حزب الكرامة .. تم تأسيسة 1998 أي منذ 13 عاماً ورفضت سلطة النظام المخلوع أن تمنحه الرخصة .. فقرر أن لايتقدم للجنة شئون الأحزاب بعد رفضها للحزب مرتين وإتخذ مؤتمره العام قراراً بأن يمارس حزب الكرامة أنشطته كحزب موجود بقوة الأمر الواقع التي تستند على أهم شرعية وهي شرعية الجماهير على أن يعلن الحزب قيامه من طرف واحد إلأا أن ...ثورة 25 يناير جاءت لتفتح الطريق أمام كل الأحزاب المحظورة ومن بينها الكرامة

الوجوه العشرة في بناء حزب الكرامه


حزب الكرامة هو حزب قومي عربي مصري تحت التأسيس. شارك في إضراب 6 أبريل.وكيل المؤسسين له هو النائب/ حمدين صباحي '

- مفتتح برنامجنا السياسي، والذي يشكل الوثيقة السياسية الملزمة لكل أعضاء حزب الكرامة تنبئنا بأننا "لسنا مجرد حزب يضاف".

2- وفي المادة الرابعة من لائحة النظام الداخلي لحزبنا نقرأ أن "المبادىء التنظيمية الأساسية لحزب الكرامة العربية تقوم على أن الحزب ليس بديلا عن الجماهير، إنما هو جزء متقدم منها ونجاحه في تحقيق أهدافه مشروط بإرتباطه بالناس، وأن العمل لمصلحة الجماهير وليس الحديث بإسمها هو معيار الثورية، وأن الديمقراطية داخل الحزب هي دليل مصداقية المطالبين بالديمقراطية في المجتمع، وأن وحدة الإرادة في الحزب تكملها مرونة التنظيم، وأن تعدد نقاط التأثير في القرار الحزبي ضمانة لعدم إحتكار القرار ولجماعية القيادة الحقة، وأن الإلتزام برأي الأغلبية مشروط بإحترام حق الأقلية في التعبير والحركة من أجل تسييد رأيها ديمقراطيا، وأن ضمان مشاركة الشباب في القيادة شرط للديمقراطية والفاعلية معا"...

3- من الوهلة الأولى فإن حزب الكرامة ليس مجرد حزب مثل العديد من الأحزاب التي تضاف إلى سجل الحياة السياسية في مصر، ولكنه يتميز عنها فكرا وممارسة من عدة وجوه:-

الوجه الأول:- أنه حزب الوطنية الجامعة، فهو لا يقدم نفسه لجماهير شعبنا بإعتباره حزبا عقائديا من زاوية النظرية الثورية، أو حزبا سياسيا من زاوية المشروع السياسي المعبر عن تيار فكري، أو حزبا طبقيا يستند على التعبير عن مصالح طبقة، ولكنه يقدم نفسه كحزب وطني جامع يستهدف بناء الكتلة التاريخية القادرة على إنجاز المشروع الوطني بإبعاده القومية والحضارية الإسلامية والإنسانية.

الوجه الثاني:- أنه ليس حزبا قائما في الفراغ، ولكنه مشتبك مع حركة الوطنية المصرية بمختلف مدارسها وتياراتها وأحزابها وقواها الحية، ويستهدف تأسيس حركة وطنية شعبية فاعلة، ليست محض إئتلاف بين مدارس الفكر والسياسة، ولا مجرد حاصل جمع لأحزاب عاجزة ومقيدة، وإستنادا إلى التوجه المباشر إلى الناس إنطلاقا من الخطاب الوطني الجامع والذي يقدمه في وثيقته السياسية. وعلى قاعدة أن الحزب ليس بديلا عن الجماهير، إنما هو جزء متقدم منها ونجاحه في تحقيق أهدافه مشروط بإرتباطه بالناس.

الوجه الثالث:- أنه حزب ثوري، يستهدف تغيير المجتمع تغييرا جذريا، ومحددا قوى التغيير في الكتلة التاريخية من العمال والفلاحين والطلاب والرأسمالية الوطنية المنتجة والجنود وبقيادة المثقفين الثوريين كقوة بازغة من صفوف الكتلة التاريخية صاحبة المصلحة في التغيير، ومعتمدا المقاومة المدنية بكافة أشكالها أسلوبا.

الوجه الرابع:- أنه حزب ديمقراطي قائم على أن الديمقراطية داخله هي دليل مصداقية المطالبين بالديمقراطية في المجتمع، وأن تعدد نقاط التأثير في القرار الحزبي ضمانة لعدم إحتكار القرار ولجماعية القيادة الحقة، وأن الإلتزام برأي الأغلبية مشروط بإحترام حق الأقلية في التعبير والحركة من أجل تسييد رأيها ديمقراطيا.

الوجه الخامس:- أنه حزب ينحاز للأجيال الشابة وأن ضمان مشاركة الشباب في القيادة شرط للديمقراطية والفاعلية معا. ويشترط أن تكون نسبة الثلث على الأقل من المستويات المنتخبة من الشباب أقل من 35 سنة في جميع مستويات الحزب.

الوجه السادس:- أنه حزب يتقدم إليه طالب العضوية بإقتراح بمهمة أساسية خاصة به تتناسب مع ظروفه و قدراته وإمكانياته.

الوجه السابع:- أن من حق العضو أن يدعو لرأيه المخالف لرأي الأغلبية وأن يسعى للترويج لرأيه منفردا أو مع آخرين يشاركونه نفس الرأي وله في ذلك أن يتصل بمؤسسات الحزب المختلفة وأن ينشر رأيه في صحف الحزب أو في نشرة غير دورية أو بأي وسيلة نشر داخل الحزب ويلتزم الحزب في هذه الحالة بتوفير الإمكانيات المتاحة لتحقيق هذا الغرض.

الوجه الثامن:- لا يجوز لمن يشغل موقع المنسق العام للحزب أو منسقي الوحدات الأساسية أو المنسقين في اللجان النوعية في المستوى المركزي أو الوحدات الأساسية أن يعيد ترشيح نفسه لشغل نفس الموقع أكثر من دورة تنظيمية واحدة "ثلاث سنوات". ويجوز له ذلك بعد ترك موقعه مدة لا تقل عن دورة تنظيمية واحدة.

الوجه التاسع:- انطلاقا من سعينا لأن نكون البديل الحقيقي المعبر عن شعبنا فإن حزب الكرامة تميز في لائحته بطرحه فكرة حكومة الظل والتي تلتزم بتقديم برنامج لعملها مرة كل عام ويناقش أمام برلمان الشعب الخاص بحزب الكرامة وتقدم حكومة الظل نماذج عملية لحل مشكلات المجتمع يطبقها الحزب من خلال مؤسساته المختلفة وتلتزم صحافة الحزب بنشر ذلك.

الوجه العاشر:- تميز حزبنا كذلك بطرح فكرة برلمان الشعب والذي يتكون من أعضاء مجلس الشعب من الحزب ومن أعضاء مجلس الشعب من خارج الحزب الذين يرغبون في الأنضمام للبرلمان ومن مرشحي إنتخابات مجلس الشعب الذين لم يوفقوا في الإنتخابات من داخل الحزب وخارجه والذين حققوا نتائج واضحة من التأييد الشعبي خاصة ضحايا تزوير الإنتخابات. ويهتم برلمان الشعب بدراسة البيان السنوي لحكومة الظل ودراسة مشروعات القوانين ومشاكل الجماهير.

4- هذه الوجوه العشرة هي الإطار الحاكم لبناء حزب الكرامة، ولا يكون الحديث في نقد المرحلة السابقة منجزاً إذا لم يكن هناك قياس على مدى التزامنا جميعا بهذه المحددات العشرة، ولن تكون المرحلة القادمة محققة لأهدافها والتي التزمنا فيها جميعا بأن يكون هذا العام هو "عام بناء الكرامة" ما لم نضع نصب أعيننا تلك المحددات.

5- ومن ثم فإن الأسئلة التي ينبغى لنا الإجابة عليها هي:-

.أ- هل نجحنا في أن نصبح حزب الوطنية الجامعة؟. إذا كانت الإجابة ب "نعم"، فكيف تم ذلك وما هو المقياس؟. وإذا كانت الإجابة ب "لا"، فما هي الأسباب التي لم تؤدى إلى ذلك؟

.ب- هل نجحنا في تأسيس حركة وطنية شعبية فاعلة؟ و كيف السبيل الى ذلك؟

.ج- هل نجحنا في تشكيل الكتلة التاريخية؟ وإلى أي درجة من درجات الإقتراب من تشكيلها نقف؟

.د- هل هناك ديمقراطية داخل الحزب؟. وهل هناك تعدد في نقاط التأثير في القرار الحزبي بما يمنع إحتكار القرار ويكرس جماعية القيادة؟ وما هي مظاهر ذلك وآلياته؟.

ﻫ- هل إنحزنا الى الأجيال الشابة وطبقنا نسبة الثلث في جميع المستويات كضمانة للديمقراطية والفاعلية؟

.و- هل كل أعضاء الحزب تقدموا بإقتراح بمهمة أساسية؟

.ز- هل أستخدمت أدوات الحزب المتاحة لإفساح المجال لذوى وجهات النظر المختلفة مع "الأغلبية" للتعبير عن وجهات نظرها؟ وما هي الآليات التي يمكن إستخدامها لإعمال ذلك؟

.ح- لماذا لم نبادر بإنشاء حكومة ظل وبرلمان الشعب خاصة أن فكرة حكومة الظل قد تم إستخدامها من قبل عشرة أحزاب لا تكاد ترى بالعين المجردة وعلى غير الفهم الذي طرحناه لها.

وبالجملة فإن الأجابة على هذة الأسئلة وغيرها مما تبقى من المحددات العشر فضلا عن انها تعطينا مؤشرات واضحة على ما تم من إنجاز، فإنها تعطينا مساحة من الإتفاق على ما ينبغي أنجازه بالتحديد وفق الإطار الحاكم لرؤيتنا في بناء الحزب وإتساقا مع ما طرحه برنامجه السياسي ولائحته التنظيمية.