| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 7 من 7 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7
النتائج 61 إلى 66 من 66

  1. #61

    الصورة الرمزية رزق

    رقم العضوية : 53598

    تاريخ التسجيل : 22Nov2009

    المشاركات : 1,943

    النوع : ذكر

    الاقامة : قاهرة المعز

    السيارة: نوبيرا II - اتباعت

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2005

    دراجة بخارية: mfeesh

    الحالة : رزق غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SkyBird مشاهدة المشاركة
    لو عايز رايي الاعدام للكل طبعا
    لكن الدين ليس بالرأي
    تمام
    يعني ما رايك اذا قلت لاي احد لو اختك زنت فعقوبتها في الاسلام 100 جلده بس هي واللي زنى بها ؟!!!!
    هل في الصعيد يطبقون شرع الله ؟؟؟؟
    لأ مابيطبقش أكيد..ومعلش مش فاهم السؤال


  2. #62

    الصورة الرمزية MEDO84EG

    رقم العضوية : 57709

    تاريخ التسجيل : 02Jan2010

    المشاركات : 1,541

    النوع : ذكر

    الاقامة : egy

    السيارة: no

    السيارة[2]: no

    دراجة بخارية: no

    الحالة : MEDO84EG غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا رب و الله ان شاء الله مصر يصلحها الله بالدين
    باذن الله


  3. #63

    الصورة الرمزية د.أحمد السعيد

    رقم العضوية : 60554

    تاريخ التسجيل : 31Jan2010

    المشاركات : 2,471

    النوع : ذكر

    الاقامة : KAFR EL SHEIKH & MANSOURA

    السيارة: SUNNYنبيتىEx automatic 2010

    السيارة[2]: NUBIRA 2001 AUTO BLACK

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد السعيد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    تحيه لكل من تناقش بهدوء


  4. #64

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skybird مشاهدة المشاركة
    الناس فاكرة ان تطبيق الحدود شئ سهل
    اولا ان تطبيق الحدود لا علاقة له بشكل الدوله ولكنه اقرب الى قانون العقوبات
    ثانيا : سندخل في اشكالية على اي مذهب سيتم تطبيق الحدود ؟
    وهل نلتزم بالمذاهب الفقهية الاربعة ام نتجه الى الفقه العصري لعلماء الامة الان على الاقل في بعض المواد
    اعطي مثال
    وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [المائدة : 38]
    اكثر حد تخاف منه الناس هو حد السارق
    هناك تفاوت كبير في شروط حد السرقة
    اسهلها مذهب الامام الاعظم ابي حنيفة الذي يضع شروطا صعبه لتطبيق هذا الحد لدرجة صعوبة تحقيقه

    حتى كلمة "يد" في قطع يد السارق عليها اختلاف في معناها
    فالمذهب الاباضي "الخوارج" يرى ان اليد تبدأ من الكتف الى باقى المذاهب التي تتفاوت في تعريف اليد ولكن معظمها يتفق على انه من المعصم وقد قرأت بعض الفتاوي ان يكتفى حتى لو بقطع عقلة اصبع

    انا شخصيا سأقول لكم ما استنبطته من قطع اليد وسأذكره لاول مرة هنا
    على وجهين
    الوجه الاول بالمعنى الحقيقي
    اقول ان قطع اليد يعني جرحها فقط
    مستندا بدليلي من القرآن حيث ذكر قطع اليد في اية ثانية وهي ايه النسوة الاتي قطعن ايديهن في سورة يوسف

    فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّيناً وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَـذَا بَشَراً إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ [يوسف : 31]


    تفسير الكشاف/ الزمخشري
    { قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } جرحنها، كما تقول: كنت أقطع اللحم فقطعت يدي، تريد: جرحتها


    تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل/ البيضاوي
    { وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } جرحنها بالسكاكين


    تفسير فتح القدير/ الشوكاني
    { وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ } أي: جرحنها، وليس المراد به القطع الذي تبين منه اليد، بل المراد به: الخدش والحزّ، وذلك معروف في اللغة كما قال النحاس، يقال: قطع يد صاحبه إذا خدشها. وقيل: المراد بأيديهنّ هنا: أناملهنّ، وقيل: أكمامهنّ. والمعنى: أنه لما خرج يوسف عليهنّ أعظمنه
    ودهشن، وراعهنّ حسنه حتى اضطربت أيديهنّ فوقع القطع عليها، وهنّ في شغل عن ذلك، بما دهمهنّ، مما تطيش عنده الأحلام، وتضطرب له الأبدان، وتزول به العقول "

    الوجه الثاني بالمعنى المجازي
    اي قطع اليد تعني الردع من السرقة بأي عقوبة سواء الجرح او عقوبة اخرى كالجلد او الحبس
    لان كلمة "يد" وردت في القرآن كثيرا بمعاني مختلفة لا تعني اليد الجارحة او العضو
    مثلا
    بسط اليد يعني القتال وكف اليد تعني عدم القتال في الاية التالية

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُواْ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ فَكَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ [المائدة : 11]

    او تعني التملك والاستحواذ
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّمَن فِي أَيْدِيكُم مِّنَ الأَسْرَى إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِّمَّا أُخِذَ مِنكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [الأنفال : 70]

    والايات كثيرة في معاني اليد
    مثال

    وَلَمَّا سُقِطَ فَي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْاْ أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّواْ قَالُواْ لَئِن لَّمْ يَرْحَمْنَا رَبُّنَا وَيَغْفِرْ لَنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ [الأعراف : 149]


    الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [التوبة : 67]


    أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ لاَ يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ اللّهُ جَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّواْ أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُواْ إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِّمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ [إبراهيم : 9]


    واذا اخذنا الاقدام كشبيه بالايدي
    ففي الاية
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ [محمد : 7]

    فتثيت الاقدام لا يعني التصاق الاقدام بالارض وشل حركتها ولكن يثبت اقدامكم اي يقويكم ويمكنكم

    فاذا قلت "سأقطع رجل فلان من هذا المكان" اي ساقوم بعمل يردعه لكي لاياتي المكان ولا يعني انك ستحضر سيف وتقطع رجله
    وبالمثل "ساقطع يد فلان من السرقة " اي تاتي بعمل يردعه من السرقة ويعاقبه عليها
    في النهاية اريد ان اقول
    ان "قطع اليد" لا يعني بالضرورة جز اليد الجارحة او العضو من المعصم ورميها ولكن ثبت في القران ان لها معان اخرى تعطينا مجال للتوسع الفقهي في الحكم على حد السارق والله اعلم
    واريد ان اؤكد ان هذا استنباطي الشخصي كانسان مسلم يتدبر ايات الله بما يشاء الله لم اسمعه من احد ولم اقرأه بقلم احد ولهذا يحتاج للعرض على العلماء لابداء قولهم فيه
    والله اعلى واعلم
    كلامك به قدر عالي من المنطق ومش أول مرة يطرح هذا المضمون للمناقشة مر علي من فترة..........حتى لاندخل في نقاش سيطول فيه الأقناع وطرح الحجج بين مؤيد ومعارض.
    فلنتفق بأنه غاية في الصعوبة أن نطالب بتطبيق الحدود وبالأخص حد السرقة ؟!
    أليس من الأولوية الواجبة حاليا بغض النظر عن المعنى المقصود بقطع اليد هل هو حسي أم معنوي هو هل مانمر به على أرض الواقع من تدني واضح في العدالة ونسبة لايستهان بها تحت خط الفقر ونسبة أخرى أمية أو ثقافتها الدينية مغلوطة نتيجة لأهداف سياسية أو........
    يبقى نبني أولا ونحقق الرخاء والعدالة على للجميع ثم نتطرق لقضية أقامة الحدود ........والله أعلم
    -------------------


    قام سيدنا عمر بن الخطاب بوقف حد السرقة فيٍ عام الرمادة وهذا ليس تعطيلا لهذا الحد، كما يكتب البعض، لأن شروط تنفيذ الحد لم تكن متوفرة، فأوقف تنفيذ حد السرقة لهذا السبب، فالذي يأكل ما يكون ملكا لغيره بسبب شدة الجوع وعجزه عن الحصول على الطعام يكون غير مختار فلا يقصد السرقة، وفي هذا الباب ما صنعه عمر مع غلمان عبد الرحمن بن حٍاطب، لمّا تأكد من حاجتهم إلى الطعام حين سرقوا، فكانت شبهة دارئة للحد، وهذا فهم عمري عميق لمقاصد الشريعة، فقد نظر عمر إلى جوهر الموضوع ولم يكتف بالظواهر، نظر الى السبب الدافع الى السرقة فوجد أنه الجوع الذي يعتبر من الضرورٍات التي تبيح المحظورات، كما يدل على ذلك قول عمر في قصة غلمان حاطب "إنكم تستعملونهم وتجيعونهم حتى إن أحدهم إذا ما أكل ما حرم عليه حل له".
    فهذا هو فهم عمر بن الخطاب الخليفة الراشد لحد السرقة في عام الرمادة ودوافع الجوع وليس الأمر على ما زعمه بعض الناس من جواز إسقاط الحد أو تعطيله جملة أو تبديله بالسجن إذا رأى الحاكم أو المسؤول ذلك، فهذا لا يجوز إطلاقا فيما ثبت حكمه عن الله تعالى بالادلة القطعية.

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  5. #65

    الصورة الرمزية رزق

    رقم العضوية : 53598

    تاريخ التسجيل : 22Nov2009

    المشاركات : 1,943

    النوع : ذكر

    الاقامة : قاهرة المعز

    السيارة: نوبيرا II - اتباعت

    السيارة[2]: Nissan Sunny 2005

    دراجة بخارية: mfeesh

    الحالة : رزق غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة otefa مشاهدة المشاركة
    كلامك به قدر عالي من المنطق ومش أول مرة يطرح هذا المضمون للمناقشة مر علي من فترة..........حتى لاندخل في نقاش سيطول فيه الأقناع وطرح الحجج بين مؤيد ومعارض.
    فلنتفق بأنه غاية في الصعوبة أن نطالب بتطبيق الحدود وبالأخص حد السرقة ؟!
    أليس من الأولوية الواجبة حاليا بغض النظر عن المعنى المقصود بقطع اليد هل هو حسي أم معنوي هو هل مانمر به على أرض الواقع من تدني واضح في العدالة ونسبة لايستهان بها تحت خط الفقر ونسبة أخرى أمية أو ثقافتها الدينية مغلوطة نتيجة لأهداف سياسية أو........
    يبقى نبني أولا ونحقق الرخاء والعدالة على للجميع ثم نتطرق لقضية أقامة الحدود ........والله أعلم
    -------------------


    قام سيدنا عمر بن الخطاب بوقف حد السرقة فيٍ عام الرمادة وهذا ليس تعطيلا لهذا الحد، كما يكتب البعض، لأن شروط تنفيذ الحد لم تكن متوفرة، فأوقف تنفيذ حد السرقة لهذا السبب، فالذي يأكل ما يكون ملكا لغيره بسبب شدة الجوع وعجزه عن الحصول على الطعام يكون غير مختار فلا يقصد السرقة، وفي هذا الباب ما صنعه عمر مع غلمان عبد الرحمن بن حٍاطب، لمّا تأكد من حاجتهم إلى الطعام حين سرقوا، فكانت شبهة دارئة للحد، وهذا فهم عمري عميق لمقاصد الشريعة، فقد نظر عمر إلى جوهر الموضوع ولم يكتف بالظواهر، نظر الى السبب الدافع الى السرقة فوجد أنه الجوع الذي يعتبر من الضرورٍات التي تبيح المحظورات، كما يدل على ذلك قول عمر في قصة غلمان حاطب "إنكم تستعملونهم وتجيعونهم حتى إن أحدهم إذا ما أكل ما حرم عليه حل له".
    فهذا هو فهم عمر بن الخطاب الخليفة الراشد لحد السرقة في عام الرمادة ودوافع الجوع وليس الأمر على ما زعمه بعض الناس من جواز إسقاط الحد أو تعطيله جملة أو تبديله بالسجن إذا رأى الحاكم أو المسؤول ذلك، فهذا لا يجوز إطلاقا فيما ثبت حكمه عن الله تعالى بالادلة القطعية.

    +1 أنا مؤيدها فعلا بس محتاجة وقت
    مع تحفظي على الشيخ بيعمله اليومين دول
    يقول الشيخ القرضاوي :

    ( .... التشريع الجنائي "نظام العقوبات" هو أبرز نقاط الخلاف ما بين القانون الوضعي والقانون الشرعي، وكثير من الناس يدعون إلى "إقامة الحدود" بالذات لأنها النقطة الأبرز والأميز في الخلاف بين الشرعي والوضعي، لكن يجب عدم إغفال أنها ليست نقطة الخلاف الوحيدة.


    ....الشريعة كلٌ لا يتجزأ، فإن أردنا أخذها نأخذها كلها وليس فقط الجزء الجنائي "الحدود" منها.

    ....الحدود هي آخر ما نزل من التشريع الإسلامي بعد رسوخ دولة الإسلام بالمدينة.

    ....تمثل آيات الحدود 10 آيات قرآنية من أصل ما يزيد عن 6 آلاف آية.

    .... من سوء تطبيق "الحدود" أن تطبّق دون تحقيق شروطها؛ فقبل أن يطبق الرسول عليه الصلاة والسلام حدّ السرقة طبّق الاسلام كاملاً، فأقام فرض الزكاة وأعطى الفقراء حقهم، وأقام التكافل الاجتماعي وشغل العاطلين عن العمل.
    لكن عندما لا يجد الناس عملاً، وتغزو البطالة صفوف الشباب، ولا يجد الجائع خبزاً، ولا المشرّدون مسكناً أو المرضى علاجاً، فالأولى قبل إقامة الحد أن نقيم الإسلام فيما سبق، لأنه في حينها فإن من يسرق سيسرق من شرّ في نفسه.



    سيدنا عمر بن الخطاب أوقف حدّ السرقة في وقت المجاعة ( عام الرمادة)، وروي عنه أن أحد أصحاب الأموال جاءه شاكياً سرقة عماله له، فقال له عمر إذهب واشبع حاجاتهم وإلا قطعت يدك أنت).

    انتهى كلام القرضاوي


  6. #66

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة angeliccore مشاهدة المشاركة
    +1 أنا مؤيدها فعلا بس محتاجة وقت
    مع تحفظي على الشيخ بيعمله اليومين دول
    يقول الشيخ القرضاوي :

    ( .... التشريع الجنائي "نظام العقوبات" هو أبرز نقاط الخلاف ما بين القانون الوضعي والقانون الشرعي، وكثير من الناس يدعون إلى "إقامة الحدود" بالذات لأنها النقطة الأبرز والأميز في الخلاف بين الشرعي والوضعي، لكن يجب عدم إغفال أنها ليست نقطة الخلاف الوحيدة.


    ....الشريعة كلٌ لا يتجزأ، فإن أردنا أخذها نأخذها كلها وليس فقط الجزء الجنائي "الحدود" منها.

    ....الحدود هي آخر ما نزل من التشريع الإسلامي بعد رسوخ دولة الإسلام بالمدينة.

    ....تمثل آيات الحدود 10 آيات قرآنية من أصل ما يزيد عن 6 آلاف آية.

    .... من سوء تطبيق "الحدود" أن تطبّق دون تحقيق شروطها؛ فقبل أن يطبق الرسول عليه الصلاة والسلام حدّ السرقة طبّق الاسلام كاملاً، فأقام فرض الزكاة وأعطى الفقراء حقهم، وأقام التكافل الاجتماعي وشغل العاطلين عن العمل.
    لكن عندما لا يجد الناس عملاً، وتغزو البطالة صفوف الشباب، ولا يجد الجائع خبزاً، ولا المشرّدون مسكناً أو المرضى علاجاً، فالأولى قبل إقامة الحد أن نقيم الإسلام فيما سبق، لأنه في حينها فإن من يسرق سيسرق من شرّ في نفسه.



    سيدنا عمر بن الخطاب أوقف حدّ السرقة في وقت المجاعة ( عام الرمادة)، وروي عنه أن أحد أصحاب الأموال جاءه شاكياً سرقة عماله له، فقال له عمر إذهب واشبع حاجاتهم وإلا قطعت يدك أنت).

    انتهى كلام القرضاوي
    متفق تماما نظبط الهرم أولا بالكامل ثم أن كان فيه نصيب وربنا وفقنا بالعدالة المرجوة الناس نفسها ألي هاتطالب بتطبيق الحدود الشرعية دون تهاون.

    قام سيدنا عمر بن الخطاب بوقف حد السرقة فيٍ عام الرمادة وهذا ليس تعطيلا لهذا الحد، كما يكتب البعض،لأن شروط تنفيذ الحد لم تكن متوفرة، فأوقف تنفيذ حد السرقة لهذا السبب، فالذي يأكل ما يكون ملكا لغيره بسبب شدة الجوع وعجزه عن الحصول على الطعام يكون غير مختار فلا يقصد السرقة

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد



 
صفحة 7 من 7 الأولىالأولى ... 2 3 4 5 6 7

المواضيع المتشابهه

  1. ___""""""""الاسطورة لكزس gs الكوبيه تنتظركم في عام 2013 """"""""___
    بواسطة S O P H O S في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-06-2012, 07:11 PM
  2. """"""""ارقى مايتعلمه الانسان فى الحياه""""""""
    بواسطة dr_seaf في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29-01-2009, 08:09 AM
  3. الحكومة بتفلس""""تخفيض حوافز الاطباء """خلوها تخرب""
    بواسطة pharonicking في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 25-01-2009, 01:10 AM
  4. الحقنى يا استاذ سبعاوى """"""""""""""""""""""""""""""""""""""
    بواسطة ahmed161075x في المنتدى نيـــــــــسان
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-01-2009, 11:19 AM
  5. يا جماعه محتاج مساعده سريعه لضيق الوقت """"""""""""""
    بواسطة ama79 في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-09-2008, 04:45 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2