المعلوماتى : هو الشخص الذى يتعامل مع المعلومات

معلومة



تعرف المعلومات على أنها البيانات التي تمت معالجتها بحيث أصبحت ذات معنى وباتت مرتبطة بسياق معين.
المعلومات مصطلح واسع يستخدم لعدة معاني حسب سياق الحديث، وهو بشكل عام مرتبط بمصطلحات مثل: المعنى، المعرفة، التعليمات، التواصل.

خصائص المعلومات
1. خاصية التميع والسيولة، فالمعلومات ذات قدرة هائلة على التشكيل (إعادة الصياغة)، فعلى سبيل المثال يمكن تمثيل المعلومات نفسها في صورة قوائم أو أشكال بيانية أو رسوم متحركة أو أصوات ناطقة.
2. قابلية نقلها عبر مسارات محددة (الانتقال الموجه) أو بثها على المشاع لمن يرغب في استقبالها.
3. قابلية الاندماج العالية للعناصر المعلوماتية, فيمكن بسهولة تامة ضم عدة قوائم في قائمة أو تكوين نص جديد من فقرات يتم استخلاصها من نصوص سابقة.
4. بينما تتسم العناصر المادية بالندرة وهو أساس اقتصادياتها، تتميز المعلومات بالوفرة، لذا يسعى منتجوها إلى وضع القيود على انسيابها لخلق نوع من (الندرة المصطنعة) حتى تصبح المعلومة سلعة تخضع لقوانين العرض والطلب، وهكذا ظهر للمعلومات أغنياؤها وفقراؤها وأباطرتها وخدامها وسماسرتها ولصوصها.
5. خلافا للموارد المادية التي تنفذ مع الاستهلاك لا تتأثر موارد المعلومات بالاستهلاك بل على العكس فهي عادة ما تنمو مع زيادة استهلاكها لهذا السبب فهناك ارتباط وثيق بين معدل استهلاك المجتمعات للمعلومات وقدرتها على توليد المعارف الجديدة.
6. سهولة النسخ, حيث يستطيع مستقبل المعلومة نسخ ما يتلقاه من معلومات بوسائل يسيرة للغاية ويشكل ذلك عقبة كبيرة أمام تشريعات الملكية الخاصة للمعلومات.
7. إمكان استنتاج معلومات صحيحة من معلومات غير صحيحة أو مشوشة، وذلك من خلال تتبع مسارات عدم الاتساق والتعويض عن نقص المعلومات غير المكتملة وتخليصها من الضوضاء.
8. يشوب معظم المعلومات درجة من عدم اليقين, إذ لا يمكن الحكم إلا على قدر ضئيل منها بأنه قاطع بصفة نهائية.
تتغير المعلومات بمرور الزمن وفقاً لأهميتها

امثلة لنظم جمع المعلومات

اتفقت الاجهزة الامنية فى ثلاث دول على اثبات ايهم الاكثر كفاءة

فاتفقو ان يطلقو ارنب فى الغابة

ويتابعو من له القدرة على احضار الارنب فى اقل وقت

بدأت اجهزة اولاد العم سام بالعمل مستخدمة تقنيات الرصد الالكترونى و الاستشعار عن بعد و الردارات شديدة الحساسية و اجهزة الرصد القائمة على الانبعثات الحرارية
بالاضافة لاستخام تقنيات الهندسة الوراثية من AFLP & Hybridization
للتأكد من انه نفس الارنب مش ارنب شبهة

البحث والتأكد: استغرق 6 ساعات

بدأت اجهزة سكوتلانديارد بحثها على الطريقة الانجليزية الشيرلكهولمزية اللوزعية المبنية على الاستنتاج و ربط العلاقات و تحليل الاحداث و فرض الفروض والاستبعاد وكل الكلام بتاع الاخ ارثر كونان دويل والاخت اجاثا كريستى

البحث و التأكد: استغرق 12 ساعة

بدأ المعلوماتية عملهم

10 دقائق و خرجو من الغابة وهم ماسكين دب وهو عمال يصرخ
والله العظيم انا ارنب

حد فاهم حاجة