| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 3 من 3

  1. #1

    الصورة الرمزية essamenen

    رقم العضوية : 53423

    تاريخ التسجيل : 19Nov2009

    المشاركات : 449

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنها

    السيارة: لانوس

    السيارة[2]: 131

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : essamenen غير متواجد حالياً

    افتراضي النظم الجديدة لتحسين أداء الفرامل (منقول ) - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    النظم الجديدة لتحسين أداء الفرامل

    النظم الجديدة لتحسين أداء الفرامل

    New Systems to Enhance the Brake Performance

    نظام توزيع قوة الفرامل إليكترونياً

    Electronic Brake-force Distribution (EBD)
    هو نظام يعمل على تغيير مقدار قوة الفرامل المؤثرة على كل عجلة, بناء على حالة الطريق, السرعة, والحمل.. الخ. وغالباً ما يعمل مع نظام منع غلق العجلات, يمكن لنظام توزيع قوة الفرامل إليكترونيا من زيادة ضغط الفرامل لكل عجلة للحصول على أقصى قوة توقف مع المحافظة على التحكم في التوجيه.
    في السيارات بدون هذا النظام عند الضغط على بدال الفرامل تتوزع قوة الفرملة حسب أبعاد نظام أجزاء الفرامل (الاسطوانة الرئيسية, اسطوانات العجل). ولكن في السيارات المجهزة بهذا النظام يتوزع ضغط الفرامل لكل عجلة حسب حالة الطريق (مقدار التلاصق) والحمل على العجلة.
    في حالة الفرملة القصوى في خط مستقيم تقوم الفرامل بزيادة ضغط الفرامل على العجلات الأمامية عن العجلات الخلفية حتى لا يحدث غلق العجلات نتيجة انتقال جزء من الحمل من العجل الخلفي إلى العجل الأمامي بسبب الفرملة (الوزن المنقول أثناء الفرملة). في حالة الفرملة خلال التوجيه في المنعطفات, فإن النظام يقوم بتغيير قوة الفرملة من العجل الأيسر للأيمن للمحافظة على الاتزان. وكذلك يعمل في حالة وجود اختلاف في معامل التلاصق بالطريق تحت العجلات بتوزيع قوة الفرملة بما يتناسب مع مقدار التلاصق الموجود, للحصول على الفرملة المثالية.
    عند الفرملة يزداد الحمل على المحور الأمامي, فيزيد النظام قوة الفرملة على المحور الأمامي.
    عند زيادة الحمل على المحور الخلفي
    يزيد النظام قوة الفرملة على المحور الخلفي


    عند دخول السيارة منعطف وعند التأثير بالفرملة يزيد النظام القوة على العجلات الخارجية
    نظام الفرملة داخل المنعطف
    Cornering Brake Control (CBC)
    هذا النظام يعتبر تطوير وامتداد لنظام منع غلق العجلات. يعمل على توزيع قوة الفرامل على العجلات أثناء الفرملة القصوى داخل المنعطف, بحيث تظل السيارة في نفس الاتجاه المطلوب.
    نظام المساعدة لفرامل الطوارئ

    Emergency Brake Assist (EBA)
    نظام المساعدة لفرامل الطوارئ هو نظام أمان بالسيارة مصمم بحيث يضمن أقصى قدرة فرامل مستخدمة في حالة التوقف الطارئ (الفوري). عن طريق ملاحظة السرعة والضغط الذي يدفع به بدال الفرامل, يستطيع النظام يتوقع من أن السائق في محاولة لتوقيف السيارة في الحال. وفي حالة أن البدال لم يدفع إلى أخر المشوار, يقوم النظام بتخطي ذلك ويضغط البدال لنهاية المشوار, حتى يتولى نظام منع غلق العجلات ABS السيطرة ويمنع غلق العجلات التي أغلقت.
    بعض أنواع نظام المساعدة لفرامل الطوارئ, تعمل عن طريق حساس مركب على بدال البنزين وفي حالة رفع القدم فجأة عن بدال البنزين, يستشعر النظام أن هناك حالة طارئة, وعليه يعمل النظام إلى التأثير بقوة خفيفة على بدال الفرامل للتخلص من خلوص البدال وتكون الفرامل جاهزة للعمل عند وضع قدم السائق على بدال الفرامل وبهذا يتم اكتساب زمن يؤدي إلى تقيل مسافة التوقف بعدة أمتار, قد تكون هي الفرق بين الحياة والموت أو بين الحادث أو لا حادث أو الحادث البسيط والحادث الجسيم.
    نظام مساعدة الفرامل

    Brake Assist (BA or BAS)
    هو نظام يتيع تقنية الفرامل الذي يزيد من قوة الفرامل في حالة الفرملة القصوى (الطوارئ). وتعتبر شركة ديملر- بنز أول من طبق هذا النظام, ونتيجة الأبحاث التي قامت بها الشركة, أن 90% من السائقين لا يقومون بالضغط على بدال الفرامل بالقوة اللازمة في حالة الطوارئ.
    نظام مساعدة الفرامل يستشعر حالة فرملة الطوارئ عن طريق قياس سرعة الضغط على بدال الفرامل. في حالة وجود فرملة طوارئ يقوم النظام بزيادةالضغط للوصول إلى أقصى قوة فرامل لتعويض ضغط السائق بالقوة الغير مناسبة. هذا يؤدي إلى تقليل مسافة التوقف بمقدار 20% بناء على بعض الدراسات. ومنذ سنة 1988 أصبحت شركة مرسيدس أو شركة تقوم بجعل نظام مساعدة الفرامل من الأنظمة الأساسية (الغير اختيارية) في جميع الموديلات.

    طريقة عمل نظام مساعدة الفرامل

    يتم زيادة الضغط عن طريق التحكم الهيدروليكية, أو عن طريق صمام كهربائي موجود داخل المؤازر (المؤازر الذكي smart booster) فيقوم بفتح صمام الجو للمؤازر فيعمل على زيادة سريعة لضغط الفرامل بأقصى مؤازرة يمكن أن يوفرها المؤازر.
    نظام مساعدة الفرامل المتطور

    Brake Assist Plus (BAS Plus)
    هو أحدث تقنية في هذا المجال, وهو يعتبر التصميم المتطور لنظام مساعدة الفرامل. هذا النظام يستخدم الرادار ليحسب مقدار قرب السيارات الأخرى؛ وفي حالة أن المسافة بين السيارات الأمامية والخلفية بدأت في التناقص أو أن معدل التناقص مرتفع, فإن النظام يبدأ بتحذير السائق. وفي حالة أن هناك حالة تصادم محتملة, فإن النظام يحسب مقدار قوة الفرامل المثالية المطلوبة لتفادي ذلك الحادث في جزء يسير من الثانية. وفي حالة بدأ السائق بوضع قدمه على بدال الفرامل- حتى بضغطه ضعيفة- يقوم النظام بضغط الفرامل بالقوة المثالية المطلوبة في الحال مجنبا حدوث تصادم (التصادم الوشيك). وقد أظهر وجود نظام مساعدة الفرامل المتطور تقليل حوادث التصادم من الخلف بشكل ملحوظ, وهو من الأنظمة المساعدة للسائق لتحسين سلامة الطرق.
    يمكن استخدام نظام مساعدة الفرامل المتطور مع أنظمة مساعدة السائق الأخرى مثل نظام ديسترونيك بلاس (Distronic plus) الذي يؤدي ذاتياً إلى تقليل سرعة السيارة, وإيقافها حسب حالة السير في الطريق.
    وسوف يصبح نظام مساعدة الفرامل من الأنظمة الإجبارية التي يجب أن تزود بها جميع السيارات بأوربا ابتداء من سنة 2009.
    نظام التحكم الديناميكي (الحركي) للفرامل

    Dynamic Brake Control (DSC)
    في حالة أن السائق يحاول توقيف السيارة في حالة طوارئ, فإن النظام يعجل من تفعيل الفرامل لتوفير أقصى فرملة في أقل مسافة.
    تقوم الوحدة الإليكترونية بمقارنة قراءة الحساسات مع قيم مخزنه بالذاكرة, وتقوم بتفعيل النظام في حالة توفر الحالات التالية
    - الضغط في الاسطوانة الرئيسية أكبر من 30 بار.

    - معدل زيادة الضغط اكبر من 6000 بار/ ثانية
    - سرعة السيارة أكثر من 3 ميل/ ساعة (حوالي 5 كيلومتر/ساعة)
    - السيارة لا تسير بالخلف
    - أحدى العجلات أو أكثر لا تكون في حالة مدي عمل نظام منع غلق العجلات
    في حالة توفر جميع هذا الحالات يعمل النظام. ويتوقف النظام عن العمل في حالة وصل سرعة السيارة إلى أقل من 3 ميل/ساعة أو أن السائق يرفع قدمه من على البدال.
    كما يقوم النظام بتوفير الاتزان للمركبة عن طريق التحكم بالفرامل والمحرك في عمل اتزان للسيارة داخل المنعطف. وكذلك يقوم بمنع انزلاق العجلات.
    فرامل التثبيت الكهربائية

    Electric Parking Brake
    بدأ ظهور فرامل التثبيت الكهربائية في السيارات بمطلع هذا القرن, وقد تم استخدامه في العديد من السيارات الحديثة.
    هناك نوعين أساسين من فرامل التثبيت الكهربائية. بدلاً من استخدام الطريقة الميكانيكية, والتي تعمل عن طريق جذب السائق لكبل عن طريق ذراع (رافعة). في النوع الأول يقوم بهذه الوظيفة موتور كهربائي يقوم بجذب كبل فرامل التثبيت. والنوع الثاني الأكثر تطور هو استخدام موتور يتحكم فيه عن طريق وحدة الحاسب, متصل بسرج الفرامل لتفعيل فرامل التثبيت.
    النظام سيتضمن بعض الصفات الأخرى مثل أن تعمل فرامل التثبيت ذاتياً عند توقف السيارة ثم تعتق الفرامل عند بداية الضغط على بدال البنزين. يمكن لسائق السيارة أبطال النظام أو تفعيله.
    بعض السيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي (ذاتي) يجهز بوسيلة عتق فرامل التثبيت. الموديلات اللاحقة تتطلب الضغط على بدال الفرامل حتى يمكن وضع ناقل الحركة من التثبيت لوضع الاختيار إلى الأمام أو إلى الخلف. وسبب التعديل بإضافة الحاجة إلى الضغط على بدال الفرامل قبل أجراء عملية النقل, هو تأمين السيارة من خطر وضع الناقل في وضع الحركة بطريق الخطأ.

    نظام الفرملة عن طريق الكبل

    Brake by wire
    الفرملة عن طريق الكبل هي طريقة جديدة لنقل القوة من بدال الفرامل إلى فرامل العجل. وهي ما تتم اليوم عن طريق النظام الهيدروليكي, أو بالنسبة للشاحنات عن طريق الهواء المضغوط. عن طريق الكبل تعني أن طريقة نقل القوة ستكون إليكترونيا (كهربائي) وليس ميكانيكيا.
    وهي ما يطلق عليها التقنية المتعددة عن طريق الكبل x-by-wire وهي أن جميع أنظمة السيارة يسمح لها بأن تعمل عن طريق مكونات إليكترونية بدلا من الطريقة التقليدية الميكانيكية.
    ويسمى النظام أيضاً الفرامل الكهرو- ميكانيكية electro-mechanical brakes (EMB), وتعبر أسهل في التصنيع, والصيانة, وأحسن للبيئة.
    السيارة المجهزة بفرامل عن طريق الكبل, لها موتور كهربائي صغير بالقرب من العجلات الذي يقوم بتوليد ضغط الفرامل. ويتحكم في الموتور وحدات تحكم إليكترونية, تتصل ببدال الفرامل والتي تأخذ المدخلات لها عن طريق السائق.
    لهذا النظام العديد من المميزات:
    - يكون له استجابة سريعة, تؤدي إلى تقليل مسافة التوقف, وتزيد من السلامة.
    - حيث أنه لا يوجد أجزاء ميكانيكية بالنظام, فإن نظام الفرملة بالكبل, تعمل بمنتهى الهدوء. ولا يكون هناك اهتزازات للبدال مصاحبة لعمل نظام منع غلق العجلات.
    - يحتاجالنظام إلى حيز أصغر, وهو مايتيحلمصنعي السيارات التوفيرفي حجم الحيز بمقدمة السيارة.
    - النظام له وزن اقل, من وزن النظم التقليدية الأخرى.
    - صيانة النظام أسهل, من صيانة النظم التقليدية الأخرى.
    - ليس هناك تآكل من سائل الفرامل, وهذايقلل من التأثير السيئ على البيئة.
    نظام الفرملة بدون الكبل

    Brake by wireless
    وهي أحدث صيحة في فرامل المستقبل, ستعمل الفرامل كما في حالة "الفرامل عن طريق الكبل", ولكن مع استبدال الكبل بإشارة مثل تقنية البلوتوث, بحيث يكون بدال الفرامل غير متصل بأي شيء غير وسيلة إرسال الإشارة, تصل الإشارة إلى الموتور الكهربائي عند فرامل العجل, فيقوم بتفعيل الفرامل. هذه الوسيلة سوف توفر الكثير من الأسلاك والكبلات الكهربائية.
    وسوف تطبق هذه التقنية على جميع البدلات وعجل القيادة والمكيف.... الخ. ولن يكون هناك أي اتصال بين الكابينة والمحرك ونظام نقل الحركة والفرامل والأنوار. وسوف تتكون السيارة من جزئين, جزء سفلي به المحرك ونقل الحركة والعجل, والجزء الأخر الكابينة. وهنا يمكن رفع الكابينة من فوق الشاسية, وتركيب كابينة بلون أخر أو تصميم أخر. وبهذا يستطيع الشخص أن يكون لديه شاسية واحد, ولكن يمكن تحويل السيارة من سيارة عائلية, لسيارة الأنشطة الرياضية, لشاحنة صغيرة...... بتغيير الكابينة فقط, وبتكلفة قليلة!

    ملحوظه
    الموضوع والمشاركه منقوله من منتدى اخر للامانه



  2. #2

    الصورة الرمزية samoreception

    رقم العضوية : 97188

    تاريخ التسجيل : 01May2011

    المشاركات : 786

    النوع : ذكر

    الاقامة : DUBAI

    السيارة: octavia a5

    السيارة[2]: octavia a5

    دراجة بخارية: Honda cbr 400

    الحالة : samoreception غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    طيب انا كنت عاوز اعرف ايه هوه نظام asr


  3. #3

    الصورة الرمزية essamenen

    رقم العضوية : 53423

    تاريخ التسجيل : 19Nov2009

    المشاركات : 449

    النوع : ذكر

    الاقامة : بنها

    السيارة: لانوس

    السيارة[2]: 131

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : essamenen غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    نظام ESP (إي إس بي)
    ثلاث أحرف اختصار لجملة (Electronic Stability Program ) ويعني نظام الاستقرار الإلكتروني

    وتعريفه : هو نظام مراقب للمركبة يقوم على استشعار حالة فقدان السيطرة ويقوم بعمل اتزان للمركبة
    والمحافظة على استقرارها إلكترونيا دون تدخل السائق

    يكون النظام بمراقبة كل من :

    1-الفرامل وقوة دعسة السائق

    2-نظام التوجيه بالمقود

    3-سرعة دوران كل كفر لوحده


    السيارات التي موجود بها النظام
    كل سيارة بها زر خاص مكتوب به ESP أو ECU أو فيها زر مرسوم عليه سيارة تزلق


    والسيارات إلي ما فيها هذا الزر معناه النظام بالكامل غير موجود

    قد يتبادر سؤال للبعض قد يكون الجهاز موجود لكن يحتاج زر لتركيبه؟

    هذا الاعتقاد خاطئ وليس صحيح عدم وجود الزر أي أن النظام بالكامل غير موجود السبب إذا الشركة تكلفت وركبت النظام ليه تعجز في زر خاص بتفعيل النظام وعشان قطعة بلاستيك صغيرة ( زر ) يصير فيه فرق بين
    السيارتين إلي فيها النظام والي ما فيها


    يتكون نظام ESP من عدة أنظمة يتحكم بها النظام
    وهي : ABS –EBD- MSR – ASR

    يوجد عند البعض سوء فهم حول نظام ABS و ESP في عدم التفريق بينهم

    سأوضح الاختلاف الكبير بينهم
    Anti-lock braking systems )ABS ): هو نظام مانع انغلاق (ليس مانع انزلاق ) بحيث يمنع الكفرات أثناء الفرملة القوية من إقفال حركة دوران الكفرات ويجعلها مع شدة الفرملة تسير مع نظام آخر اسمه EBD ((Electronic Brakeforce Distribution وهو نظام مساعد على قوة الكبح حيث يعطي
    أقصى قوة للفرملة
    يعني معناه أي سيارة فيها نظام ABS لازم يكون معاه EBD
    يعني ABS يمنع إقفال الكفرات و EBD يعطي أقوى قوة فرملة

    MSR (engine-drag torque control) وهو نظام يتلقى الأوامر من نظام ESP لتحكم في عزم المحرك أثناء الخروج عن السيطرة
    ASR ( (Automatic slip resolution وهو نظام يتلقى الأوامر من ESP ويقوم بعمل فرملة في الجهة الأكثر دوران على كل كفر بقدر الحاجة كما يعرف أيضا بـ ( TCS) تراكشن كنترول


    موقع تواجد الجهاز بالسيارة

    يوجد الجهاز في وسط السيارة وبالتقريب تحت الكنسول الأوسط ( الدرج بين السائق والراكب) وطالعة منه عده موصلات موصلة على كل كفر بالتحديد سرعة الهوبات وموصل بالمقود لمراقبة حركته سواء كانت فجأة أو عادية وموصلة بدواسة الوقود لقياس قوة الكبح وكذلك حركتها الفجاة أو عادية
    وموصل بجهاز ( MSR ) وهو موجود بالقرب من المحرك للسيارة للتحكم بالعزم


    الآن نبدأ بالشرح لآلية عمل هذا النظام

    تعلمون أن النظام لا يعمل إلا إذا حدثت إحدى الأمور التالية:
    1- كبح فرامل بقوة ومفاجئة مع لف المقود
    2- دوران احد الكفرات أكثر من الآخر

    حالتين فقط
    في حالة الكبح بقوة على الفرامل ولكن دون لف المقود في حالة حدوث شيء فجأة فإن نظام ESP لا يعمل
    لكن الانظمة التي تعمل في هذه الحالة هو نظام ABS و EBD فقط
    لكن في حالة لف المقود سوف يعمل النظام ESPوهذي الحالة الاولى

    الحالة الثانية في حين اخذ منعطف أو كان السير في طريق مستقيم وحدث أن السيارة خرجت عن المسار فمعناه وجود كفر يدور بسرعة أكثر من غيره وذلك في الجهه التي تدور السيارة لجهتها تكون دورانها أكثر من الجهه الأخرى ففي هذه الحالة يعمل نظام ESP



    نبدأ بخطوات عمل ESP بمثال

    1- شخص يصير خط مستقيم وفجأة سقط كرتون من السيارة التي امامه وهو قريب منها أو عبر شخص الشارع فجاة قريب من السيارة او ظهور حفرة مفاجئة او أي شيء فإن السائق تلقائيا يقوم بالضغط فجأة على الفرامل ولقرب الشيء يقوم بتفادي الارتطام بلف الدركسون في الجهة البعيدة عن مصدر الخطر فمثلا وجد انه المكان الافضل هو الاتجاه اليسار فيقوم بلف المقود لجهه اليسار فتنحرف السيارة فجأة لليسار
    2- السيارة غير المزودة بهذا النظام سوف تكمل مسارها في نفس الاتجاه التي كانت تسير عليه بالرغم من ميلان السيارة لجهه اليسار وبذلك لن تبعد عن الجسم في طريقها ومن ثم ترتطم به لكن مع نظام ESP يقوم النظام باستشعار حركة الكفرات واتجاه المقود فيقوم بإعطاء أمر للجهاز الذي في مقدمة السيارة والذي بجانب المحرك MSR والذي يقوم بأخذ البينات من ESP في توزيع قوة الفرملة وكذلك التحكم في العزم الخارج للمحرك ويقوم بتسليم الأوامر إلى ASR
    3- يقوم النظام ASR بتوزيع الفرامل حيث يقوم بعمل فرملة للكفر الخلفي اليسار في جهة التفاف المقود وذلك يقوم بعمل توجيه أسرع للمركبة لكي تتلافى الجسم المواجه للمركبة دون الاستمرار باتجاه الجسم
    4- يقوم السائق بتوجيه المقود فجأة لجهه اليمين لإعادة المركبة لمسارها فيتحسس ESP اختلاف في دوران الكفرات فيعطي الأمر لـ MSR الذي يقوم بتلقي الاوامر وتعديل في عزم المحرك ويعطي الأمر لـ ASR ليقوم بعمل فرملة للكفرات على اليسار لدورانها أكثر في حالة الالتفاف اليمين المفاجئ وبهذا الطريقة تتمكن السيارة من الاستقرار دون الخروج من المسار




    هذا شرح للحالة الأولى التي ذكرت سابقا والخاصة بعمل فرملة مفاجئة ولف المقود بحركة مفاجئة


    الآن شرح دوران الكفرات في حالة الانعطاف المفاجئ او المشي على أرض زلق سواء مطر أو ثلوج

    1- في حالة القيادة بسرعة عالية وتفاجئ السائق في منعطف خطر أو القيادة في جو ممطر أو ثلوج تغطي الطريق فعند خروج السيارة من مسارها فإذا اتعطفت جهه اليمين فإن دوران الكفرات على اليسار أكثر من دوران الكفرات على اليمين لانها تأخذ مسافة أكبر والعكس فإن جهاز ESP يتحسس ذلك ويقوم بإعطاء الأوامر
    لـ MSR
    2-يقوم MSR بتحليل البيانات من ESP ويقوم بوزن عزم المحرك وإعطاء الاوامر لـ ASR
    3- يقوم ASR بعمل وزن للفرامل دون غلقها بمساعدة ABS والتحكم بقوة الكبح عن طريق EBD في الجهه الأكثر دورانا ويقوم بزيادة في الدوران والعزم في الجهة الأقل دوران بعد أخذ العزم المطلوب من MSR

    YouTube - ‪Funcionamiento del ESP‬‏
    YouTube - ‪Volvo ESP 1 Bus‬‏
    برضو منقول للافاده
    فى انضمه كثيره للحمايه و تعديل وتحسين الاداء فى كل جزء من اجزاء السياره طبعا الشركات الكبيره هى الى بتصرف على الابحاث وتشترى براة الاختراع وتتطبقها على السياره للاسف فى مصر اسعار السيارات غاليه والانواع المنتشره والمتداوله لاتوجد وتفتقر لتلك الانظمه وان وجدت توجد فى اعلى كاتجرى زى هونداى النترا مكنش فيها abs بس لما لقو المنافسه شديده حطو فيه abs مع ان العربيه مش رخيصه ونجد ان السيارات الامانى والامريكى و اليابانى المصدر للدول الاوروبيه نجد فيها تلك الانضمه, ونجد ايضا ان تكلفه الصيانه لتلك الانضمه مكلفه فلا يتمم وضعها فى السياره مقابل ذلك المفروض ان يتم تخفيض سعر السياره



 

المواضيع المتشابهه

  1. هل أنت راضي عن أداء عربيتك الألنترا 2012 الجديدة
    بواسطة AshTurbo في المنتدى هيــونــداى
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 23-04-2013, 09:59 AM
  2. لتحسين أداء كيا نيو سيراتو 2010
    بواسطة ahmedbahi76 في المنتدى كـــــيا
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 26-08-2010, 04:06 PM
  3. Performance chip لتحسين أداء كيا نيو سيراتو
    بواسطة ahmedbahi76 في المنتدى كـــــيا
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 25-08-2010, 04:41 PM
  4. فكرة لتحسين أداء اليارس
    بواسطة محمد يوسف في المنتدى تـويوتـــا
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 14-10-2008, 03:38 PM
  5. الافاده فى تغيير طنابير النوبيرا لتحسين الفرامل
    بواسطة lakany في المنتدى دايــو+شيفرولية لانوس
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 03-10-2008, 10:14 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2