إيرلانجن - (د ب أ) - قدمت شركتا سيمنس وبي إم دبليو نظاماً لشحن السيارات الكهربائية لاسلكياً وذلك أثناء مشاركتهما في فعاليات معرض هانوفر.
وأوضح متحدث باسم شركة سيمنس للطاقة بمدينة إيرلانغن جنوبي ألمانيا، أنه يمكن استخدام التقنية المعروفة باسم "الحث" «بدون تلامس» لشحن بطاريات السيارة عن طريق مجال مغناطيسي.
وبحسب المطورين فإن هذه التقنية تعمل كالتالي: يوجد ملف أولي في الأرضية يرتبط عن طريق الحث بملف ثانٍ مركب في قاع السيارة مثلاً أو في المصدم. ولكي يتم إجراء عملية الشحن، يتعين على السائق أن يقوم بإدارة محرك السيارة. وتقوم شركة بي إم دبليو الألمانية حالياً باختبار هذه التقنية الجديدة.
ومن الناحية الواقعية يمكن تطبيق سيناريو شحن السيارات الكهربائية باستخدام هذه التقنية أثناء التوقف في طوابير سيارات الأجرة أو مواقف السيارات أو المرآب (الجراج).
كما أنه يمكن أيضاً من الناحية التقنية – حسبما أوضحه اتحدث باسم الشركة الألمانية - تركيب قضبان الحث على الطريق، وبواسطتها يمكن شحن السيارات أثناء السير.
غير أن هذه التقنية تعاني من عيب كبير وفقاً لمستوى التطور الحالي؛ حيث تبلغ قوة الشحن عن طريق الحث حالياً 4 كيلووات، في حين أنها يمكن أن تصل إلى 22 كيلووات عن طريق كابل الشحن، "وهذا يعني أن الوقت اللازم لعملية الشحن قد يطول ليصل إلى ستة أضعاف".
وأوضحت شركة سيمنس أن هذا النظام يفتح «آفاقاً جديدة للاستخدام الذكي للطاقة»؛ لأن الملف الأولي المتصل بشبكة الكهرباء العامة يمكنه تخزين التيار الفائض الموجود بالشبكة مؤقتاً في السيارات الكهربائية، وبعد ذلك يتم «إعادة التغذية» بالتيار الكهربائي مرة أخرى عند الحاجة، غير أنه يُشترط توافر البنية الأساسية اللازمة لذلك.

(منقول)