| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 36

  1. #11

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skybird مشاهدة المشاركة
    نقولات رائعة ومعلومات قيمة

    بارك الله فيك
    الله يخليك يا باشا أصلى حاسس أن فية ناس متخيلة الصوفية أنها عبارة عن ناس قبورين و اصحاب بدع و موالد فقط و مش عارفين القصة و بيحصل خلط بينهم و بين الشيعة بعض الناس متصورة كدة


  2. #12

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مقالة أعجبتنى .......... منقولة ........

    تعريف التصوف




    ليعلم ان التصوف جليل القدر، عظيم النفع، انواره لامعة، وثماره يانعة، فهو يزكي النفس من الدنس، ويطهر الانفاس من الأرجاس، ويوصل الانسان إلى مرضاة الرحمن، وخلاصته اتباع شرع الله، وتسليم الأمور كلها لله، والإلتجاء في كل الشئون اليه مع الرضى بالمقدّر ، من غير إهمال في واجب ولا مقاربة لمحظور.



    وقد اختلف في تعريفه فقيل: " التصوف الجِدُّ في السلوك إلى ملك الملوك"، وقيل: "التصوف الموافقة للحق"، وقيل:"إنما سميت الصوفية صوفية لصفاء أسرارها ونقاء ءاثارها"، وقال بشر بن الحارث: "الصوفي من صفا قلبه لله ".



    وقد سئل الإمام أبو علي الرَوْذباري عن الصوفي فقال: "من لبس الصوف على الصفا، وكانت الدنيا منه على القفا، وسلك منهاج المصطفى (صلّى الله عليه وسلّم)"، وسئل الإمام سهل بن عبد الله التُّستَري عن الصوفي فأجاب: "من صفا عن الكدر ، وامتلأ من الفكر، واستوى عنده الذهب والمدر"، وقال الشيغ محمّد ميارة المالكي في شرح المرشد المعين: "في اشتقاق التصوف أقوال إذ حاصله اتصاف بالمحامد، وترك للأوصاف المذمومة، وقيل من الصفاء" اهـ.

    وقيل غير ذلك من الأقوال التي هي مسطورة في كتب القوم.




    حقيقة التصوف




    التصوف مبني على الكتاب والسنة كما قال سيد الطائفة الصوفية الجنيد البغدادي رضي الله عنه: "طريقنا هذا مضبوط بالكتاب والسنة، إذ الطريق إلى الله تعالى مسدود على خلقه إلا على المقتفين ءاثار رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم)"اهـ، وقال الشيخ تاج الدين السبكي: "ونرى ان طريق الشيخ الجنيد وصحبه مقوَّم" اهـ، وقال سهل التُّستَري رضي الله عنه: " أصول مذهبنا- يعني الصوفية- ثلاثة: الاقتداء بالنبي (صلّى الله عليه وسلّم) في الأخلاق والأفعال، والاكل من الحلال، وإخلاص النيّة في جميع الأفعال" اهـ، وقال الشيخ أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه: " ليس هذا الطريق بالرهبانية ولا بأكل الشعير والنخَالة"،وإنما هو بالصبر على الأوامر واليقين في الهداية قال تعالى: ﴿ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ﴾



    ( سـورة السجدة/٢٤) اهـ. وقال سيدنا الامام الكبير احمد الرفاعي رضي الله عنه للقطب ابي اسحاق ابراهيم الاعزب رضي الله عنه:"ما أخذ جدك طريقًا لله إلا اتباع رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم)، فان من صحت صحبته مع سرِّ رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) اتبع ءادابه وأخلاقه وشريعته وسنته، ومن سقط من هذه الوجوه فقد سلك سبيل الهالكين" اهـ، وقال أيضًا: "واعلم ان كل طريقة تخالف الشريعة فهي زندقة" اهـ، وقال رضي الله عنه أيضا: "الصوفي هو الفقيه العامل بعلمه " اهـ.



    وقد حكى العارف بالله الشعراني في مقدمة كتابه الطبقات إجماع القوم على انه لا يصلح للتصدر في طريق الصوفية إلا من تبحر في علم الشريعة وعلم منطوقها ومفهومها وخاصها وعامها وناسخها ومنسوخها، وتبحر في لغة العرب حتى عرف مَجازاتها واستِعاراتِها وغير ذلك.



    والحكمة في هذا الاجماع الذي حكاه الشعراني ظاهرةٌ لان الشخص إذا تصدَّرَ للمشيخة والإرشاد اتخذه المريدون قدوة لهم ومرجعًا يرجعون اليه في مسائل دينهم، فإذا لم يكن متقنًا لعلم الشرع متبحرًا فيه قد يضل المريدين بفتواه فيحل لهم الحرام ويحرم عليهم الحلال وهو لا يشعر، أيضا فان أغلب البدع القبيحة والخرافات إنما دخلت في الطريق بسبب كثير من المشايخ الذين تصدروا بغير علم ونصبوا انفسهم للإرشاد من غير ان يكونوا مستحقين لهذا المنصب الجليل، ولذلك تجد الكثير من المنتسبين إلى التصوف اليوم والى طرق اهله قد أعماهم الجهل فيظنون أنهم بمجرد أخذهم لطريقة صوفية معيّنة يرتقون إلى اعالي الدرجات، وبمجرد قراءتهم للاوراد يصلون إلى مقام الإرشاد، وفي نفس الوقت يهملون تعلم العلوم الشرعية الضرورية وتطبيقها، فيتخبطون في الجهل والفساد وهم يحسبون انهم يحسنون صنعًا، ويدخلون في طريق القوم البدع الفاسدة والفتاوى الشاذة والأقوال الضالّة التي ما انزل الله بها من سلطان ويزعمون ان هذا من الأسرار التي لا يطلع عليها الا اهل الباطن ولا يفهمها اهل الشريعة الذين هم اهل الظاهر، وإذا قدّم لهم شخص نصيحة يقولون: انتم اهل الظاهر ونحن اهل الباطن لا تفهمون هذا، فلذلك سمّاهم اهل العلم والصوفية الصادقون بالمتصوفة أي أدعياء التصوف، ويكفي في الرد عليهم قول الإمام الرفاعي: "كل طريقة تخالف الشريعة فهي زندقة"، وقال رضي الله عنه: "شيّدوا أركان هذه الطريقة المحمدية بإحياء السنة وإماتة البدعة" ا.هـ.، وقال: "كلّ الآداب منحصرة في متابعة النبي (صلّى الله عليه وسلّم) قولا وفعلا وحالا وخلقًا، فالصوفي ءادابه تدل على مقامه، زِنوا أقواله وأفعاله وأحواله وأخلاقه بميزان الشرع" ا.هـ.، وقال: "أيها الصوفي لم هذه البطالة؟ صِرّ صوفيا حتى نقول لك: أيها الصوفي " ا.هـ. وقال: "لا تقولوا كما يقول بعض المتصوفة: نحن اهل الباطن وهم اهل الظاهر، هذا الدين الجامع باطنه لبّ ظاهره، وظاهره ظرف باطنه لولا الظاهر لما بَطُن، لولا الظاهر لما كان الباطن ولما صح، القلب لا يقوم بلا جسد بل لولا الجسد لفسد، والقلب نور الجسد. هذا العلم الذي سمّاه بعضهم بعلم الباطن هو إصلاح القلب " ثم قال: "فإذا تعين لك ان الباطن لب الظاهر والظاهر ظرف الباطن ولا فرق بينهما ولا غنى لكليهما عن الآخر، فقل: نحن من اهل الظاهر وكانك قلت ومن اهل الباطن. أيُّ حالة باطنة للقوم لم يأمر ظاهر الشرع بعملها؟ أيُّ حالة ظاهرة لم يأمر ظاهر الشرع بإصلاح الباطن لها" ا.هـ.


    فعلى ما ذكر يتبين ان كل بدعة تراها في الطرق السائرة فلك ان تعرض ما تراه وتسمعه فيها من البدع القولية أو الفعلية على قواعد الشرع فان لم توافقه فانبذها، قال السيد احمد الرفاعي: "كل حقيقة ردتها الشريعة فهي زندقة، إذا رأيتم شخصًا تربع في الهواء فلا تلتفتوا اليه حتى تنظروا حاله عند الأمر والنهي " ا.هـ. ، أي يوزن أفعاله وأقواله بميزان الشرع فان لم يوافقها فيترك، وقال رضي الله عنه: "سلّم للقوم أحوالهم ما لم يخالفوا الشرع، فان خالفوا الشرع فكن مع الشرع " اهـ.




  3. #13

    الصورة الرمزية SkyBird

    رقم العضوية : 57575

    تاريخ التسجيل : 01Jan2010

    المشاركات : 2,612

    النوع : ذكر

    الاقامة : سيناء المقدسة

    السيارة: Coming Soon

    السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO

    دراجة بخارية: No

    الحالة : SkyBird غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اسمح لي بالمشاركة منقوله من موضوع كتبته من فتره عن احوال الصوفيين من السلف الصالح وما احوجنا ان نصفي قلوبنا الان
    من كتاب "صفة الصفوة"
    للإمام ابن الجوزي الحنبلي

    كان عطاء السليمي إذا فرغ من وضوئه انتفض وارتعد وبكى بكاء شديداً فقيل له في ذلك فقال: إني أريد أن أقدم على أمر عظيم، إني أريد أن أقوم بين يدي الله تعالى.

    كان عطاء يمس جسده بالليل خوفاً من ذنوبه مخافه أن يكون قد مسخ.

    عن أبي جعفر الحذاء قال: سمعت فضيل بن عياض يقول أخذت بيد سفيان ابن عيينة في هذا الوادي فقلت له: إن كنت تظن انه بقي على وجه الأرض شر مني ومنك فبئس ما تظن.


    كان معروف الكرخي قاعدا دجلة ببغداد إذ مر بنا احداث في زورق يضربون الملاهي ويشربون فقال له أصحابه اما ترى ان هؤلاء في هذا الماء يعصون الله ادع عليهم.
    فرفع يده إلى السماء وقال الهي وسيدي أسألك ان تفرحهم في الجنة كما فرحتهم في الدنيا فقال له أصحابه إنما قلنا لك ادع الله عليهم لم نقل لك ادع الله لهم فقال إذا فرحهم في الآخرة تاب عليهم في الدنيا ولم يضركم بشيء.


    ركب إبراهيم بن أدهم البحر فأخذتهم ريح عاصف فأشرفوا على الهلكة فلف إبراهيم رأسه في عباءة ونام. فقالوا له: ما ترى ما نحن فيه من الشدة؟ فقال: ليس ذا شدة. قالوا: ما الشدة؟ قال: الحاجة إلى الناس. ثم قال: اللهم أريتنا قدرتك فأرنا عفوك. فصار البحر كأنه قدح زيت.

    ومن اجمل ما قرأت في حياتي كلها
    كلام الفضيل بن عياض


    سأل الفضيل رجلا : كم أتت عليك ؟
    أجاب الرجل :ستون عاما.
    قال :سبحان الله , منذ ستون عاما و أنت تسير إلى ربك , توشك أن تصل.
    قال :إنا لله و إنا إليه راجعون.
    قال :أتعلم معناها؟, فمن علم أنه لله راجع علم أنه موقوف , و من علم أنه موقوف علم أنه مسئول , و من علم أنه مسئول أعد للسؤال إجابته.
    قال :و ما الحيلة ؟
    قال : يسيرة , أن تتق الله فيما بقى يغفر لك ما سبق , فإنك إن أسأت فيما بقى أخذت بما بقى و بما سبق.

    [mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]

    [img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]


  4. #14

    الصورة الرمزية SkyBird

    رقم العضوية : 57575

    تاريخ التسجيل : 01Jan2010

    المشاركات : 2,612

    النوع : ذكر

    الاقامة : سيناء المقدسة

    السيارة: Coming Soon

    السيارة[2]: Lancer-99-AT-FO

    دراجة بخارية: No

    الحالة : SkyBird غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    فلذلك سمّاهم اهل العلم والصوفية الصادقون بالمتصوفة أي أدعياء التصوف،
    هل تعلم اخي ان مدار فهم الصوفية الحقه قائم على هذه الجمله ؟!!
    فالصوفية غير المتصوفه (متصوفه حاول تنطقها بفتح التاء وتسكين الصاد )
    فالمتصوفه على وزن ان نقول جماعة متأسلمه اي تدعي الاسلام
    فمثلا انت نقلت لابن تيمية كلام يمدح التصوف والحقيقة انه مدحه كثيرا وكان يستشهد بكلام ائمة التصوف ويوقرهم جدا
    لكنه اكثر هو وغيره في الذم على المتصوفة فظن الكثير من الناس وخصوصا في يومنا هذا ان ابن تيمية يذم التصوف في حين انه يذم المتصوفه والمتصوفه هم ادعياء التصوف

    ولو فهموا هذا المعنى لاعادوا قراءة ابن تيمية في التصوف

    [mark=#00ffb7]Follow Me: http://twitter.com/DrAhmadSelmy[/mark]

    [img3]http://oi40.tinypic.com/i2mv7b.jpg[/img3]


  5. #15

    الصورة الرمزية hossam165

    رقم العضوية : 69729

    تاريخ التسجيل : 05May2010

    المشاركات : 561

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: BYD F3

    السيارة[2]: داتشيا نوفا98

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : hossam165 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    حضرتك تقصد بالموضوع انهي صوفية بالضبط
    اعتقد حضرتك تقصد الصوفية الي كانوموجودين من اكتر من الف سنة مثلا
    ولكن اذا كنت تقصد صوفية اليومين دول فارجو ان تراجع افكارك
    لان الظاهر حضرتك متعرفهمش كويس ولم تحضر موالدهم والا جلساتهم
    YouTube - ‫ط´ط±ظƒظٹط§طھ ط§ظ„طµظˆظپظٹط©‬‎

    YouTube - ‫ط§ظ„طµظˆظپظٹط©‬&l rm;

    ياريت حضرتك تدور علي كتاب حقيقة الصوفية وحقيقة السيد البدوي والرفاعي وسوف تعرف ان هناك فرق شاسع بين الصوفية
    في الفترة الي حضرتك جايب اراء العلماء عنهم وعن الصوفية الموجودين حاليا في كل بلاد المسلمين
    واهم ما في الموضوع قول الرسول عليه الصلاة والسلام بوجبية اتباع القراءن والسنة المحمدية وترك ما نها عنه الله ورسوله وهذا كفيل للنستغني عنهم وعن امثالهم ممن ادخلو الشركيات والبدع علي دين الله
    الإمام النووي (توفي سنة 676 هـ)
    لإمام أبو حامد الغزالي (توفي سنة 505 هـ) الإمام فخر الدين الرازي (توفي سنة 606 هـ)
    الإمام العز بن عبد السلام (توفي سنة 660 هـ)ابن خلدون (توفي 808 هـ)
    الإمام مالك (توفي 179 هـ) الإمام الشافعي (توفي 204 هـ) الإمام أحمد بن حنبل (توفي 241 هـ) لشيخ تاج الدين السبكي (توفي سنة 771 هـ)
    الإمام أبي عبد الله الحارث المحاسبي (توفي سنة 243 هـ) الإمام عبد القاهر البغدادي (توفي 429 هـ)
    كل هؤلاء ممن استشهد بهم اخي الكريم لم يعاصرو الصحابة او السلف الصالح ولم يرو ما نراه حاليا من الصوفية من بدع وافعال شركية لو ترد في كتاب الله وسنة نبيه عليه السلام
    فاقربهم للرسول اذا افترضنا انه عاش 80 سنة فهو ولد سنة 93 هجريا وهو الامام مالك فلذلك بني رايه فيهم علي اساس ما راي منهم في اثناء حياته ولو راي منهم ما نراه الان منهم لوصفهم بعكس ما قال عنهم في هذا الوقت
    اما بالنسبة للشيخ القرضاوي اولا ارجو ذكر مكان وموقف هذا الراي له ثانيا اعتقد لو اعادو عليه السؤال الان لقال راي اخر
    فالاخوان المسلمين لم يكونو صوفيين لدرجة انهم لا يعترفون بالصوفية كفكر وكطريقة لعبادة الله
    فلا طريقة لعبادة الله غير ما قاله الله وما فعله رسوله وشرحه للسلف الصالح والصحابة
    ((أما تاريخ التصوف فيظهر في فتوى للإمام الحافظ السيد محمد صديق الغماري رحمه الله، فقد سئل عن أول من أسس التصوف؟ وهل هوبوحيٍ سماوي؟ فأجاب: (أما أول من أسس الطريقة فلتعلم أن الطريقة أسسها الوحي السماوي في جملة ما أسس من الدين المحمدي، إذ هي بلا شك مقام الإحسان الذي هوأحد أركان الدين الثلاثة التي جعلها النبي صلى الله عليه وسلم بعد ما بينها واحدا واحدا ديناً بقوله: هذا جبريل عليه السلام أتاكم يعلمكم دينكم، وهوالإسلام والإيمان والإحسان.فالإسلام طاعة وعبادة، والإيمان نور وعقيدة، والإحسان مقام مراقبة ومشاهدة، وأول من تسمى بالصوفي في أهل السنة أبوهاشم الصوفي المتوفي سنة 150 وكان من النساك، ويجيد الكلام، وينطق الشعر كما وصفه الحفاظ)((.
    هذه الفقرة من كلامك تسبت انها حركة مبتدعة ولم تكن موجودة ايام الرسول عليه الصلاة والسلام ولا حتي ايام الصحابة او السلف الصالح ممن كانو تعلمو واخذو دينهم عن اشرف الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
    وفي نهاية حديثي اخي الكريم كلمة في اذنك واذن كل مسلم
    لماذا نبحث عن طريقة لعبادة الله غير الطريقة التي علمها لنا الله ورسوله عن طريق القراءن الكريم والسنة المشرفة
    لقد أخبر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) بأنّ أمته سوف تفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة ، كما جاء عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) حيث قال : ( سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يقول : إنّ أمّة موسى افترقت بعده على إحدى وسبعين فرقة ، فرقة منها ناجية ، وسبعون في النار ، وافترقت أمّة عيسى بعده على اثنتين وسبعين فرقة ، فرقة منها ناجية ، واحدى وسبعون في النار ، وإنّ أمتي ستفترق بعدي على ثلاث وسبعين فرقة ، فرقة منها ناجية ، واثنتان وسبعون في النار )
    وقد ورد هذه الحديث باكثر من رواية كلها صحيحة ولله الحمد
    وفي وصفه للفرقة الناجية قال عليه الصلاة والسلام هي الفرقة التي تتمسك بكتاب الله وسنته عليه الصلاة والسلام

    [img2]http://nileup.com/up/uploads/nilemotors_13989044751.jpg[/img2]


  6. #16

    الصورة الرمزية raouf

    رقم العضوية : 25192

    تاريخ التسجيل : 14Nov2008

    المشاركات : 166

    النوع : ذكر

    الاقامة : السعودية

    السيارة: شيفورليه لومينا SS

    السيارة[2]: همر

    دراجة بخارية: NO

    الحالة : raouf غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hossam165 مشاهدة المشاركة
    حضرتك تقصد بالموضوع انهي صوفية بالضبط
    اعتقد حضرتك تقصد الصوفية الي كانوموجودين من اكتر من الف سنة مثلا
    ولكن اذا كنت تقصد صوفية اليومين دول فارجو ان تراجع افكارك
    لان الظاهر حضرتك متعرفهمش كويس ولم تحضر موالدهم والا جلساتهم
    youtube - ‫ط´ط±ظƒظٹط§طھ ط§ظ„طµظˆظپظٹط©‬‎

    youtube - ‫ط§ظ„طµظˆظپظٹط©‬&l rm;

    ياريت حضرتك تدور علي كتاب حقيقة الصوفية وحقيقة السيد البدوي والرفاعي وسوف تعرف ان هناك فرق شاسع بين الصوفية
    في الفترة الي حضرتك جايب اراء العلماء عنهم وعن الصوفية الموجودين حاليا في كل بلاد المسلمين
    واهم ما في الموضوع قول الرسول عليه الصلاة والسلام بوجبية اتباع القراءن والسنة المحمدية وترك ما نها عنه الله ورسوله وهذا كفيل للنستغني عنهم وعن امثالهم ممن ادخلو الشركيات والبدع علي دين الله
    الإمام النووي (توفي سنة 676 هـ)
    لإمام أبو حامد الغزالي (توفي سنة 505 هـ) الإمام فخر الدين الرازي (توفي سنة 606 هـ)
    الإمام العز بن عبد السلام (توفي سنة 660 هـ)ابن خلدون (توفي 808 هـ)
    الإمام مالك (توفي 179 هـ) الإمام الشافعي (توفي 204 هـ) الإمام أحمد بن حنبل (توفي 241 هـ) لشيخ تاج الدين السبكي (توفي سنة 771 هـ)
    الإمام أبي عبد الله الحارث المحاسبي (توفي سنة 243 هـ) الإمام عبد القاهر البغدادي (توفي 429 هـ)
    كل هؤلاء ممن استشهد بهم اخي الكريم لم يعاصرو الصحابة او السلف الصالح ولم يرو ما نراه حاليا من الصوفية من بدع وافعال شركية لو ترد في كتاب الله وسنة نبيه عليه السلام
    فاقربهم للرسول اذا افترضنا انه عاش 80 سنة فهو ولد سنة 93 هجريا وهو الامام مالك فلذلك بني رايه فيهم علي اساس ما راي منهم في اثناء حياته ولو راي منهم ما نراه الان منهم لوصفهم بعكس ما قال عنهم في هذا الوقت
    اما بالنسبة للشيخ القرضاوي اولا ارجو ذكر مكان وموقف هذا الراي له ثانيا اعتقد لو اعادو عليه السؤال الان لقال راي اخر
    فالاخوان المسلمين لم يكونو صوفيين لدرجة انهم لا يعترفون بالصوفية كفكر وكطريقة لعبادة الله
    فلا طريقة لعبادة الله غير ما قاله الله وما فعله رسوله وشرحه للسلف الصالح والصحابة
    ((أما تاريخ التصوف فيظهر في فتوى للإمام الحافظ السيد محمد صديق الغماري رحمه الله، فقد سئل عن أول من أسس التصوف؟ وهل هوبوحيٍ سماوي؟ فأجاب: (أما أول من أسس الطريقة فلتعلم أن الطريقة أسسها الوحي السماوي في جملة ما أسس من الدين المحمدي، إذ هي بلا شك مقام الإحسان الذي هوأحد أركان الدين الثلاثة التي جعلها النبي صلى الله عليه وسلم بعد ما بينها واحدا واحدا ديناً بقوله: هذا جبريل عليه السلام أتاكم يعلمكم دينكم، وهوالإسلام والإيمان والإحسان.فالإسلام طاعة وعبادة، والإيمان نور وعقيدة، والإحسان مقام مراقبة ومشاهدة، وأول من تسمى بالصوفي في أهل السنة أبوهاشم الصوفي المتوفي سنة 150 وكان من النساك، ويجيد الكلام، وينطق الشعر كما وصفه الحفاظ)((.
    هذه الفقرة من كلامك تسبت انها حركة مبتدعة ولم تكن موجودة ايام الرسول عليه الصلاة والسلام ولا حتي ايام الصحابة او السلف الصالح ممن كانو تعلمو واخذو دينهم عن اشرف الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
    وفي نهاية حديثي اخي الكريم كلمة في اذنك واذن كل مسلم
    لماذا نبحث عن طريقة لعبادة الله غير الطريقة التي علمها لنا الله ورسوله عن طريق القراءن الكريم والسنة المشرفة
    لقد أخبر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) بأنّ أمته سوف تفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة ، كما جاء عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) حيث قال : ( سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يقول : إنّ أمّة موسى افترقت بعده على إحدى وسبعين فرقة ، فرقة منها ناجية ، وسبعون في النار ، وافترقت أمّة عيسى بعده على اثنتين وسبعين فرقة ، فرقة منها ناجية ، واحدى وسبعون في النار ، وإنّ أمتي ستفترق بعدي على ثلاث وسبعين فرقة ، فرقة منها ناجية ، واثنتان وسبعون في النار )
    وقد ورد هذه الحديث باكثر من رواية كلها صحيحة ولله الحمد
    وفي وصفه للفرقة الناجية قال عليه الصلاة والسلام هي الفرقة التي تتمسك بكتاب الله وسنته عليه الصلاة والسلام

    الله ينور عليك هو ده الكلام المظبوط والصحيح
    ما >كره اشباب اراء العلام فى الصوفية الحقيقية والتى كانت موجودة فى عصرهم وليست صوفية الاضرحة والقبور والطواف حولها وصوفية الموالد وما يحدث فيها
    فمعظم المماراسات التى نراها من الصوفيون الان تندرج تحت اسم الشرك الاصغر


  7. #17

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    استاذ حسام أكيد أنا اقصد الصوفية الصحيحة طبعا و ما ينفعش أننا نعمم ابدا و مش ممكن حا نختزل تفكير 15 مليون شخص تقريبا فى مقالة و نقول كلة كدة .
    الى أعرفة عن السيد البدوى هو ...
    ا يقول السخاوي: هو رضي الله عنه السيد أحمد البدوي بن علي بن إبراهيم بن محمد بن أبي بكر بن اسمعيل بن عمر بن علي بن عثمان بن حسين بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي بن محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن الإمام جعفر ‏الصادق بن الإمام ‏محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن السبط سيدنا الحسين ابن سيدة نساء ‏العالمين فاطمة بنت رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم.‏


  8. #18

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة skybird مشاهدة المشاركة
    هل تعلم اخي ان مدار فهم الصوفية الحقه قائم على هذه الجمله ؟!!
    فالصوفية غير المتصوفه (متصوفه حاول تنطقها بفتح التاء وتسكين الصاد )
    فالمتصوفه على وزن ان نقول جماعة متأسلمه اي تدعي الاسلام
    فمثلا انت نقلت لابن تيمية كلام يمدح التصوف والحقيقة انه مدحه كثيرا وكان يستشهد بكلام ائمة التصوف ويوقرهم جدا
    لكنه اكثر هو وغيره في الذم على المتصوفة فظن الكثير من الناس وخصوصا في يومنا هذا ان ابن تيمية يذم التصوف في حين انه يذم المتصوفه والمتصوفه هم ادعياء التصوف

    ولو فهموا هذا المعنى لاعادوا قراءة ابن تيمية في التصوف
    تسلم على المعلومات و يا ريت معلومات أكثر. كل ما تريد أضافتة بة فائدة يا ريت نعرفة


  9. #19

    الصورة الرمزية heshamzaky

    رقم العضوية : 66698

    تاريخ التسجيل : 31Mar2010

    المشاركات : 16,132

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة نصر

    السيارة: fiat tipo

    السيارة[2]: fiat tempra

    دراجة بخارية: no

    الحالة : heshamzaky غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    .... منقول .........

    الدكتور يوسف القرضاوي :
    قال الشيخ يوسف القرضاوي في معرض سؤاله عن صوفية الإخوان المسلمين في أنها دعوة صوفية كما جاء في تعريف جماعة الإخوان للمؤسس الشيخ حسن البنا على موقع إسلام أون لاين على صفحة الفتاوى:
    مقتطفات من إجابة الدكتور يوسف القرضاوي:
    إن الإخوان المسلمين هي دعوة صوفية لأنهم يعملون على أساس التزكية وطهارة النفس، ونقاء القلب، والمواظَبة على العمل، والإعراض عن الخلق، والحبِّ في الله، والارتباط على الخي. فهذا هوالتصوّف، وهذه هي الصوفية الحقيقية عند حسن البنا.
    التصوف الحقّ عند حسن البنا يتمثّل أوّلَ ما يتمثّل في:
    طهارة النفس ونقاء القلب، فتزكية النفس هي أوّل سبيلِ الفَلاح {ونَفْسٍ ومَا سَوَّاهَا. فَأَلْهَمَهَا فُجورَها وتَقْوَاهَا. قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا. وقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا} الشمس 7-10 والقلب هوالمُضغة التي إذا صَلُحت صَلُح الإنسان كلُّه، وإذا فسَدت فسَد الإنسان كلُّه، وسلامتُه أساس النجاة يوم القيامة {يَوْمَ لاَ يَنْفَعُ مَالٌ ولاَ بَنونَ. إِلاّ مَنْ أَتَى اللهَ بِقَلْبٍ سَليمٍ} الشعراء 88-89 . فلابد من المجاهَدة لنقاء هذا القلب وصفائه وطهارته من معاصي القلوب وأخطارِها.
    والمواظَبة على العمل الصالح واجب على المسلم، فإن أحبَّ الأعمال إلى الله أدوَمُها وإن قلَّ.
    والإعراض عن الخلق بالإقبال على الخالق: من صفات الرَّبّانِيّين من أصحاب الرسالات {الذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسالات اللهِ ويَخْشَوْنَهُ ولاَ يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلاّ اللهَ}الأحزاب39. وهم المَوصوفون في قوله تعالى {يَا أَيُّها الذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ ويُحِبُّونَهُ أَذِلّةٍ عَلَى المُؤمِنينَ أَعِزّةٍ عَلَى الكَافِرينَ يُجاهِدونَ فِي سَبِيلِ اللهِ ولاَ يَخافونَ لَوْمَةَ لائِمٍ} المائدة: 54. فهم لإعراضهم عن الخلق، لا يخافون لومةَ لائم منهم، ولا يخشَون أحدًا إلا الله سبحانه؛ لأنهم يُوقنون أن الخلق لا يملِكون لهم ضَرًّا ولا نفعًا، ولا حياة ولا موتًا، وأن الأرزاق التي يطمع الناس فيها، والأعمار التي يخاف الناس عليها، كلتاهما بيد الله وحدَه، لا يملِك أحد أن يَنقُصهم لقمةً من رزقهم، ولا أن يقدِّم من أجَلهم لحظة أويؤخِّر {فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرونَ سَاعَةً ولاَ يَسْتَقْدِمونَ} الأعراف: 34.
    والحبُّ في الله: دِعامة من الدّعائم التي تقوم عليها الجماعة المؤمنة، فكما تربط بينها المفاهيم المشتركة، والفكرة الواحدة، تربط بين أبنائها العواطف المشتركة. وأعظمُ هذه العواطف وأخلدها وأعمقها هو الحبُّ في الله. فهو حبٌّ لا يقوم على عرَض من الدنيا، أو مال أو جاهٍ أو مُتعة، أو نحو ذلك، بل يقوم على الإيمان بالله تعالى، والتقرُّب إليه، والرَّغبة في نصرة الإسلام، وأوثَق عُرَى الإيمان: الحبّ في الله، والبُغض في الله.
    لقد استفاد الأستاذ البَنّا من تجربته الصوفيّة، أخذ منها ما صفا، وترك ما كَدِرَ، وهوموقف كل الرجال الرَّبّانيين، كما رأينا عند شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه الإمام ابن القيم، فلم يكونا ضِدّ التصوف بإطلاق، كما يَتصوّر أويُصوّر بعض من يزعُم الانتساب إلى مدرستِهما، بل كانا من أهل المعرفة بالله، والحبّ له، ومن رجال التربية الإيمانيّة والسلوك الرَّبّاني، كما بدا ذلك في مجلدين من مجموع فتاوى ابن تيمية، وفي عدد من كتب ابن القيم، أعظمها: مدارج السالكين شرح منازل السائرين إلى مقامات "إيّاكَ نعبُد وإيّاك نستعين".
    ومن أبرز ما يتميّز به الصوفيّة الصادِقون ثلاثة أشياء: الاستقامة، والمحبّة، وطاعة الشيخ، وهذه مقوّمات أساسيّة في التربية الإخوانيّة، والله أعلم.
    ويقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي أيضاً في معرض سؤاله عن التصوف بين مادحيه وقادحيه:
    التصوف لا يذم في حد ذاته، بل هو مطلوب لكل مسلم إذا أريد به الاهتمام بالروح اهتماما لا يطغى ولا يضر بالجسد، وعلينا أن نزن أعمال التصوف بميزان الكتاب والسنة، فما وافقهما قبلناه وما خالفهما تركناه.
    وقد جاء الإسلام بالتوازن في الحياة، يعطي كل ناحية حقها، ولكن الصوفية ظهروا في وقت غلب على المسلمين فيه الجانب الماديّ والجانب العقليّ.
    الجانب الماديّ، نتج عن الترف الذي أغرق بعض الطبقات، بعد اتساع الفتوحات، وكثرة الأموال، وازدهار الحياة الاقتصادية، مما أورث غُلوًّا في الجانب المادي، مصحوبًا بغلوآخر في الجانب العقلي، أصبح الإيمان عبارة عن "فلسفة" و"علم كلام" "وجدل"، لا يشبع للإنسان نهمًا روحيًا، حتى الفقه أصبح إنما يعنى بظاهر الدين لا بباطنه، وبأعمال الجوارح. لا بأعمال القلوب وبمادة العبادات لا بروحها.
    ومن هنا ظهر هؤلاء الصوفية ليسدُّوا ذلك الفراغ، الذي لم يستطع أن يشغله المتكلمون ولا أن يملأه الفقهاء، وصار لدى كثير من الناس جوع روحيّ، فلم يشبع هذا الجوع إلا الصوفية الذين عنوا بتطهير الباطن قبل الظاهر، وبعلاج أمراض النفوس، وإعطاء الأولوية لأعمال القلوب، وشغلوا أنفسهم بالتربية الروحية والأخلاقية، وصرفوا إليها جُلَّ تفكيرهم واهتمامهم ونشاطهم. حتى قال بعضهم: التصوف هوالخُلق، فمن زاد عليك في الخُلق فقد زاد عليك في التصوف. وكان أوائل الصوفية ملتزمين بالكتاب والسنة، وقَّافين عند حدود الشرع، مطارِدين للبدع والانحرافات في الفكر والسلوك.
    ولقد دخل على أيدي الصوفية المتبعين كثير من الناس في الإسلام، وتاب على أيديهم أعداد لا تحصى من العصاة، وخلّفوا وراءهم ثروة من المعارف والتجارب الروحية لا ينكرها إلا مكابر، أومتعصب عليهم.
    والحقيقة أن كل إنسان يؤخذ من كلامه ويترك، والحكم هوالنص المعصوم من كتاب الله ومن سنة رسوله. فنستطيع أن نأخذ من الصوفية الجوانب المشرقة، كجانب الطاعة لله. وجانب محبة الناس بعضهم بعضًا، ومعرفة عيوب النفس، ومداخل الشيطان، وعلاجها، واهتمامهم بما يرقِّق القلوب، ويذكِّر بالآخرة. نستطيع أن نعرف عن هذا الكثير عن طريق بعض الصوفية كالإمام الغزالي.


  10. #20

    الصورة الرمزية zyadahmed

    رقم العضوية : 14494

    تاريخ التسجيل : 10Jul2008

    المشاركات : 1,075

    النوع : ذكر

    الاقامة : اسكندرية

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: سكودا فيليشيا

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : zyadahmed غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم
    لله الامر من قبل ومن بعد

    مصر تستحق الخير



 
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بضغطه زر واحد يمكن أن تأخذ 82 مليون حسنه أو 11 مليون سيئه.ولك حريه الاختيار
    بواسطة د.أحمد السعيد في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 18-02-2012, 11:27 AM
  2. اردوغان يطلق مشروع الفاتح : 15 مليون جهاز آي باد لـ 15 مليون طالب
    بواسطة Elawany13 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 12-02-2012, 12:09 PM
  3. مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 06-05-2011, 06:52 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2