باناميرا توربو S طراز القمة من بورش










كشفت بورشة اليوم النقاب عن طراز القمة «توربو S» لسيارتها الرياضية رباعية الأبواب باناميرا
لتكون السيارة الأكثر قوة في فئتها بمحرك 4.8 لتر V8 تصل قوته إلى 550 حصان وعزمه 553 رطل-قدم (بزيادة 50 حصان و37 رطل-قدم عن طراز التوربو لنفس السيارة)،
ويرتفع العزم إلى 590 رطل-قدم عند دفع دواسة البنزين إلى نهايتها.







تتسارع باناميرا توربو S إلى 100 كلم/س في 3.8 ثانية فيما تصل سرعتها القصوى إلى 306 كلم/س.
وعلى الرغم من ارتفاع القوة والأداء، يبقى معدل استهلاك الوقود معتدلا وفي ذلك تأكيد على مبدأ «أداء بورشة الذكي»، حيث يبلغ الاستهلاك بالمتوسط العام 11.5 لتر لكل 100 كيلومتر،
وينخفض إلى 11.3 لتر عند طلب العجلات 19 بوصة والمجهزة بإطارات بمقاومة منخفضة للتدحرج طورتها خصيصا شركة ميشلان.



وتعود الزيادة بالقوة وبالأداء بالمقارنة مع طراز باناميرا توربو إلى عنصرين أساسيين:
رفع كفاءة شاحني التوربو عبر توظيف دواليب تدوير مصنوعة من سبائك التيتانيوم والألمنيوم لتخفيف وزنها ولتقليل فترات قصورها الذاتي لتكون المحصلة استجابة أسرع من المحرك وزيادة في مرونته.
أما العنصر الثاني فتضمن إدخال تحسينات على نظام التحكم بالمحرك


وعلى الرغم من كونها الأقوى ضمن فئتها، تلتزم باناميرا توربو S بتوفير كافة تجهيزات الفخامة وكافة أنظمة التحكم الديناميكي بالقيادة كتجهيز أساسي.

ويتضمن ذلك نظام بورشة للتحكم الديناميكي بالهيكل PDCC، وهو نظام نشط للتحكم بالثبات يعمل على ضبط اتجاهات السيارة وبدقة متناهية حول المنعطفات، وبالتالي تعزيز خفة الحركة والراحة على حد سواء.
وستحمل السيارة أيضا نظام بورشة لتوجيه عزم الدوران بلس Porsche Torque Vectoring Plus (PTV Plus) ويعمل على تنويع نسب العزم بين عجلتي الخلف بالإضافة إلى التحكم إلكترونيا بقفل الترس التفاضلي الخلفي لضمان قوى جر فائقة ودقة أكبر باختلاف ظروف القيادة. ويعتمد نظام التوجيه على مساندة سيرفوترونيك حساسة للسرعة.



أما حزمة سبورت كرونو توربو، فتعمل على ضبط إيقاعات التفاعل بين المحرك وأنظمة التعليق لتكون أكثر السيارة رياضية وذلك بمجرد الضغط على زر Sport Plus الذي تحمله كتجهيز أساسي هو ونظام رياضي للعادم يتميز بنبرة أكثر إثارة وعاطفية.



الطابع الرياضي لطراز باناميرا توربو S ليس واضحا عبر الأداء فحسب، بل وعبر تصميمها الخارجي الذي يكشف عن: عجلات توربو-II وقطرها 20 بوصة، زيادة في عرض محور العجلات الخلفية، حواف جانبية سفلية من مجموعة Porsche Exclusive، وجناح خلفي انحساري يتمدد إلى 4 وضعيات وقد طلي بنفس لون جسم السيارة لزيادة حسها الرياضي.



وبالداخلي تتفرد السيارة بكسوة جلدية ثنائية اللون كتجهيز أساسي، وفقط لعملاء باناميرا توربو S ستتوفر توليفة تجمع بين لون الكريم والأسود وذلك ابتداء من خريف هذا العام.
هذا وسيبدأ تسليم باناميرا توربو S للعملاء في يونيو 2011.