| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3
النتائج 21 إلى 30 من 30

  1. #21

    الصورة الرمزية alaa_dash

    رقم العضوية : 4552

    تاريخ التسجيل : 19Jan2008

    المشاركات : 708

    النوع : ذكر

    الاقامة : Tanta-Cairo

    السيارة: ............

    السيارة[2]: ............

    دراجة بخارية: ,,,,,,,,,,,

    الحالة : alaa_dash غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skybird مشاهدة المشاركة
    العقيدة الاولى وهي الايمان بصفات الله تعالى كالوجه واليد والاستواء وغيرها كما جائت بدون كيف او تشبيه (يمروها على ما جاءت عليه ، ويسكتوا عن تفسيرها أو تأويلها )


    العقيده الثانية ان بعض الصفات يمكن تاويلها تنزيها لرب العزة من شبه صفة التحيز او الجهه او التجسيم او مشابهة الخلق (اي تاويل للتنزيه فقط)
    معلش استحملني ...بالنسبه للعقيدة التانية ...هيه الصفات ديه ... اللي احنا هنأولها اكيد موجودة في القران او احاديث الرسول ..مش كده؟

    طيب هوه انا ليه محتاج أأول صفة ربنا قالها عن نفسه ؟ للتنزيه من شبه مشابهة الخلق ... جميل ..هدف نبيل ..
    طيب ليه الرسول عليه الصلاة و السلام ما وضحش الحكاية ديه ؟ ليه سكت ... ؟

    اذا كان الرسول عليه الصلاة و السلام سكت عنها ....اتكلم انا ليه !

    انا مش دارس عقيدة بالمناسبة ...ديه كلها افكار جت في دماغي من الكلام كده :))

    لا اله الا الله * محمد رسول الله
    وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ..


  2. #22

    الصورة الرمزية lonedoctor

    رقم العضوية : 3737

    تاريخ التسجيل : 16Dec2007

    المشاركات : 1,830

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo-makkah

    السيارة: byd L3 Auto 2015

    السيارة[2]: Ford explorer 2008

    دراجة بخارية: i don't have

    الحالة : lonedoctor غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    يا جماعة الخير الاختلاف فى مسائل العقيدة امر غير محمود وقد اختلف فيها فحول العلماء والمنتدى ليس هو المكان المناسب لهذه الامور
    اهل الحديث لا يؤولون الصفات ويثبتونها كم هى بما بليق بعزة الله سبحانه وتعالى دون ان يكيفونها او يشبهونها باحد من المخلوقات وهذا هو مذهب عامة السلف من اهل القرون الاولى والائمة الاربعة
    الخلف ومن جاء بعد القرون الاولى منهم من اول بعض الصفات بغرض التنزيه وعدم التجسيم ومنهم اكابر العلماء مثل الامام النووى وابن حجر العسقلانى صاحب الفتح وبن الجوزى
    هذا الامر خلاف عقلى نظرى لا يترتب عليه عمل
    اوقفوا النقاش فيه من فضلكم فليس وراءه فائدة
    تقبلوا تحياتى

    لعمرك مـا الإنسـان إلا بدينـه فلا تترك التقوى اتكالاً على النسب
    فقد رفع الاسلامُ سلمـانَ فـارسٍ وَقَدْ وَضَعَ الشِّرْكُ الشَّرِيْفَ أَبَا لَهَبْ


  3. #23

    الصورة الرمزية SkyBird

    رقم العضوية : 57575

    تاريخ التسجيل : 01Jan2010

    المشاركات : 2,612

    النوع : ذكر

    الاقامة : سيناء المقدسة

    السيارة: Coming Soon

    السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO

    دراجة بخارية: No

    الحالة : SkyBird غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alaa_dash مشاهدة المشاركة
    من فضلك.. اتمنى منك سعة الصدر للاسئلة التالية :
    1- ازاي حد يقدر يصحح العقيدتين مع اختلاف كل منهما عن الاخر ؟
    2- هو ابن عباس استخدم التأويل لبعض صفات الله عز و جل ؟ قالها فين ؟
    3-ازاي من يتحيز لعقيدة اثبات الصفات التي اثبتها الله لنفسه كما جاءت بدون تشبيه او كما قلت (يمروها على ما جاءت عليه ، ويسكتوا عن تفسيرها أو تأويلها )
    ازاي ممكن تحيزه يأخذه لشبهة التجسيم و التشبيه ؟! و هو اصلا يثبتها بدون تشبيه ؟

    ديه اسئلة عدت عليا من كلام حضرتك . و اتمنى انك تفسح لي صدرك و تعذر عدم فهمي لكلامك ..
    معلش استحملني ...بالنسبه للعقيدة التانية ...هيه الصفات ديه ... اللي احنا هنأولها اكيد موجودة في القران او احاديث الرسول ..مش كده؟

    طيب هوه انا ليه محتاج أأول صفة ربنا قالها عن نفسه ؟ للتنزيه من شبه مشابهة الخلق ... جميل ..هدف نبيل ..
    طيب ليه الرسول عليه الصلاة و السلام ما وضحش الحكاية ديه ؟ ليه سكت ... ؟

    اذا كان الرسول عليه الصلاة و السلام سكت عنها ....اتكلم انا ليه !

    انا مش دارس عقيدة بالمناسبة ...ديه كلها افكار جت في دماغي من الكلام كده :))
    تحت امرك هرد على اسئلتك بكرة ان شاء الله لاني خلاص في النعسان ومستني الفجر بالعافية والرد احب اقوله بالادلة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lonedoctor مشاهدة المشاركة
    يا جماعة الخير الاختلاف فى مسائل العقيدة امر غير محمود وقد اختلف فيها فحول العلماء والمنتدى ليس هو المكان المناسب لهذه الامور
    اهل الحديث لا يؤولون الصفات ويثبتونها كم هى بما بليق بعزة الله سبحانه وتعالى دون ان يكيفونها او يشبهونها باحد من المخلوقات وهذا هو مذهب عامة السلف من اهل القرون الاولى والائمة الاربعة
    الخلف ومن جاء بعد القرون الاولى منهم من اول بعض الصفات بغرض التنزيه وعدم التجسيم ومنهم اكابر العلماء مثل الامام النووى وابن حجر العسقلانى صاحب الفتح وبن الجوزى
    هذا الامر خلاف عقلى نظرى لا يترتب عليه عمل
    اوقفوا النقاش فيه من فضلكم فليس وراءه فائدة
    تقبلوا تحياتى
    يا باشا خلاص عقيدة اهل السنة اتبلورت خلاص في الوجهين دول(مجازا اقول عقيدتين وفي الحقيقة هما عقيدة واحده ومضطر بس للتوضيح) وباقى العقائد اصبحت تاريخ لا يعتمدها احد من اهل السنة والجماعة وانتهت فرق المعتزلة والجهمية وغيرها من مئات السنين
    وزي ما حضرتك شايف الكلام بسيط ومختصر وكله كلمتين على بعض يعني مش هنخش في مناظرات وجدل
    واللي يقول هلتزم بعقيدة السلفيين اقوله انت صح وانا كمان ملتزم بيها بس الفرق اني اقول على عقيدة التاويل جائزة طالما الهدف تنزيه المولى عز وجل
    والحديث في هاتين العقيدتين هو اساس اسلامنا وايمانا ولازم يحظى موضوع العقيده بثقافة عالية بين المسلمين
    مش معقول نكون مسلمين ومنتكلمش في عقيدتنا ويكون عندنا معلومات عن العربيات والانتخابات اكثر من العقيدة
    وزي ما قلتلك الموضوع كله صفي على الوجهين دول

    المأخذ على السلفيين حاجتين ونقول لهم ده بكل ود ومحبه
    1- زي ما قلت حضرتك انهم اتخذوا منهج الحديث الصارم بالنص وطبقوه على الفقه والعقيده (لاتباع طريقة الامام احمد بن حنبل امام اهل السنة وهو من اهل الحديث بالاساس فحدث خلط بين كلامه في الحديث وكلامه القليل في الفقه)وده طبعا عمل تقييد رهيب وكبل العقل والتفكير تماما
    2-تبديعهم وتفسيقهم للعقيده الاخرى في حين الاخرين يقولون ان عقيدتهم صحيحة والمطلوب لم شمل اهل السنة معا والاعتراف بصحة العقيدتين لان السلف تعامل مع العقيدتين
    بس
    ده اهم موضوع ممكن يطرح على اهل السنة في المرحلة القادمة لتوحيد الصف
    والله يعلم اني لا اريد الا لم الشمل
    وعلى فكرة كثير من السلفيين غيروا افكارهم مع الحوار الهادئ المدعوم بالادلة والبراهين
    اللهم اجعل كلامي خالصا لوجهك
    امين

    [mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]

    [img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]


  4. #24

    الصورة الرمزية lonedoctor

    رقم العضوية : 3737

    تاريخ التسجيل : 16Dec2007

    المشاركات : 1,830

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo-makkah

    السيارة: byd L3 Auto 2015

    السيارة[2]: Ford explorer 2008

    دراجة بخارية: i don't have

    الحالة : lonedoctor غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    والله يا اخى الكريم كلامك سليم واتفق معك فيه فبالرغم من نشاتى السلفية وتحيزى الشديد فى بداية حياتى لمذهب اهل الحديث لكن بعد دراستى لمذهب الاشاعرة ووجدت ان كثيرا من اكابر العلماء قالوا فيه بالمذهب الثانى اخذت بالرايين معا كما تفضلتم وان كلاهما صحيح فعلا ولا يجب ان يعيب كل من الفريقين على الاخر وخاصة وان هذا الخلاف كما ذكرت لن يترتب عليه عمل اصلا
    وقد توصلت لهذه الحقيقة فى نهاية الامر من نفسى منذ عدة سنوات ولم اسمعها من مشايخى
    والله الظروف اللى احنا فيها موش محتاجة اى حاجة تفرق بين المسلمين (من اهل السنة طبعا)
    نسال الله عز وجل ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه

    لعمرك مـا الإنسـان إلا بدينـه فلا تترك التقوى اتكالاً على النسب
    فقد رفع الاسلامُ سلمـانَ فـارسٍ وَقَدْ وَضَعَ الشِّرْكُ الشَّرِيْفَ أَبَا لَهَبْ


  5. #25

    الصورة الرمزية SkyBird

    رقم العضوية : 57575

    تاريخ التسجيل : 01Jan2010

    المشاركات : 2,612

    النوع : ذكر

    الاقامة : سيناء المقدسة

    السيارة: Coming Soon

    السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO

    دراجة بخارية: No

    الحالة : SkyBird غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الاخ alaa_dash
    اتمنى ان ما اكتبه يجيب عن اسئلتك
    منشأ الاختلاف
    الاختلاف الاول :
    من تعريف معنى كلمة تأويل
    فمن انكر التأويل فسر معناه بانه "صرف الآية عن مدلولها ومفهومها ومعناها المعروف"
    ومن اقر التأويل هو من فهم معنى التأويل وهو ببساطة "التفسير والتوضيح"

    فالمعنى الاول لايقول به احد ولكنه لوي لمعنى التأويل ثم الهجوم على المعنى الجديد في تلبيس واضح وهي طريقة مكشوفة لا تنفع قائلها مثل ان اقول لك انا اسمي احمد فتقول لا انت اسمك يهوذا لتبرر اطلاق النار علي.
    ويرد عليه بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن عباس "اللهم أعط ابن عباس الحكمة وعلمه التأويل (أحمد ، والطبرانى ، وأبو نعيم فى الحلية ، وابن سعد ، والحاكم )وقال صحيح الاسناد
    وكان ابن عباس رضي الله عنه يسمى "ترجمان القرآن"

    الاختلاف الثاني:
    من انتهاج مسلك اهل الحديث وانتهاج مسلك الفقهاء
    فمسلك اهل الحديث هو الالتزام بالنصوص
    ومسلك الفقهاء هو تفسير النصوص
    وكان اهل الحديث يقولون للفقهاء "نحن الصيادلة وانتم الاطباء"

    ومن البديهي ان الذي يعالج المشكلة ويشخصها الطبيب معتمدا على الصيدلي بصرف الدواء
    لكن نحن الان في زمن يقوم فيه الصيادلة بالتشخيص والعلاج وصرف الدواء وكل شئ لان عدد الاطباء قليل جدا ولا يكاد يبين
    والصيادلة الان صوتهم اعلى ويملكون الفضائيات وكل وسائل الاعلام
    وربما تكون هناك اسباب خلافية اخرى لا مجال لشرحها

    والتأويل ليس اختراع الاشاعرة "نسبة للامام ابو الحسن الاشعري" ولكن له اصل من النبوة ومن الصحابة ومن التابعين ومن السلف وسوف اتي بامثلة لكل منهم ولكن كعرف بين المتاخرين ان الذين يقولون بالتأويل هم الاشاعرة (وهم سواد علماء الامة وساختم بامثلة لهم )

    ان الاختلاف كان في تأويل ايات واحاديث الصفات الخبرية كالوجه واليدين والقدم والساق مما يتشابه اسمائها مع صفات البشر
    ومعنى العلو والنزول والفوقية والمجئ مما تتشابه مع التحيز والمسافة والمكانية

    امثلة للتاويل:
    ان الرسول صلى الله عليه واله وسلم لم يقم بتفسير(تأويل) القرآن مع انه يعلم تاويله وذلك حتى لا تقف الامه على حدود نصوص الرسول في حين ان القرآن لا تنتهي معانية ولا نهاية لاسراره ولكل امه نصيب من القرآن وهذا في حد ذاته مبرر لجواز التأويل
    ولكن الرسول دائما يفتح الباب الصحيح ويعطي الاشارات الواضحة للطريق المستقيم
    ونموذج تاويله صلى الله عليه واله وسلم للصفات
    تفسير ابن كثير
    حدثنا أبو كُرَيْب، حدثنا ابن إدريس، حدثنا عبد الملك -هو ابن أبي سليمان-عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر: أنه كان يصلي حيث توجهت به راحلته. ويذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك، ويتأول هذه الآية: { فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ }

    فهنا معنى "وجه الله" اي قبلة الله"
    وهذا ايضا تفسير مجاهد التابعي المشهور موجود في تفسيره ومذكور في سنن الترمذي:قال مجاهد
    { فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ }
    قَالَ فَثَمَّ قِبْلَةُ اللَّهِ حَدَّثَنَا بِذَلِكَ أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ النَّضْرِ بْنِ عَرَبِيٍّ عَنْ مُجَاهِدٍ بِهَذَا

    فهذا تأويل الرسول صلى الله عليه وسلم ومنه تاويل مجاهد وهو أبو الحجاج مجاهد بن جبر التابعي المكي القرشي المخزومي (المتوفى : 104هـ)

    تاويل الصحابة
    تأويل ابن عباس
    تأويل ابن عباس رضي الله عنهما للكرسي بالعلم
    جاء في تفسير الطبري لاية الكرسي (قول ابن عباس الذي رواه جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير أنه قال: هو علمه)

    تأويل ابن عباس لمجئ الرب عز وجل
    في تفسير النسفي عند قوله تعالى ( وجاء ربك والمَلَك صفّاً صفَّا ) قال عن ابن عباس: أمره وقضاؤه)

    تأويل ابن عباس للأيد
    تفسير القرطبي قال تعالى ( والسماء بنيناها بأييد ) قال رضي الله عنه: بقوّة وقدرة

    اختلاف الصحابة ابن عاس وعبد الله بن مسعود في تأويل "ساق"

    قال مقاتل : قال ابن مسعود فى قوله : { يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ } يعنى فيضىء نور ساقه الأرض ، فذلك قوله : { وَأَشْرَقَتِ الأرض بِنُورِ رَبِّهَا } يعنى نور ساقه اليمين هذا قول عبدالله بن مسعود ، رضى الله عنه .
    قال مقاتل : وقال ابن عباس ، رضى الله عنه ، فى قوله { يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ } يعنى عند شدة الآخرة ، كقوله : قامت الحرب على ساق ، قال : يكشف عن غطا الآخرة وأهوالها .(تفسير مقاتل (متوفي سنة 150))

    تأويل التابعين

    تأويل مجاهد
    أبو الحجاج مجاهد بن جبر التابعي المكي القرشي المخزومي (المتوفى : 104هـ)
    موجود في تفسيره ومذكور في سنن الترمذي:قال مجاهد
    { فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ }
    قَالَ فَثَمَّ قِبْلَةُ اللَّهِ حَدَّثَنَا بِذَلِكَ أَبُو كُرَيْبٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ النَّضْرِ بْنِ عَرَبِيٍّ عَنْ مُجَاهِدٍ بِهَذَا


    من تأويل مقاتل في تفسيره

    تأويل
    { كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ } [ القصص : 88 ] ، يعنى كل شىء من الحيوان فى السماوات والأرض يموت إلا وجهه يقول : إلا الله

    فقال جل جلاله : { إِلاَّ وَجْهَهُ } يعنى
    إلا هو

    تأويل
    وقال فى الصافات : { إنى ذَاهِبٌ إلى ربي } ، يعنى إلى رضا ربى ،

    تأويل
    { إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ الله } يعنى لمرضات الله تعالى

    تأويل
    { وَللَّهِ المشرق والمغرب } ، { فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ } تحولوا وجوهكم فى الصلاة ، { فَثَمَّ وَجْهُ الله } فثم الله ، { إِنَّ الله وَاسِعٌ } ، لتوسيعه عليهم فى ترك القبلة حين جهلوها ،

    تأويل
    { وَهُوَ مَعَكُمْ } يعنى علمه


    تأويل السلف

    تأويل الإمام الشافعي رضي الله عنه للفظ (الوجه):
    الأسماء والصفات للبيهقي
    حكى المزني عن الشافعي في قوله تعالى (فثم وجه الله) قال: يعني والله أعلم فثم الوجه الذي وجهكم الله إليه.

    تأويل الإمام أحمد بن حنبل قول الله تعالى:{ وَجَاء رَبُّكَ }

    روى البيهقي في مناقب أحمد عن الحاكم, عن أبي عمرو بن ‏السماك, عن حنبل أن أحمد ابن حنبل تأوّل قول الله تعالى:{ وَجَاء رَبُّكَ }(22)[سورة ‏الفجرٍ] أنه جاء ثوابه, ثم قال البيهقي:{ وهذا إسناد لا غبار عليه}, نقل ذلك ‏ابن كثير في البداية والنهاية
    قال البيهقي: وفيه دليل على أنه لا يعتقد في المجيء الذي ورد به الكتاب ‏والنزول الذي وردت به السنة انتقالا من مكان إلى مكان كمجيء ذوات الأجسام ‏ونزولها, وإنما هو عبارة عن ظهور ءايات قدرته, فإنهم لما زعموا أن القرءان لو ‏كان كلام الله وصفة من صفات ذاته لم يجز عليه المجيء والإتيان, فأجابهم أبو عبد الله ‏بأنه إنما يجيء ثواب قراءته التي يريد إظهارها يومئذ فعبر عن إظهاره إياها ‏بمجيئه}

    تأويل الامام البخاري

    صحيح البخاري(قوله تعالى:{ كُلُّ ‏شَىْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ }(88)[سورة القصص], قال البخاري:{ إلا مُلكه, ويقال: إلا ما أُريد ‏به وجه الله})

    تأويل سفيان الثوري

    الحافظ البيهقي في الأسماء ‏والصفات
    أخبرنا أبو عبد الرحمن محمد بن الحسين السلمي ، أنا أبو الحسن محمد بن محمود المروزي الفقيه ، ثنا أبو عبد الله محمد بن علي الحافظ ، ثنا أبو موسى محمد بن المثنى ، حدثني سعيد بن نوح ، ثنا علي بن الحسن بن شقيق ، ثنا عبد الله بن موسى الضبي ، ثنا معدان العابد ، قال : سألت سفيان الثوري عن قول الله عز وجل : ( وهو معكم ) قال : علمه

    وفي الاجمال فان هذا التوضيح مطلوب
    الحافظ ابن حجر عن ابن دقيق العيد (فتح الباري ) :
    (نقول في الصفات المشكلة أنه حق وصدق على المعنى الذي أراده الله، ومن تأوّلها نظرنا فإن كان تأويله قريباً على مقتضى لسان العرب لم ننكره عليه، وإن كان بعيداً توقفنا عنه ورجعنا إلى التصديـق مع التنزيه، وما كان منها معناه ظاهراً مفهوماً من تخاطب العرب حملناه عليه، مثل قوله تعالى ( على ما فرّطت في جنب الله ) فإن المراد به في استعمالهم الشائع حق الله فلا يتوقف في حمله عليه، وكذا قوله ‘ "إن قلب ابن آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن " فإن المراد به إرادة قلب ابن آدم مصرفة بقدرة الله وما يوقعه فيه، وكذا قوله تعالى ( فأتى الله بنيانهم من القواعد ) معنـاه خرب الله بنيانهـم، وقوله ( إنما نطعمكم لوجه الله ) معنـاه لأجـل الله، وقس على ذلـك، وهو تفصيـل بالغ قلّ من تيقظ له)


    امثلة للعلماء الاشاعرة

    1- من اهل الحديث الدارقطني والحاكم والبيهقي والخطيب البغدادي وابن عساكر
    2-من شراح كتب الحديث كالامام ابن حجر صاحب فتح الباري والامام النووي شارح صحيح مسلم
    3-ومن اهل الفقه الامام الشاطبي والسرخسي والطحاوي والرافعي والعز بن عبد السلام
    4-ومن القاده صلاح الدين الايوبي وقطز وبيبرس والسلطان محمد الفاتح
    5-ومن العصر الحديث الامام حسن البنا والشعراوي والقرضاوي وعلى جمعة وجل علماء الازهر



    اعود الى اسئلتك ايها الاخ الكريم لاتبين ان كنت اوضحت اجابتها قدر استطاعتي

    1- ازاي حد يقدر يصحح العقيدتين مع اختلاف كل منهما عن الاخر ؟
    ليس بينهما اختلاف
    ولكن الاولى مذهب الايمان والسكوت
    والثانية مذهب الايمان والتوضيح
    فالمذهب الثاني به زياده اضطر اليها المسلمين لتوضيحها وبلورتها نظرا لان العصر العباسي كان عصر انفتاح على ثقافات العالم وترجمة كتب اليونانيين والفلاسفة فانتشرت الفلسفة وعلم الكلام وانتشرت بدع الكلام فما كان من المسلمين الا الدفاع عن العقيدة الصحيحة بتوضيح بعض الامور المشكلة حتى لا يأخذها المبتدعون الى التجسيم والتشبيه والحلول وغيرها من العقائد الباطلة فالامر ليس ترف بل كان ضرورة
    2- هو ابن عباس استخدم التأويل لبعض صفات الله عز و جل ؟ قالها فين ؟
    تم الرد

    3-ازاي من يتحيز لعقيدة اثبات الصفات التي اثبتها الله لنفسه كما جاءت بدون تشبيه او كما قلت (يمروها على ما جاءت عليه ، ويسكتوا عن تفسيرها أو تأويلها )
    ازاي ممكن تحيزه يأخذه لشبهة التجسيم و التشبيه ؟! و هو اصلا يثبتها بدون تشبيه ؟
    كلمة اثباتها بدون تشبيه لا تكفي فلابد ان توضح كيف تثبتها بدون تشبيه لان الكلام سهل اذا تعرضت لايات معينة مثل

    ( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ)
    فلا يكفي القول بدون تشيه ولكن لابد ان ترد على سؤال يقول اذا كل شئ هلك الا وجه الله فاين اليد والقدم والجنب ؟ فيصبح التأويل اجباري ان معنى الا وجهه يعني الا هو
    ومثل
    { وَهُوَ مَعَكُمْ } سبق توضيحها
    ومثل
    (وجاء ربك ) سبق توضيحها

    معلش استحملني ...بالنسبه للعقيدة التانية ...هيه الصفات ديه ... اللي احنا هنأولها اكيد موجودة في القران او احاديث الرسول ..مش كده؟

    طيب هوه انا ليه محتاج أأول صفة ربنا قالها عن نفسه ؟ للتنزيه من شبه مشابهة الخلق ... جميل ..هدف نبيل ..
    طيب ليه الرسول عليه الصلاة و السلام ما وضحش الحكاية ديه ؟ ليه سكت ... ؟

    اذا كان الرسول عليه الصلاة و السلام سكت عنها ....اتكلم انا ليه !
    تم الرد

    [mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]

    [img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]


  6. #26

    الصورة الرمزية SAiF3S

    رقم العضوية : 38313

    تاريخ التسجيل : 17Apr2009

    المشاركات : 927

    النوع : ذكر

    الاقامة : CAIRO

    السيارة: Chevrolet TFR- MAZDA 3

    السيارة[2]: سابقا PASSAT TSI

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : SAiF3S غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الاخوه اللى قلبوا الموضوع ندوه لمناقشه تفاصيل تفاصيل العقيده , لو سمحتم الموضوع ده لتقريب وجهات النظر , خلافنا مع الجماعه السلفيه فى الفتره السابقه سياسى وليس دينى ,الشيخ عبد المقصود بيتكلم فى الفيديو محور الموضوع سياسه وليس دين , نحسب ان كل اهل السنه و الجماعه على خير وياريت تراجعوا قانون المنتدى

    يمنع تماما نشـر الأتى من المواضيع الدينية :

    • نشـر أى معلومات عقائدية تناقش صميـم عقيـدة معينـة و ذلك لعدم إختصاص المنتــدى .


  7. #27

    الصورة الرمزية SkyBird

    رقم العضوية : 57575

    تاريخ التسجيل : 01Jan2010

    المشاركات : 2,612

    النوع : ذكر

    الاقامة : سيناء المقدسة

    السيارة: Coming Soon

    السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO

    دراجة بخارية: No

    الحالة : SkyBird غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saif3s مشاهدة المشاركة
    الاخوه اللى قلبوا الموضوع ندوه لمناقشه تفاصيل تفاصيل العقيده , لو سمحتم الموضوع ده لتقريب وجهات النظر , خلافنا مع الجماعه السلفيه فى الفتره السابقه سياسى وليس دينى ,الشيخ عبد المقصود بيتكلم فى الفيديو محور الموضوع سياسه وليس دين , نحسب ان كل اهل السنه و الجماعه على خير وياريت تراجعوا قانون المنتدى

    يمنع تماما نشـر الأتى من المواضيع الدينية :

    • نشـر أى معلومات عقائدية تناقش صميـم عقيـدة معينـة و ذلك لعدم إختصاص المنتــدى .
    اعذرني انني اقتحمت موضوعك بدون اذنك ولكن هدفي مثل هدفك وهو تقريب وجهات النظر فاذا سمحنا بتقريب وجهات النظر السياسية فاتمنى ان نتوحد بتقريب وجهات النظر العقائدية
    حيث ان السلفيين لا يفرقون بين السياسة والدين
    واذا ضايقك دخولي لموضوعك فممكن عمل موضوع اخر للحوار مع السلفيين بكل ود وصراحة
    خالص مودتي

    [mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]

    [img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]


  8. #28

    الصورة الرمزية ehab_mansour

    رقم العضوية : 16065

    تاريخ التسجيل : 09Aug2008

    المشاركات : 3,929

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 اكتوبر - الحي الثامن

    السيارة: Grand Terios 2012

    السيارة[2]: Seat Cordoba 2002

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : ehab_mansour غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    جزاك الله خيرا أخي أستاذ سيف وبارك الله في الشيخ محمد عبد المقصود فهو من أفضل اهل العلم الموجودين علي الساحة حاليا والذي أجله واحبه في الله

    م / إيهاب منصور
    SEAT CORDOBA 2002 1.0 16V AVZ


  9. #29

    الصورة الرمزية SAiF3S

    رقم العضوية : 38313

    تاريخ التسجيل : 17Apr2009

    المشاركات : 927

    النوع : ذكر

    الاقامة : CAIRO

    السيارة: Chevrolet TFR- MAZDA 3

    السيارة[2]: سابقا PASSAT TSI

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : SAiF3S غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skybird مشاهدة المشاركة
    اعذرني انني اقتحمت موضوعك بدون اذنك ولكن هدفي مثل هدفك وهو تقريب وجهات النظر فاذا سمحنا بتقريب وجهات النظر السياسية فاتمنى ان نتوحد بتقريب وجهات النظر العقائدية
    حيث ان السلفيين لا يفرقون بين السياسة والدين
    واذا ضايقك دخولي لموضوعك فممكن عمل موضوع اخر للحوار مع السلفيين بكل ود وصراحة
    خالص مودتي
    أخى الفاضل لا أقتحام ولا حاجه ان شاء الله تقريب وجهات النظر العقائديه يقوم بها اهل العلم من الطرفين وده اللى موجود الان من تقارب و اصلاح بين الصوفيه و السلفيه وكلهم نحسبهم على خير
    ولعلم حضرتك انا شايف ان الجماعه السلفيه يفرقون الان بين الحديث السياسى و الحديث الدينى ولا يخلطوا بينهم
    وكل طائفه واهل مذهب بها المفرطون و المتشددون و اهل الوسط
    "فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehab_mansour مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا أخي أستاذ سيف وبارك الله في الشيخ محمد عبد المقصود فهو من أفضل اهل العلم الموجودين علي الساحة حاليا والذي أجله واحبه في الله
    شكرا يا باشمهندس على ردك , وانتظر من رساله على الخاص قريبا ان شاء الله


  10. #30

    الصورة الرمزية ehab_mansour

    رقم العضوية : 16065

    تاريخ التسجيل : 09Aug2008

    المشاركات : 3,929

    النوع : ذكر

    الاقامة : 6 اكتوبر - الحي الثامن

    السيارة: Grand Terios 2012

    السيارة[2]: Seat Cordoba 2002

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : ehab_mansour غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SAiF3S مشاهدة المشاركة

    شكرا يا باشمهندس على ردك , وانتظر من رساله على الخاص قريبا ان شاء الله
    منتظرك أخي الكريم

    م / إيهاب منصور
    SEAT CORDOBA 2002 1.0 16V AVZ



 
صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 1 2 3

المواضيع المتشابهه

  1. لمحبي الشيخ محمد عبد المقصود والشيخ محمد حسان والشيخ محمد اسماعيل المقدم
    بواسطة ehab_mansour في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 26-04-2011, 02:56 PM
  2. الشيخ محمد حسان والشيخ محمد عبد المقصود علي قناة الناس الأن
    بواسطة محمد محمد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-04-2011, 12:56 PM
  3. الشيخ محمد عبد المقصود والفهم العميق للواقع من خلال الدين
    بواسطة lonedoctor في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-03-2011, 06:49 PM
  4. فضيله الشيخ محمد حسان على المحور الان
    بواسطة abo_anas في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 04-02-2011, 02:09 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2