| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

  1. #1

    الصورة الرمزية Qmax

    رقم العضوية : 28547

    تاريخ التسجيل : 27Dec2008

    المشاركات : 982

    النوع : ذكر

    الاقامة : EGYPT

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: daihatsu shared-92

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Qmax غير متواجد حالياً

    افتراضي الدستور الحالى ساقط.. وغير قابل للتعديل - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    المستشار حمدى ياسين عكاشة: الدستور الحالى ساقط.. وغير قابل للتعديل


    المستشار حمدي ياسين عكاشة نائب رئيس مجلس الدولة


    الشعب يريد دستورًا جديدًا.. الشعب يريد بناء نظامه الجديد ..الشعب يريد إطلاق حرية الأحزاب..الشعب يريد إنهاء حالة الطوارئ .. الشعب يريد إرجاء الاستفتاء.


    لقد ثار الشعب المصرى فى 25 يناير 2011 على النظام السياسى والاقتصادى والاجتماعى وعلى الفساد والاستبداد من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية ونجحت الثورة. فهل تتحقق أهدافها فى بناء دستورها الجديد؟

    تساؤلات وطنية عديدة تحلق فوق رءوس الشعب المصرى بجميع أطيافه وتلقى بالمسئولية فى اتخاذ القرار المناسب لوقف تداعيات سلبياتها على عاتق المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذى نثق فى أنه سيتخذ القرار الذى يصب فى مصلحة تحقيق أهداف الثورة وتمكين أصحابها من قيادة التغيير وعدم السماح للقوى المتربصة بالثورة من الانقضاض على أحلامها وآمالها وسرقة منجزاتها.

    الثورة وأثرها على النظام الدستورى الحاكم:

    يثور التساؤل اليوم عن الأثر القانونى للثورة على الدستور الحاكم للنظام الذى أسقطته الثورة، أسقط مع سقوط النظام؟ أم بقى قائما حاكما للنظام السياسى الجديد؟

    إن الثورة بوصفها حركة التغيير السياسى والاجتماعى والاقتصادى الشاملة لنظام الدولة واستهدافا لتحقيق المصلحة العامة للجماعة هى تعبير عن انتهاء العقد الاجتماعى بين الحاكم والمحكوم، فوفقا لنظرية سيادة الأمة يسقط الدستور بنجاح الثورة، فالأمة هى التى ارتضت الدستور ميثاقا لها، وهى بالثورة تسحب هذا الرضا وتعبر عن مقاومتها له ومن ثم تعلن نهايته بالكامل وسقوط آثاره، وبذلك فإن ثورة الشعب المصرى فى 25 يناير 2011 قد أسقطت دستور 1971 فلم يبق منه سوى المبادئ الدستورية ذات الصلة بالحريات وحقوق الإنسان حتى يقيم الشعب دستوره الجديد.

    مدى جواز تعطيل أحكام دستور النظام الساقط، وهل تقبل الأحكام الساقطة أو المعطلة تعديلا يمكن طرحه على الشعب للاستفتاء؟

    أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة الإعلان الدستورى فى 13 فبراير 2011 «بتعطيل العمل بالدستور» ولا نجد سندا لتعديل دستور معطل سوى حكم المادة (189) منه، التى تتطلب لتعديل مادة أو أكثر من الدستور أن يتولاها رئيس الجمهورية وقد سقط بسقوط النظام، أو أن يتولاها مجلس الشعب وقد سقط كذلك بسقوط النظام وأكد سقوطه الإعلان الدستورى الصادر فى 13 من فبراير سنة 2011 بحله، وحتى لو قيل إن التعديل الدستورى لا يتم على سند من الشرعية الدستورية وإنما يتم على سند من الشرعية الثورية، فالثابت أن تلك الشرعية الثورية قامت ولاتزال على مطلب رئيسى للثورة وهو تشكيل جمعية تأسيسية وطنية منتخبة لوضع دستور جديد وليس تعديلا لدستور يكرس السلطات ويدعم الاستبداد.

    التعديلات الدستورية المقترحة تحمل عيوبا دستورية تتطلب إعادة النظر فى بعضها قبل الاستفتاء عليها:

    لقد اختار المجلس الأعلى للقوات المسلحة لجنة مشهود لها بالكفاءة والوطنية لتعديل بعض مواد الدستور الساقط والمُعطل، وتضمنت المقترحات المقدمة من اللجنة ـ فى حدود المهمة التى كُلفت بها ـ تعديل مجموعة من المواد شابها العديد من الملاحظات والعيوب على النحو التالى‏:

    الملاحظات على تعديل المادة (75) من الدستور:

    1ــ من المقرر أن فكرة الجنسية ترتبط ارتباطا لصيقا بمبدأ سيادة الدولة، ولذلك فإن شرط الولاء المتفرد هو أمر ضرورى فى العديد من الوظائف ومنها وظائف السلكين الدبلوماسى والقنصلى فكان من باب أولى أن يتطلب الدستور هذا الشرط فى رئيس الجمهورية، ورغم ذلك فإننا كنا نفضل لاعتبارات عملية أن يقترن هذا الشرط بمدة محددة سابقة للترشيح كأن يكون النص بألا يكون قد حمل أو أى من والديه جنسية دولة أخرى قبل ترشحه للرئاسة بعشر سنوات على الأقل، معالجة لحالات التجنس القسرى للبعض وتلافيا لحالات التحايل بالتنازل الشكلى أو المؤقت عن الجنسية الأخرى.

    2ــ العديد من القوانين السارية تشددت فى شرط الجنسية المصرية بتطلبها أن يكون الشخص مصريا أصليا بغير طريق التجنس فاستوجبت فى المرشح للانخراط فى السلك العسكرى أن يكون (مصريا من أبوين مصريين يتمتعان بالجنسية المصرية عن غير طريق التجنس) مثل قانون هيئة الشرطة، وقانون النظام الأساسى للكلية الفنية العسكرية، وقانون النظام الأساسى للمعهد الفنى للقوات المسلحة، وقانون خدمة ضباط الشرف وضباط الصف والجنود بالقوات المسلحة.

    3ــ الدستور محل التعديل ذاته لا يتسق مع الشروط الواردة بالمادة (75) منه، فلم يشترط لتعيين الوزير أو نائبه فى المادة (154) من الدستور سوى أن يكون مصريا، ولم يشترط فى رئيس مجلس الوزراء أو نوابه حتى شرط أن يكون مصريا!

    4ــ إن شرط ألا يكون المرشح متزوجا من أجنبية ـــ ولو كانت عربية ـــ هو شرط وإن رأى فيه البعض كثيرا من التشدد إلا أنه شرط يتعلق بالأمن القومى وحماية الوطن.

    الملاحظات على تعديل المادة (76) من الدستور:

    خالف التعديل حكم المادة (40) من الدستور التى أكدت أن المواطنين لدى القانون سواء، وهم متساوون فى الحقوق والواجبات العامة، وذلك لاعتبارات أهمها:

    1ــ أن الخيارات الثلاثة للمرشح للرئاسة ليست ذات وزن قيمى واحد فلن يستوى وزنا من يحصل على تأييد 30 عضوا من نواب البرلمان، مع من يحصل على تأييد 30 ألف مواطن، مع الحاصل حزبه على مقعد واحد بأى من مجلسى الشعب والشورى، وهو ما يهدر مبدأ المساواة بين المرشحين.

    2ــ فى غيبة إطلاق حرية تكوين الأحزاب لن يبقى من خيار يحقق المساواة بين كل من المرشحين لرئاسة الجمهورية سوى شرط تأييد عدد من المواطنين، وأحسب أن التخفيف من قيد العدد المقترح سيكون عادلا بأن يتعدل العدد إلى عشرة آلاف مواطن مثلا دون تخوف من كثرة من يستطيع عملا الحصول على هذا العدد.

    ثانيا: عدم دستورية تحصين قرارات لجنة الانتخابات الرئاسية من الطعن عليها بأى طريق وأمام أية جهة:

    لقد أحسن التعديل الدستورى أن أسند الإشراف على انتخابات رئيس الجمهورية بدءا من الإعلان عن فتح باب الترشيح وحتى إعلان نتيجة الانتخاب إلى لجنة قضائية عليا (لجنة الانتخابات الرئاسية) إلا أننا لا ندرى سببا لتبنى مساوئ المادة (76) التى مثلت نقطة سوداء فى جبين المشروعية الدستورية طيلة 4 سنوات، فيتم الإبقاء على النص بما يشمله من أن تكون قرارات اللجنة نهائية ونافذة بذاتها‏،‏ غير قابلة للطعن عليها بأى طريق وأمام أية جهة‏،‏ فقد أهدر النص حكم الفقرة الثانية من المادة (68) من الدستور التى نصت على (ويحظر النص فى القوانين على تحصين أى عمل أو قرار إدارى من رقابة القضاء) وكان الأحرى ألا يرى هذا النص النور فى ظل فترة انتقالية ثورية أراد فيها الشعب أن يطهر ثوبه من رجس التسلط والاستبداد والتوريث.

    ولا يجوز تبرير النص بتحصين قرارات لجنة الانتخابات الرئاسية من الطعن عليها بأى طريق وأمام أية جهة بمقولة إنها لجنة مكونة من شيوخ رجال القضاء وهى لجنة موثوق بها، فثمة فارق كبير بين القاضى حين يحكم ويصدر أحكاما أو قرارات قضائية وبينه حين يصدر قرارات إدارية بما له من سلطة إدارية تقررت له بموجب القوانين واللوائح، فاللجنة لا تعدو أن تكون لجنة إدارية أو لجنة قضائية ذات اختصاص إدارى لا تفصل فى منازعة قضائية ومن ثم ما كان يجوز للدستور أن ينص على تحصين تلك القرارات بأى حال.

    ثالثا: عدم دستورية تحصين القانون المنظم للانتخابات الرئاسية من الطعن عليه أمام المحكمة الدستورية العليا بدعوى تحقق الرقابة السابقة على دستوريته:

    إن تحصين القانون المنظم للانتخابات الرئاسية من الطعن عليه أمام المحكمة الدستورية العليا بدعوى تحقق الرقابة السابقة على دستوريته، جاء مخالفا للدستور ذاته وللمبادئ العامة التى يقوم عليها من وجهين:

    الأول ــ أن منهج المشرع الدستورى لا يعرف نظام الرقابة السابقة لدستورية القوانين وإنما تتم الرقابة وفقا لحكم المادة (175) من الدستور وكل من المادة (25) والمادة (29) من قانون المحكمة الدستورية العليا.

    الثانى ــ أن الرقابة القضائية المسبقة على دستورية القوانين لها مثالبها العديدة فهى رقابة لا تنصب على تطبيق للنص أو على منازعة حول تطبيقه، وإنما هى رقابة نظرية، لا تقوم على نص يكون قد أثار خلافا فى التطبيق بما يفقدها قيمتها القانونية.

    فى الحلقة الثانية: نصوص «88» تتناقض مع التصويت بالرقم القومى والاستفتاء المجمع مشوب بعدم الدستورية.

    من جريدة الشروق المصريه




  2. #2

    الصورة الرمزية adelseliem

    رقم العضوية : 83173

    تاريخ التسجيل : 09Dec2010

    المشاركات : 316

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة[2]: new cerato

    الحالة : adelseliem غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    سؤال بسيط

    كاتب المقاله وظيفته نائب رئيس مجلس الدوله

    واللى عدلوا الدستور كانوا من أختيار الثوار زى ما أختاروا عصام شرف

    وكلهم فطاحل مصر فى الدستور

    يبقى المواطن العادى يصدق مين فيهم

    وليه النائب ده ما أتكلمش قبل مده لما أتشكلت لجنة التعديلات التانيه ودلوقت بيتكلم

    فهمت قصدى طبعا


  3. #3

    الصورة الرمزية M.Mosaad

    رقم العضوية : 12116

    تاريخ التسجيل : 02Jun2008

    المشاركات : 1,612

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Sirion GL 1300

    دراجة بخارية: no

    الحالة : M.Mosaad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    هو ازاي دوله فيها كل الكم دة من الفقهاء الدستوريين و دستورها يكون فاشل كدة

    امال دول كلهم بقوا فقهاء ازاي في الدستور يعني كانوا بيتمرنوا فين


  4. #4

    الصورة الرمزية arakysolom

    رقم العضوية : 53224

    تاريخ التسجيل : 17Nov2009

    المشاركات : 656

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alex

    السيارة: لا توجد

    السيارة[2]: كورولا 2002

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : arakysolom غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    ارجو من السادة نقل الرأي و الرأي الآخر حتي تكون لدينا فرصة لأتخاذ قرار مبني علي التحليل الوافي للتعديلات لا ان نستشهد برأي واحد فقط
    و الملاحظ ان الغالبية ممن يضعون اراء المحللين يضعون الرأي المعارض للتعديلات


  5. #5

    الصورة الرمزية tiger451

    رقم العضوية : 84149

    تاريخ التسجيل : 24Dec2010

    المشاركات : 331

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: NISSAN SUNNY

    السيارة[2]: ريجاتا

    دراجة بخارية: no

    الحالة : tiger451 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m.mosaad مشاهدة المشاركة
    هو ازاي دوله فيها كل الكم دة من الفقهاء الدستوريين و دستورها يكون فاشل كدة

    امال دول كلهم بقوا فقهاء ازاي في الدستور يعني كانوا بيتمرنوا فين


    في مركز شباب الحبانيه :)

    [marq="3;right;1;scroll"]
    سبحان الله وبحمده - عدد خلقه
    وزنة عرشه - ومداد كلماته
    [/marq]


  6. #6

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  7. #7

    الصورة الرمزية human

    رقم العضوية : 20140

    تاريخ التسجيل : 25Sep2008

    المشاركات : 6,879

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: مافيش عربيه تانيه!!

    السيارة[2]: ميجان

    دراجة بخارية: عجله شوبر

    الحالة : human غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بدون تعدى على اناس افاضل
    الدستور القديم كان معمول عند ترزيه تحت سمعنا وبصرنا جميعا و كلنا شفنا و سكتنا و كملنا حياتنا
    ناسيين الدقرورى؟

    حاليا الموضوع ان كل طرف بيشوف ايه الافضل
    الفقهاء ليهم وظيفه تعديل مواد ليتم الانتخاب فى الفتره ديه على ان يعدل الدستور لاحقا

    و المعارضين مش عايزين اصلا تعديل وقتى و الموضوع اعقد هما مش عايزين انتخابات بدرى كده

    دول عندهم حلول
    ودول عندهم حلول

    انت شوف و اسمع حلل و بعدين شوف انت عايز ايه

    مصر هتفضل غالية عليا
    -------------------------------
    الديك الحلبي هايفضل يدن لغاية ما يتدبح


  8. #8

    الصورة الرمزية wesam_salom

    رقم العضوية : 14360

    تاريخ التسجيل : 07Jul2008

    المشاركات : 3,083

    النوع : ذكر

    الاقامة : جوه البطيخه

    السيارة: كتير

    السيارة[2]: كتير

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : wesam_salom غير متواجد حالياً

    افتراضي -


    هو ليه كلمه نعم بتربطنا بالاستقرار
    بتفكرنى بنعم لمبارك واما الفوضى
    نعم للدستور واما الفوضى
    يعنى الناس لو وافقت البلطجيه هتروح
    هو البلطجيه دول واقفين فى الشارع بيقلبوا العربيات بيدوروا على دستور
    ولا بتوع الشرطه مش لاقيين دستور فى الشارع يستخبوا وراه


    انا معارض لترقع الدستور
    وعاوز دستور جديد
    ليه نرضى بالقليل والفاتوره مدفوعه

    YouTube - ‫3 ظٹط¹ظ†ظٹ ط¥ظٹظ‡ طھط±ظ‚ظٹط¹ ط§ظ„ط¯ط³طھظˆط± طں‬‎

    (الزواج ھو أن تأخذ البقال على أول شارعكم لبیتك حیث يعیش معك ، وتنفق علیه للأبد ھو وأطفاله
    لمجرد أنك تحب الجبن الرومي !)


  9. #9

    الصورة الرمزية ezzatfox

    رقم العضوية : 12057

    تاريخ التسجيل : 02Jun2008

    المشاركات : 1,310

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: new accent

    السيارة[2]: 128

    الحالة : ezzatfox غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adelseliem مشاهدة المشاركة
    سؤال بسيط

    كاتب المقاله وظيفته نائب رئيس مجلس الدوله

    واللى عدلوا الدستور كانوا من أختيار الثوار زى ما أختاروا عصام شرف

    وكلهم فطاحل مصر فى الدستور

    يبقى المواطن العادى يصدق مين فيهم

    وليه النائب ده ما أتكلمش قبل مده لما أتشكلت لجنة التعديلات التانيه ودلوقت بيتكلم

    فهمت قصدى طبعا
    لا مفهمتش قصد حضرتك .. و مين قال ان لجنة تعديل الدستور من اختيار الثوار .. و فرضا جدلا حتى لو اختاروهم هل رأيهم ملزم لينا سواء صح او غلط .. مكانش اتعمل الاستفتاء اصلا .. و على فكرة فى ناس كتير محترمة و فقهاء و كلهم رافضين للتعديلات زى ابراهيم درويش و ثروت بدوى و هشام البسطاويسى دة غير جميع التيارات السياسية زى ائتلاف الثورة و الجمعية الوطنية للتغيير و الوفد و التجمع .. باستثناء الحزب الوطنى و الاخوان .. و غير بردة جميع المرشحين للرئاسة كلهم رفضوا هذة التعديلات .

    الثورة شىء جميل يفكر لها الاحرار ويقوم بها الشجعان ويفوز بثمارها الانتهازيون


  10. #10

    الصورة الرمزية M.Mosaad

    رقم العضوية : 12116

    تاريخ التسجيل : 02Jun2008

    المشاركات : 1,612

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Sirion GL 1300

    دراجة بخارية: no

    الحالة : M.Mosaad غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اان بس نفسي افهم معني الكلمه يعني لما اعتبر نفسي فقيه في شيء دة معناه اني مرجع في الشيء دة و علي كل القنوات الفضائيه بقي اي واحد بيتم استضافته يوجد قبل اسمه الفقيه الدستوري
    و لما النظام كان في اوج قوته و بطشة مكنتش بسمع الكلمه دي طب الناس دي كلها كانت فين كانوا موظفين كبار في الدوله طب مكنش ليهم صوت ليه مرفضوش و اتكلموا و قالوا كلمه الحق قبل كدة ليه
    يعني واحد زي حمدي قنديل و الشيخ عمر عبد الكافي قالوا كلمة الحق و دفعوا الثمن و خرجوا برة البلد اشمعني دول بقوا فقهاء فجأة و هما كانوا من كبار موظفين الدوله و قابلين يتحكموا بالدستور المهتريء دة من سنه 71 و قبلوا يتحكموا بيه برضة بعد التعديلات المضحكه بتاعه 2005

    الي عايز اقوله ان بعد 25 يناير نسبة كبيرة مننا بقت تقرأ و تعرف و تشوف مواد الدستور و فاهمه الصح من الغلط و اللي عايز يقول نعم يقول و اللي عاوز يقول لا يقول بدون كلام كبير و شعارات رنانه

    كل اختيار ليه مميزاته و عيوبه و مفيش اختيار نسبه نجاحه 100% توابع الاختيار هي اللي هتحدد مدي نجاحه و مراقبه الشعب للنظام بعد كدة هي اللي هتحدد مدي نجاحه حتي لو رئيس متمتع بصلاحيات السوبر مان هيمشي يبص وراه لو عارف ان الشعب مفتح عينه و مراقب كل شيء و ممكن في اي لحظه تقوم ثورة تتطيح بيه



 
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ملاحظات و خواطر على التعديلات الدستورية و الدستور الحالى
    بواسطة ahmedjumpo في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 33
    آخر مشاركة: 15-03-2011, 07:57 AM
  2. مشاركات: 72
    آخر مشاركة: 03-08-2010, 11:00 AM
  3. الحمد لله قدر الله وماشاء فعل (باب السواق ساقط)
    بواسطة Ahmed_lol2007 في المنتدى أوبـــــل
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 18-05-2010, 01:23 AM
  4. هل الافيو دريكسيونها قابل للتعديل
    بواسطة waleedrahmy في المنتدى شــيفـرولــيه
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 17-09-2008, 09:59 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2