رقم العضوية : 89096
تاريخ التسجيل : 21Feb2011
المشاركات : 588
النوع : ذكر
الاقامة : الاسكندرية
السيارة: استرا كوزمو 2012 + IX35 2015
السيارة[2]: سيات 133 + ماتريكس 2008
دراجة بخارية: SYM150, 200, 300 & 400 - CB600F- 919- F4i - Shadow 400 & 750 - Magna - R1
الحالة :
جزاك الله كل خير
ورزقنا جميعا الحج والعمرة إن شاء الله
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 142075
تاريخ التسجيل : 29Apr2013
المشاركات : 61
النوع : ذكر
الاقامة : EG
السيارة: ...
السيارة[2]: ...
الحالة :
جزاكم الله خيرا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله
أحد الأسئلة التي وردت إلي عن حكم الإستراحة أثناء الطواف
أورد لحضراتكم السؤال والإجابة لتعم المنفعة
هل تجوز الاستراحة بين أشواط الطواف في الحج أو العمرة، أم يجب التتابع، وما الحكم فيمن يفصل بين الأشواط من شدة التعب والزحام؟
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله, وصلى الله وسلم على رسول الله, وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد:
فالسنة في الطواف الموالاة يجب أن يوالي بين الأشواط، لكن الاستراحة القليلة التي لا تضر والتي ولا تعتبر طويلة عرفاً لا تمنع،
وكذلك لو أقيمت الصلاة وهو يطوف فإنه يصلي ثم يكمل الطواف من المحل الذي قطعه منه وهكذا السعي،
أما إذا طال الفصل فإنه يعيده من أوله؛ لأن الموالاة شرط إلا القطع اليسير الذي يعتبر ليس بطويل، أو لعذر شرعي كإقامة الصلاة.
وهذا رد فضيلة الشيخ بن باز رحمه الله
والله أعلى وأعلم وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 155399
تاريخ التسجيل : 31Jan2014
المشاركات : 289
النوع : ذكر
الاقامة : Tanta
السيارة: ..........
السيارة[2]: لادا جرانتا
الحالة :
جزاك الله خيراً أخي الكريم وجعله في ميزان حسناتك
لي سؤال بسيط
إن شاء الله مسافر قريباً لأداء العمرة لأول مرة , فهل يجوز لي أداء عمرة لوالدي رحمة الله عليه ؟
وهل لو يجوز يصله ثوابها بإذن الله ؟ وجزاك الله خيراً
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
وجزاكم مثله أخي الكريم وعذرا ن التأخير في الرد
اختلف أهل العلم في حكم تكرار العمرة في السفرة الواحدة ، والصحيح : أنها لا تشرع (بمعنى : أنه لا يستحب ذلك) ،
فمن دخل مكة ليعتمر فلا يشرع له تكرار العمرة ، لا عن نفسه ، ولا عن غيره ،
لكن إن سافر من مكة إلى جدة أو غيرها من المدن لحاجة ، كزيارة قريب أو شراء شيء ... ونحو ذلك ، ثم رجع إلى مكة فيجوز له أن يحرم بعمرة حينئذ عن نفسه ،
أو عمن لم يعتمر من أقربائه أو أهله .
وما يفعله كثير من الناس اليوم من تكرار العمرة في السفرة الواحدة ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا من هدي أصحابه رضي الله عنهم ،
وهم الذين كانوا يبذلون الجهد للوصول لمكة المكرمة ، ويحدوهم الشوق للاعتمار ؛ لما له من أجر جزيل .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :
" قال أبو طالب : قلت لأحمد قال طاوس : " الذين يعتمرون من التنعيم لا أدري يؤجرون أو يعذبون " ، قيل له : لم يعذبون ؟ قال : لأنه ترك الطواف بالبيت ،
ويخرج إلى أربعة أميال ، ويخرج ، إلى أن يجيء من أربعة أميال قد طاف مائتي طواف ، وكلما طاف بالبيت كان أفضل من أن يمشي في غير شيء " .
فقد أقرَّ أحمد قول طاوس هذا الذي استشهد به أبو طالب لقوله ، رواه أبو بكر في الشافي .
انتهى من " مجموع الفتاوى " ( 26 / 265 ) .
وقال – رحمه الله - :
"مثل أن يعتمر من يكون منزله قريباً من الحرم كل يوم ، أو كل يومين ، أو يعتمر القريب من المواقيت التي بينها وبين مكة يومان ،
في الشهر خمس عمَر ، أو ست عمَر ، ونحو ذلك ، أو يعتمر من يرى العمرة من مكة كل يوم عمرة أو عمرتين : فهذا مكروه باتفاق سلف الأمة ،
لم يفعله أحدٌ من السلف ، بل اتفقوا على كراهيته ، وهو وإن كان استحبه طائفة من الفقهاء من أصحاب الشافعي وأحمد :
فليس معهم في ذلك حجةٌ أصلاً إلا مجرد القياس العام ، وهو أن هذا تكثيرٌ للعبادات أو التمسك بالعمومات في فضل العمرة ، ونحو ذلك " .
انتهى من " مجموع الفتاوى " ( 26 / 270 ) .
وقال ابن القيم – رحمه الله - :
" ولم يكن في عُمَره عمرةٌ واحدةٌ خارجا من مكة ، كما يفعل كثير من الناس اليوم ، وإنما كانت عمَرُه كلُها داخلاً إلى مكة ،
وقد أقام بعد الوحي بمكة ثلاث عشرة سنة ، لم ينقل عنه أنه اعتمر خارجاً من مكة في تلك المدة أصلاً ،
فالعمرة التي فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرعها هي عمرة الداخل إلى مكة ، لا عمرة من كان بها فيخرج إلى الحل ليعتمر ،
ولم يفعل هذا على عهده أحدٌ قط ، إلا عائشة وحدها بين سائر من كان معه ؛ لأنها كانت قد أهلت بالعمرة فحاضت فأمرها فأدخلت الحج على العمرة وصارت قارنة ،
وأخبرها أن طوافها بالبيت وبين الصفا والمروة قد وقع عن حجتها وعمرتها ، فوجدت في نفسها أن يرجع صواحباتها بحج وعمرة مستقلين -
فإنهن كن متمتعات ، ولم يحضن ، ولم يقرنَّ - وترجع هي بعمرة في ضمن حجتها ، فأمر أخاها أن يُعمرها من التنعيم ؛ تطييباً لقلبها ،
ولم يعتمر هو من التنعيم في تلك الحجة ، ولا أحدٌ ممن كان معه " .
انتهى من " زاد المعاد " ( 2 / 89 ، 90 ) .
والله اعلى واعلم
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 155399
تاريخ التسجيل : 31Jan2014
المشاركات : 289
النوع : ذكر
الاقامة : Tanta
السيارة: ..........
السيارة[2]: لادا جرانتا
الحالة :
جزاك الله خيراً أخي الكريم وحعله في ميزان حسناتك إن شاء الله
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
Shikh_Khaled سابقا
رقم العضوية : 22268
تاريخ التسجيل : 15Oct2008
المشاركات : 4,169
النوع : ذكر
الاقامة : ح حلوان / المعادي
السيارة: It Was Matrix
السيارة[2]: Kia Carens 2012 M/T
الحالة :
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
السلام عليكم ورحمة الله
إخوة الإسلام
هذا ملف مناسك الحج والعمرة بعد مراجعته
وبعد أن تم رفعه على رابط جديد , حيث أن الرابط القديم لا يعمل
مناسك العمرة والحج - بشكل مختصر وميسر.docx - Speedy Share - upload your files here
بعد الضغط على الرابط سيتم فتح صفحة اختر منها ٍShow Download
سيفتح لك صندوق حواري ٍاختر منه Save File
اسأل الله أن يرزقنا زيارة بيته الحرام حاجين ومعتمرين
وصل اللهم وسلم على الحبيب محمد
Shikh_Khaled سابقا
المفضلات