اعتقد ان الستر في الامور دي افضل
يعني تجهض ولا تنجب لقيط
ايهما افضل
والله أعلم
عرض للطباعة
اعتقد ان الستر في الامور دي افضل
يعني تجهض ولا تنجب لقيط
ايهما افضل
والله أعلم
استاذ محمد نبيل جابلي الفتوى دي من رابط موقع إسلامي
اقتباس:
ما حكم الممرضة التي تعين الأطباء على الإجهاض المحرَّم ؟
السؤال: امرأة تشتغل في مستشفى ، تعقّم آلات الجراحة ، وتعدّها ، وتمدّها للجرّاحين أثناء العمليّات الجراحيّة ، ولكن من ضمن هذه العمليّات هناك عمليّات إجهاض - والعياذ بالله - ، فهي تسأل : هل تعتبر آثمة ولها دور في هذه الجريمة بإعانتها للجرّاحين في إعداد وإمداد الآلات المخصّصة لهذا الفعل ؟ . أفيدونا ، أفادكم الله ، وجزاكم الله عنّا خير الجزاء .
الجواب :
الحمد لله
أولا :
إجهاض الأجنة بعد نفخ الروح فيها محرَّم في شرعنا أشد التحريم ، وممنوع في أكثر الديانات والقوانين ، وهو بالإضافة لكونه محرَّماً لما فيه من قتل لنفسٍ محرَّمة فإنه قد يتسبب بتعطيل بعض أجهزة الأم ، ومنها الرحم ، مما قد يسبب قطع الإنجاب ، كما أن في الإجهاض تشجيعاً على الفاحشة ونشراً للزنا ، ولذا فإن الإجهاض المباح قانوناً لا يوجد إلا في الدول التي تسعى جاهدة في نشر الفحشاء والمنكر في شعبها ، وأصحاب تلك القوانين ، ومعهم الأطباء الذين يباشرون ذلك ، لهم نصيب قول الله تعالى ( مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا ) المائدة/ 32 ، وفي قوله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) النور/ 19 .
وقد سبق ذِكر حكم الإجهاض في أكثر من جواب فانظر أجوبة الأسئلة : ( 13317 ) و ( 42321 ) و ( 12733 ) .
وينظر في حكم كفارة الإجهاض ، جواب السؤال رقم (82026) .
وأما من أعان الطبيب على الإجهاض من الممرضات : فهي داخلة في التعاون على الإثم والعدوان ، وهو محرَّم ، والإثم والعدوان واضحان جليَّان في هذه العملية المحرَّمة ، وقد قال تعالى ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) المائدة/ 2 .
وعليه :
فلا يجوز لتلك الممرضة إعانة طبيب على عملٍ محرَّم مما ذكرنا أمثلته فيما سبق ، فإن فعلت فهي آثمة .
ثانيا :
إذا كان أولئك الأطباء الجرَّاحون لا يتقون الله في عملياتهم فلن يقتصر أمرهم على إجهاض الأجنة الحية ؛ فثمة عمليات أخرى محرَّمة يمكنهم القيام بها ، كعمليات التجميل التي فيها تغيير لخلق الله ، وعمليات الولادة القيصرية لمن لا تستدعي حالتها تلك العملية ، ومثل قطع النسل بإغلاق الأنابيب ، وعمليات نقل الأعضاء المشتراة أو المسروقة ، وغير ذلك ، وكل تلك العمليات – وغيرها مما هو مثلها – لا يجوز للطبيب عملها ، ولا تجوز إعانتهم عليها ، لا بتعقيم أدوات الجراحة ومناولتهم إياها ، ولا بتجفيف عرقهم ، ولا بتقطيب مرضاهم وضحاياهم !.
مع التنبيه على أن الممرضات – غالباً – لا يخلو عملهن من أمور أخرى مخالفة للشرع ، كالخلوة بطبيب أو ممرض أو مريض ، وكالاختلاط مع الرجال ، والسهر في المناوبات ، وعلاج الرجال والنظر إلى عوراتهم من غير ضرورة ، وكم حصل من جرَّاء بعض ذلك من مفاسد لا ينكرها إلا جاهل أو جاحد ، لذا فالنصيحة للأخوات المستقيمات على طاعة الله أن يبحثن عن بيئة شرعية في عملهن ، كالعمل مع طبيبة في عيادة خاصة بالنساء ، أو في مستشفى في قسم خاص بالنساء ، مع تجنب ما سبق ذِكره من مخالفات للشرع .
والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب
يداً بيد
اتصل بنا
اربطنا بموقعك
الاقتراحات
سجل الزوار
أرسل إلى صديق
طيب بما إن الموضوع إتفتح
لو واحدة ست ظروفها الصحية لاتسمح بالحمل..لظروف سن أو مرض
وحامل في مايزيد عن 40 يوم..هل ينفع تجهض؟؟
من باب العلم بالشئ
أنا لست أهلا لقول حلال أو حرام
لكن فيما أعلمه أن أدوية وقف النزيف فى السيدات تشبه كثيرا أدوية انقباض الرحم أو الإجهاض
واستخدامات الأدوية متسعة وربما لا يدركها الصيدلى ولا يجب أن تكون فى المجال الذى يظنه أو يعلمه الصيدلى
هذه السيدة قد تكون تعالج من نزيف وحضرتك تعتقد ما قد يدخل تحت قذف المحصنات وتؤخر علاجها
دور حضرتك صرف العلاج بدقة فقط ومسئوليتك لا تتعدى ذلك أخى الفاضل
لا يجوز الإجهاض إلا بتوافر الأسباب الأتيه:
1_لا يجوز إسقاط الحمل في مختلف مراحله إلا لمبرر شرعي وفي حدود ضيقة جداً.
2ـ إ ذا كان الحمل في الطور الأول وهي مدة الأربعين وكان في إسقاطه مصلحة شرعية أو دفع ضرر متوقع جاز إسقاطه
أما إذا تخطي الحمل مرحلة الطور الأول فلا يجوز إجهاضه و لو حتي هناك ضرر علي الجنين أو الحامل لأن ما سيقع نتيجه إجهاض هو قتل نفس بغير حق
شرط أساسي لإباحة الإجهاض في ظروف الضروره و درء الخطر أن لا يتعدي عمر الحمل أربعين يوما فإن تعداها فلا يجوز الإجهاض مهما كانت الأسباب
وهل شققت عن صدرها ؟؟