| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 44

  1. #1

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي الحجاب والجاز والنفاق الاجتماعى - خالد منتصر - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">


    فى مسألة الحجاب أعتقد أن المناقشة الدينية أو السجال بالنصوص لا يكفيان، لأن هذا بمثابة نقل المباراة إلى ملعب الخصم، فعباءة النصوص فضفاضة وباعهم طويل فى التلاعب بهذه النصوص لصالحهم ناهيك عن التفسير الرجعى لهذه النصوص والذى سيطروا به على العقول التى أقنعت تماما بأن تفسيرهم للنص هو النص نفسه ، وهذا لا يعنى ترك ساحة النصوص لهم يفسرون على هواهم ويؤولون كما يحلو لهم ولكن مطلوب أيضاً وبشكل ملح توسيع ساحة النقاش وتعدد زوايا النظر إلى نفس الموضوع وإفساح المكان للعلوم الإنسانية لكى تمنح التحليل رحابة وعمقاً.
    ولذلك سأحاول تحديد بعض المفاهيم المرتبطة بموضوع الحجاب، أولها مفهوم الزى ،ولنبدأ بتساؤل : هل الزى مجرد ستر لبدن الإنسان أو بمعنى آخر هل هو مجرد الامتداد الطبيعى لورقة التوت التى غطى بها الإنسان الأول جسده العارى ؟..
    بالطبع لا، فالزى له وظيفة أخرى وهى التعبير ، إنه دلالة ومعنى أيضاً ، فهو حيناً يعبر عن مهنة (الضابط – الطبيب)، وحيناً يعبر عن مكانة اجتماعية (ماركة عالمية)، أو عن ظرف زمنى مؤقت (ملابس الحداد أو العرس)، أو حيناً آخر، وهذا ما يهمنا، يعبر عن اختلاف فيصبح صرخة احتجاج عبرت عن نفسها بالزى مثل القمصان البنية والزرقاء للنازية والفاشية فى الغرب أو مصر الفتاة والإخوان المسلمين فى الشرق ، فالمرتدى لهذه الملابس يقول أنا مختلف عنكم، وفى حالة الحجاب تقول المحجبة وتعلن للأخريات السافرات أنا مختلفة عنكن بل ويزيد اننى أشرف منكن !!
    وهنا نأتى إلى المفهوم الثانى والمهم وهو مفهوم الشرف، فنحن حين نطلق على رجل صفة أنه غير شريف فمن الممكن أن يكون لصاً أو مرتشياً أو نصاباً، ولكننا حين نصف امرأة بأنها غير شريفة فنحن نقصد بالضرورة انها داعرة !! فمقياس الشرف الشرقى شديد المرونة" أول سايز" بالنسبة للرجال أما بالنسبة للمرأة فهو من الحجر الصوان..
    ويصرخ أحدهم قائلاً : أخضعت مفهوم الزى والشرف للتحليل وقلت أنهما من الممكن أن يتغيرا فهل العورة أيضاً مفهوم متغير ؟!..
    وأقول نعم، حتى مفهوم العورة مفهوم متغير حسب الزمان والمكان مثله مثل أى سلوك ، فما هو عورة فى الماضى ممكن جداً ألا يكون عورة فى الحاضر ، وما هو عورة فى الريف محتمل ألا يكون عورة فى المدينة، وما هو عورة فى المدينة لا يعتبر كذلك على البلاج، وهكذا .. حتى تغير الموقف ممكن أن يغير من مفهوم العورة، فمثلا كثيرا ما نشاهد امرأة بملاية لف تخرج ثديها لإرضاع طفلها فى أتوبيس عام بلا خجل ويستقبل الركاب هذا الأمر بلا فزع أو استنكار ولكن إذا حذفنا الرضاعة من الموقف دخلنا فى قضية آداب !!..
    وهكذا فإن تحديد العورة بشكل مطلق خارج حدود الزمان والمكان والظروف عملية مستحيلة وضد أى منطق ، بدليل أننا حين نلقى نظرة على صور فوتوغرافية لنساء مصريات فى الستينيات مثلاً نجد أن الجسد لم يكن يعامل بمثل هذه الريبه والخوف والخجل والأهم أن موضوع الحجاب هذا لم يكن مثاراً اصلاً مع أن النصوص كانت موجودة فى بطون الكتب وأذهان الناس فهل نزلت الهداية علينا فجأة أم أنها أخلاقيات البدو وسلوكيات ما بعد الجاز التى تحتقر المرأة وتعاملها فقط كمصدر للمتعة وماكينة للتفريخ .
    • وإذا كنا لا نستطيع ان نناقش مسألة الحجاب بمعزل عن المفاهيم السابقة المرتبطة به فإن مسألة الحجاب لا نستطيع ان ندرسها ونحللها بعيداً عن السياق الاجتماعى الذى ظهرت فيه قديماً وحديثاً .
    لا نستطيع اولاً أن ندرس الحجاب بمعزل عن النظرة البدوية القديمة المحتقرة للمرأة والمهمشة لدورها فقمة الجبل التلجى هى أنها الدرة المصونة والجوهرة المكنونة وربة الصون والعفاف أما الجزء المختفى من الجبل فإحتقار ومهانة وذل، وبنظرة واحده على أدبيات السلفيين نستنتج عمق هذه النظرة الاستعبادية للمرأة وإليكم بعض ما يبثونه فى كتاباتهم مما يتعارض كلية مع ما نعرف من أخلاق النبى الرفيعة وتكريمه للمرأة وصراعه مع التقاليد البدوية المتحجرة :
    • "الكلب والحمار والمرأة تقطع الصلاة اذا مرت أمام المؤمن فاصلة بينه وبين القبلة" البخارى جـ1 ص 99 .
    • سوء الحظ يوجد فى أشياء ثلاثة البيت والمرأة والفرس "البخارى جـ 3 ص 243
    • "لم اترك بعد اى سبب للفوضى أكثر شؤماً للرجل سوى النساء" البخارى جـ3 ص 243
    ولضيق المساحة سأكتفى بهذا القدر ولكم الحكم ..
    ولا نستطيع أيضاً أن ندرس ظاهرة الحجاب بمعزل عن السلوك البدوى وقتها وجلافته وغلظته والتى فرضت وقتها مثل هذا الزى ومنها السلوك

    الذى عاملوا به النبى صلى الله عليه وسلم وقت زواجه بزينب بنت جحش وبما أن الشئ بالشئ يذكر، فسأذكر واقعة ذكرت فى شرح القرآن للنيسابورى، لكى تستحضروا الصورة وتلمسوا كم كانوا أجلافاً حتى على المصطفى عليه الصلاة والسلام .. والواقعة هى أن عيينة بن حصن وهو رئيس قبيلة كبيرة شاهد عائشة اثناء زيارته للنبى فقال له من هذه الجالسة الى جانبك؟ وعندما أعلمه النبى بأن هذه عائشة أم المؤمنين إقترح عليه المبادلة بأن يأخذ هو عائشة ويعطيه بدلاً منها إمرأة أجمل منها فرد عليه النبى بهدوء أن الله منع مثل هذه الممارسات بالنسبة للمسلمين .
    وأترك هذه المرة أيضاً الحكم لكم، هل تغير الزمن ام لا ؟
    • ولا نستطيع فى النهاية أن ندرس ظاهرة الحجاب بدون طرح هذه القضية التى يتصور السلفيون أنها مصدر إفحام للجميع ،وهى أن الحجاب نزل للحفاظ على كرامة المرأة والواقع أن نزول الحجاب ليست له أية علاقة بمسألة الكرامة هذه ،لأن الكرامة لا تتجزأ وإذا كان إظهار الشعر إهداراً للكرامة فبماذا نسمى إمتلاك الجوارى وممارسة الجنس مع ملك اليمين ؟ بماذا نسمى الرق الذى انتهى بقانون غربى علمانى سنة 1926 ،ورفضت السعودية التوقيع عليه حتى سنة 1962 ، هل هذه الممارسات ليست إهداراً للكرامة ومجرد ظهور خصلات الشعر هو قمة الإهدار؟! ولهذا السبب تحرك السلفيون بقوة لحمايتها من عيون الذئاب بدلا من تغيير فكر هؤلاء الذئاب وتحويلهم الى حملان !! ..
    والتفسير الذى أستريح له والذى يحمى عندى الإسلام وصورته المشرقة، هو أن الحجاب وقتى كما كان نظام الرق وقتياً لا يمكن الغاؤه مرة واحدة لأن هذا سيهدد المجتمع الذى يعتمد عليهم اقتصادياً بالخراب . فالمسألة ليست مسألة كرامة لأن صفة العدل الالهية تمنع هذا الفصل وتمنع أيضا ان تكون الأولوية لتغطية الشعر وان يترك جسد الاماء نهباً لمن يملك مالاً أكثر".
    وأخيراً أقول أن الحجاب مجرد إشارة لظاهرة أعمق، وهى النفاق الاجتماعى الذى نعيش فيه إلى النخاع، فالمهم عندنا دائماً هو المظهر وليس الجوهر لدرجة أننا اصبحنا كصاحب البقالة الذى يعرض الطعام فى فاترينه ثلاجه انيقة .. الطعام مرصوص جيداً ومغلف بعناية لحفظه من الذباب، أما زجاج الفاترينة فلامع ومصقول ولكن التاجر للأسف نسى أن يضع الفيشة

    لتوصيل الكهرباء !!
    أظنكم توافقوننى على أن العفن هو المصير ..
    --------------------------------------------




    في النهاية
    انا اسف على نقل الكلام ال......... ده
    بس ده المقال الوحيد اللي قريته للشخص ده
    و حبيت الناس كلها تشوفه زي ما انا شفته, طبعا خالد منتصر مش المقال, و كل واحد بقى يحكم زي ما هو شايف و عارف
    و اهو المقال ده بإيده و ما زودتش عليه ولا نقصت حرف

    لو رحت معتقل المغول ابقوا تعالوا زوروني
    ربنا العالم انا غرضي خير :(

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]


  2. #2

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الله يهديه ده مايعرفش حاجة عن دينه
    مدلس.....روبيضة
    لا حول ولاقوة ألا بالله
    ماغول ماغول أحنا أن شاء الله نقول الحق ولو على رقبتنا.......الى الجهاد هههه
    شكرا ياهندسة خلي الناس تشوف ألي قارفينا بيهم في التلفزيونات وبيقولو عليهم صفوة المجتمع ممكن يودونا فين!!!!!!!!!!

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  3. #3

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    وأقول نعم، حتى مفهوم العورة مفهوم متغير حسب الزمان والمكان مثله مثل أى سلوك ، فما هو عورة فى الماضى ممكن جداً ألا يكون عورة فى الحاضر ، وما هو عورة فى الريف محتمل ألا يكون عورة فى المدينة، وما هو عورة فى المدينة لا يعتبر كذلك على البلاج، وهكذا))
    ---------
    أنا دعتله بالهداية فوق ومازلت
    بس مايمنعش الواحد يفش غله شوية
    الله يخيبك راجل
    ماهو الغرب كانو بيقولو زيك كده ودلوقتي بيندمو أشد الندم على حرياتهم ألي ضد الطبيعة .......بقالهم سنين بيتعرو ماتعودوش يعني العري بيجيب أنحلال وتفسخ مجتمعي وجرائم هما عارفينها كويس
    وبعد ده يقولولك العلمانية هي الحل

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  4. #4

    الصورة الرمزية bmya

    رقم العضوية : 11106

    تاريخ التسجيل : 20May2008

    المشاركات : 5,343

    النوع : ذكر

    الاقامة : الزقازيق

    السيارة: صني 2008-لانسر 99

    السيارة[2]: تيدا هاتشباك HL-سيريون S

    دراجة بخارية: مبحبهاش

    الحالة : bmya غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الراجل ده انا مبطقش كلامه فعلا جزره وجتمها جحش مهواش فاهم هو بيقول ايه تقريبا
    ربنا يخلصنا من الاشكال دي

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


  5. #5

    الصورة الرمزية deee

    رقم العضوية : 22847

    تاريخ التسجيل : 21Oct2008

    المشاركات : 252

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: no

    السيارة[2]: 206

    دراجة بخارية: trete

    الحالة : deee غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة otefa مشاهدة المشاركة
    الله يهديه ده مايعرفش حاجة عن دينه
    مدلس.....روبيضة
    لا حول ولاقوة ألا بالله
    ماغول ماغول أحنا أن شاء الله نقول الحق ولو على رقبتنا.......الى الجهاد هههه
    شكرا ياهندسة خلي الناس تشوف ألي قارفينا بيهم في التلفزيونات وبيقولو عليهم صفوة المجتمع ممكن يودونا فين!!!!!!!!!!

    نفسى اشوف رد لحضرتك لحد محتلف معاك من غير ماتغلط وتشتم فيه

    وبتقول مدلس ومش عارف ايه مع ان الراجل جايب كلام من كتب بارقام الصفحات ..

    بغض النظر .. جرب ترد على حد من غير ماتغلط فيه .. حاول مش هاتخسر حاجة


  6. #6

    الصورة الرمزية tameraast

    رقم العضوية : 70430

    تاريخ التسجيل : 12May2010

    المشاركات : 755

    النوع : ذكر

    الاقامة : alex

    السيارة: toyota corola 2001

    السيارة[2]: polo 2009 rio 2013

    دراجة بخارية: no

    الحالة : tameraast غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    فى كلام عجبنى


    بس الحجاب فرررررررررررررررررررررررر ررررررض

    ده نهايه الكلام


  7. #7

    الصورة الرمزية hugan

    رقم العضوية : 25254

    تاريخ التسجيل : 15Nov2008

    المشاركات : 11,512

    النوع : ذكر

    الاقامة : القا هره

    السيارة: شاهين 1400 /97

    السيارة[2]: 516.2008 تيجو2013

    دراجة بخارية: دايون 150

    الحالة : hugan غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    خالد منتصر ده ما هو الا انسان
    متخلللللللللللف

    ياتقول كلام في محله يا تقول حلو ياحلو
    http:///photos/a.879931698703941.107...370587/?type=1


  8. #8

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة deee مشاهدة المشاركة
    نفسى اشوف رد لحضرتك لحد محتلف معاك من غير ماتغلط وتشتم فيه

    وبتقول مدلس ومش عارف ايه مع ان الراجل جايب كلام من كتب بارقام الصفحات ..

    بغض النظر .. جرب ترد على حد من غير ماتغلط فيه .. حاول مش هاتخسر حاجة
    مختلف معايا أيه ده دين يا دييي مش لعب عيال ده أقل واجب يتعمل معاه يتحاكم زي نصر أبو زيد
    ده من يقال عليه في الأسلام أقل وصف منافق

    الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ۚ نَسُوا اللَّـهَ فَنَسِيَهُمْ ۗ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴿٦٧﴾ وَعَدَ اللَّـهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ هِيَ حَسْبُهُمْ ۚ وَلَعَنَهُمُ اللَّـهُ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ ﴿٦٨﴾
    -----
    وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّـهِ ظَنَّ السَّوْءِ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۖ وَغَضِبَ اللَّـهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ﴿٦﴾
    ----------
    إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ﴿٨﴾ لِّتُؤْمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ﴿٩﴾

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  9. #9

    الصورة الرمزية Sony2000

    رقم العضوية : 100755

    تاريخ التسجيل : 27May2011

    المشاركات : 14

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: gege

    السيارة[2]: veve

    الحالة : Sony2000 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    رائع جدا بجد


  10. #10

    الصورة الرمزية ecybrarian

    رقم العضوية : 241

    تاريخ التسجيل : 26Apr2007

    المشاركات : 4,325

    النوع : ذكر

    الاقامة : المقطم

    السيارة: SPARK LITE

    السيارة[2]: Tiggo FL

    دراجة بخارية: NA

    الحالة : ecybrarian غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    تامر باشا، ياريت تقول لنا المصدر بالمرة..انا طبعا مصدقك
    الحاجة التانية، د. خالد منتصر عمل حلقة جاب فيها د.عبد الباسط (عالم في الزراعة) ودوكتور عيون..دوكتور العيون تقريبا كشف للناس إن الدكتور عبد الباسط مش فاهم حاجة في العيون..وكان على حق..ثم التقت د. خالد منتصر وقال للدكتور عبد الباسط لماذا لا تهتم بمجالك فقط وهو مجال مهم على المستويين العلمي والعملي..
    السؤال هنا للدكتور خالد منتصر.. لماذا لا تهتم بمجالك فقط وهو مجال مهم على المستويين العلمي والعملي!!!

    لا حول ولا قوة إلا بالله..متى سيموت الإهمال في مصر



 
صفحة 1 من 5 1 2 3 4 5 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. خالد منتصر : الله ايه دخله في السياسة ؟
    بواسطة tamer_a7 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 03-06-2011, 09:10 PM
  2. وتبسمت ذات الحجاب
    بواسطة أبو_يوسف في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 06-04-2011, 06:56 PM
  3. (2) الحجاب في مصر
    بواسطة Islam_galal في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 18-10-2009, 01:10 PM
  4. الغلاق .. والنفاق .. وسوء الأخلاق
    بواسطة د.أحمد سمير في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 16-05-2008, 10:37 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2