| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 2 من 2

  1. #1

    الصورة الرمزية ahmdmagdy

    رقم العضوية : 44564

    تاريخ التسجيل : 06Aug2009

    المشاركات : 2,001

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo/Damanhour

    السيارة: Nothing

    السيارة[2]: 2004 - Lada 2107

    دراجة بخارية: nothing

    الحالة : ahmdmagdy غير متواجد حالياً

    Thumbs up مقال رائع لفاروق جويده لازم تقراه - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">


    شىء فى مصر.. كان يسمى الانتماء
    إذا كانت ثورة 25 يناير قد كشفت للعالم أجمل ما فينا فقد كشفت لنا أسوأ ما فينا.. توحدنا فى ميدان التحرير نقتسم رغيف الخبز وننام على أرصفة الشوارع ونصلى معا مسلمين وأقباطا.. ونردد هتافات واحدة.. وأغنيات واحدة.. ودعوات واحدة.. منذ مئات السنين لم تكن تعرف وأنت تسير فى أى مكان فى مصر ديانة من تصافحه فلا خلاف فى اللغة ولا اللون ولا الملامح.

    وإذا كانت الثورة قد وحَّدتنا فإن هناك أمراضا كثيرة طفحت على وجه المجتمع وسرعان ما اتسعت لتصل إلى درجة الصدام والنار والموت.. ووقف عقلاء هذا الشعب يتساءلون أين ما كان يسمى الانتماء عند المصريين.. أين هذا الاسم الذى كان يتردد فى أغانينا وفى أناشيد الصباح ونحن نقف فى طابور المدرسة وكأننا نؤدى الصلوات.. أين أشياء كثيرة كنا نشعر معها بهذا الانتماء ونحن نشاهد النيل.. ونسير فى الشوارع ونرى الزرع فى الحقول ونشم عبق التاريخ ونشاهد ذكريات الأمجاد والأيام التى شهدها هذا النهر العظيم.. كيف تبخرت هذه المشاعر وقد كانت جزء عزيزا من ذكرياتنا.

    هناك كارثة لحقت بالعقل المصرى فتكدست فيه خزعبلات كثيرة أفقدته أجمل ما كان فيه وهو الوعى والاستنارة.. فأصبح خارج الزمان وتخلى عن أهم مقوماته وهى التميز والحصانة.


    ومع تهميش العقل اختفى إحساس رائع كان يسمى الانتماء.. والبعض يسميه الولاء وإن كان الانتماء عادة يكون للرؤى والأفكار والأشياء والأماكن أما الولاء فيكون للأشخاص.. أين ذهبت مشاعر الانتماء.. فى زمان مضى كان المصريون أقل خلق الله رغبة فى الهجرة أو الرحيل عن الوطن.. وكان الفلاح المصرى يفضل دائما أن يغرس نفسه كالأشجار فى أرضه حتى يموت ويدفن فيها واقفا.. وكنا نعرف الأسرة.. ونؤمن بالدين.. ويوحدنا الوطن.. ولكن الشخصية المصرية تغيرت ملامحها فى السنوات الماضية.

    غابت الأسرة التى ننتمى إليها نسبا وظهرت الأسرة التى ننتسب إليها مالا أو نفوذا أو سلطة.. فغابت مشاعر الولاء للدم وسادت مشاعر الانتماء للطبقة التى ننتسب إليها وأصبح المال هو معيار درجة الانتماء ومقياس الولاء.

    ظهرت فى مصر بيوتات مالية جمعت بينها المصالح والصفقات ووجدنا ثروة مصر كلها فى يد مجموعة من العائلات التى تكدست الثروة فيها وكانت تتسع كل يوم مع مشروعات الزواج والشراكة وتوسيع دائرة المنافع.

    استطاعت هذه العائلات أن تقيم تشكيلات اجتماعية وهنا تجمعت فى أماكن واحدة هى ما يسمى المنتجعات وأقامت علاقات مميزة خارج إطار العلاقات الاجتماعية العادية وهنا أيضا وجدنا خريطة اجتماعية جديدة تماما حيث توجد منتجعات الأثرياء فى السكن.. ومنتجعات أخرى فى المصايف وثالثة فى الأماكن الشتوية.. وانحصرت دوائر الانتماء لدى هؤلاء فى صورة تجمعات خاصة جدا فصلت بينهم وبين بقية المجتمع فكنت تراهم فى شرم الشيخ والغردقة ومارينا والقرى الجديدة والتجمع الخامس والقطامية.. وهنا أيضا اختفى إحساس الانتماء للأسرة ليصبح انتماء للطبقة وهنا رحل ما كان يسمى انتماء للوطن.. ومع انتماء الطبقة كان إغراء المال والإحساس بالتميز وإبرام الصفقات المالية فى ظل مناخ اجتماعى مغلق على عدد من الأشخاص والعائلات والمسئولين.

    فى ظل هذه النخبة المالية الجديدة غابت مشاعر الانتماء القديمة وصغر الوطن فى عيون هؤلاء حتى أصبح قصرا أو شاليها أو منتجعا.. وهنا حدث هذا الانفصال الرهيب بين نخبة المال وبقية المجتمع.

    على الجانب الآخر كان هناك مجتمع آخر يحمل خصائص أخرى وهى العشوائيات حيث تنام الأسرة كلها فى غرفة واحدة ويقفون بالطوابير أمام حمام جماعى ويشاركون الخنازير الطعام ولا يشعرون بشىء يسمى الانتماء فلا شىء أمامهم يحمل هذه الصور حيث لا حلم.. ولا أمن ولا وطن ولا قيمة.. إنهم مواطنون يعيشون خارج الزمن حيث لا توجد الأسرة فلا عم ولا خال وفى أحيان كثيرة تداخلت الأشياء واختلطت حياة البشر بحياة الخنازير.

    فى ساحة العشوائيات حيث الجهل والأمية والتخلف والفقر لا يمكن أن تتحدث عن شىء يسمى الانتماء أمام أنواع من البشر هبطت بها أساليب الحياة والمعيشة إلى مستوى غير آدمى.. ومن هذه العشوائيات لم يكن من الصعب أن يخرج البلطجى واللص والقاتل.

    فى هذه التقسيمات بين أكابر المنتجعات وأصاغر العشوائيات كانت هناك تقسيمات أخرى غير المال والواقع الاجتماعى تسللت الانقسامات الدينية بين سكان العشوائيات الذين لم يعد يجمعهم وطن فهربوا إلى الحماية فى رحاب الدين.. ومع فقw دان الإحساس بالأمان فى ظل سلطة عادلة ومجتمع متوازن كان الهروب إلى الدين حيث لجأ المسلمون إلى المساجد وهرب الأقباط إلى الكنائس وهنا غاب الانتماء للوطن مرة أخرى.

    مع امتداد مساحات الأمية فى قطاعات كبيرة أصبح من السهل العبث بعقول الشباب خاصة مع تراجع مستوى التعليم والتخلف الثقافى والفكرى وأصبح شباب مصر يعانى الأميتين الأبجدية والأمية الثقافية.. وهنا أيضا غاب ما كان يسمى الانتماء.
    والغريب أننا وجدنا انقسامات بين أبناء العقيدة الواحدة سواء كانوا مسلمين أم أقباطا.. وما بين المسلمين حدثت انقسامات حادة ما بين السلفيين والصوفية وما بين الأصوليين والوسطيين وظهرت تجمعات دينية اختلفت وتعارضت مواقفها حتى التيارات الإسلامية السياسية حيث يوجد الآن أكثر من حزب إسلامى ابتداء بالإخوان المسلمين وأحزاب الوسط والائتلاف الإسلامى.. وعلى الجانب المسيحى ظهرت تيارات أصولية وأخرى علمانية أو ليبرالية.

    كل هذه الانقسامات وصلت بنا إلى مجموعات متعارضة فى كل شىء.. وأصبح المجتمع المصرى يعانى من طبقية اجتماعية ودينية وفكرية.
    أمام المال والرغبات المتصاعدة للحصول عليه انقسم المجتمع المصرى إلى عائلات تحكمت فى اقتصاد الدولة وسيطرت عليه.. ثم وجدنا تجمعات من أصحاب المصالح.. ثم وجدنا زواجا باطلا بين رأس المال والسلطة.

    وأمام الدين وجدنا انقسامات أخرى هذا مسلم وهذا مسيحى وهذا سلفى وهذا صوفى وهذا مسيحى علمانى وهذا مسيحى أصولى..
    وأمام الفوارق الاجتماعية الضارية وجدنا أهل المنتجعات وأصحاب العشوائيات وطوائف الروتارى واللينز وسكان الدويقة ومنتجعات الخنازير.

    هنا أيضا تغيرت مشاعر الانتماء تماما.. أصبح الانتماء للمال.. يجسد حلم العائلة والطبقة والسلطة.. وأصبح الانتماء للدين.. طريق الفقراء والبسطاء والعوام.

    مع المال وجدنا الزواج الباطل.. مع السلطة ومع الدين وجدنا صراعا لا يقوم على فكر ولا يستند للحوار.. ومن هنا نجح النظام السابق فى أن يقضى على فكرة الانتماء للوطن أمام واقع اجتماعى وثقافى واقتصادى وحضارى استطاع تقسيم المجتمع خلال ثلاثين عاما إلى فئات وجماعات وطوائف كل ما يحكمها مجموعة من المصالح والتناقضات التى خلفت كل هذه الأمراض الاجتماعية والثقافية.

    فى ظل هذه التقسيمات سقطت منظومة القيم التى كانت تمثل العمود الفقرى للمجتمع المصرى وكان الانتماء أول ضحايا هذا السقوط.

    سقطت منظومة العدالة أمام مجتمع تحوّل إلى ساحة كبيرة للقمار واللعب بمصالح الوطن وكل لاعب يأخذ من الغنيمة شيئا ويمضى..

    سقطت منظومة التلاحم بين المواطنين وأصبح كل إنسان يبحث عن نفسه ومصالحه بعيدا عن الآخرين.

    وهنا غابت منظومة التكافل الاجتماعى وأصيب المجتمع بكل أمراض الأنانية الفردية وحب الذات والبحث عن المصالح.. وسقطت أيضا منظومة تكافؤ الفرص فلم يعد هناك حق للفقراء والبسطاء أمام توحش أصحاب الثروة وزواجهم الباطل بأصحاب السلطان.. والغريب فى الأمر أن كل هذه المتغيرات لم تنعكس فقط على الجانب الاجتماعى والاقتصادى فقط ولكنها استباحت منظومة القيم الفكرية والثقافية التى عاش عليها الإنسان المصرى وظهرت ثقافات وأفكار جديدة حملت كل أمراض هذه الانقسامات ما بين المال والدين والقيم.

    فى ظل هذا الكيان الغريب اختفت قيمة مصرية قديمة كانت تسمى الانتماء.. حيث كنا جميعا نجتمع على حب هذا الوطن باختلاف عقائدنا وأفكارنا وما نملك فيه.. كنا نشعر أن هذا الوطن هو الهدف والغاية والقيمة والملاذ.. ومنذ انتشرت مؤامرات تقسيم هذا المجتمع أمام صراعات المال والدين والقيم انسحب شىء جميل من حياتنا كان يسمى الانتماء.

    من جريده الشروق


  2. #2

    الصورة الرمزية party_0000

    رقم العضوية : 45210

    تاريخ التسجيل : 21Aug2009

    المشاركات : 1,528

    النوع : ذكر

    الاقامة : haram hill

    السيارة: IT Was BMW 320-2010

    السيارة[2]: corolla-2002

    دراجة بخارية: h

    الحالة : party_0000 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    كلام جميل فعلا

    الحمد لله رب العالمين - اللهم اني لاأسالك رد القضاء ولكني أسالك اللطف فيه -



 

المواضيع المتشابهه

  1. يا ريت نبطل نفتى .......... مقال رائع
    بواسطة waleedfadeel في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-05-2011, 11:58 PM
  2. عبقرية أم معبد مقال رائع د. عمر عبدالكافي
    بواسطة م. عصام مهنى في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 28-07-2010, 08:57 PM
  3. مقال رائع لمصطفى محمود.. رائع رائع رائع
    بواسطة OlaOsman في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-03-2010, 04:56 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2