| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
النتائج 1 إلى 2 من 2

  1. #1

    الصورة الرمزية hamdy

    رقم العضوية : 1319

    تاريخ التسجيل : 04Jul2007

    المشاركات : 1,152

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة الجديدة

    السيارة: nooooo

    السيارة[2]: هيونداي فيرنا

    دراجة بخارية: لا املك

    الحالة : hamdy غير متواجد حالياً

    افتراضي وجهة نظر ممكن تكون صح - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    كان مشروع تخرج السنة الرابعة من ذالك المعهد الذي كان ملتقي للطبقة المتوسطة الحال امثالي و ملتقي بعض من اصحابي من ابناء الطبقة ( المرفهة )
    وكنت مع صديقي ناصف هو من ذاك الطبقة (اياها) لم اري عليه التزام بالدين فاللغة الانجليذية كانت هي اللغة الام كما انه لا يدل علي شاب (روش اوي ) فهو ايضا لا يدل علي سمت الصلاح و الهداية
    لكنه انصافا للرجل كان علي مايبدو لي مهذبا رقيقا
    بدت لغة الرجل كأنه يتحدث الانجليدية بطلاقة و عرفت بطريقة ما ان ذاك الشاب جاء من المكسيك و هو يقطن مصر الجديدة
    في هذا الوقت كنت لا اعرف للمسجد طريق (الا علي الامتحانات بس) مع كل التطلعات التي احملها كاي شاب في سني في ذاك الوقت من (بنت امورة عينيها خضرا شعر اصفر – عربية حتي لو 28 – والموبايل مش مهم كفاية اريكسون 628 )

    ومع مرور الوقت و السنين لم احاول ان اتقرب له باي حال من الاحوال لكن الانطباع الذي اخذته عنه كان يتاكد بمرور الايام وقبل نهاية الاربع سنوات و جدت الرجل حاله تغير تغيرا لم اعهده عليه من قبل ...
    ما هذا الرجل يصلي ويدخل المسجد ...
    سالت نفسي ناصف يدخل المسجد !!!؟؟؟؟؟
    ناصف مع كل الترف والحياة التي ربما احلم بها يدخل المسجد
    وانا لا اقترب الي المسجد الا في ايام الجمعة و في اخر الصلاة وربما لا اصلي الجمعة ايضا

    شاءت ان اتقرب من الرجل بشكل طفيف بعد ان تغير حاله واتذكر انه قد دارت بيننا مناقشة حول ( الحريم ) (شباب طيشة بقا هيتلكوا في ايه)
    فقال لي الجملة المنطقية التي ايقنت منها و احاول ان تكون قناعتي من داخلي الي الان
    قال لي بعد مناقشة احواله السابقة
    (انا يا حمدي جربت كل حاجة , قلت لنفسي طب ما اجرب الدين يمكن يكون فيه حاجة حلوة )
    وفعلا الرجل جرب الدين ولقاه بمنطقه انذاك (حلو)
    السؤال يدور في راسي (اجرب الدين ؟)
    ولماذا لا اجرب الدين ؟
    وسؤالي لكم و لنفسي قبلكم الان : لماذا لا نجرب الدين ؟
    اليس الله هو مالك الدنيا و الاخرة
    الي كل من يحلم بفتاة جميلة و سيارة فارهة
    من الملك يا اخواني ؟ من الذي يستطيع ان يقلب لك الامور من الاسوا الي الاصلح ؟
    كأن الله يعلم ما في قلوبنا من احلام و امال واكانه يقول لنا
    {ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض} (سورة البقرة ـ 107)
    القضية يا اخواني ليست في ان تكدح عمرك كله لكي تتزوج امراة انيقة تحبها او تركب سيارة فارهة
    ولكن القضية اننا نطلب الدنيا من من لا يملكها فاطلبها من المالك الحقيقي للدنيا
    انظروا يا اخواني الي الصحابة هم اكثر الناس الذين ملكوا دين و دنيا معا دون ان يطغي احدا علي الاخر
    انظروا الي ما يقوله ابن الجوزي في كتابه الرائع "صيد الخاطر" في فصل "حقائق الحياة بين العلم و الجهل"
    تأملت أحوال الصوفية والزهاد فرأيت أكثرها منحرفاً عن الشريعة بين جهل بالشرع وابتداع بالرأي‏.‏

    يستدلون بآيات لا يفهمون معناها وبأحاديث لها أسباب وجمهورها لا يثبت‏.‏

    فمن ذلك أنهم سمعوا في القرآن العزيز‏:‏ ‏ «‏ وَمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الغُرُورِ ‏» ‏ ‏ «‏ اعلَمْوا أنَّما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ ‏» ‏ ثم سمعوا في الحديث‏:‏ «aa‏ للدنيا أهون على الله من شاة ميتة على أهلها ‏» ‏ فبالغوا في هجرها من غير بحث عن حقيقتها‏.‏

    وذلك أنه ما لم يعرف حقيقة الشيء فلا يجوز أن يمدح ولا أن يذم‏.‏

    فإذا بحثنا عن الدنيا رأينا هذه الأرض البسيطة التي جعلت قراراً للخلق تخرج منها أقواتهم ويدفن فيها أمواتهم‏.‏

    ومثل هذا لا يذم لموضع المصلحة فيه‏.‏

    ورأينا ما عليها من ماء وزرع وحيوان كله لمصالح الآدمي وفيه حفظ لسبب بقائه‏.‏

    وما كان سبباً لبقاء العارف العابد يمدح ولا يذم‏.‏

    فبان لنا أن الذم إنما هو لأفعال الجاهل أو العاصي في الدنيا‏.‏

    فإنه إذا اقتنى المال المباح وأدى زكاته لم يلم‏.‏

    فقد علم ما خلف الزبير وابن عوف وغيرهما وبلغت صدقة علي - رضي الله عنه - أربعين ألفاً‏.‏

    وخلف ابن مسعود‏:‏ تسعين ألفاً وكان الليث بن سعد يستغل كل سنة عشرين ألفاً وكان سفيان يتجر بمال وكان ابن مهدي يستغل كل سنة ألفي دينار‏.‏

    وإن أكثر من النكاح والسراري كان ممدوحاً لا مذموماً فقد كان للنبي صلى الله عليه وسلم زوجات وسراري وجمهور الصحابة كانوا على الإكثار من ذلك‏.‏

    وكان لعلي بن أبي طالب - رضي الله عنه - أربع حرائر وسبع عشرة أمة‏.‏

    وتزوج ولده الحسن نحواً من أربعمائة‏.‏

    فإن طلب التزوج للأولاد فهو الغاية في التعبد وإن أراد التلذذ فمباح يندرج فيه من التعبد ما لا يحصى من إعفاف نفسه والمرأة إلى غير ذلك‏.‏

    وقد أنفق موسى - عليه السلام - من عمره الشريف عشر سنين في مهر ابنة شعيب‏.‏

    فلولا أن النكاح من أفضل الأشياء لما ذهب كثير من زمان الأنبياء فيه وقد قال ابن عباس وكان يطأ جارية له وينزل في أخرى‏.‏

    وقالت سرية الربيع بن خيثم‏:‏ كان الربيع يعزل‏.‏

    وأما المطعم فالمراد منه تقوية هذا البدن لخدمة الله عز وجل وحق على ذي الناقة أن يكرمها لتحمله‏.‏

    وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

    يأكل ما وجد فإن وجد اللحم أكله ويأكل لحم الدجاج وأحب الأشياء إليه الحلوى والعسل وما نقل عنه أنه امتنع من مباح‏.‏

    وجيء علي رضي الله عنه بفالوذج فأكل منه وقال‏:‏ ما هذا قالوا‏:‏ يوم النوروز فقال‏:‏ نوروزنا كل يوم‏.‏

    وإنما يكره الأكل فوق الشبع واللبس على وجه الاختيال والبطر‏.‏

    وقد اقتنع أقوام بالدون من ذلك لأن الحلال الصافي لا يكاد يمكن فيه تحصيل المراد وإلا فقد لبس النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ حلة اشتريت له بسبعة وعشرين بعيراً‏.‏

    وكان لتميم الداري‏:‏ حلة اشتريت بألف درهم يصلي فيها بالليل‏.‏

    فجاء أقوام فأظهروا التزهد وابتكروا طريقة زينها لهم الهوى ثم تطلبوا لها الدليل‏.‏

    وإنما ينبغي للإنسان أن يتبع طريقاً ويتطلب دليلها‏.‏

    يتناول في خلواته الشهوات وينعكف على اللذات‏.‏

    ويري الناس بزيه أنه متصوف متزهد وما تزهد إلا القميص وإذا نظر إلى أحواله فعنده كبر فرعون‏.‏

    ومنهم‏:‏ سليم الباطن إلا أنه في الشرع جاهل‏.‏

    ومنهم‏:‏ من تصدر وصنف فاقتدى به الجاهلون في هذه الطريقة وكانوا كعمي اتبعوا أعمى‏.‏

    ولو أنهم تلمحوا للأمر الأول الذي كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم لما ذلوا‏.‏

    ولقد كان جماعة من المحققين لا يبالون بمعظم في النفوس إذا حاد عن الشريعة بل يوسعونه لوماً‏.‏

    فنقل عن أحمد أنه قال له المروزي‏:‏ ما تقول في النكاح فقال‏:‏ سنة النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

    فقال‏:‏ فقد قال إبراهيم‏.‏

    قال‏:‏ فصاح بي وقال‏:‏ جئتنا ببنيات الطريق وقيل له‏:‏ إن سريا السقطي قال‏:‏ لما خلق الله تعالى الحروف وقف الألف وسجدت الباء فقال‏:‏ نفروا الناس عنه‏.‏

    واعلم أن المحقق لا يهوله اسم معظم كما قال رجل لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه‏:‏ أتظن أنا نظن أن طلحة والزبير كانا على الباطل فقال له‏:‏ إن الحق لا يعرف بالرجال اعرف الحق ولعمري إنه قد وقر في النفوس تعظيم أقوام فإذا نقل عنهم شيء فسمعه جاهل بالشرع قبله لتعظيمهم في نفسه‏.‏

    كما ينقل عن أبي يزيد رضي الله عنه أنه قال‏:‏ تراعنت علي نفسي فحلفت لا أشرب الماء سنة‏.‏

    وهذا إذا صح عنه كان خطأ قبيحاً وزلة فاحشة لأن الماء ينفذ الأغذية إلى البدن ولا يقوم مقامه شيء‏.‏

    فإذا لم يشرب فقد سعى في أذى بدنه‏.‏

    وقد كان يستعذب الماء لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

    أفترى هذا فعل من يعلم أن نفسه ليست له وأنه لا يجوز التصرف فيها إلا عن إذن مالكها‏.‏

    وكذلك ينقلون عن بعض الصوفية أنه قال‏:‏ سرت إلى مكة على طريق التوكل حافياً فكانت الشوكة تدخل في رجلي فأحكها بالأرض ولا أرفعها وكان علي مسح فكانت عيني إذا المتنبي أدلكها بالمسح فذهبت إحدى عيني‏.‏

    وأمثال هذا كثير وربما حملها القصاص على الكرامات وعظموها عند العوام فيخايل لهم أن فاعل هذا أعلى مرتبة من الشافعي وأحمد‏.‏

    ولعمري إن هذا من أعظم الذنوب وأقبح العيوب لأن الله تعالى قال‏:‏ ‏"‏ وَلاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ‏ ‏‏.‏

    وقد طلب أبو بكر رضي الله عنه في طريق الهجرة للنبي صلى الله عليه وسلم ظلاً حتى رأى صخرة ففرش له في ظلها‏.‏

    وقد نقل عن قدماء هذه الأمة بدايات هذا التفريط وكان سببه من وجهين‏.‏

    أحدهما‏:‏ الجهل بالعلم والثاني‏:‏ قرب العهد بالرهبانية‏.‏

    وقد كان الحسن يعيب فرقد السنجي ومالك بن دينار في زهدهما فرئي عنده طعام فيه لحم فقال‏:‏ لا رغيفي مالك ولا صحنا فرقد‏.‏

    ورأى على فرقد كساء فقال‏:‏ يا فرقد إن أكثر أهل النار أصحاب الأكسية‏.‏

    وكم قد زوق قاص مجلسه بذكر أقوام خرجوا إلى السياحة بلا زاد ولا ماء وهو لا يعلم أن هذا من أقبح الأفعال وأن الله تعالى لا يجرب عليه‏.‏

    فربما سمعه جاهل من التائبين فخرج فمات في الطريق فصار للقائل نصيب من إثمه‏.‏

    وكم يروون عن ذي النون‏:‏ أنه لقي امرأة في السياحة فكلمها وكلمته وينسون الأحاديث الصحاح‏:‏ لا يحل لامرأة أن تسافر يوماً وليلة إلا بمحرم‏.‏

    وكم ينقلون‏:‏ أن أقواماً مشوا على الماء قد قال إبراهيم الحربي‏:‏ لا يصح أن أحداً مشى على الماء قط‏.‏

    فنقول‏:‏ لسنا من المنكرين لها بل نتبع ما صح والصالحون هم الذين يتبعون الشرع ولا يتعبدون بآرائهم‏.‏

    وفي الحديث‏:‏ إن بني إسرائيل شددوا فشدد الله عليهم‏.‏

    وكم يحثون على الفقر حتى حملوا خلقاً على إخراج أموالهم ثم آل بهم الأمر إما إلى التسخط عند الحاجة وإما إلى التعرض بسؤال الناس‏.‏

    وكم تأذى مسلم بأمرهم الناس بالتقلل‏!‏ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ثلث طعام وثلث شراب وثلث نفس فما قنعوا حتى أمروا بالمبالغة في التقلل‏.‏

    فحكى أبو طالب المكي في ‏ «‏ قوت القلوب ‏» ‏‏:‏ أن فيهم من كان يزن قوته بكربة رطبة ففي كل ليلة يذهب من رطوبتها قليل وكنت أنا ممن اقتدى بقوله في الصبا فضاق المعي وأوجب ذلك مرض سنين‏.‏

    أفترى هذا شيئاً تقتضيه الحكمة أو ندب إليه الشرع‏.‏

    وإنما مطية الآدمي قواه فإذا سعى في تقليلها ضعف عن العبادة‏.‏

    ولا تقولن‏:‏ الحصول على الحلال المحض مستحيل لذلك وجب الزهد تجنباً للشبهات فإن المؤمن حسبه أن يتحرى في كسبه هو الحلال ولا عليه من الأصول التي نبتت من هذه الأموال‏.‏

    أفتريد حلالاً على معنى أن الحبة من الذهب لم تنتقل - مذ خرجت من المعدن على وجه لا يجوز‏.‏

    فهذا شيء لم ينظر فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

    أوليس قد سمعت أن الصدقة عليه حرام فلما تصدق على بريرة بلحم فأهدته جاز له أكل تلك العين لتغير الوصف‏.‏

    وقد قال أحمد بن حنبل‏:‏ أكره التقلل من الطعام فإن أقواماً فعلوه فعجزوا عن الفرائض‏.‏

    وهذا صحيح فإن المتقلل لا يزال يتقلل إلى أن يعجز عن النوافل ثم الفرائض ثم يعجز عن مباشرة أهله وإعفافهم وعن بذل القوى في الكسب لهم وعن فعل خير قد كان يفعله‏.‏

    ولا يهولنك ما تسمعه من الأحاديث التي تحث على الجوع فإن المراد بها إما الحث على الصوم وإما النهي عن مقاومة الشبع‏.‏

    انــــتــهـي كــــلامـــــه رحــمـــه الـلــــــــــــــه



    دي كان مجرد خواطر حبيت افضفض بيها مع اخواني و احبائي في المنتدي للافادة
    واللهم ارزقنا الاخلاص في القول و العمل
    فستذكرون ما اقول لكم و افوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد


    من وجد الله ماذا فقد و من فقد الله ماذا وجد





  2. #2

    الصورة الرمزية أبو عبدالله

    رقم العضوية : 97

    تاريخ التسجيل : 23Apr2007

    المشاركات : 11,050

    النوع : ذكر

    الاقامة : ManSOuRa

    السيارة: coRoLLa 06

    السيارة[2]: siRiOn 07

    دراجة بخارية: ان شاء الله

    الحالة : أبو عبدالله غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    كلام جميل ورائع احييك عليه

    وطبعا في الأرض جنه الا وهيا ذكر الله
    والذكر اي كل عبادة لله عزو وجل

    عن أبي هريرة قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إذا قال الرجل لأخيه :جزاك الله خيرا ، فقد أبلغ في الثناء



 

المواضيع المتشابهه

  1. ممكن أعرف شاهين 2002 ممكن تكون فى حدود كام
    بواسطة samirsaid1 في المنتدى بيـــع و شــــراء
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-10-2012, 11:41 AM
  2. مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-09-2011, 02:01 AM
  3. هل ممكن تكون فريق عمل لاصلاحات
    بواسطة lada2010 في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-04-2010, 03:20 AM
  4. ممكن تكون الكويل ؟
    بواسطة dr_sharkawy في المنتدى سكودا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-07-2009, 04:39 PM
  5. عندى فكره ممكن تكون جديده أو.
    بواسطة MOSTAFA.MANSOUR في المنتدى المنتــــــدى العـــــــــــام للسيــارات
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-03-2008, 04:03 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2