| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

  1. #1

    الصورة الرمزية الطنطاوي

    رقم العضوية : 9878

    تاريخ التسجيل : 30Apr2008

    المشاركات : 1,051

    النوع : ذكر

    الاقامة : بلاد الله

    السيارة: ميتسوبيشي

    السيارة[2]: بيجو

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : الطنطاوي غير متواجد حالياً

    افتراضي - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    تركيــــــا .. كلمة السر إلى النموذج السياسى الذى تطمح إليه تيارات سياسية مختلفة، يراودها ذات الحلم التركى، ولكنها تختلف على تفسيره من واقع مرجعياتاها.
    فبينما تحظى الحركة الإسلامية فى تركيا، وما قدمته من نموذج ناضج للإسلام السياسى، بإعجاب التيار الإسلامى فى مصر، والذى يسعى إلى استلهام التجربة التركية وهو يخطو أولى خطواته فى ظل نظام ديمقراطى حرّ.
    فعلى الجانب الآخر يحظى النظام العالمانى فى تركيا بإعجاب التيار العالمانى فى مصر، الذى يسعى بدوره إلى استنساخ الدستور المدنى التركى، إلى الحد الذى عبر عنه أحدهم باقتراح ترجمته إلى العربية، ليكون دستورًا لمصر.
    لهذا فالتجربة التركية كتجربة متميزة فى التاريخ الإسلامى، وفى تاريخ المنطقة، ينبغى أن تكون حاضرة فى الأذهان ونحن نُعيد صياغة وتشكيل النظام السياسى المصرى؛ وربما من الأجدر أن تكون نقطة انطلاقنا هى الدستور.
    دستورًا مدنيًا .. كان هذا أحد الشروط الأربعة التى عُرفت بـشروط كرزون (رئيس الوفد الإنجليزي في مؤتمر لوزان) والتى اشترطتها الدول الغربية فى مقابل توقيعها على معاهدة لوزان يوليو1923 التى اعادت ترسيم الحدود التركية، وقادت إلى إعتراف دولى بجمهورية تركيا (التى أُعلنت فى اكتوبر من نفس العام) وريثًا للدولة العثمانية.
    وفى عام 1924 صدر أول دستور جمهورى للدولة التركية، نص فى مادته الثانية على أن الدين الإسلامى هو الدين الرسمى للدولة، النص الذى وصفه الدكتور يحيى الجمل (فى مقال بعنوان: التجربة الدستورية التركية) بأنه “نص رمزى يشير إلى أن الإسلام دين الدولة الرسمى دون أن يعكس ذلك النص أى أثر دينى على مكونات الدولة وسلطاتها”.
    لهذا.. وفى ظل هذا الدستور الذى اكتفى بالإشارة إلى أن الإسلام هو الدين الرسمى للدولة، تم فى عام 1926 اعتماد القانون السويسري كأساس لقانون الأحوال المدنية التركي، بديلاً عن القانون المبنى على الشريعة الإسلامية الذى كان يعرف بـ “مجلة الأحكام العدلية”.
    وبالمثل قدم القانون المدنى الصادر عام 1926 إلى دستور عام 1928 الذى اغفل ذكر نص المادة “الرمزية” التى تشير إلى كون الإسلام هو دين الدولة.
    ثم كانت المحطة التالية بدستور 1937 الذى اعلن تركيا دولة عالمانية.
    فإذا ما انتهينا إلى الدستور الحالى لتركيا، نجده يُكرّس وبكل إصرار للمرجعية الكمالية (نسبة إلى كمال أتاتورك)، بعد أن رفض بإصرار أشد (ومنذ أول صدور له) أن تكون المرجعية لدين الله!
    فيُستفتح بالديباجة التالية:
    “تماشيًا مع مفهوم القومية والإصلاحات والمبادئ التى ادخلها مؤسس الجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك الزعيم الخالد، والبطل منقطع النظير، فإن هذا الدستور يؤكد على بقاء الوطن والأمة التركية إلى الأبد وحدة واحدة لا تتجزأ …”
    ومادته الثانية نصها كالتالى:
    “الجمهورية التركية هى دولة ديمقراطية، عالمانية، يحكمها سيادة القانون، تضع فى اعتبارها مفاهيم السلم العام، والوحدة الوطنية والعدالة واحترام حقوق الإنسان الموافقة لقومية أتاتورك، واستنادًا لما جاء فى الديباجة”
    وهكذا تُلخص المادة الثانية من الدستور التركى بكلمات قليلة تاريخ صراع طويل بين الهوية الإسلامية لتركيا، وبين الرغبات الجامحة إلى التغريب وفرض النظم العالمانية، التى تبناها أتاتورك، ودعمها حزب الشعب الجمهورى الذى انشأه عام 1923.
    يقول د. يحيى الجمل عن برنامج حزب الشعب الجمهورى:
    “وقد بدأت بوادر «العالمانية» تظهر فى أدبيات الحزب عندما أعلن البرنامج أن الحزب يريد أن تقوم قوانين الدولة على أساس ما يقرره العلم ويتفق مع أصول الحضارة الحديثة ومقتضياتها، وهو يعد الدين أمراً وجدانياً له حق الصون والحماية من كل تدخل ما دام يمارس فى نطاق القانون.”
    والجملة الأخيرة ينبغى أن نتوقف عندها طويلاً.. فهى تلخص لنا صدام العالمانية بالإسلام كفكر وكتطبيق.
    فالعالمانية كفكر يعد الدين أمرًا وجدانيًا .. تتعارض مع العقيدة الإسلامية التى تعد الدين شريعة ومنهج حياة.
    وكتطبيق قطع على نفسه صون وحماية الدين من كل تدخل ما دام يمارس فى نطاق القانون، يتعارض مع واقع حكم حزب الشعب الذى حكم تركيا فى الحقبة “الكمالية”، التى تُطلق على فترة حكم كمال أتاتورك (1923-1938)، ومن بعده خَلَفه عصمت إينونو (1938 – 1950)، حيث تحول القانون إلى سيف مسلط على الدين، وعمد النظام العالمانى خلالها إلى تتبع كل أركان الدين وشرائعه وشعائره ورموزه، فحاربها تحت مظلة القانون.
    واستهلت الدولة الجديدة عملها بإلغاء الخلافة الإسلامية (20 رجب 342 هـ – 3 مارس 1924م)، وفى أعقاب ذلك اصدرت قانون توحيد التعليم، فأغلقت المدارس الدينية، كما ألغت وكالة الأوقاف الشرعية، بهذا لم تكن العالمانية فى الواقع هى فصل للدين عن الدولة، وإنما إدارة الدين عن طريق الدولة.
    وشرع أتاتورك فى استهداف هوية الدولة بكل مظاهرها حتى الملبس، فقاد ثورة على الأزياء التركية بدأت عام 1925 بإصدار قانون بمنع ارتداء الطربوش واستبداله بالقبعة، وإذا كان صدور مثل هذا القانون أمر يدعو إلى الدهشة والعجب، فإن ما يُثيرهما اكثر هو ما صاحب تطبيقه من حملات قمع وتنكيل نالت الممتنعين عن تنفيذه.
    وحتى لا تقف المدنية عند حدود الرأس فقط، فقد اصدر فى العام التالى 1926 قانون “القيافة” الذى يفرض ارتداء الملابس الغربية، على العاملين الرسميين بدواوين الدولة، والمدرسة والجامعة، وهو نفس القانون الذي بموجبه تم إسقاط العضوية البرلمانية عن النائبة المنتخبة المحجبة “مروة قاوقجي” عام 1999.
    ولقطع كل صلة تربط تركيا بالإسلام والعرب، قرر كمال أتاتورك كتابة الألفاظ التركية بالحروف اللاتينية بدلاً من الحروف العربية، وأُصدر بذلك قانونًا عُرف بقانون الحروف اللاتينية أو القانون رقم 1353 فى نوفمبر من عام 1928، حُرم بموجبه استعمال الحرف العربى، كما شُكلت لجان مهمتها تنقية اللغة التركية مما بها من ألفاظ عربية.
    وكخطوة تالية .. فى 22 من رمضان سنة 1350 هـ الموافق 30 ديسمبر عام 1932 رَفع مؤذن مسجد “آيا صوفيا” الأذان باللغة التركية، مما مهد إلى صدور قانون الأذان عام 1934 بأمر من أتاتورك، يُجب رفع الأذان باللغة التركية، ويُعد المخالف لهذا القانون خارجًا عن الدولة وقوانينها، يُعاقب بالسجن مدة ستة أشهر.
    فتح هذا الباب إلى كتابة القرءان الكريم باللغة التركية، وتلاوة الصلاة بها ايضًا!
    بل وتعقبت السلطات كل من سعى إلى تعليم القرءان أو تعلمه، حتى إذا ما ضُبط متلبسًا بجرمه! أُحيل إلى المحاكمة بتهمة مخالفة قانون الحروف اللاتينية!
    وفى عام 1935 جُعل يوم الأحد عطلة الإسبوع بدلاً من الجمعة، فتوجب على موظفى الدولة الذهاب إلى أعمالهم، والحرمان من أداء صلاة الجمعة.
    أما المساجد فقد شهدت أسوأ الممارسات فى هذه الحقبة، فبعضها قد تعرض للإغلاق، وبعضها تحول إلى مراكز لحزب الشعب، وبعضها تم تأجيره للبنوك والشركات، والأكثر من ذلك تحول بعضها بتأييد من السلطات إلى أماكن لتقديم الخمور ولعب الميسر.
    حتى أكبر المساجد وأشهرها لم تسلم من هذا العبث، فمسجد “آيا صوفيا” تحول إلى مُتحف، ومسجد “محمد الفاتح” إلى مستودع، أما جامع “السلطان أحمد” فقد استُخدم أثناء الحرب العالمية الثانية كثكنات للجيش.
    أما القانون المدنى الذى صدر عام 1926، فقد عارض أحكام الشريعة فيما يلى:
    الزواج .. اصبح مدنيًا، بما يعنى: إلغاء الولى والصداق، وسقوط اعتبار الديانة عند الزواج، بما يُبيح زواج المسلمة من غير المسلم، كما منع تعدد الزوجات (فى الوقت الذى لا يجرم فيه الزنا!!).
    الطلاق .. لم يعد في مقدور الرجل أن يطلق زوجته، ولا أن يهبها عصمتها لتطليق نفسها عندما تشاء، بل اصبح ذلك حكمًا قضائيًا تصدره المحكمة المختصة، التى يجوز للطرفين (الزوج والزوجة) اللجوء إليها بدعوى الطلاق، ولها وحدها أن تقرر ذلك إذا ما اقتنعت بأسباب الدعوى.
    الميراث .. تم تغيير أحكامه الشرعية بحيث ساوى بين الذكر والأنثى (بزعم المساواة بين الجنسين، عاجزًا عن إدراك الحكمة الشرعية من وراء نِسب توزيع الأنصبة فى الميراث، والتى قد يزيد بموجبها نصيب الأنثى عن نصيب الذكر فى حالات كثيرة)، كما ألغى نظام الإرث بالتعصيب (القرابة من جهة الأب)، والإرث بالقرابة البعيدة.
    ويجدر بنا هنا أن نشير إلى أن هذا القانون لم يكن سقف آمال منظمات المرأة، ودعاة المساواة، وإنما هو خطوة على الطريق تبعتها خطوات، كان آخرها التعديل الذى أقره البرلمان التركى فى نوفمبر 2001، والذى عمد إلى محو النص المشين (من وجهة نظر هذه المنظمات) الذى ينص على أن: “الرجل هو رب الأسرة”، كما جعل أيضًا كل الممتلكات المكتسبة أثناء الزواج ملكا للزوجين، ويتم تقاسمها مناصفة بين الزوجين عند الانفصال، في حين كان القانون السابق ينص على أن ملكيتها تؤول لمن تم تسجيلها بإسمه، كما اصبح من حق الزوج أيضًا الحصول على نفقة فى حال الطلاق.
    كان هذا هو حصاد تجربة الحكم العالمانى لتركيا المسلمة فى الحقبة الكمالية، وما استتبعه تجاهل المادة الثانية من الدستور التركى لهوية الأمة ومرجعيتها الدينية، فكان ذلك انكارًا لها اسبغ الشرعية الدستورية على كل القوانين التى تجتث الهوية وتتعارض مع الدين.
    ويبدو واضحًا من التجربة ذاتها أن الحكم العالمانى الذى يوصف فى الدول الغربية بأنه حكم لا دينى، فإنه فى الدول الإسلامية حكم مناهض للدين ومعادى له، هذه حقيقة لا يمكن انكارها، تفرضها طبيعة الدين الإسلام الذى يتجاوز حدود “الوجدان” التى حددتها العالمانية للدين، بما يفرض صدامًا حتميًا بينهما.

    ———————————————— –
    (1) تطور الأوضاع الثقافية فى تركيا – د. سهيل صابان
    (2) الدولة العثمانية عوامل النهوض وأسباب السقوط – د. على محمد الصلابى
    (3) مقال د. يحيى الجمل: “التجربة الدستورية التركية 1-2″- بجريدة المصرى اليوم 27-9-



    منقول
    المصدر






    مٍِشُْوًآرْ اًلأًلْفٍ مًٍيِلْ بًٍخَطًْوًَةُ ,,,
    و
    أول الرقص حنجلة

    استمع إلى هذا المقطع
    قالوا زمان "لما كلب الباشا مات الناس كلها راحت تعزيه ولما الباشا مات حتى الكلاب ماعزيتش فيه"


  2. #2

    الصورة الرمزية OgsMc

    رقم العضوية : 94829

    تاريخ التسجيل : 15Apr2011

    المشاركات : 268

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: toyota

    السيارة[2]: mazda

    دراجة بخارية: no bikes

    الحالة : OgsMc غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    طيب سؤال بسيط ...........تركيا ولا افغانستان؟


  3. #3

    الصورة الرمزية wesam_salom

    رقم العضوية : 14360

    تاريخ التسجيل : 07Jul2008

    المشاركات : 3,083

    النوع : ذكر

    الاقامة : جوه البطيخه

    السيارة: كتير

    السيارة[2]: كتير

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : wesam_salom غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ogsmc مشاهدة المشاركة
    طيب سؤال بسيط ...........تركيا ولا افغانستان؟
    مفيش اختيار تالت

    يحافظ على الدين الاسلامى كأساس للتشريع مع حفظ حقوق غير المسلمين (اكيد موجود)


    تركيا نفسها بعد ما وصلت للعلمانيه بدأت ترجع تانى للاسلام حتى بدون قانون او دستور

    (الزواج ھو أن تأخذ البقال على أول شارعكم لبیتك حیث يعیش معك ، وتنفق علیه للأبد ھو وأطفاله
    لمجرد أنك تحب الجبن الرومي !)


  4. #4

    الصورة الرمزية ahmedbatoos

    رقم العضوية : 57259

    تاريخ التسجيل : 28Dec2009

    المشاركات : 592

    النوع : ذكر

    الاقامة : alex

    السيارة: skoda

    السيارة[2]: Nissan Livina

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : ahmedbatoos غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    لا اظن ان هناك عالماني عاقل يريد اعادة تجربة تركيا مع العالمنية وبداية سقوطها بلحكم اليهودي في نهاية الدولة العثمانية
    تركيا دخلت نفق التخلف العالماني والتطرف العالماني العربي سنوات طويلة
    كل الي حصل غسل عقول الاتراك من الاسلام وتدمير ثقافتهم وتدمير تركيا نفسها بحكم ديكتاتوري شمولي غريب
    لدرجة ان تركيا بموقعها المميز كانت دائما اقتصاديا وعسكريا اقل من مصر كثيرا مثلا
    وكان هم هذة الحكومات العالمنية المتطرفة مثلها مثل الحكومات التونسية ليس هدفها تقدم تركيا ولا بناء تركيا كل هدفها كان محاربة الاسلام وفقط
    وكأن ان التقدم كلة محصور في عقلهم في شعار -قلع مراتك تنعم بحياتك-
    حتي جائت حكومة التيار الاسلامي . . والتي تحول تركيا شيئا فشيئا الي دولة اسلامية ونقلت تركيا نقلة كبيرة
    واردوغان وعد في الانتخابات القادمة بدستور جديد بدل دستور العالمنية البائد


  5. #5

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ogsmc مشاهدة المشاركة
    طيب سؤال بسيط ...........تركيا ولا افغانستان؟
    ولا دي ولا دي ولا تجربة أيران حتى
    هو أحنا لازم نقلد أي دولة والسلام
    ليه ماتكونش تجربتنا هي ألي تتقلد وتصبح نموذج يحتذى به من دول العالم!!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wesam_salom مشاهدة المشاركة
    مفيش اختيار تالت

    يحافظ على الدين الاسلامى كأساس للتشريع مع حفظ حقوق غير المسلمين (اكيد موجود)


    تركيا نفسها بعد ما وصلت للعلمانيه بدأت ترجع تانى للاسلام حتى بدون قانون او دستور
    الدين الأسلامي وشريعته هي الحامي الحقيقي لحقوق أهل الكتاب ولولا أسلام المسلمين وأيمانهم بالقرأن الكريم وأتباعهم لتعاليمه عن قناعة وعقيدة محفورة في الوجدان ما أستطاع أهل الكتاب الأقامة في مصر من الأساس+ممارسة شعائرهم بمنتهى الحرية........حد عنده شك في كده؟

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  6. #6

    الصورة الرمزية الطنطاوي

    رقم العضوية : 9878

    تاريخ التسجيل : 30Apr2008

    المشاركات : 1,051

    النوع : ذكر

    الاقامة : بلاد الله

    السيارة: ميتسوبيشي

    السيارة[2]: بيجو

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : الطنطاوي غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    في مثال قال له لي أحد الفضلاء

    لو أن لصًا دخل إلى بيتك وقال لك إما أن تخرج من البيت لأسرقه وإما أن أقتلك ووضع لك خياران لا ثالث لهما ... مع أنه في الحقيقة يوجد خيار ثالث هو أخفاه عنك وهو أن تقاومه ولا تخسر بيتك ولا تخسر حياتك

    نفس الوضع إما الدولة الدينية بمفهومها الغربي أوالشيعي وإما الدولة العلمانية ولم يضع لنا أحد الخيار الثالث وهو الدولة الاسلامية والتي تبعد كل البعد عن مفهوم الدولة الدينية والدولة العلمانية

    تحياتي

    استمع إلى هذا المقطع
    قالوا زمان "لما كلب الباشا مات الناس كلها راحت تعزيه ولما الباشا مات حتى الكلاب ماعزيتش فيه"


  7. #7

    الصورة الرمزية wesam_salom

    رقم العضوية : 14360

    تاريخ التسجيل : 07Jul2008

    المشاركات : 3,083

    النوع : ذكر

    الاقامة : جوه البطيخه

    السيارة: كتير

    السيارة[2]: كتير

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : wesam_salom غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة otefa مشاهدة المشاركة
    الدين الأسلامي وشريعته هي الحامي الحقيقي لحقوق أهل الكتاب ولولا أسلام المسلمين وأيمانهم بالقرأن الكريم وأتباعهم لتعاليمه عن قناعة وعقيدة محفورة في الوجدان ما أستطاع أهل الكتاب الأقامة في مصر من الأساس+ممارسة شعائرهم بمنتهى الحرية........حد عنده شك في كده؟

    دى حاجه المفروض اى شخص يلاحظها

    فى دول كثيره غير مسلمه نجد قوانين قد تمنع المسلم من الالتزام بدينه زى قانون منع الحجاب او النقاب

    او قانون منع بناء مئذنه لاى جامع فى سويسرا

    طبعا ده مش موضوعنا

    بس مشفناش فى مصر منع لبس الصليب او الزى الدينى المسيحى او منع الاجراس فى الكنائس او اجبارهم على لبس زى معين

    انا شايف ان الحريه والحمايه الممنوحه للمسيحين فى مصر اكبر بكثير من الممنوحه للمسلمين فى اغلب الدول الغير مسلمه اللى بتؤمن بالحريه لحد ما توصل للاسلام وتمنعها وتقول ديموقراطيه

    (الزواج ھو أن تأخذ البقال على أول شارعكم لبیتك حیث يعیش معك ، وتنفق علیه للأبد ھو وأطفاله
    لمجرد أنك تحب الجبن الرومي !)


  8. #8

    الصورة الرمزية الطنطاوي

    رقم العضوية : 9878

    تاريخ التسجيل : 30Apr2008

    المشاركات : 1,051

    النوع : ذكر

    الاقامة : بلاد الله

    السيارة: ميتسوبيشي

    السيارة[2]: بيجو

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : الطنطاوي غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    صورة لأحد القوانين التي أصدرها مصطفى كمال قبل إلغاء المادة الثانية .... شتان بين البداية وبين النهاية

    استمع إلى هذا المقطع
    قالوا زمان "لما كلب الباشا مات الناس كلها راحت تعزيه ولما الباشا مات حتى الكلاب ماعزيتش فيه"


  9. #9

    الصورة الرمزية remomemo

    رقم العضوية : 38303

    تاريخ التسجيل : 17Apr2009

    المشاركات : 486

    النوع : انثى

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: Renault Logan

    السيارة[2]: maruti

    الحالة : remomemo غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    هو حضرتك متاكد من كل كلام المقال ده لان الاذان فى تركيا طبعا بالعربى والصلاة بالعربى والقران بالعربى بس فى مصاحف بتكتب بحيث الصفحة تكون مقسمة لثلاث اجزاء الاول القران باللغة العربية والتانية التفسير بالتركى والتالتة النطق العربيى لكن بحروف تركية عشان يقرا كما هو
    انا عارفة انها تفصيلية قد تكون خارج نطاق الهدف من مقالك بس ارجو تحرى الدقة ليس الا


  10. #10

    الصورة الرمزية SkyBird

    رقم العضوية : 57575

    تاريخ التسجيل : 01Jan2010

    المشاركات : 2,612

    النوع : ذكر

    الاقامة : سيناء المقدسة

    السيارة: Coming Soon

    السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO

    دراجة بخارية: No

    الحالة : SkyBird غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    الحقبة اللي اتكلم عنها الكاتب هي حقبة اتاتورك
    الان في 2011 ما حال الاذان وقراءة القران هل لا تزال بالتركيه

    فتح هذا الباب إلى كتابة القرءان الكريم باللغة التركية، وتلاوة الصلاة بها ايضًا!
    ما هذا العبث
    في دولة نسبة المسلمين فيها اكثر من نسبتهم في مصر

    [mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]

    [img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قوى شعبية تعلن دستورالثورة وتدخل تعديلا على المادة الثانية
    بواسطة Ahmed Mubarak في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 28-06-2011, 05:08 PM
  2. للأخوة المسيحيين : ايه مشكلة المادة الثانية من الدستور ؟؟
    بواسطة abou_ruqi في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 67
    آخر مشاركة: 08-04-2011, 12:49 AM
  3. ده ردي على كل من يسفه او يقلل ممن قال نعم خوفا على المادة الثانية
    بواسطة أبو عبدالله في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 45
    آخر مشاركة: 22-03-2011, 12:33 PM
  4. أنظمة الحكم المختلفة و المادة الثانية من الدستور بين التفعيل والتعطيل‏
    بواسطة د.أحمد السعيد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 27-02-2011, 08:55 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2