المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MEDO84EG
كلام سليم[/RIGHT]
والحق الذي ترشد إليه السنة الشريفة وآداب الإسلام هو أن أمر الملبس والمأكل والمشرب وهيئة الإنسان الشخصية لا تدخل في العبادات التي ينبغي على المسلم الالتزام بها بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وأصحابه، وإنما للمسلم أن يتبع فيها ما تستحسنه بيئته ويألفه الناس ويعتادونه ما لم يخالف ذلك أيضًا أو حكمًا متفقًا عليه.
معلش ثانيه
مكنا بنتكلم بالدليل
الكلام بقي ده ايه الدليل عليه ؟
مش ده يتعارض مع الحديث اللي هو ذكره ؟
مش ده يعتبر اتباع هوي النفس اني اعمل اللي اشوفه يعجبني و اسيب اللي مش عاجبني ؟؟؟
وإعفاء اللحية أو حلقها من الأمور المختلفة في حكم الأمر الوارد فيها؛ فبعض العلماء قالوا: إن الأمر يفيد الوجوب، وعليه فإنه إطلاق اللحية عندهم واجب، وحلقها يعتبر من المنكرات، وبعضهم قال بالكراهية.
[/QUOTE]
نفس الشيء
فين الدليل
و مين المختلفين
انا مشفتش و مسمعتش عن عالم اختلف في الامر ده و قال الاراء دي
بس مش مشكله نعرف بس
اين الدليل
وقال البعض إن الأمر للندب، وعليه فإن إطلاق اللحية عندهم مندوب؛ لأنها أمر رغَّب فيه الإسلام كما رغَّب في السواك وقص الأظافر وغير ذلك من سنن الفطرة، وسمَّوها سنةً؛ يُثاب عليها فاعلها ولا يعاقب تاركها، وهذا ما نميل إليه في الفتوى.
أما بالنسبة لمقدار طول اللحية فنفيد بالآتي:
أن الأخذ من طولها وعرضها فحسن، وتُكره الشهرة في تعظيمها كما تكره في قصها وجزها، وقد اختلف السلف في ذلك؛ فمنهم من لم يحد بحد، بل قال لا يتركها إلى حد الشهرة، ويأخذ منها، وكرَّه مالك طولها جدًّا، ومنهم من حدَّ وما زاد عن القبضة فيُزال، ومنهم مَن كرَّه الأخذ منها إلا في حجٍّ أو عمرةٍ.
[/QUOTE]
نفس الشيء
الدليل بالله عليك
وإن كنت أنبه الإخوة الأعزاء أصحاب هذه الأسئلة ألا يجعلوا من إطلاق اللحية أو حلقها أو تقصير الثوب أو إطالته قضيةَ القضايا ومحلاً للنزاع والاتهامات والخلافات؛ فهي قضية هينة لا تستأهل أن نضيِّع فيها وقتنا وجهدنا وأمامنا الهموم، سواءٌ الفردية أو الاجتماعية العامة، ما يشغلنا عن هذه الصغائر، ولا داعيَ لأن نصف المسلمين طبقًا للحية؛ فهذا طليق وهذا حليق.
وهذه أمورٌ ندعو الله أن يبعدنا عنها؛ صونًا لجمع كلمة المسلمين وتوحيد صفهم ووحدتهم، وبرًّا بآبائنا وأهلينا.. إنه سميع قريب، والله تعالى أعلم.
[/QUOTE]
يا عيني
اهو ده الهدف
يا سيدي فكك
لحيه مين و الناس نايمين
نفض ياباشا
و عيش و سيبني اعيش و انسي و خد البنسه
هو ده الهدف
سيبك من اللحيه
يا سلام
بقي الكلام في اللحيه من وجهه نظره مش مهم
و هي لو مش مهمه سيدنا محمد اتكلم عليها ليه ؟
بلاش
ايه اللي دخل موضوع التقصير و الراجل بيسأل علي اللحيه ؟
ده ايه ده يا جدعان
يعني مثلا
يجي واحد يسال حد عن حكم اللحيه
يقعد يقوله اراء بلا دليل
و في الاخر يقوله و من رائيي سيبك من اللحيه يا عم و التصير و البتاع
ايه اللي جاب ده لده
و الله انا بفهم غلط
متفهمونا يا اخواننا
[/FONT]
[/COLOR][/FONT]
[/FONT]وهذا ما أميل له عن نفسي بأنه سنة أن أخذت بها أثبت وأن لم تأخذ بها لم تأثم
والله أعلم
منقول من موقع الأخوان المسلمين
إخوان أون لاين - اسألوا أهل الذكر - حكم اللحية في الإسلام[/QUOTE]
ايوا
الموضوع
ما تميل اليه نفسك
متقوليش بقي اصل مش عارف ايه
و انت مجبتش دليل واحد
بجد منتظر تعليق الاخوة الزملاء ضروري اوي علي تعليقي ده[/QUOTE]
برافو الحوار كان ماشي راقي
نقطة تحول أحييك عليها
بدل ماتركز في ألي كاتبه وتقولني كلام ماقلتوش أنا قلت باللفظ(وهذا ما أميل له عن نفسي بأنه سنة أن أخذت بها أثبت وأن لم تأخذ بها لم تأثم
والله أعلم)
لم أقل رأي الشخصي بل ما أميل له من رأي العلماء بعدم أثم حالق لحيته
كنت سألت عن الأدلة بدل أسلوب أصطياد وتحريف المعنى بتغير معنى الجملة
المفضلات