| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

  1. #1

    الصورة الرمزية amado ibrahim

    رقم العضوية : 391

    تاريخ التسجيل : 01May2007

    المشاركات : 1,216

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: non

    السيارة[2]: peug

    دراجة بخارية: non

    الحالة : amado ibrahim غير متواجد حالياً

    افتراضي سرطان الزجاج محمد المخزنجي - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    الاستاذ محمد المخزنجى كاتب مميز

    يتميز اسلوبه بتناول ادق التفاصيل و استلهام صور رائعة للتعبير عن افكاره

    مقال رائع اخر للدكتور المخزنجى

    الان اترككم مع المقال

    اتمنى لكم قراءة ممتعة



    للوهلة الأولى بهرنى مبنى الركاب «الجديد» رقم 3 كما بهر كثيرا من الناس وقلت فى نفسى أنه ربما يكون ممكنا أن يولد شىء طيب من رحم نظام ردىء، وبدأت أفكر فى الدكتور أحمد شفيق الذى أشرف على إنجاز هذا المبنى وغيره من تطويرات مطار القاهرة ومطارات أخرى كاستثناء محتمل فى نظام الاستبداد والفساد المخلوع، فالرجل يبدو أنيقا رقيقا وحاصلا على درجة دكتوراه مرموقة، لكننى مع تكرار ذهابى إلى ذلك المبنى مسافرا ومستقبلا راح يساورنى شىء من الشك فى وجود «حاجة غلط» فى هذا المبنى الباذخ وما وراءه، وكان سرطان الزجاج الذى رأيته فى آخر زيارة لى للمطار وقد ضرب أحد الألواح الكبيرة فى واجهة المبنى البلورى بمثابة ضوء كاشف لما ساورنى من شكوك.

    بداية أقرر أننى كثيرا ما كنت أفكر فى خلطة النظام الساقط كتكوين من عنصرين، عنصر إجرامى يمارس الفساد بوعى فيخطط له ويدبر ويربِّط ويُنفِّذ، وإلى هذا العنصر ينتمى ناهبو أرض الدولة ولصوص الخصخصة وأبواق النفاق ومُزورو الانتخابات ومُلفقو القوانين ومُحركو عصابات البلطجة وأشباح تنظيم الترويع الأمنى السرى الذى تردد أنه كان يُدبّر بواسطة وريث الغفلة وخبرة وجوه معتقة الإجرام السياسى والأخلاقى عايشت كل العهود.
    أما العنصر الثانى فى خلطة ذلك النظام فقد يكون حسن النية لكنه يصب بممارساته فى دائرة التدمير العام نتيجة مجاراته لما هو سائد من حوله ولــــو بشــكل لا شعورى أو نتيجة منطق خاطئ فى تسييره للأمور التى بحوزته، وفى النهاية يكشف ما كان مبهرا من أعماله عن وجه آخر كان خافيا عنه هو نفسه، خفاء سرطان الزجاج وراء السطوح البراقة!

    و«سرطان الزجاج» تعبير له مرادفات أخرى مثل «التهشُّم الذاتى للزجاج» أو «كعب أخيل البلور»، وهو يرتبط تحديدا بالزجاج «المُقسَّى» المستخدم فى السيارات وواجهات الأبنية الحداثية، والمفارقة أن تقسية هذا الزجاج هى المنفذ السرى الذى يتسلل منه هذا السرطان، ويحوِّل شفافية الزجاج الفاخر فيما بعد، ودون أى سبب خارجى، إلى عتامة بيضاء لهشيم مُعلَّق يتكون من شظايا متجاورة فى شكل يماثل عش عنكبوب كثيف وشديد الخطورة إذا انهار بثقلة وحوافه الحادة وزواياه المسنونة على من يقع فى مرمى انهماره.

    منذ 45 سنة ومع تكرار ظهور حوادث التحطم الذاتى لزجاج واجهات الأبنية العالية الحديثة فى الشمال المتقدم، بدأ البحث عن سر هذه الظاهرة، وتوصل الباحثون إلى أن مرجعها وجود شوائب متناهية الصغر من بلورات كبريتيد النيكل فى قلب الزجاج المُقسَّى، وهى تنتج بفعل حرارة الصهر المرتفعة من تفاعل الكبريت المستخدم فى صناعة الزجاج مع النيكل الذى ربما تكون مصادره معادن أوانى حفظ المادة الخام أو أدوات النقل أو الأفران أو البواتق الملتهبة.

    هذه الشوائب الدقيقة من بلورات كبريتيد النيكل لها خاصية استثنائية، فهى تتمدد مع انخفاض حرارتها، ويحدث أن البلورات المتكونة فى حرارة مرتفعة أثناء التصنيع تكون ساخنة وفى حالة انكماش، وتظل على انكماشها بالرغم من عملية التبريد السريع بأدشاش الماء البارد للألواح الساخنة فى مرحلة التقسية، فالزجاج مادة محدودة التوصيل للحرارة، لهذا لا يصل التبريد السريع بكفاءة إلى قلب الزجاج الذى يكون سميكا فى العادة، ولا يحدث تغيُّر لبلورات كبريتيد النيكل المنكمشة فى الأعماق.

    لكن مع الوقت والذى يصل أحيانا إلى بضع سنوات، تصل البلورات إلى درجة التبريد بينما تكون ألواح الزجاج معلقة فى أطر الواجهات أو السيارات، فتتمدد، وتُحدِث كل بلورة مُتمدّدة شرخا فى المادة الصلبة من حولها، ويتوالد من هذا الشرخ الأولى شروخ تمتد وتدور مفتتة لوح الزجاج ومحولة إياه إلى هشيم شديد الخطورة ينتظر لمسة صغيرة أو هبة هواء ليضرب الوجوه أو ينهمر على الرءوس والأعناق !

    هكذا كشفت لى عتمة لوح الزجاج المتسرطن فى الواجهة البلورية للمطار الجديد ما أعتقد أنه جرثومة فى منطق تشييد هذا المبنى بالطريقة التى شُيِّد بها، وهى جرثومة شاعت فى إعمار وإقفار سياسات وممارسات النظام السابق، ولا أعنى هنا الممارسات الإجرامية التى مارسها مجرمون حقيقيون بوعى وخبث وتدبير شيطانى من سلب ونهب وتزوير وترويع ونفاق وكذب، بل أعنى الممارسات الخاطئة ولو بحسن نية فيما تصور أصحابها أنهم يحسنون بها صنعا بينما كانوا يسيئون، ودليلى على ذلك منطق تشييد مبنى الركاب رقم 3 فى المطار الجديد.

    طبعا سيسارع البعض متسائلين باستنكار: وهل كان المطلوب أن نتخلف عن العالم فلا نمتلك مطارا مدنيا جديدا حديثا أو شبكة مطارات على شاكلته تليق بمقام مصر السياحى والحضارى؟ وهو سؤال لن يكون إلا سطحيا وينبغى الرد عليه بما هو أعمق، فالمسئول المسئول لا يمكن له أن يؤدى عملا حسنا حقيقيا إلا من خلال وعى شامل وعميق وصادق بواقع أمته، يجعله يرتب الأولويات بلا مجاملة ولا تصنع ولا مماشاة لذوق التسلط الفاسد الذى كان سائدا، ولابد من مراعاة منطق التنمية المستدامة فى كل ذلك، مع النظر بعين الاعتبار، كل الاعتبار، للحفاظ على البيئة من حيث ترشيد استهلاك الطاقة على وجه الخصوص. ومبنى الركاب رقم 3 فى المطار الجديد الذى أنجزه الدكتور شفيق كان يجافى ذلك. كيف؟

    لقد انتشر استخدام الزجاج كمادة تشييد فى الأبنية الحداثية فى الغرب والشمال المتقدم عموما بمنطق مقنع، لأنها بلدان باردة الطقس والزجاج المُقسَّى والمزدوج خصوصا مفيد فى الاحتفاظ بالحرارة المتولدة عن طريق التدفئة الصناعية داخل الأبنية وقتا أطول ومن ثم يوفر فى استهلاك الطاقة أما فى المواسم القصيرة المشمسة هناك، فيكفى تفتيح النوافذ المدروسة فى تصميمها اتجاهات الريح للحصول على تهوية طبيعية أو تكييف بدرجات قليلة تقتصد فى استهلاك الطاقة. أما لدينا، فالعكس بالعكس تماما!

    ففى مناخ حار معظم أوقات السنة تحوِّل الواجهات الزجاجية جوف الأبنية إلى صوبات زجاجية تتراكم فيها الحرارة وتزهق الأرواح فلا يكون هناك ملاذ إلا باستخدام التكييفات الصناعية بكثافة تلتهم المزيد من الطاقة التى هى ناضبة لدينا أو مبيعة بالعمالة والعمولة وبأبخس الأسعار لأعداء لم يثبت أبدا أنهم يريدون لنا أى خير. وهذا الاستهلاك العالى للطاقة يناظره تلويث موازٍ للبيئة. كما أن تشييد مبنى كهذا بمواد مستورَدة بأثمان باهظة ويتحتم تجديدها كالزجاج المُقسَّى، فهو معبَر مفتوح ليس لتلوث البيئة هذه المرة، بل لتلوث الضمائر، وترويج كذب المظاهر!

    نعم كذب، ففى دولة مثل مصر بثقلها السكانى الكبير كان ينبغى أن تكون الأولوية للتنمية الزراعية التى تطعم الناس كفاف خبزهم، لكن قصر نظر المنطق الخاطئ فى التنمية، كما اللامنطق الفاسد فى عمليات السلب والنهب، تآزرا لتكون الأولوية لقطاع البناء المجافى فى مجمله لخصوصية وسلامة البيئة، ومعه السياحة العشوائية والصناعات التجميعية التافهة والأخرى شديدة التلويث للبيئة والنهمة فى استهلاك الطاقة التى كانت مدعومة للمحاسيب بقرارات الاستبداد والفساد كصناعات الأسمنت والأسمدة والحديد التى كانت عيونها الجشعة لا تتطلع إلا إلى الخارج لتصدير منتجاتها، وإيداع عوائدها فى البنوك الأجنبية.

    مبنى الركاب رقم 3 فى المطار الجديد لم يخرج عن إطار تلك المنظومة للحكم السابق وإن فى أفضل جوانبها. وبرغم احترامى لأناقة وطاقة الدكتور شفيق فى أدائه السابق إلا أننى أشك فى قدرته على قيادة حكومة إنقاذ، فمصر فى حاجة لحكومة إنقاذ قبل أى شىء آخر، حكومة تأخذ بجوهر الجوهر وبأولويات الأولويات الآن، أمنا وطعاما وعدلا وحرية، وتطوُّعا مُنكِرا للذات فى مهمة تضحية أولا وأخيرا، حكومة إنقاذ لا يكون وزراؤها مأمورين بل مُجادلين بالحق ومقاتلين فى صدق وحُسن الأداء.

    لا أحد يتمنى لأحد فشلا فيما يمكن أن يؤدى إلى خير الأمة، حتى لو كانت وزارة يرفضها مثلى عقلا وعاطفة، خاصة فى ذلك الفاصل الزمنى بين الألم الكبير والأمل الكبير، لكن إذا كان هناك بُدٌ مما ليس منه بُد، فليكن هناك إعلان وزارى عما تعتزم هذه الوزارة إنجازه ومواقيت الإنجاز ودور كل وزير فى ذلك، فبغير ذلك لن يكون هناك غير أبنية معطوبة فى منطق تشييدها وإن تكن براقة الواجهات، وفى قلب بلورها المُخايل تختبئ شوائب بلورات كبريتيد النيكل كقنابل موقوتة تُفجِّر سرطان الزجاج


  2. #2

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ممتع فعلا و وجهة نظر جديدة

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]


  3. #3

    الصورة الرمزية waelfarid

    رقم العضوية : 43173

    تاريخ التسجيل : 06Jul2009

    المشاركات : 1,402

    النوع : ذكر

    الاقامة : حاليا السعودية

    السيارة: مازدا 929 مو89

    السيارة[2]: فيات 1100 واتعلمت فيها كل حاجة وبعتها

    دراجة بخارية: no

    الحالة : waelfarid غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    شكرا عالمقال المفيد

    الحمد لله الذي عافانا مما ابتلي به غيرنا وفضلنا علي كثير ممن خلق وجعلنا مسلمين<!-- google_ad_section_end -->
    كن عالما أو متعلما أو محبا للعلم ولاتكن الرابع


  4. #4

    الصورة الرمزية mertahgedan

    رقم العضوية : 83117

    تاريخ التسجيل : 08Dec2010

    المشاركات : 205

    النوع : ذكر

    الاقامة : علي طول أول يمين

    السيارة: Wrangler

    السيارة[2]: Lancer

    الحالة : mertahgedan غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مقال جيد . أنا لم استبشر خيرا في عمل الحكومة خاصة عندما أمر معاليه بالزيادة 15%الخاصة بالاجور وبدل البطالة .هذا الفعل ولد لدي احساس ان هذه الوزارة وزارة مسكنات وليست وزارة حلول .حد فاكر الخمسة مليار بتوع وزير المالية اللي مش عاوز يقول هو لقيهم فين


  5. #5

    الصورة الرمزية نور القمر

    رقم العضوية : 7138

    تاريخ التسجيل : 08Mar2008

    المشاركات : 8,275

    النوع : انثى

    الاقامة : ..............

    السيارة: .............

    السيارة[2]: ..............

    دراجة بخارية: ...................زز

    الحالة : نور القمر غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    عموما اعضاء المجلس الاعلى للقوات المسلحة قالوا ان الحكومة هتتغير قبل الانتخابات


  6. #6

    الصورة الرمزية amado ibrahim

    رقم العضوية : 391

    تاريخ التسجيل : 01May2007

    المشاركات : 1,216

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: non

    السيارة[2]: peug

    دراجة بخارية: non

    الحالة : amado ibrahim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور القمر مشاهدة المشاركة
    عموما اعضاء المجلس الاعلى للقوات المسلحة قالوا ان الحكومة هتتغير قبل الانتخابات
    يا نور احنا مش عايزين نغير الحكومة كلها

    يا دوبك الراس وتلتة تانيين


  7. #7

    الصورة الرمزية amado ibrahim

    رقم العضوية : 391

    تاريخ التسجيل : 01May2007

    المشاركات : 1,216

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: non

    السيارة[2]: peug

    دراجة بخارية: non

    الحالة : amado ibrahim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mertahgedan مشاهدة المشاركة
    مقال جيد . أنا لم استبشر خيرا في عمل الحكومة خاصة عندما أمر معاليه بالزيادة 15%الخاصة بالاجور وبدل البطالة .هذا الفعل ولد لدي احساس ان هذه الوزارة وزارة مسكنات وليست وزارة حلول .حد فاكر الخمسة مليار بتوع وزير المالية اللي مش عاوز يقول هو لقيهم فين
    انا ممكن اقولك هو لاقهم فين

    لكن للاسف مش هتنبسط لو عرفت مصدرهم

    تحب تعرف

    تقبل احترامى و تقديرى


  8. #8

    الصورة الرمزية amado ibrahim

    رقم العضوية : 391

    تاريخ التسجيل : 01May2007

    المشاركات : 1,216

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: non

    السيارة[2]: peug

    دراجة بخارية: non

    الحالة : amado ibrahim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة waelfarid مشاهدة المشاركة
    شكرا عالمقال المفيد
    العفو يا فندم

    تقبل تحياتى


  9. #9

    الصورة الرمزية د.أحمد السعيد

    رقم العضوية : 60554

    تاريخ التسجيل : 31Jan2010

    المشاركات : 2,471

    النوع : ذكر

    الاقامة : KAFR EL SHEIKH & MANSOURA

    السيارة: SUNNYنبيتىEx automatic 2010

    السيارة[2]: NUBIRA 2001 AUTO BLACK

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد السعيد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    موضوع رائع


  10. #10

    الصورة الرمزية yascro

    رقم العضوية : 29966

    تاريخ التسجيل : 13Jan2009

    المشاركات : 4,256

    النوع : ذكر

    الاقامة : اسكندريه

    السيارة: HONDA CBR1000RR 2008

    السيارة[2]: 318i BMW

    دراجة بخارية: honda cbr1000rr 2008

    الحالة : yascro غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    موضوع ممتاز



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. سرطان الزجاج الأسباب والعلاج
    بواسطة إسلام شاهين في المنتدى القــــسم التعلــــيمى
    مشاركات: 55
    آخر مشاركة: 07-02-2012, 08:29 PM
  2. سرطان الزجاج
    بواسطة emad_banda في المنتدى دايــو+شيفرولية لانوس
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 02-08-2010, 02:32 AM
  3. سرطان الزجاج .. صورة
    بواسطة superkenwood في المنتدى أوبـــــل
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-07-2010, 11:33 PM
  4. سؤال مهم لكل صاحب لوجان الزجاج الخلفي فيها جاله سرطان
    بواسطة waelgabr في المنتدى قسم خاص بالسيارة لـــوجـــــان
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 11-04-2010, 12:41 AM
  5. سرطان الزجاج
    بواسطة Badrowi في المنتدى دايــو+شيفرولية لانوس
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 30-11-2008, 10:34 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2