| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 70

  1. #11

    الصورة الرمزية Abdallah

    رقم العضوية : 40

    تاريخ التسجيل : 17Apr2007

    المشاركات : 2,325

    النوع : ذكر

    الاقامة : Qatar

    السيارة: Pajero 011

    السيارة[2]: Octavia 09

    دراجة بخارية: No

    الحالة : Abdallah غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اللهم امين امين امين

    "اللهم يا رب المسلمين والنصارى اجعلنا نحن المسلمين لك وللوطن أنصاراً، واجعلنا نحن نصارى لك، وللوطن مسلمين"


  2. #12

    الصورة الرمزية Khaled Seif

    رقم العضوية : 22268

    تاريخ التسجيل : 15Oct2008

    المشاركات : 4,169

    النوع : ذكر

    الاقامة : ح حلوان / المعادي

    السيارة: It Was Matrix

    السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T

    الحالة : Khaled Seif غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة heshamzaky مشاهدة المشاركة
    الله يرحمة و معلش عندى أقتراح هل يمكن عمل خاتمة قرأن لة يعنى الاعضاء الى حابة تشترك كل عضو يقرأ جزء من القرأن و ننسق الاجزاء سويا و نطلب لة الرحمة و المغفرة الموضوع بتاع الخاتمة لو العدد متوسط حتى مش حا ياخد أى وقت نهائيا و برضو الى حا يقرأ لة ثواب حتى و أن أهدى ثواب القراءة للمتوفى
    أخي الفاضل أستاذ / هشام جزاك الله خيرا

    إذا قرأ كل واحد منا جزء لا نعتبر قد ختمنا القرءان إنما قرأ كل واحد جزء فله أجره



    وأما أن نقرأالقرآن ونهدي ثواب القراءة للميت ففي ذلك قولان لأهل العلم رحمهما الله

    الأول : أنه جائز وأنه يصل ثواب القراءة للميت .

    والثاني : أنه لايشرع إهداء ثواب القراءة لعدم الدليل على مشروعية ذلك

    والثابت الدعاء والصدقة الجارية والعلم الذي ينتفع به

    والله أعلم




  3. #13

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بارك فيك شيخنا


    اللهم اغفر له اللهم ارحمه اللهم جاف الأرض عن جنبيه

    اللهم ارحم غربته وءانس وحشته واقبل حسنته وارحم غربته

    اللهم اخلفه في مريم وفي أهله

    اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب

    اللهم اغسله من خطاياه بالثلج والماء والبرد

    اللهم نقه من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

    اللهم ارفع درجته وبيض وجهه وثقل ميزانه ويمن كتابه

    اللهم اجعله مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا

    اللهم صل وسلم على الحبيب محمد

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء


  4. #14

    الصورة الرمزية mohamedmostafa

    رقم العضوية : 11265

    تاريخ التسجيل : 22May2008

    المشاركات : 104

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: produa kelisa 2007

    السيارة[2]: honda civic 2008

    الحالة : mohamedmostafa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    نسأل الله أن يرحمه رحمة واسعة ويثبتنا وإياه عند السؤال وعلى الصراط


  5. #15

    الصورة الرمزية blazer

    رقم العضوية : 2282

    تاريخ التسجيل : 23Sep2007

    المشاركات : 8,887

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo ,Faisal st

    السيارة: كانت lada 2107 1989

    السيارة[2]: Daewoo Nubira2 2005 auto

    دراجة بخارية: No

    الحالة : blazer غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روضه من رياض الجنه

    قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "خير النساء من إذا نظرت إليها سرتك، وإذا أمرتها أطاعتك، وإذا أقسمت عليها أبرتك، وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك"

    -- اللهم ارزقنيها --


  6. #16

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة shikh_khaled مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل أستاذ / هشام جزاك الله خيرا

    إذا قرأ كل واحد منا جزء لا نعتبر قد ختمنا القرءان إنما قرأ كل واحد جزء فله أجره



    وأما أن نقرأالقرآن ونهدي ثواب القراءة للميت ففي ذلك قولان لأهل العلم رحمهما الله

    الأول : أنه جائز وأنه يصل ثواب القراءة للميت .

    والثاني : أنه لايشرع إهداء ثواب القراءة لعدم الدليل على مشروعية ذلك

    والثابت الدعاء والصدقة الجارية والعلم الذي ينتفع به

    والله أعلم



    تصدق و الله خليتنى أعمل بحث عن الموضوع دة و لقيت الرد دة ......منقول...

    هل لي أن أقول سبحان الله مائة مرة أو غير ذلك من الأذكار ، داعياً أن يكون ثواب ذلك لأبي أمي ؟ علماً أن أبي متوفى ، وأمي لا زالت على قيد الحياة .
    الجواب:

    الحمد لله

    اختلف العلماء في جواز إهداء الثواب للموتى وهل يصلهم ذلك على قولين :

    القول الأول : أن كل عمل صالح يهدى للميت فإنه يصله ، ومن ذلك قراءة القرآن والصوم والصلاة و غيرها من العبادات .

    القول الثاني : أنه لا يصل إلى الميت شيء من الأعمال الصالحة إلا ما دل الدليل على أنه يصل . وهذا هو القول الراجح ، والدليل عليه قوله تعالى : ( وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى ) النجم/39

    وقوله عليه الصلاة والسلام : ( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) أخرجه مسلم (1631) ، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .


    وقد مات عم النبي صلى الله عليه وسلم حمزة رضي الله عنه ، وزوجته خديجة ، وثلاث من بناته ، ولم يرد أنه قرأ عن واحد منهم القرآن ، أو ضحى أو صام أو صلى عنهم ، ولم ينقل شيء من ذلك عن أحد من الصحابة ، ولو كان مشروعاً لسبقونا إليه .

    أما ما دل الدليل على استثنائه ووصول ثوابه إلى الميت فهو : الحج ، والعمرة ، والصوم الواجب ، والصدقة ، والدعاء .

    قال الحافظ ابن كثير رحمه الله عند تفسير قوله تعالى : ( وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى ) : " ومن هذه الآية استنبط الشافعي ومن تبعه أن القراءة لا يصل إهداء ثوابها إلى الموتى ؛ لأنه ليس من عملهم ولا كسبهم ، ولهذا لم يندب إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته ولا حثهم عليه، ولا أرشدهم إليه بنص ولا إيماء ، ولم ينقل عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم ، ولو كان خيراً لسبقونا إليه وباب القربات يقتصر فيه على النصوص ، ولا يتصرف فيه بأنواع الأقيسة والآراء ، فأما الدعاء والصدقة ، فذاك مجمع على وصولها ومنصوصٌ من الشارع عليها " ا.هـ ( تفسير ابن كثير 4/ 258 ) .

    ثم لو سلمنا بأن ثواب الأعمال الصالحة كلها يصل إلى الميت فإن أفضل ما ينفع الميت هو الدعاء ، فلماذا نترك ما حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمور أخرى لم يفعلها ، ولم يفعلها أحد من أصحابه ؟! و الخير كل الخير في هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
    وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه لله عن إهداء ثواب قراءة القرآن والصدقة للأم ، سواء كانت حية أم ميتة ، فأجاب :

    " أما قراءة القرآن فقد اختلف العلماء في وصول ثوابها إلى الميت على قولين لأهل العلم ، والأرجح أنها لا تصل لعدم الدليل ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعلها لأمواته من المسلمين كبناته اللاتي مُتْن في حياته عليه الصلاة والسلام ، ولم يفعلها الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم فيما علمنا ، فالأولى للمؤمن أن يترك ذلك ولا يقرأ للموتى ولا للأحياء ولا يصلي لهم ، وهكذا التطوع بالصوم عنهم ؛ لأن ذلك كله لا دليل عليه ، والأصل في العبادات التوقيف إلا ما ثبت عن الله سبحانه أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم شرعيته . أما الصدقة فتنفع الحي والميت بإجماع المسلمين ، وهكذا الدعاء ينفع الحي والميت بإجماع المسلمين ، فالحي لا شك أنه ينتفع بالصدقة منه ومن غيره وينتفع بالدعاء ، فالذي يدعو لوالديه وهم أحياء ينتفعون بدعائه ، وهكذا الصدقة عنهم وهم أحياء تنفعهم ، وهكذا الحج عنهم إذا كانوا عاجزين لكبر أو مرض لا يرجى برؤه فإنه ينفعهم ذلك ، ولهذا ثبت عنه صلى الله عليه وسلم : أن امرأة قالت يا رسول الله إن فريضة الله في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه ؟ قال: " حجي عنه" وجاءه رجل آخر فقال : يا رسول الله إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا الظعن أفأحج عنه وأعتمر ؟ قال : " حج عن أبيك واعتمر" فهذا يدل على أن الحج عن الميت أو الحي العاجز لكبر سنه أو المرأة العاجزة لكبر سنها جائز ، فالصدقة والدعاء والحج عن الميت أو العمرة عنه، وكذلك عن العاجز كل هذا ينفعه عند جميع أهل العلم ، وهكذا الصوم عن الميت إذا كان عليه صوم واجب سواء كان عن نذر أو كفارة أو عن صوم رمضان لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : " من مات وعليه صيام صام عنه وليه" متفق على صحته ، ولأحاديثٍ أخرى في المعنى ، لكن من تأخر في صوم رمضان بعذر شرعي كمرض أو سفر ثم مات قبل أن يتمكن من القضاء فلا قضاء عنه ولا إطعام ؛ لكونه معذورا اهـ . "مجموع فتاوى ومقالات الشيح ابن باز" (4/348) .

    وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجوز أن يتصدق الرجل بمال ويشرك معه غيره في الأجر ؟ فأجاب : يجوز أن يتصدق الشخص بالمال وينويها لأبيه وأمه وأخيه ، ومن شاء من المسلمين ، لأن الأجر كثير ، فالصدقة إذا كانت خالصة لله تعالى ومن كسب طيب تضاعف أضعافاً كثيرة ، كما قال اله تعالى : ( مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) البقرة/261.

    وكان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يضحي بالشاة الواحدة عنه وعن أهل بيته " اهـ .

    "فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (18/249) .

    وبما تقدم يتضح أن ما ذكرتَه من إهدائك أجرَ الذكرِ لوالديك لا يصح على القول الراجح ؛ سواء الحي منهما أو الميت ، وإنما الوصية لك بالإكثار من الدعاء لهما ، والصدقة عنهما , فإن الخير كل الخير في اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام .

    والله تعالى أعلم .


  7. #17

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    و لقيت برضو دة يا شيخ خالد ...........ز منقول ...............
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ثم أما بعد...
    فأما وصول ثواب قراءة القرآن للميت فجمهور السلف والخلف على وصولها ، وسأبين ذلك على وجه الاجمال والاختصار ، فأقول مستعينا بالعزيز الجبار :
    قال ابن أبي العز الحنفي في "شرح الطحاوية ص 452" : (واختلف في العبادات البدنية كالصوم والصلاة وقراءة القرآن والذكر ، فذهب أبو حنيفة وأحمد وجمهور السلف إلى وصولها ، والمشهور من مذهب الشافعي ومالك عدم وصولها ) ، ثم اختار -رحمه الله- وصول القراءة وقال مُعللا ص 454: ( فإن الثواب حق العامل ، فإذا وهبه لأخيه المسلم لم يُمنع من ذلك ، كما لم يمنع من هبة ماله في حياته وإيراثه له منه بعد وفاته ) ، وصرح شيخ الاسلام بن تيمية كما فى مجموع فتاويه 24/324 أن وصول القراءة هو مذهب أحمد وأبي حنيفة وطائفة في أصحاب مالك والشافعي ، ونص -رحمه الله- كما فى 31/ 41 أن وصول القراءة هو الاصح ، وليُعلم -أرشدكم الله- أن معتمد السادة المالكية على ما قرره الدسوقي فى حاشيته وكذا غيره أن القراءة تصل إذا دعا القاريء قبل القراءة أو بعدها بقوله " اللهم أوصل ثواب قرائتي لفلان" ، ولذا صرح غير واحد من العلماء بأن وصول القراءة هو مذهب الائمة الثلاثة -رحمهم الله- خلافا للشافعي-رحمه الله- ، ومن هؤلاء السيوطي في "شرح الصدور" ، والخطيب الشربيني في " مغني المحتاج" ، وحكى الاخير وجها عند السادة الشافعية حكاه النووي في شرح مسلم وافقوا فيه الائمة الثلاثة في وصول القراءة ، ثم قال الخطيب : "واختاره جماعة من الاصحاب ( يعني الشافعية) منهم ابن الصلاح والمحب الطبري وابن أبي الدم وصاحب الذخائر وابن أبي عصرون ، وعليه عمل الناس ، وما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن" انتهى كلامه. قلت : ولو وقفت السائلة -حفظها الله- على الموضع المشار إليه آنفا من شرح الطحاوية لوجدت تحريرا دقيقا لهذه المسألة ، والله المستعانوأما قراءة الفاتحة على الميت حين الدفن فروى البيهقي في سننه "أن ابن عمر استحب أن يقرأ على القبر بعد الدفن أول البقرة وخاتمتها" ، وهذا أثر حسنه النووي وغيره ، وعمل به أحمد واحتج به على ما ذكره صاحب المغني ، واحتج به شيخ الاسلام بن تيمية 24/298 على مشروعية القراءة حين الدفن ، وأخرج الخلال في كتاب "الجامع" أن ابن عمر أوصى بقراءة الفاتحة وفواتح البقرة عند رأسه في القبر ، فلعل هذا هو الاصل الذي يرجع إليه الناس في قراءة الفاتحة حين الدفن ، وأما تخصيص الفاتحة أو غيرها بالقراءة بعد الدفن فقال شيخ الاسلام 24/317 ( ولهذا فرق - يعنى الامام أحمد -في القول الثالث بين القراءة حين الدفن والقراءة الراتبة بعد الدفن فإن هذا بدعة لا يعرف لها أصل)


  8. #18

    الصورة الرمزية nevozaky

    رقم العضوية : 82436

    تاريخ التسجيل : 01Dec2010

    المشاركات : 1,167

    النوع : انثى

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: FIAT TEMPRA

    السيارة[2]: FIAT TIPO

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : nevozaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا لله وان اليه راجعون .ان شاء الله ربنا يجعله من اهل الجنة.ربنا يمن عليه بالرحمة والمغفرة ان شاء الله .

    http://www.nilemotors.net/Nile/signaturepics/sigpic82436_28.gif

    اللهم انك تعلم سري و علانيتي فاقبل معذرتي و تعلم حاجتي فأعطني سؤالي و تعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي،اللهم إني أسالك إيمانا يباشر قلبي و يقينا صادقا حتي اعلم انه لن يصيبني إلا ما كتبته علي و الرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الإكرام


  9. #19

    الصورة الرمزية د.أحمد السعيد

    رقم العضوية : 60554

    تاريخ التسجيل : 31Jan2010

    المشاركات : 2,471

    النوع : ذكر

    الاقامة : KAFR EL SHEIKH & MANSOURA

    السيارة: SUNNYنبيتىEx automatic 2010

    السيارة[2]: NUBIRA 2001 AUTO BLACK

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : د.أحمد السعيد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    رحمه الله رحمة واسعة


    و زوجته و بنته بخير ......


  10. #20

    الصورة الرمزية hobiko

    رقم العضوية : 6280

    تاريخ التسجيل : 23Feb2008

    المشاركات : 2,284

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: TOYOTA Corrola 2007

    السيارة[2]: KIA Cerato SX 2010

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : hobiko غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    لله ما اعطى ولله ما اخذ وكل شئ عنده بأجل مُسمى و الحمد لله رب العالمين

    الله يرحمه و يسكنه فسيح جناته و يلهم أهله الصبر و السلوان



 
صفحة 2 من 7 الأولىالأولى 1 2 3 4 5 6 7 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الأستاذ أيمن رحمه الله
    بواسطة MIGOS في المنتدى شــيفـرولــيه
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 09-10-2011, 02:12 PM
  2. توفى جدى رحمه الله
    بواسطة MoHaMed HaMeD في المنتدى قـــــسم التهانى و المناسبات و الواجبات
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 08-10-2010, 04:39 PM
  3. طرائف الشيخ كشك رحمه الله عليه
    بواسطة mahfouz1983 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-07-2010, 06:50 AM
  4. الدعاء لابى رحمه الله
    بواسطة al_qassam2003 في المنتدى قـــــسم التهانى و المناسبات و الواجبات
    مشاركات: 32
    آخر مشاركة: 11-12-2009, 11:59 PM
  5. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-10-2008, 04:46 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2