| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

  1. #1

    الصورة الرمزية M.Hosni

    رقم العضوية : 9209

    تاريخ التسجيل : 19Apr2008

    المشاركات : 474

    النوع : ذكر

    الاقامة : Mokattam

    السيارة: ربنا يرزق

    السيارة[2]: Kia Cerato 2010

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : M.Hosni غير متواجد حالياً

    افتراضي مخاوف علمانية ............. بقلم د. رفيق حبيب - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    تستمر حملة الدستور أولا بصور مختلفة، فهي أحيانا تطالب بوضع الدستور قبل الانتخابات البرلمانية، وأحيانا تتحول إلى المطالبة بالاتفاق على مسودة دستور قبل الانتخابات البرلمانية، توافق عليها كل القوى والأحزاب السياسية. وفي كل المقترحات نجد صيغة تتكلم عن مواد فوق دستورية لا يجوز تعديلها في المستقبل، ويمنع على أي طرف محاولة تعديلها. إذن الهدف من حملة الدستور أولا بكل ملحقاتها، هي الوصول إلى دستور قائم على عدد من المواد غير القابلة للتعديل. وفي كل الأفكار المطروحة، نجد أن المادة الثانية الخاصة بأن دين الدولة الإسلام، والشريعة الإسلامية المصدر الرئيس للتشريع، موجودة ضمن المواد فوق الدستورية غير القابلة للتعديل أيضا. لهذا يبرز التساؤل حول حقيقة هذه الحملات، وما هو مصدر الخوف الحقيقي لدى جماعة العلمانيين من المستقبل ومن دور الأحزاب الإسلامية؟

    إذا كانت كل أطراف الجماعة العلمانية قد وافقت على بقاء المادة الثانية من الدستور، واعتبرت أن المس بها يثير فتنة سياسية في البلاد، فإن معنى هذا أن الجماعة العلمانية قد وافقت فجأة على أن الدولة القائمة إسلامية، وأن النظام السياسي قائم على المرجعية الإسلامية، مما يعني أننا بصدد دولة مدنية ذات مرجعية إسلامية. والمدنية هنا تعني أنها دولة غير عسكرية وغير بوليسية، ولا معنى لكمة المدنية أكثر من هذا، خاصة وأن جماعة العلمانيين ترى أن المدنية لا تعني العلمانية، وهي في الواقع لا تعني العلمانية، وإن كانت تستخدم وكأنها الاسم الحركي للعلمانية!

    وهنا تظهر المشكلة، فالموافقة على المادة الثانية من الدستور، والقول بأن الدولة دينها الإسلام، وأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع، يعني أن سلطات الدولة مقيدة بالمرجعية الإسلامية، مما يعني أن الدولة إسلامية صراحة وليس ضمنا. وإذا كانت جماعة العلمانيين سلمت بأن الدولة لن تكون إلا إسلامية ولن تكون بالتالي علمانية، وأن الكل سوف يعمل من داخل إطار دولة إسلامية، فأين المشكلة إذن؟

    المشكلة المعلنة إعلاميا، تتمثل في أن جماعة العلمانيين تريد نصوص فوق دستورية تمنع من قيام أي حزب أو جماعة بفرض تفسيرها للمرجعية الإسلامية، بصورة تتجاوز قواعد المواطنة والمساواة والديمقراطية، لذا تريد تحصين المواد المتعلقة بالحقوق والحريات الأساسية ضد أي محاولة لتعديلها في المستقبل. إذن الخوف من تيار أو حزب متشدد، ولكن ما تصرح به الجماعة العلمانية يؤكد على أن مخاوفها تشمل كل التيار الإسلامي بكل أحزابه وجماعاته. ومعنى هذا، أن جماعة العلمانيين تفترض أن حزب إسلامي ما، سوف يكشف عن وجه متشدد في المستقبل، وسوف يحظى بتأييد شعبي واسع يمكنه من الحصول على ثلثي مقاعد مجلس الشعب، ليطلب تعديل الدستور، أو تغييره كله، وأنه سوف ينجح في تحقيق الأغلبية اللازمة لتعديل الدستور، وسوف يحظى بتأييد شعبي واسع على التعديلات التي خطط لها.

    وهنا تصبح المشكلة أننا أمام حالة تحظى بتأييد شعبي واسع، ويراد منع هذه الحالة بوضع قيود دستورية تمنع أغلبية الشعب من تعديل الدستور. والقاعدة التي تنادي بها جماعة العلمانيين ترى أن صندوق الانتخاب ليس هو القاعدة، وأن الأغلبية ليست صاحبة القرار دائما. مما يجعل من الضروري منع الأغلبية من تعديل الدستور. وهنا نجد أننا أمام عدة مغالطات، وأولها أن نفترض أن الأحزاب الإسلامية لديها جدول أعمال خفي، وثانيها أن نفترض أن المجتمع يؤيد هذه الأحزاب بجدول أعمالها المعلن وسوف يؤيدها بجدول أعمالها الخفي، أي أن المجتمع سوف يؤيد هذه الأحزاب في كل الحالات، ومهما فعلت، وهذا حكم ظالم للمجتمع، كما أنه حكم ظالم للقوى والأحزاب الإسلامية.

    والمشكلة الأكبر، أن الرؤية التي تحملها جماعة العلمانيين تفترض أن المجتمع يمكن أن يكون كله متطرفا ومتشددا، وأن وسطية المجتمع واعتداله يمكن أن تغيب عنه بالكامل، لدرجة تجعله يحاول إلغاء قواعد المواطنة والمساواة. لأنه لا يوجد حزب واحد قادر على تغيير الأوضاع الدستورية، إلا إذا كان ذلك رغبة شعبية واسعة. ومعنى هذا، أن الخوف الحقيقي من الشعب، وليس من الأحزاب الإسلامية. ورغم أن الجماعة العلمانية تردد دائما أن المجتمع يخشى من الحركات الإسلامية، هكذا على الإطلاق، فإنها تفاجئنا بعد ذلك بمواقف تفترض أن الشعب أساسا متطرف. لذا نجد أن دعاوى وضع الدستور أولا، ودعاوى وضع مواد فوق دستورية غير قابلة للتعديل، تفترض أن المجتمع غير مؤتمن على الدستور الجديد، وعلى التحول الديمقراطي، وأن المجتمع يمكن أن يحول البلاد إلى نظام حكم لا يقوم على المساواة والمواطنة، لذا ترى جماعة العلمانيين أهمية وضع قيود على المجتمع المصري، تمنعه من إظهار وجهه المتشدد والمتطرف المحتمل من وجهة نظرها.

    ولكن المدقق في خطاب جماعة العلمانيين يكتشف سببا آخر لحملة الدستور أولا، وحملة المواد فوق الدستورية غير القابلة للتعديل، ويتمثل هذا السبب في أن موافقة جماعة العلمانيين على المادة الثانية والمرجعية الإسلامية، ليست إلا موافقة شكلية، والمراد وضع مواد فوق دستورية، تشمل المادة الثانية، وفي نفس الوقت توقف فاعليتها، بأن تضع كل المواد الأساسية الأخرى فوق المادة الثانية، بحيث تصبح المادة الثانية محكومة بالمساواة والمواطنة، وليست منظمة للمساواة والمواطنة داخل إطار قيمها، بما يسمح بتطبيق المساواة والمواطنة بالمعنى الغربي، أو بأي معنى آخر، وتصبح المرجعية الإسلامية مقيدة بالمفاهيم الغربية عن حقوق الإنسان والحرية وغيرها، بدلا من أن تكون مصدرا لمعنى تلك القيم. وبهذا تتحول المادة الثانية إلى مادة غير قابلة للتطبيق.

    وبهذا نصل مرة أخرى إلى جوهر الخلاف، فالأحزاب الإسلامية تؤيد المرجعية الإسلامية، التي تحقق المساواة والمواطنة والحريات العامة والخاصة، طبقا للقيم والتقاليد المستمدة من المرجعية الحضارية الإسلامية، ولكن الجماعة العلمانية تؤيد نفس الحقوق والحريات، ولكن طبقا للمرجعية الغربية، فهي جماعة علمانية في النهاية، حتى وإن استخدمت عنوانا مدنيا!

    مقال بقلم د. رفيق حبيب

    [OVERLINE]غيرت موضع مرقدي ليلا ففارقني السكون[/OVERLINE]
    فبربك أول ليلة في القبر كيف تكون

    hamadahosniسابقاُ


  2. #2

    الصورة الرمزية otefa

    رقم العضوية : 27285

    تاريخ التسجيل : 10Dec2008

    المشاركات : 11,282

    النوع : ذكر

    الاقامة : الكرة الأرضية

    السيارة: -Cabrice-LTZ

    السيارة[2]: ِAlfa156 seles-جيب جراند شيروكي

    الحالة : otefa غير متواجد حالياً

    افتراضي -





    ولكن المدقق في خطاب جماعة العلمانيين يكتشف سببا آخر لحملة الدستور أولا، وحملة المواد فوق الدستورية غير القابلة للتعديل، ويتمثل هذا السبب في أن موافقة جماعة العلمانيين على المادة الثانية والمرجعية الإسلامية، ليست إلا موافقة شكلية، والمراد وضع مواد فوق دستورية، تشمل المادة الثانية، وفي نفس الوقت توقف فاعليتها، بأن تضع كل المواد الأساسية الأخرى فوق المادة الثانية، بحيث تصبح المادة الثانية محكومة بالمساواة والمواطنة، وليست منظمة للمساواة والمواطنة داخل إطار قيمها، بما يسمح بتطبيق المساواة والمواطنة بالمعنى الغربي، أو بأي معنى آخر، وتصبح المرجعية الإسلامية مقيدة بالمفاهيم الغربية عن حقوق الإنسان والحرية وغيرها، بدلا من أن تكون مصدرا لمعنى تلك القيم. وبهذا تتحول المادة الثانية إلى مادة غير قابلة للتطبيق.
    ---------------
    الخلاصة ألي يشغل مخه شوية هايوصلها بلا أي شك
    مؤامرة علمانية ليبرالية أو سموها زي ماتسموها
    غلبنا نقول الكلام ده ونوضحه في المنتدى
    وأن شاء الله مش هايحصل
    ‏{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏
    شكرا على المقال الصريح الواضح وبدون رتوش
    تحياتي

    إِن يَنصُرْ.كُمُ اللَّـهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ ۖ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُ.كُم مِّن بَعْدِهِ ۗ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴿160)
    م/محمد


  3. #3

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مقال في الجون كعادة رفيق حبيب

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]


  4. #4

    الصورة الرمزية M.Hosni

    رقم العضوية : 9209

    تاريخ التسجيل : 19Apr2008

    المشاركات : 474

    النوع : ذكر

    الاقامة : Mokattam

    السيارة: ربنا يرزق

    السيارة[2]: Kia Cerato 2010

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : M.Hosni غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة otefa مشاهدة المشاركة




    ولكن المدقق في خطاب جماعة العلمانيين يكتشف سببا آخر لحملة الدستور أولا، وحملة المواد فوق الدستورية غير القابلة للتعديل، ويتمثل هذا السبب في أن موافقة جماعة العلمانيين على المادة الثانية والمرجعية الإسلامية، ليست إلا موافقة شكلية، والمراد وضع مواد فوق دستورية، تشمل المادة الثانية، وفي نفس الوقت توقف فاعليتها، بأن تضع كل المواد الأساسية الأخرى فوق المادة الثانية، بحيث تصبح المادة الثانية محكومة بالمساواة والمواطنة، وليست منظمة للمساواة والمواطنة داخل إطار قيمها، بما يسمح بتطبيق المساواة والمواطنة بالمعنى الغربي، أو بأي معنى آخر، وتصبح المرجعية الإسلامية مقيدة بالمفاهيم الغربية عن حقوق الإنسان والحرية وغيرها، بدلا من أن تكون مصدرا لمعنى تلك القيم. وبهذا تتحول المادة الثانية إلى مادة غير قابلة للتطبيق.
    ---------------
    الخلاصة ألي يشغل مخه شوية هايوصلها بلا أي شك
    مؤامرة علمانية ليبرالية أو سموها زي ماتسموها
    غلبنا نقول الكلام ده ونوضحه في المنتدى
    وأن شاء الله مش هايحصل
    ‏{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏
    شكرا على المقال الصريح الواضح وبدون رتوش
    تحياتي

    أتفق معاك

    [OVERLINE]غيرت موضع مرقدي ليلا ففارقني السكون[/OVERLINE]
    فبربك أول ليلة في القبر كيف تكون

    hamadahosniسابقاُ


  5. #5

    الصورة الرمزية Dojuar

    رقم العضوية : 30796

    تاريخ التسجيل : 22Jan2009

    المشاركات : 1,676

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Excel' 94

    دراجة بخارية: دراجة

    الحالة : Dojuar غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الراجل ده بيحترم نفسه قبل ما يحترم قراائه

    م.أحمد


  6. #6

    الصورة الرمزية abou_ruqi

    رقم العضوية : 11020

    تاريخ التسجيل : 19May2008

    المشاركات : 3,938

    النوع : ذكر

    الاقامة : Kuala Lumpur-Malaysia

    السيارة: -

    السيارة[2]: Audi A6

    دراجة بخارية: -

    الحالة : abou_ruqi غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    احلى خدمة عملهالنا العلمانيين انهم موصلوش للمواطن في الشارع ،وعليه فكل انتخابات تمر على مصرهي يوم اسود عليهم من اول اتحداتالطلبة والنقابات حتى مجلس الشعب والرئاسة ، الشارع في وادي وهما في وادي ولما نشوف لمن الغلبة


  7. #7

    الصورة الرمزية M_selim

    رقم العضوية : 60533

    تاريخ التسجيل : 31Jan2010

    المشاركات : 94

    النوع : ذكر

    الاقامة : الجيزة

    السيارة: فيات تمبرا

    السيارة[2]: فيات 128

    دراجة بخارية: kul

    الحالة : M_selim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    الاخوة الافاضل

    الدكتور رفيق حبيب هو النسخة الاخوانية من الدكتور نبيل لوقا بباوي و جمال اسعد , سلوك جماعة الاخوان و حزبهم الحرية و العدالة لا يختلف كثيرا عن سلوك الحزب الوطني في استجلاب مجموعة من الكومبارس من المسيحيين لكي يظهروا للناس مدى تسامحهم مع غير المسلمين و في الحقيقة ما هم الا ديكور لتجميل شكل الجماعة و حزبها وهم عبارة عن ابواق للنظام تماما كما كان نبيل لوقا بباوي و جمال اسعد ابواق للحزب الوطني .

    ميشيل سليم


  8. #8

    الصورة الرمزية Dojuar

    رقم العضوية : 30796

    تاريخ التسجيل : 22Jan2009

    المشاركات : 1,676

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Excel' 94

    دراجة بخارية: دراجة

    الحالة : Dojuar غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m_selim مشاهدة المشاركة
    الاخوة الافاضل

    الدكتور رفيق حبيب هو النسخة الاخوانية من الدكتور نبيل لوقا بباوي و جمال اسعد , سلوك جماعة الاخوان و حزبهم الحرية و العدالة لا يختلف كثيرا عن سلوك الحزب الوطني في استجلاب مجموعة من الكومبارس من المسيحيين لكي يظهروا للناس مدى تسامحهم مع غير المسلمين و في الحقيقة ما هم الا ديكور لتجميل شكل الجماعة و حزبها وهم عبارة عن ابواق للنظام تماما كما كان نبيل لوقا بباوي و جمال اسعد ابواق للحزب الوطني .

    ميشيل سليم
    أفهم من كلام حصرتك أنك بتقسم المسحيين الى أصناف

    منهم الصنف الكومبارس...أو منافقين خلينا نقول زي رفيق حبيب

    طيب هل فيه صنف أو أصناف أخرى عشان نكون عارفين؟؟

    م.أحمد


  9. #9

    الصورة الرمزية mikho83

    رقم العضوية : 71407

    تاريخ التسجيل : 24May2010

    المشاركات : 1,379

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: ربنا يسهل

    السيارة[2]: النترا 2000

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : mikho83 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m_selim مشاهدة المشاركة
    الاخوة الافاضل

    الدكتور رفيق حبيب هو النسخة الاخوانية من الدكتور نبيل لوقا بباوي و جمال اسعد , سلوك جماعة الاخوان و حزبهم الحرية و العدالة لا يختلف كثيرا عن سلوك الحزب الوطني في استجلاب مجموعة من الكومبارس من المسيحيين لكي يظهروا للناس مدى تسامحهم مع غير المسلمين و في الحقيقة ما هم الا ديكور لتجميل شكل الجماعة و حزبها وهم عبارة عن ابواق للنظام تماما كما كان نبيل لوقا بباوي و جمال اسعد ابواق للحزب الوطني .

    ميشيل سليم
    على فكرة دكتور رفيق معروف ومشهور جدا بنزاهته. وأي حد بيشكك في كده يبقى كاره ليه جدا


  10. #10

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M_selim مشاهدة المشاركة
    الاخوة الافاضل

    الدكتور رفيق حبيب هو النسخة الاخوانية من الدكتور نبيل لوقا بباوي و جمال اسعد , سلوك جماعة الاخوان و حزبهم الحرية و العدالة لا يختلف كثيرا عن سلوك الحزب الوطني في استجلاب مجموعة من الكومبارس من المسيحيين لكي يظهروا للناس مدى تسامحهم مع غير المسلمين و في الحقيقة ما هم الا ديكور لتجميل شكل الجماعة و حزبها وهم عبارة عن ابواق للنظام تماما كما كان نبيل لوقا بباوي و جمال اسعد ابواق للحزب الوطني .

    ميشيل سليم
    عن نفسي
    مين قال اني شايف كلامه كمسيحي ؟ :)
    انا عاجبني كلامه لأني متفق معاه
    هو لازم يبقى ليبرالي او طائفي عشان يبقى كويس ؟

    بالمناسبة هي دي افكار رفيق حبيب من سنين و سنين , مش جاي مخصوص عشان الحزب زي ما بتقول



    على فكرة دكتور رفيق معروف ومشهور جدا بنزاهته. وأي حد بيشكك في كده يبقى كاره ليه جدا
    يا باشا طالما انضم الى حزب الاخوان (المسلمين) يبقى وغد زنيم زيه زي اللي انضموا للوطني , و سبحان الله اللي كان بيدعو لمبارك علنا و دعا المسيحيين لعدم نزول المظاهرات علنا و يا ليته سكت زي الفل و عشرة

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ماذا لو أصبحت مصر علمانية
    بواسطة م.احمد زكريا في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 02-04-2011, 03:56 PM
  2. أفضل رفيق معك على الطريق
    بواسطة night_whisper في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 26-03-2011, 07:21 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2