| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 11 من 11 الأولىالأولى ... 6 7 8 9 10 11
النتائج 101 إلى 109 من 109

  1. #101

    الصورة الرمزية Haytham4ever

    رقم العضوية : 2174

    تاريخ التسجيل : 14Sep2007

    المشاركات : 235

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: 128

    السيارة[2]: سيفيا

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : Haytham4ever غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    يعني السلفية طلعت بوبة !!!!
    بحث عن الاشاعرة
    صفحة المقالات - الأشاعرة


  2. #102

    الصورة الرمزية Moh.Abdelbaset

    رقم العضوية : 4124

    تاريخ التسجيل : 13Jan2008

    المشاركات : 1,776

    النوع : ذكر

    الاقامة : التجمع الثالث

    السيارة: Verna 1500 2006

    السيارة[2]: Cruze 2014

    دراجة بخارية: I Wish

    الحالة : Moh.Abdelbaset غير متواجد حالياً

    [shfaf2]http://yfrog.com/na02f1gpmalaysia1133j[/shfaf2]


  3. #103

    الصورة الرمزية M.Zaher

    رقم العضوية : 53568

    تاريخ التسجيل : 21Nov2009

    المشاركات : 2,307

    النوع : ذكر

    الاقامة : KSA-Riyadh

    السيارة: Nubira II CDX

    السيارة[2]: New Accent 2011

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : M.Zaher غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skybird مشاهدة المشاركة
    في شوية معلومات خاطئة ذكرها بعض الاخوة

    طبعا هدف اي مسلم موحد بالله هو ان يتبع الرسول صلى الله عليه وسلم
    ما هو وجه الاختلاف ومتى بدأ؟
    وجه الاختلاف في العقيده في موضوع صفات الله عز وجل الخبرية مثل الوجه واليد والايدي والعين والاعين والاستواء والنزول وكل المتشابهات التي وردت في الكتاب والسنة
    وبدأ الكلام في هذا الموضوع مع انفتاح العالم الاسلامي على علم الكلام والفلسفة بدايه من اواخر العصر الاموي وفي العصر العباسي
    وانقسم الناس الى فرق كل يؤيد رأيه بالدليل الذي يراه صحيحا
    ما يهمنا من هذه الفرق هو الفريقين الموجودين الان السلفيين والاشاعرة
    1-القسم الاول اهل الحديث او اهل الاثر وهم الملتزمون بالنصوص وكانوا يرون ان التابعين والصحابة "امروها كما جائت اي صفات الله عز وجل
    وهم قسمين
    قسم يقول :امروها كما جائت بدون تشبيه او تعطيل او معنى وهم المفوضة كبعض علماء الحنابلة مثل المقدسي (وهؤلاء من اشد اعداء السلفيين)
    وقسم يقول امروها كما جائت بدون تشبيه ولا تعطيل ولكن نفهم معناها فنعرف معنى اليد والوجه والعين وهذا القسم هو اساس السلفيين الان وبلور افكاره ابن تيمية رحمه الله وتلميذه ابن القيم
    2- القسم الثاني الاشاعرة :وهم يؤلون الصفات التي يخشى منها ان يتجه فكر الانسان فيها الى التشبيه فلا يكفي القول بدون تشبيه ولكن لابد من ترجمة الكلمة لواقع ملموس فقالوا مثلا ان لله يد لا تشبه الجارحه ولكن يد تدل على القدرة فانشغلوا بمعنى الصفة لا بالصفة ذاتها ويخطئ من يظن ان الاشاعرة ينفون الصفات بل ويدلس عليهم ايضا فان من ينفون الصفات يسمون الجهمية
    وقد بلور هذا المذهب الامام ابو الحسن الاشعري وكتاب الابانه شاهد له ولا يستطيع سلفي ان يعارضه في كلمة فهو اثبت الصفات لله عز وجل كما اثبتها اهل الحديث واول ما يلزم تأويله من تنزيه الله عز وجل من التشبيه والتجسيم
    ويخطي من يقول انه تاب من الفكر الاشعري واتجه الى مذهب اهل الحديث بل الحقيقة هو ترك مذهب الاعتزال واتجه الى مذهب اهل السنة كما في كتابه الابانه
    والادلة كثيرة على جواز التاويل
    فقد اول الصحابة واول التابعين واول السلف
    انظر اقوال الصحابة والتابعين والمفسرين وحتى اهل الحديث كالامام البخاري في تفسير او تاويل صفة الوجه في قوله (كل شئ هالك الا وجهه)
    وحتى صفة الساق في قوله { يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ} اختلف في تاويلها الصحابي ابن عباس مع الصحابي ابو موسى الاشعري فعن ابن عباس قال: تدل عن شدة من ‏الأمر, والعرب تقول قامت الحرب على ساق إذا اشتدت وجاء عن أبي موسى الأشعري في تفسيرها: عن نور عظيم
    وهذا رد بليغ للذين يقولون بفهم الصحابه وهم يخالفون الصحابة
    و التأويل وارد عن السلف بكثرة حتى الامام احمد بن حنبل اول صفة المجيئ في (وجاء ربك) بمجيئ الثواب وهذا رد على من يقولون بفهم السلف الصالح
    فبالعودة لعقيده اهل الحديث نجد ان كلمة (امروها كما جائت) التي بنى السلفيون عليها عقيدتهم لا وجود لها في الحقيقة بل لا اعرف لها اصل ومن قائلها فاما ان يقول السلفيين الان انهم مفوضين لا يعرفون شيئا عن صفات الله او يقولون انهم يشبهون الله بخلقه تعالى الله عما يصفون وهم ينفون عن نفسهم الاعتقادين فتحتار معهم في اصل عقيدتهم
    ويظل اعتقاد الاشاعرة هو اعتقاد اهل السنة والجماعة من نقولات اهل الحديث عن الصحابة والتابعين والسلف الصالح ابن عباس ومقاتل والثوري والبخاري وابن كثير والنووي وابن حجر العسقلاني وغيرهم من اعلام الامة
    وهو اعتقاد الازهر الشريف كابر عن كابر وهو اعتقاد اهل مصر المسلمين الوسطيين كما جعل الله امة الاسلام امة وسطا
    ومن ينفي اشعرية الامام حسن البنا عليه بمراجعة كتابه الاعتقاد وبمراجعة طعن السلفيين فيه
    ومن هنا يتضح ان كلمة اشاعرة لاتعني اعتقاد جديد محدث بل هو بلورة لاعتقاد الصحابة والسلف تم تعريفها باصطلاح الاشاعرة لتمييزها فقط وكما يقول اهل العلم لا مشاحة في الاصطلاح والمهم هو المنهج

    يا اخي كيف تقول ان اعتقاد النبي صلى الله عليه و سلم والصحابة و السلف هو الاعتقاد الاشعري فحاشاهم ...
    وهم لم يؤلوا الصفات و لم يعطلوها كما يفعل الاشعريون
    اما بالنسبه لاستدلالك باية الساق و تفسيرها عند الصحابه بانه تاويل فحاشاهم ان يفعلوا ذلك
    فا ابن عباس رضى الله عنهما قرأ الايه بالتاء (يوم تكشف عن ساق ) وتفسيره اياها بيوم هول و شده ليس من التأويل كما تدعي و كما يدعي الاشاعره وانما هو تفسير للايه على حسب سياقها واما من فسرها على ان الله عزوجل يكشف عن ساقه فايضا جائز و تحتمل الايه هذا التفسير ايضا فهذا اختلاف تنوع لا اختلاف تضاد ان كنت تعرف الفرق بينهم
    فرضي الله عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ما كان أبعدهم عن صرف معاني الآيات عن ظاهرهاالمراد منها إلى غيره بحجة التنزيه!كما يفعله أهل التأويل بالباطل، نسأل الله السلامة والعافية

    اما بالنسبه لجمله امروها كما جائت فقالها كثير من السلف فقالها الأَوزاعي - سفيانَ بن عُيينة - ومالك بن أَنسٍ- عبد الله ابن المبارك - الزهري – مكحول - الوليد بن مسلم - الليث بن سعد - سفيان الثوري - بن تيمية - بن القيم
    وقال الإِمام مالك بن أنس - إِمام دار الهجرة- رحمه الله :
    (إِياكُم والبِدَع) قيل : وما البدع؟ قال :
    (أَهلُ البِدَعِ هُم الذينَ يتكلمونَ في أَسماء اللهِ وصفاتِهِ وكلامِه وعلمه وقُدرتِه ، ولا يَسْكُتونَ عمَا سَكَت عَنهُ الصحابةُ والتابعونَ لهم بإِحسان)


  4. #104

    الصورة الرمزية jisso82

    رقم العضوية : 13841

    تاريخ التسجيل : 29Jun2008

    المشاركات : 2,036

    النوع : ذكر

    الاقامة : المعادى

    السيارة: برسونا / Gen 2

    السيارة[2]: ريتمو / سويفت

    الحالة : jisso82 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    أنا ضد أى تسمية عنصرية لجماعة حتى لو فيها شىء من الصحة فأنا الحمد لله أجتهد على قدر استطاعتى لاتباع سنة النبى صلى الله عليه و سلم و هكذا أنا أعتبر سنى أما السلفيون الموجودون الآن فهم جماعة لهم مذهب محدد و يختلف كثيرا مع غيرهم من المذاهب بل و التوجهات أيضا و هم ليسوا متطرفين كما يصفهم الإعلام و العامة من الجهلاء و لكن أيضا هم ليسوا معتدلين لينصبوا أنفسهم أتباع النبى و السلف الصالح و غيرهم ليس كذلك بل و لديهم بعض الأفكار التى يختلف معهم فيها الكثير و هى ما توصف من الضعفاء بالتطرف و لكنها مختلفة و هناك الكثير من الجدل حولها و فى نهاية الأمر فمرة ثانية أنا أشرف فقط بانتمائى للإسلام و بهدى نبيى صلى الله عليه و سلم و آخر مسمى أستطيع اعتناقه هو مسلم سنى فقط لا غير أما بقية الأسماء التى تحمل قدرا من العنصرية و التفريق أيا كان الهدف أو الغرض منها فأنا شخصيا لا أتقبله كما لم أقبل متاجرة بعض السلفيين و ليس كلهم بالدين فى بعض المسائل السياسية و ليس معنى هذا أننى علمانى و أرفض دخول الدين فى السياسة بل الحمد لله أننى مؤمن بأن الدين به قدر كبير من السياسة و هو يدخل فى كل شىء و لكن أرفض أخذه سبب لتأييد أو نفى وجهة نظر سياسية بحتة و لذلك فأنا لم أعد أحترم هؤلاء السلفيين الذين اتبعوا هذا المنهج و لم أعد أثق بهم

    الضمير لا يمنعك من ارتكاب الخطأ و لكنه يمنعك فقط من الاستمتاع به أثناء ارتكابه


    [img2]http://img246.imageshack.us/img246/9382/tawkee3c.jpg[/img2]


  5. #105

    الصورة الرمزية M.Zaher

    رقم العضوية : 53568

    تاريخ التسجيل : 21Nov2009

    المشاركات : 2,307

    النوع : ذكر

    الاقامة : KSA-Riyadh

    السيارة: Nubira II CDX

    السيارة[2]: New Accent 2011

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : M.Zaher غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jisso82 مشاهدة المشاركة
    أنا ضد أى تسمية عنصرية لجماعة حتى لو فيها شىء من الصحة فأنا الحمد لله أجتهد على قدر استطاعتى لاتباع سنة النبى صلى الله عليه و سلم و هكذا أنا أعتبر سنى أما السلفيون الموجودون الآن فهم جماعة لهم مذهب محدد و يختلف كثيرا مع غيرهم من المذاهب بل و التوجهات أيضا و هم ليسوا متطرفين كما يصفهم الإعلام و العامة من الجهلاء و لكن أيضا هم ليسوا معتدلين لينصبوا أنفسهم أتباع النبى و السلف الصالح و غيرهم ليس كذلك بل و لديهم بعض الأفكار التى يختلف معهم فيها الكثير و هى ما توصف من الضعفاء بالتطرف و لكنها مختلفة و هناك الكثير من الجدل حولها و فى نهاية الأمر فمرة ثانية أنا أشرف فقط بانتمائى للإسلام و بهدى نبيى صلى الله عليه و سلم و آخر مسمى أستطيع اعتناقه هو مسلم سنى فقط لا غير أما بقية الأسماء التى تحمل قدرا من العنصرية و التفريق أيا كان الهدف أو الغرض منها فأنا شخصيا لا أتقبله كما لم أقبل متاجرة بعض السلفيين و ليس كلهم بالدين فى بعض المسائل السياسية و ليس معنى هذا أننى علمانى و أرفض دخول الدين فى السياسة بل الحمد لله أننى مؤمن بأن الدين به قدر كبير من السياسة و هو يدخل فى كل شىء و لكن أرفض أخذه سبب لتأييد أو نفى وجهة نظر سياسية بحتة و لذلك فأنا لم أعد أحترم هؤلاء السلفيين الذين اتبعوا هذا المنهج و لم أعد أثق بهم
    ممكن توضح اخي اختلاف السلفيين و عدم اعتدالهم و عدم اتباعهم للنبي صلى الله عليه و سلم


  6. #106

    الصورة الرمزية Haytham4ever

    رقم العضوية : 2174

    تاريخ التسجيل : 14Sep2007

    المشاركات : 235

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: 128

    السيارة[2]: سيفيا

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : Haytham4ever غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jisso82 مشاهدة المشاركة
    لم أقبل متاجرة بعض السلفيين و ليس كلهم بالدين فى بعض المسائل السياسية
    quote=jisso82;3873502657]لذلك فأنا لم أعد أحترم هؤلاء السلفيين الذين اتبعوا هذا المنهج و لم أعد أثق بهم [/quote]

    ياريت توضيح
    هل تقصد في الاقتباس الاخير كل السلفيين ام من يتاجرون بالدين في السياسية
    و برجاء ضرب أمثلة


  7. #107

    الصورة الرمزية Haytham4ever

    رقم العضوية : 2174

    تاريخ التسجيل : 14Sep2007

    المشاركات : 235

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: 128

    السيارة[2]: سيفيا

    دراجة بخارية: لا

    الحالة : Haytham4ever غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jisso82 مشاهدة المشاركة
    لم أقبل متاجرة بعض السلفيين و ليس كلهم بالدين فى بعض المسائل السياسية
    لذلك فأنا لم أعد أحترم هؤلاء السلفيين الذين اتبعوا هذا المنهج و لم أعد أثق بهم

    ياريت توضيح
    هل تقصد في الاقتباس الاخير كل السلفيين ام من يتاجرون بالدين في السياسية
    و برجاء ضرب أمثلة


  8. #108

    الصورة الرمزية abou_ruqi

    رقم العضوية : 11020

    تاريخ التسجيل : 19May2008

    المشاركات : 3,938

    النوع : ذكر

    الاقامة : Kuala Lumpur-Malaysia

    السيارة: -

    السيارة[2]: Audi A6

    دراجة بخارية: -

    الحالة : abou_ruqi غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اخوتنا في الوطن وحدوا بين الاشاعرة والسلفيين في صورة واحدة, واحنا لسه بنقول الاسماء والصفات
    www.nilemotors.net/Nile/220005-a-3.html


  9. #109

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abou_ruqi مشاهدة المشاركة
    اخوتنا في الوطن وحدوا بين الاشاعرة والسلفيين واحنا لسه بنقول الاسماء والصفات
    www.nilemotors.net/Nile/220005-a-3.html
    الله يفتح عليك


    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد



 
صفحة 11 من 11 الأولىالأولى ... 6 7 8 9 10 11

المواضيع المتشابهه

  1. كيف كان يصوم السلف رمضان ؟
    بواسطة m3_dolphen في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 03-08-2011, 03:27 AM
  2. رأي السلف في احداث امبابة
    بواسطة نور القمر في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-05-2011, 04:03 PM
  3. احقنوا الدماء ...... صوت السلف
    بواسطة أبو عبدالله في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 05-02-2011, 09:52 PM
  4. السياسة... ما نأتي منها وما نذر ..... صوت السلف
    بواسطة أبو عبدالله في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-02-2011, 03:22 PM
  5. من اعلام السلف هو محمد بن المنكدر
    بواسطة hamdy في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-02-2008, 01:06 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2