بالنسبة للذهاب و عمل العمرة يا شيخ خالد طبعا الفترة الزمنية بتكون كبيرة هناك
فهل ينفع اعمل اكتر من عمرة
مثلا بعد ما اعمل عمرة لنفسى و بعد كده اعمل لابى او لامى ولا هيه عمره واحده بس فى الزيارة الواحدة ؟
و ما هو ثواب العمرة و فضلها ؟؟؟؟
عرض للطباعة
بالنسبة للذهاب و عمل العمرة يا شيخ خالد طبعا الفترة الزمنية بتكون كبيرة هناك
فهل ينفع اعمل اكتر من عمرة
مثلا بعد ما اعمل عمرة لنفسى و بعد كده اعمل لابى او لامى ولا هيه عمره واحده بس فى الزيارة الواحدة ؟
و ما هو ثواب العمرة و فضلها ؟؟؟؟
السلام عليكم أخي الفاضل ورحمة الله وبركاته
سؤال حضرتك الأول عن تكرار العمرة في السفرية الواحدة
فعلى مدار السنوات التي اعتمرت فيها كلها كنت ومن معي نسأل علماء الحرم فمنهم من منعها وهم
الأكثرية ومنهم من أجازها , فهو أمر خلافي
وهذه أخي فتوى للشيخ بن عثيميين رحمه الله
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
بعض الناس يأتي من مكان بعيد لهدف العمرة إلى مكة ، ثم يعتمرون ويحلون ، ثم يذهبون إلى التنعيم ثم
يؤدون العمرة ، يعني : في سفره عدة عمرات ، فكيف هذا ؟
فأجاب :
"هذا بارك الله فيك من البدع في دين الله ؛ لأنه ليس أحرص من الرسول صلى الله عليه وسلم ولا من
الصحابة ، والرسول صلى الله عليه وسلم كما نعلم جميعاً دخل مكة فاتحاً في آخر رمضان ، وبقي تسعة
عشر يوماً في مكة ولم يخرج إلى التنعيم ليحرم بعمرة ، وكذلك الصحابة ، فتكرار العمرة في سفر واحد
من البدع" انتهى .
قال الشيخ الألباني رحمه الله :
" الإحرام بعمرة من التنعيم ، حيث أحرمت منه السيدة عائشة ، فهذا حكمٌ خاص بعائشة ومن يكون مثلها
، وأنا أعبر عن هذه العمرة من التنعيم بأنها عمرة الحائض ، ذلك لأن عائشة رضي الله عنها لما خرجت مع
النبي صلى الله عليه وسلم حاجة في حجة الوداع وكانت قد أحرمت بالعمرة ، فلما وصلت إلى مكان
قريب من مكة ، يعرف بـ " سَرِف " دخل عليها الرسول عليه السلام فوجدها تبكي ، فقال لها : ( ما لكِ
تبكين ؟ أنفستِ ؟ ) قالت : نعم ، يا رسول الله ، قال عليه السلام : ( هذا أمر كتبه الله على بنات آدم ، فاصنعي ما يصنع الحاج غير أن لا تطوفي ولا تصلي ) فما طافت ولا صلت حتى طَهُرَتْ في عرفات ، ثم
تابعت مناسك الحج وأدت الحج بكامله ، لما عزم الرسول عليه السلام على السفر والرجوع إلى المدينة ،
دخل عليها في خيمتها فوجدها أيضاً تبكي ، قال: ( مالكِ ؟ ) قالت : مالي ؟ يرجع الناس بحج وعمرة ،
وأرجع بحج دون عمرة ، ذلك لأنه بسبب حيضها انقلبت عمرتها إلى حج ، حج مفرد [هذا ما اختاره الشيخ
الألباني رحمه الله ، واختار غيره من العلماء أنها صارت قارنة ، وليست مفردة] ، فأشفق الرسول عليه
السلام عليها , وأمر أخاها عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق أن يردفها خلفه على الناقة وأن يخرج بها إلى
التنعيم ففعل ورجعت واعتمرت فطابت نفسها ، فلذلك نحن نقول : من أصابها مثل ما أصابها ( أي عائشة )
من النساء حيث حاضت وهي معتمرة ولا تستطيع أن تكمل العمرة , فتنقلب عمرتها إلى حج , فتعوِّض ما
فاتها بنفس الأسلوب الذي شرعه الله على لسان رسوله لعائشة , فتخرج هذه الحائض الأخرى إلى
التنعيم وتأتي بالعمرة ، أما الرجال فهم والحمد لله لا يحيضون , فما لهم ولحكم الحائض ؟ والدليل أنه كما
يقول بعض العلماء بالسيرة وبأحوال الصحابة : حج مع الرسول مئة ألف من الصحابة ما أحد منه جاء
بعمرة كعمرة عائشة رضي الله عنها" انتهى .
أما عن فضل العمرة فعذرا أخي ومنعا للتكرار راجع حضرتك أول مشاركة في الموضوع وستجد فضل
العمرة فيها مفصلا
جزاك الله كل خير
وجعله الله فى موازين حسناتك
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة ,
جزاك الله خيرا يا شيخ خالد , ان شاء الله تعالى مسافر للعمرة فى شهر فبراير , هل بعد الانتهاء من العمرة يجوز ان أعتمر عن والدتى حيث انها متوفيه و هل يجوز ان أهب ثواب العمرة لوالدتى و خالتى و خالى لانهم توفوا أم أعتمر عن كل فرد على حدا
جزاك الله خيرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الفاضل أ / علاء
عمرة مقبولة إن شاء الله , ولاتنسانا من دعائك يا أخي
وبالنسبة لسؤال حضرتك ,
بعد إذن حضرتك راجع المشاركة رقم 62 وفيها إجابة لي عن سؤال أخ فاضل يسأل نفس سؤال
حضرتك تقريبا وهي في نفس هذه الصفحة
جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الإخوة الأفاضل كيف حالكم
بفضل الله وحده , تم تجميع مناسك الحج والعمرة في ملف PDF
وتم وضعه على هذا الرابط
مــنــاســــك الحـــج والـعـمــرة
لكي تتم الفائدة
جزاكم الله خيرا
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد
جزاك الله خيرا
جزاك الله كل خير و جعل اجره فى ميزان حسناتك