اخواني الفضلاء
نحن لسنا علماء ولكننا ننقل كلامهم وننشره وهذا النقل مسؤولية فأما ان ننقل خيرا او ننقل شرا و نحن مسؤولون عن هذا النقل ...لابد عندما ننقل شيء متعلق بحكم شرعي يجب ان يكون مؤيدا بالدليل من الكتاب والسنة فأذا اختلفنا نرد الأمر الى اهل العلم...لا يجب ان نجادل او ان نسيء الظن او ان يقوم احدنا بتجريح الأخر فنحن لم نخلق علماء ولسنا علماء بل طول حياتنا نتعلم ونبحث ولا بد ان تقابل الحجة بالحجة لاغير ذلك.
المهم استكمالا لحوارنا الراقي الهاديء هناك اشكال واختلاف اثير حول الحكم الشرعي في مسألة اللحية كنت اتمني الا يثار حتي لا نطول في الحديث .
في البداية اود ان اوضح ان لا يجوز ان يكون هناك اجتهاد مع نص..وهناك قاعدة فقهية وهي مهمة جدا جدا تقول ( العمل بالظاهر واجب الا بدليل يصرفه عن ظاهره) طب يعني ايه الكلام ده.
الأدلة التي نقلت عن ان اللحية سنة مستحبة او او ان حلقها مكروه ليست ادلة وانما هي اجتهادات وهذه الأجتهادات كانت دون دليل و تعارضت مع نص فكيف يحتج بأجتهاد ورأي عالم مع وجود دليل خاصة ان هذا الدليل يعارضه؟
هناك امر اخر...وهو مهم جدا لكي يتحول الأمر من امر واجب الى سنة مستحبة لا بد ان يكون هناك صارف...يعني ايه صارف؟
يعني مثلا نهي النبي صلي الله عليه وسلم ان يبول الرجل واقفا..كده النهي ده يفيد التحريم ..تمام كده بس النبي صلي الله عليه وسلم بال واقفا ...الفعل الثاني هو ده بقي الصارف يبقي كده النهي يفيد الكراهة مش التحريم.
طب نطبق المثال علي موضوع اللحية النبي امر بها بقوله( اعفوا, وفروا) ده طلب نوعه امر يفيد الوجوب...طب فيه صارف يخللينا نقول ان اللحية سنة مستحبة ؟!يعني فيه دليل صحيح ان النبي عليه الصلاة والسلام حلق لحيته او اخذ منها حتي؟ بالتأكيد لا يوجد والا كان حجة قوية لمن قال بأنها سنة مستحبة.