم إعدام القادة فقط، نأخذهم إلي مكان معزول ونطلق عليهم النار جميعاً، مستخدماً أحد بنود القانون الإنجليزي الذي يسمح بقتل منيرتكبون جرائم الخيانة في حق بلادهم بدون محاكمة.
    في سبتمبر 1944 فكر الأمريكيون فيخطة لقتل قدرة ألمانيا علي بدء الحروب في المستقبل بعد سقوطها (لم تكن الحرب قدإنتهت و لكنها كانت قد قاربت علي الإنتهاء). الخطة وضعها وزير المالية الأمريكيهنري مورجانتو و عرفت بإسم خطة مورجانتو و هي خطة تستهدف السيطرة علي الأقاليمالألمانية التي تحتوي علي مواد خام و تحويل ألمانيا إلي دولة زراعية و رعوية وتدمير مصانعها. تسربت الخطة للصحفيين الذين تسببوا في تقليب الرأي العام الأمريكي وإستغلها جوبلز وزير الدعاية النازي في الهجوم الإعلامي علي الحلفاء.
    حين إنتهت الحرب دعي الأمريكيونلمحاكمة القادة النازيين في محاكمة علنية. كان الأمريكيين يهدفون إلي أن تكون هذهالمحاكمة محاكمة للفكر النازي و ليس مجرد محاكمة للقادة النازيين، أن يكون تدميرقدرة المانيا علي بدء حروب أخري من خلال تغيير تفكيير و أخلاق الشعب الألماني نفسهو ليس مجرد تدمير مصانعه لأن المصانع يمكن إعادة بنائها. عارض الإنجليز أن تكونالمحاكمة علنية لأنها قد تتحول لوسيلة للنازيين لعرض فكرهم علي العالم و يستخدمواالمحاكمة للهجوم علي الحلفاء أنفسهم. في النهاية إنتصر الرأي الأمريكي و تقرر إقامةالمحاكمة في مدينة نورمبرج بألمانيا.
    فكرالإنتقام
    هنا نتوقف لنقول شيئاً. التفكيرالأمريكي يختلف عن التفكير السوفيتي أو البريطاني في هذا الموقف حيث تعدي فكرةمعاقبة النازيين لما هو أعمق. أحد العوامل الرئيسية وراء هذا التفكيير هو أنالنازيين لم يسببوا الكثير من المتاعب للأمريكيين. كانت أمريكا بعيدة عن أوروبا وبالتالي لم تمتد إليها العسكرية النازية بسوء بعكس السوفييت و الإنجليز. هتلر قصفلندن بطائراته و صواريخه حتي أصدرت الحكومة قراراً بأن يسلم الآباء أبنائهم لمسئوليالحكومة في محطة السكك الحديدية لترحيلهم إلي الريف الإنجليزي لأنه لم يعد بوسعالحكومة ضمان سلامة أي شخص في العاصمة. كذلك الفظائع التي إرتكبها الألمان فيالأراضي السوفيتية كانت كثيرة، لهذا كان السوفييت و الإنجليز يتعاملون و في نفوسهمقدر هائل من الغضب و الكره للألمان.
    هذه ليست المرة الأولي التي يظهرفيها صفاء تفكير الأمريكيين من تأثير الكره الأعمي للألمان الذي شاب تفكير الإنجليزو السوفييت. في أثناء الحرب حين بدأت إنجلترا تسترد عافيتها عسكرياً كان الطيرانالإنجليزي يقصف ألمانيا بأسلوب عرف بإسم قصف المساحة Area Bombing. أسلوب هذا القصفيتلخص في تسوية المانيا بالأرض. لا تختار أهدافاً إستراتيجية أو عسكرية، فقط غاراتكثيرة بها عدد هائل من الطائرات كان يصل إلي 950 طائرة في الغارة الواحدة (من يشاهدهذا المنظر في الأفلام التسجيلية يري أن هذه الكمية من الطائرات حجبت الشمس بدونمبالغة) و كل ما تفعله هذه الطائرات هو أن تفرغ حمولتها من القنابل علي المانيا،لتهدم المنشآت المدنية و العسكرية علي حد سواء. بالطبع لم يتسبب هذا القصف في تأثيركبير في القدرة العسكرية الألمانية. علت أصوات الإحتجاج تطالب قائد الطيرانالبريطاني تشارلز بورتال بتغيير سياسته العسكرية إلا أنه كان مصراً بشدة و قد أعلنفي أكثر من موضع أن هدف هذا الأسلوب هو تدمير القدرة النفسية للألمان قبل قدرتهمالعسكرية، أنت ينتشر الخوف و الذعر بين الشعب الألماني بحيث لا يأمن فيهم شخص علينفسه. بالطبع لم يحقق قصفه نتائج عسكرية هامة. الرجل كان ينتقم قبل أن يحقق أهدافاًإستراتيجية.
    علي الجانب الآخر كان الطيرانالأمريكي يركز علي الأهداف الإستراتيجية مثل حقول البترول في رومانيا و خطوط نقلالبترول مما تسبب في قطع الإمدادات عن الجيش الألماني و كان هذا القصف عامل منعوامل سقوط ألمانيا. لم يكن لدي الأمريكيين ما يدفعهم للإنتقام من الألمان لذاكانوا يفكرون بقدر أكبر من المنطقية.
    ربما يفكر المرء في العسكريين عليأنهم أشخاص لا يتأثرون بالعوامل الشخصية إلا أن البشر يظلون بشراً، لابد لهم منالتأثر بما مر بهم من خبرات و تجارب، و لابد للمرء حين يري سلوك شخص ما أو يسمعرأيه في قضية من القضايا أن يضع في إعتباره خلفية هذا الشخص و الظروف التي مر بهاليكون هذا الرأي.
    المحاكمات
    محاكمات نورمبرج كانت ثلاث سلاسل منالمحاكمات، إثنان لعدد من جنرالات و ضباط الجيش و الأطباء الذين كانوا يجرون تجاربعلي المعتقلين و القضاة الذين دعموا النظام النازي، و واحدة هي الأهم و هي ما نتحدثعنه هنا كانت للقادة السياسيين لألمانيا و قادة الحزب النازي.
    كانت المحاكمات في مدينة نورمبرجالألمانية في سجن يديره الجيش الأمريكي. القضاة كانوا من أربع دول (إنجلترا،أمريكا، الإتحاد السوفيتي، فرنسا) و كذلك كان ممثلوا الإدعاء (وكلاء النيابة) منالدول الأربعة. سمح الحلفاء للمتهمين بإختيار المحاميين الذين سيمثلونهم بل و قاموابتعيين محاميين لبعض المتهمين. المحاكمات كانت علنية يحضرها الصحفيين و يتم تسجيلهاو عرضها في دور السينما في أنحاء العالم (لم يكن التليفزيون قد ظهروقتها).
    كانت المحاكمات تضم 22 شخصاً منوزراء و قادة ألمان، أهمهم كان جيورنج نائب هتلر و قائد الطيران الألماني، دوينتزقائد البحرية،شبير وزير الصناعة و التعمير، والتر فونك وزير المالية، رودلف هيسنائب هتلر، كايتل وزير الحربية، ريبنتروب وزير الخارجية . كان الحلفاء قد فقدوابالفعل فرصة محاكمة ثلاثة من أهم القادة الألمان هم هتلر و جوبلز وزير الدعاية وهملر قائد المخابرات و قائد قوات الحماية و هي القوات المسئولة عن أبشع الفظائعالتي قام بها الألمان في الحرب. هتلر إنتحر و إختفت جثته، هملر إبتلع السم و عثرالحلفاء علي جثته و جوبلز حقن أبناءه الأربعة بالسم موهماً إياهم أنه دواء يساعدهمعلي النوم ثم أطلق النار علي زوجته و علي نفسه بعدها.
    كان أكثر ما يقلق الحلفاء هو جيورنج. الرجل كان نائب هتلر في أيامه الأخيرة و هو أحد أهم الشخصيات في الحزب النازي وتأثيره قوي علي باقي المتهمين، دعك من أنه قوي الشخصية و ماكر، ليس من السهلالإيقاع به. منذ الأيام الأولي للمحاكمات ظهر جيورنج متماسكاً و ساخراً. كان يجلسوسط باقي المتهمين يتهكم علي المحاكمات، قائلاً أن كل دولة ستتحدث عن التهم التيبرعت هي في إرتكابها، لذا سيتحدث ممثل الإدعاء الفرنسي عن التحف الفنية و الأثارالتي سرقها النازييون من الدول المحتلة، سيتحدث السوفيت عن المجازر و التعذيب،سيتحدث الإنجليز عن تهمة إحتلال دول أخري وبالطبع الأمريكييون هم من يدفعون تكاليفالمحاكمات. ثم ينهي عباراته بقهقهة عالية تدفع باقي المتهميين للضحك علي الرغم منتوتر الموقف و علمهم أن المحاكمات قد تفضي بهم للموت.
    في مواجهة بين ممثل الإدعاء الأمريكيروبرت جاكسون و جيرنج حاول جاكسون أن يثبت أن جيورنج كان أحد من خططوا لإشعال الحربمنذ البداية و علل هذا بأن ألمانيا كانت تقوم بنقل مؤن و إمدادات قبل الحرب فردجيورنج بأنها خطط نقل مواد غذائية و صناعية عادية من التي تقوم بها أي دولة. قالجاكسون أن هذه التحركات كانت سرية فرد عليه جيورنج بأنه لا يتذكر حتي الآن أنه قرأعن خطط نقل المؤن الأمريكية في الصحف، في إشارة إلي أن مثل هذه التحركات تكون سريةفي الكثير من الدول. في أثناء هذه المواجهة أيضاً إستشهد ببعض العبارات لروزفلت قالفيها أن الديمقراطية لم تنفع أوروبا حين جاءت بحكام ضعاف لا يقدرون علي حل مشكلاتبلادهم. كانت هذه ضربة قوية ثانية. كان جيورنج هادئاً مسيطراً بعكس جاكسون الذي كانيفقد أعصابه بالتدريج حتي وصل في نهاية المواجهة إلي نوبة من الصراخ و التلويحبذراعيه و إتهم جيورنج بأنه بأسلوبه هذا يعيق سير المحاكمات، فما كان من جيورنج إلاأن إنتزع السماعة التي تنقل له الترجمة ووضعها أمامه بكل هدوء بما يعني أني لنأستمع للمزيد من هراءك.
    إنتهت هذه المواجهة و في خلال الأيامالتالية توالت الخطابات التي أرسلها المعجبون لجيورنج يوؤيدون فيها ما فعله فيالمحاكمة.
    كان هذا هو ما قصده الإنجليز منذالبداية حين عارضوا إقامة محاكمة علنية، أن يستغلها النازيون لتدعيم موقفهم والدفاع عن الفكر النازي. الحلفاء ليسوا حفنة من الملائكة و لهم تجاوزاتهم و أفعالهمالإستعمارية و يمكن لأي شخص أن يستغلها ليقلب عليهم المنضدة و هو ما حدثالآن.
    المواجهة الثانية كانت بين ممثلالإدعاء البريطاني السير ماكسويل فايف و جيورنج. كان الإنجليز عموماً أكثر خبرةبالقانون و المحاكم من الأمريكيين الذين لم تكن لهم عراقة الإنجليز و ماضيهمالثقافي بشكل عام. في هذه المواجهة عرض ماكسويل فايف أفلام تم تصويرها من داخلالمعتقلات النازية تظهر أدوات التعذيب و المقابر الجماعية التي تم إكتشافها و الكمالهائل من الجثث الذي قتله النازيون. لم يكن العالم يعرف الكثير عن معسكراتالإعتقال النازية و كانت هذه أحد النقط القوية التي دعي الإنجليز للعب عليها ورفضها جاكسون بسبب قلة خبرته ظناً منه أن إثبات أن جيورنج تآمر لإشعال الحرب سيكونأكثر تأثيراً و أسهل في تحقيقه. في أثناء عرض الأفلام تعالت أصوات البكاء من بعضالمتهمين و سكت جيورنج و فقد الكثير من ثقته بنفسه و إنتهت هذه المواجهة في صالحالحلفاء و أثبت الإنجليز فيها براعتهم و خبرتهم في المحاكمات والقانون.
    و لكن المشكلة مازالت قائمة، جيورنجخبيث و تأثيره علي من حوله قوي، يزيد من ثقتهم بأنفسهم و يدفعهم للدفاع عن أنفسهم وعن هتلر و الفكر النازي ككل و يمثل عقبة كبيرة أمام تحقيق هدف المحاكمات و هومحاكمة الفكر النازي.
    النازي الذيإعترف
    هنا ظهر شبير، وزير الصناعة والتعمير في المشهد. قرر شبير أنه مسئول عن ما قام به و أنهم جميعاً كقادة نازيينيتحملون جانباً من المسئولية عن ما قام به هتلر و الحزب النازي. جن جنون جيورنج وهاجم شبير و تسبب في أن باقي المتهمين أخذوا جانباً منه فلم يعودوا يتحدثون معه حينيتناولون الطعام سوياً أو حين يتريضون في فناء السجن.
    كان شبير يقدم للحلفاء ما يحلمون به،وسيلة لضرب ثقة جيورنج بنفسه و ضرب صورته في الإعلام و ضرب صورة الفكر النازيككل.
    الطبيبالنفسي
    من ضمن النقاط المثيرة للإهتمام فيهذه المحاكمات أن الأمريكيين قاموا بتعيين طبيبين نفسيين للتعامل مع القادةالنازيين. كان الهدف من وجودهم هو محاولة دفع النازيين للإعتراف و منعهم منالإنتحار بالإضافة لتقييم الحالة العقلية لرودلف هيس الذي كان يدعي إصابته بفقدانذاكرة.
    أحد هذين الطبيبين هو جوستاف جيلبرت. كان جيلبرت يقابل المتهمين يومياً تقريباً في زنزاناتهم (لم تكن هذه المقابلاتتعتبر جزء من المحاكمات) و يجلس معهم ليتحدثوا أو يعرضهم لبعض الإختبارات النفسيةمثل إختبار رورشاخ (إختبار بقع الحبر). كان جيبلبرت يدون يوميات لقاؤه بالنازيينطوال فترة المحاكمات و قام بنشر جلساته معهم في كتاب فائق الشهرة. المثير في هذاالكتاب أن هذه إعترافات النازيين و قد فقدوا قوتهم و مكانتهم و صار شبح الموت يخيمعلي رؤوسهم، و لكني أري أن الناس تبالغ في أهمية ما جاء في هذة الإعترافات. البعضيدعي أن هذه الإعترافات جائت بعد أن إكتسب جيلبرت ثقة النازيين إلا أني أشك في هذا. حين تحدث طبيباً نفسياً أمريكياً و أنت تعرف أنه في نفس الوقت ضابط في الجيشالأمريكي و أن الأمريكيين هم من يحاكمك الآن في محاكمة قد ينتج عنها إعدامك فإنحديثك لن يكون بالغ المصداقية و ستحاول أن تقنع هذا الطبيب ببرائتك. بالإضافة إليهذا فإن جيلبرت أخفي عن النازيين حقيقة أنه يهودي و لم يعلنها إلا بعد فترة طويلة،و لم ينتج عن هذه الحقيقة أي رفض أو إستهجان من قبل النازيين و هو شيء غير منطقي. لابد أن يخفوا رأيهم عن الطبيب اليهودي و لابد أن لا يعلنوا عن آراؤهم بمصداقيةكاملة.
    إلا أنه علي الرغم من هذا فإن حديثجيبلرت مع النازيين كان يحتوي علي بعض الأشياء المثيرة، ربما كان أشهرها هو ذلكالحوار التاريخي بين جيورنج و جيلبرت عن إشعال الحروب:
    جيورنج: “بالطبع الناس لا يحبونالحرب. ما الذي يدفع ساذجاً فقيراً يعمل في مزرعة لأن يخاطر بحياته في حرب أفضل مايمكن أن يحدث له فيها هو أن يعود إلي مزرعته قطعة واحدة؟
    الطبيعي أن الناس العاديين لا يريدونالحرب، لا في الإتحاد السوفيتي و لا إنجلترا و لا أمريكا و لا ألمانيا. هذا مفهوم. و لكن في النهاية فإن القادة هم من يحدد السياسة و دائماً يسهل علي القادة جر الناسللحرب، سواء كان النظام ديمقراطياً أو فاشياً ديكتاتورياً أو برلمانياً أو شيوعياًديكتاتورياً. ”
    جيلبرت:” هناك فارق هو أنه في النظامالديمقراطي فإن الناس لهم رأي و صوت فيما يتخذ من قرارات من خلال الأشخاص الذينإنتخبوهم و في الولايات المتحدة الكونجرس هو الذي يعلن الحرب”.
    جيورنج:”لهم رأي أو ليس لهم رأي،يمكنك أن تجتذب الناس دائماً لما يدعو إليه القادة. كل ما عليك أن تفعله هو أنتخبرهم أنه تم الهجوم عليهم و تتهم محبي السلام بأنهم يفتقدون للوطنية و يعرضونالبلاد للخطر. هكذا تسير الأمور في أي دولة في العالم”.
    علي الرغم من أن جيورنج كان لص آثارو مدمناً للمورفين إلا أنك لا يمكنك أن تتهمه بالبلاهة أو عدم فهم السياسة. الرجلفي عبارة واحدة جرد الكثير من الأفعال السياسية من ما يحيط بها من هراء و تحليلاتسياسية لا أهمية لها و خرج بالحقيقة التي مازالت سليمة حتي يومناهذا.
    جيلبرت و شبير وجيورنج
    حين بدأ الحلفاء يلاحظون شبير ورغبته في الإعتراف و تأُثير جيورنج علي باقي المتهمين تدخل جيلبرت في الأمر. أصدرجيلبرت أوامره بأن يتناول جيورنج طعامه وحده و أن يجلس عدد من المتهمين – أولئكالذين لمس فيهم ضعفاً – علي مائدة واحدة مع شبير في أثناء تناول الوجبات. تدريجياًقل تأثير جيورنج علي المتهمين و زاد تأثير شبير عليهم و كانت هذه أحد العواملالهامة في تراخي مقاومة باقي المتهمين و في خروج المحاكمة كما أرادها الأمريكيين فيالبداية كمحاكمة للفكر النازي و ليست مجرد محاكمة للقادة النازيين.
    في النهاية نال أربعة عشر متهماًأحكاماً بالإعدام (من ضمنهم جيورنج) و نال ثلاثة أشخاص أحكام بالبراءة و نالالباقيين أحكاماً بالسجن لسنوات مختلفة. نال شبير حكماً بالسجن لعشرين عاماً يريالكثيرين أنه نالها فقط لانه سهل الأمر للحلفاء، حيث أن هناك من إرتكب جرائم أقلمنه و نال حكماً بالإعدام. البعض يري أنه كان ماكراً فهم الأمر و حاول أن ينقذ عنقهمن البداية. بعد خروجه من السجن في السبعينات صار شبير من المشاهير الذين يذهبالناس لطلب توقيعاتهم علي الأوتوجرافات، حيث صار شهيراً بأنه النازي الوحيد الذيإعتذر عن ما فعله.
    عن الشعوب والأفكار
    أهم ما في هذه المحاكمات في رأيي هوفكرة محاربة الفكر نفسه في عقلية الناس. علي الرغم من تاريخهم الإستعماري الطويلفإن الإنجليز لم ينجحوا في محو مباديء الشعوب التي إحتلوها بعكس الأمريكيين الذيإستمروا في نفس النهج بكفاءة أكبر. ربما ساعد علي هذا تطور وسائل الإعلام و السينماالأمريكية و إنتشارها في العالم كله، و لكن المهم أن الفكرة قائمة في أذهانهم ويعملون علي تحقيقها. حين تهدم شعباً فإن عليك أن تهدم أفكاره قبل مصانعه، و قبل أنتبني شعباً فإن عليك أن تبني أفكاره أولاً، و هي أحد أهم النقاط التي غابت عنالناصريين و عن كثير ممن ينظرون للفترة الناصرية.
    تميزت الفترة الناصرية بالإنجازاتالمادية (إنشاء السد العالي، المصانع، الخ) و هو ما دفع نجيب محفوظ في رواية الكرنكللتعجب من أن الثورة التي تنشر القمع و التعذيب قادرة علي إقامة هذه الإنجازاتالمادية الهامة. و لكن الجانب النفسي المتعلق ببناء الشعب نفسياً و فكرياً كانغائباً عن تفكير القائمين علي الثورة. في الوقت الذي كانت الثورة تحقق فيها إنجازاتمادية كانت بتحكم ضباطها و المعتقلات والنظام القمعي الغير مسبوق الذي أنشئوهيغرسون في النفسية المصرية فكراً جديداً هو فكر (متتكلمش في السياسة) و فكر أنالنفاق عامل مهم في إرتقاء المناصب، بعض النظر عن كفاءتك و قدراتك و تفانيك فيالعمل فإن رضا السلطة عنك هو العامل الأول في وصولك أو فشلك. أنشئت الثورة المصانعو لكنها دمرت تفكير و نفسية من يديرون هذه المصانع مما تسبب في إنحدارها تدريجياً. كان من أهداف الثورة إنشاء جيش قوي فلاقي هذا الجيش هزيمة تاريخية في 1967 بسببفساد القائمين علي هذا الجيش.
    نفس الشيء يمكن أن يقال عن الإتحادالسوفيتي. لا أحد يمكنه أن ينكر أن الإتحاد السوفيتي وصل لدرجة عالية من التقدمالعلمي و العسكري و لكنه إنهار في النهاية. لم يبني السوفيت نفسية المواطن الذييحافظ علي هذه الإنجازات و يصونها و تدريجياً إنحدرت الدولة و إنتشر فيها الفسادالذي مازالت أثاره باقية حتي اليوم.

    بناء نفسية الشعوب و أخلاقها هوالجانب الأهم. الإنجازات المادية لابد لها من شعب يحافظ عليها بتفكيره و أخلاقه وإلا فلا أهمية لها.

    حد فاهم حاجة

    مشاء الله 31 مشاهدة ومفيش رد واحد

    ايه الايجابية دى كلها

    ربنا يستر على الانتخابات اللى جاية


  2. #2

    الصورة الرمزية amado ibrahim

    رقم العضوية : 391

    تاريخ التسجيل : 01May2007

    المشاركات : 1,216

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: non

    السيارة[2]: peug

    دراجة بخارية: non

    الحالة : amado ibrahim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مشاء الله المشاهدات تتزايد

    و برده مفيش ردود

    ايه الهمة و النشاط ده كله


  3. #3

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    في رأيي تنظيم الكتابة هو اللي مخلي مافيش ردود كتير
    انا مش عارف اقرا غير بصعوبة

    ليا تعليق بخصوص دي

    في سبتمبر 1944 فكر الأمريكيون فيخطة لقتل قدرة ألمانيا علي بدء الحروب في المستقبل بعد سقوطها (لم تكن الحرب قدإنتهت و لكنها كانت قد قاربت علي الإنتهاء). الخطة وضعها وزير المالية الأمريكيهنري مورجانتو و عرفت بإسم خطة مورجانتو و هي خطة تستهدف السيطرة علي الأقاليمالألمانية التي تحتوي علي مواد خام و تحويل ألمانيا إلي دولة زراعية و رعوية وتدمير مصانعها.
    حد يعرف دولة تانية كانت زراعية و صناعية و بقدرة قادر بقت سياحية فقط ؟؟؟

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]


  4. #4

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مقال روعــــــــــــــــــــــ ـــــــة
    بجد رهيب , انا مش عارف اعلق على براعة العامل النفسي اللي الامريكان استخدموه بدهاء يهودي صهيوني وقتها و بيستخدموه لحد دلوقت , ولا شدة الجنرال الألماني ده في موقف عصيب

    هاحط برواز حوالين اللي يخصنا و اللي حضرتك علمت عليه

    الجانب النفسي المتعلق ببناء الشعب نفسياً و فكرياً كان غائباً عن تفكير القائمين علي الثورة. في الوقت الذي كانت الثورة تحقق فيها إنجازات مادية كانت بتحكم ضباطها و المعتقلات والنظام القمعي الغير مسبوق الذي أنشئوه يغرسون في النفسية المصرية فكراً جديداً هو فكر (متتكلمش في السياسة) و فكر أن النفاق عامل مهم في إرتقاء المناصب، بعض النظر عن كفاءتك و قدراتك و تفانيك في العمل فإن رضا السلطة عنك هو العامل الأول في وصولك أو فشلك. أنشئت الثورة المصانع و لكنها دمرت تفكير و نفسية من يديرون هذه المصانع مما تسبب في إنحدارها تدريجياً. كان من أهداف الثورة إنشاء جيش قوي فلاقي هذا الجيش هزيمة تاريخية في 1967 بسبب فساد القائمين علي هذا الجيش.

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]


  5. #5

    الصورة الرمزية النوبي

    رقم العضوية : 41194

    تاريخ التسجيل : 27May2009

    المشاركات : 2,211

    النوع : ذكر

    الاقامة : الاقصر

    السيارة: اسبرينزا A620

    السيارة[2]: اسبرينزا A620

    الحالة : النوبي غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amado ibrahim مشاهدة المشاركة
    مشاء الله المشاهدات تتزايد

    و برده مفيش ردود

    ايه الهمة و النشاط ده كله
    الموضوع طوييييييييييييييييييل
    بس يستحق القراءه

    :b4_384:

    [sor2]http://www.fotoobook.com/images/d/dw/original/2012-04/1334998509_1143.jpeg[/sor2]


  6. #6

    الصورة الرمزية viper911s

    رقم العضوية : 28646

    تاريخ التسجيل : 28Dec2008

    المشاركات : 1,727

    النوع : ذكر

    الاقامة : alex

    السيارة: many cars

    السيارة[2]: i do know

    دراجة بخارية: لايوجد

    الحالة : viper911s غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا بجد الموضوع عاجبنى جدا
    واشكر حضرتك علية


  7. #7

    الصورة الرمزية yascro

    رقم العضوية : 29966

    تاريخ التسجيل : 13Jan2009

    المشاركات : 4,256

    النوع : ذكر

    الاقامة : اسكندريه

    السيارة: HONDA CBR1000RR 2008

    السيارة[2]: 318i BMW

    دراجة بخارية: honda cbr1000rr 2008

    الحالة : yascro غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tlrsiap مشاهدة المشاركة
    في رأيي تنظيم الكتابة هو اللي مخلي مافيش ردود كتير
    انا مش عارف اقرا غير بصعوبة

    ليا تعليق بخصوص دي

    حد يعرف دولة تانية كانت زراعية و صناعية و بقدرة قادر بقت سياحية فقط ؟؟؟
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاجابه مصر


  8. #8

    الصورة الرمزية amado ibrahim

    رقم العضوية : 391

    تاريخ التسجيل : 01May2007

    المشاركات : 1,216

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: non

    السيارة[2]: peug

    دراجة بخارية: non

    الحالة : amado ibrahim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ربنا يكرمكم يا شباب

    فعلا لابد من بناء الفرد اولا لكى يستطيع ان يحفظ بلد

    ايه رائيكم فى موضوع المحاكمات اللى تمت


  9. #9

    الصورة الرمزية mailo

    رقم العضوية : 82426

    تاريخ التسجيل : 01Dec2010

    المشاركات : 3,029

    النوع : ذكر

    الاقامة : Maadi

    السيارة: __

    السيارة[2]: lanos 2007

    دراجة بخارية: __

    الحالة : mailo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    والله مفيش كلام بعد كده إنت جبت من الآخر


  10. #10

    الصورة الرمزية amado ibrahim

    رقم العضوية : 391

    تاريخ التسجيل : 01May2007

    المشاركات : 1,216

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: non

    السيارة[2]: peug

    دراجة بخارية: non

    الحالة : amado ibrahim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mailo مشاهدة المشاركة
    والله مفيش كلام بعد كده إنت جبت من الآخر
    ربنا يكرمك و يحفظك



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. 6 إبريل: صور محمد عادل كانت بسلاح الشهيد الفلسطيني نضال فرحات
    بواسطة SkyBird في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 28-07-2011, 06:53 AM
  2. شوفوا اون تى فى وموضوع محاكمات العادلى
    بواسطة fepsceasar في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 27-04-2011, 02:34 PM
  3. الاستاذ محمد عادل امين
    بواسطة WalidAdel في المنتدى ريــــنو
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-03-2010, 05:29 PM
  4. طلب من الاخ محمد عادل امين بخصوص ميجان 99
    بواسطة mem4ever في المنتدى ريــــنو
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-02-2009, 06:04 PM
  5. كل سنة و انت طيب يا محمد عادل (TAG_Turbo0 )
    بواسطة معاذ الشرباصى في المنتدى قـــــسم التهانى و المناسبات و الواجبات
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 28-03-2008, 01:04 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2