| تسجيل عضوية جديدة | استرجاع كلمة المرور ؟
Follow us on Twitter Follow us on Facebook Watch us on YouTube
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

  1. #1

    الصورة الرمزية Abo_Abdullah

    رقم العضوية : 103900

    تاريخ التسجيل : 16Jun2011

    المشاركات : 104

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: لا يوجد

    السيارة[2]: Megan II

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : Abo_Abdullah غير متواجد حالياً

    افتراضي بلال فضل يكتب : الديمقراطية ليست نزهة - Facebook Twitter whatsapp انشر الموضوع فى :

    hasad">

    بلال فضل يكتب : الديمقراطية ليست نزهة

    تقرأ تعليقات بعض شباب الثورة الغاضبين من جمعة «فتق الشمل» فتقول لنفسك: هل كان هؤلاء حقا يعرفون معنى الديمقراطية قبل أن يخرجوا حاملين أرواحهم على أكفهم للمطالبة بها؟
    فى الدول التى أدركت أنه لا سبيل للخلاص والتقدم سوى الديمقراطية، عندما يصعد اليمين المحافظ أو حتى المتشدد إلى الحكم عبر صناديق الانتخابات لا يلطم الليبراليون أو اليساريون أو المعتدلون مطالبين بإلغاء الانتخابات، ولا يجرون إلى أقرب ميدان ليعتصموا فيه، بل يبدؤون على الفور فى محاسبة أنفسهم لينظروا فيم أخطؤوا ولماذا لم يستجب لهم الشارع كما كانوا يأملون، وكيف يمكن أن يتداركوا الأمر فى الانتخابات المقبلة.
    سيطلع لى الآن ألف من يقول: وهُمّ الإسلاميين لو صعدوا إلى الحكم هيبقى فيه
    انتخابات مقبلة؟ والأسهل أن تقول لهؤلاء: طيب ما اقتراحات حضراتكم؟ هل نعود ثانية إلى عصر الديمقراطية أم أستك ذات الأنياب والحوافر، فنمارس باسم الليبرالية الوصاية على الشعب الجاهل الذى لا يعرف مصلحته، ونعيد جلادى أمن الدولة إلى الخدمة لممارسة هوايتهم المفضلة فى تعذيب المخالفين لنا فى الرأى لكى نجلس نحن مطمئنين أن مصر متحضرة؟ يا سادة، الديمقراطية ليست نزهة لطيفة، ليست هى «التويتر» حيث تتخلص ممن تكرهه بضغطة زر، ليست هى العالم الافتراضى الذى تتقوقع فيه لكى تنزل فيه شتيمة وتكفيرا وتخوينا لمن لا يعجبك، إذا كنت تعتقد أن الديمقراطية قد تحققت برحيل حسنى مبارك، فيجب أن تعرف أن خلع مبارك كان الجزء الأسهل فى العملية الديمقراطية، وأنك ستظل مجبرا لسنين مقبلة أن تعمل بكل ما أوتيت من طاقة ومعرفة وصبر وقوة لكى تقوم بتفكيك الألغام التى زرعها نظام مبارك فى كل أرجاء الوطن.

    مبدئيا لا يوجد كيان مصمت واحد اسمه «الإسلاميون» تظن أنك يمكن أن تعاديه أو تلغيه أو تتجاوزه، ما جرى يوم الجمعة الماضية فرصة ذهبية لكى نتخلص من عشقنا التصنيف ووضع الناس فى قوالب، آديك رأيت بأم عينيك أن هناك أغبياء يظنون أن الإسلام يعنى أن ترفع علم السعودية عاليا خفاقا، وفى نفس الوقت رأيت أن هناك شبابا إخوانيا وسلفيا يشرح القلب العليل بسماحته وسعة صدره وقدرته على الحوار، آديك عرفت أو أرجو أن تكون قد عرفت أنه لا يصح أن تستخدم أحكاما مطلقة تقول فيها إن الإسلاميين فاشيون ويفرضون آراءهم على الآخرين، لأنك تعرف أن الفاشية وفرض الآراء على الآخرين والمصادرة والتخوين وإقصاء الآخر والاندفاع والانفعال والانفلات كلها أمراض تجرى منا جميعا مجرى فيروس «سى» فى دماء المصريين، آديك أدركت أن الميدان رائع وجميل وساحر وملهم، لكنه لا يصح أن يتحول إلى «الفانتازى لاند» التى يتقوقع فيها الثوار تحت أى حجة كانت، لأنهم بذلك يهربون من الواقع القبيح المرير المظلم الذى يحيط بكل الميادين التى يحب البعض أن يتآنس بعضهم ببعض داخلها.

    إذا كنت تفرح لأن الميدان يمكن أن يمتلئ بمن يتفق معك فى الرأى، فها أنت شاهدت أنه يمكن أن يمتلئ بمن يمكن أن يقمع حريتك ويفرض عليك رأيه لأنه يظن أن الله يقف إلى صفه، ولذلك فالحل يا صديقى هناك فى صندوق الانتخابات، أو دعنى أكن دقيقا وأقل لك إن الحل بدايته هناك فى صندوق الانتخابات، لا تتخيل أنك وصى على الناس، لا تظن أنهم بُله لا يعرفون مصلحتهم، قد يختار الناس من يرفع شعارات دينية سواء كان يؤمن بها أو يتاجر بها، لكنهم لو وجدوا أنه لن ينقل حياتهم إلى الأحسن ولن يحقق لهم الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية سيسقطونه فى الانتخابات المقبلة، وأن تصبر على حكومة فاشلة أربع سنوات خير لك من أن تصبر على حكومة مستبدة تحكم بالحديد والنار زمنا لا يعلمه إلا الله. لا تقل لى إنه لو صعد فلان أو علان إلى الحكم لن تكون هناك انتخابات مقبلة، أيا كان الذى سيختاره الشعب ستكون هناك حكومات مقبلة ورؤساء مقبلون، لأن العالم تغير وزمن الانقلابات واغتصاب السلطة انتهى إلى الأبد، ويمكن لمن شاء أن يقف فى ميدان التحرير لكى يشتم أمريكا وأوروبا وإسكندنافيا ونيوزيلندا، لكنه عندما يصعد إلى الحكم سيكون مجبرا على أن يتعامل مع كل الذين شتمهم بشكل متحضر يحافظ فيه على مصالحهم ويحاول أن يحقق هو الآخر مصالحه منهم.

    أرجوك تأمّل ما حدث فى التحرير واربطه بما حدث فى العريش، وفى ما أتوقع أن يحدث -لا قدر الله- فى غيرها ويتصاعد كلما اقترب موعد الانتخابات، لعلك تتذكر أن قوى إقليمية ودولية تعلم أن قوة مصر تكمن فى أن يكون لشعبها إرادة تجعله يختار من يحكمه، وهذه القوى ستدفع مليارات من أجل إجهاض هذه الإرادة لكى تعطى شرعية لعودة الاستبداد من جديد فى صورة الخائف على استقرار البلاد وأمنها، وعندها سيأكل الناس الصامتون بأسنانهم من يقف فى وجه من يعدهم بتحقيق الأمان، فلا تساعد على ذلك بترديد حجج واهية من نوعية أن العسكر لن يحققوا أبدا انتخابات نزيهة، لأنك بذلك تحقّر من شأن نفسك، إذا كنت يا سيدى مستعدا لأن تموت فى الشارع فلماذا لا تموت أمام لجنة الانتخاب؟ إذا كنت تدعى أنك مؤمن بالشعب فلماذا لا تمنح الشعب فرصته لكى يختار؟ تانى ستقول لى سيختار القوى التى تراها متطرفة، وانت مالك يا سيدى؟ أليست هذه هى الديمقراطية؟ ليختر الشعب أى قوة يريدها ولنحتكم جميعا إلى صناديق الانتخابات، فإن أتت بمن أصلح أحوال بلادنا فهنيئا لنا به، وإن ساءت أحوال بلادنا به فلنسقطه فى الانتخابات المقبلة، أرجوك لا تقل لى: عايزنا نجرب فى البلد يعنى؟ يا سيدى لقد جربنا فيها كل أنواع الديكتاتوريات السادة والمقلمة والمشجّرة، فهل حرام أن نجرب فيها الديمقراطية ولو مرة واحدة؟
    أتوسل إليكم، اقرؤوا تاريخ الثورات لتدركوا أن كل الميادين التى لم تذهب بالناس إلى صناديق الانتخابات أنتجت لهم أو جلبت لهم طغاة جعلوا الناس يترحمون على طغاة زمان، فهل هذا يرضيكم؟ إذا كان ذلك يرضيكم فأنتم أحرار، لكن لا تتحدثوا ساعتها باسم الشعب، واعترفوا بميولكم الاستبدادية التى تخفونها تحت شعارات معاداة التطرف وإسقاط حكم العسكر، وتقوقعوا فى الميادين، واتركوا غيركم يسيطر على جميع الشوارع المؤدية إليها.
    تحيا مصر، بس ادوها فرصة.
    -----
    المقال في مجمله طيب



    [aldl]http://www.nilemotors.net/Nile/members/103900-albums406-picture1883.jpg[/aldl]


  2. #2

    الصورة الرمزية gebreel

    رقم العضوية : 28460

    تاريخ التسجيل : 25Dec2008

    المشاركات : 5,505

    النوع : ذكر

    الاقامة : Nasr City

    السيارة: Logan 2010/Astra Cosmo 2015

    السيارة[2]: Logan 2012 AT B.L

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : gebreel غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    انا بحترم بلال فضل جدا

    يجب تعديل حجم الصورة


  3. #3

    الصورة الرمزية تامر.محمد

    رقم العضوية : 5118

    تاريخ التسجيل : 01Feb2008

    المشاركات : 11,185

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Megane II 2010

    السيارة[2]: كانت دايو لانوس1 99 - وزة :)

    دراجة بخارية: none

    الحالة : تامر.محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    في مجمله كويس فعلا

    ناس كتير مش في ثقافتها خالص مفهوم ان مافيش حد ممكن يكون حجة عليا الا اذا انا كنت مأيده على طول الخط و متبعه , و انا لا مؤيد حد على طول الخط ولا متبع حد

    [sor2]http://imageshack.us/a/img838/2058/8l0n.jpg[/sor2]


  4. #4

    الصورة الرمزية amado ibrahim

    رقم العضوية : 391

    تاريخ التسجيل : 01May2007

    المشاركات : 1,216

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: non

    السيارة[2]: peug

    دراجة بخارية: non

    الحالة : amado ibrahim غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مقال رائع

    لكن اكثر فقرة عجبتنى

    الحل بدايته هناك فى صندوق الانتخابات، لا تتخيل أنك وصى على الناس، لا تظن أنهم بُله لا يعرفون مصلحتهم، قد يختار الناس من يرفع شعارات دينية سواء كان يؤمن بها أو يتاجر بها، لكنهم لو وجدوا أنه لن ينقل حياتهم إلى الأحسن ولن يحقق لهم الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية سيسقطونه فى الانتخابات المقبلة، وأن تصبر على حكومة فاشلة أربع سنوات خير لك من أن تصبر على حكومة مستبدة تحكم بالحديد والنار زمنا لا يعلمه إلا الله.

    فعلا من يحقق للناس احتياجاتهم الحقيقية ستستمر دولته

    و غير ذلك مصيره الى زوال

    تقبل تحياتى


  5. #5

    الصورة الرمزية م.احمد زكريا

    رقم العضوية : 3144

    تاريخ التسجيل : 12Nov2007

    المشاركات : 2,126

    النوع : ذكر

    الاقامة : القاهرة

    السيارة: Citroën Xsara II

    السيارة[2]: PEUGEOT 308

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : م.احمد زكريا غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    بلال فضل بيكون رائع لما يتكلم بالعقل والمنطق

    فرق كبير جدا بين انك تكون شعب متحضر
    أو تكون شعب "مدعي حضارة"


  6. #6

    الصورة الرمزية abou-yahia

    رقم العضوية : 13633

    تاريخ التسجيل : 26Jun2008

    المشاركات : 5,636

    النوع : ذكر

    الاقامة : Cairo

    السيارة: Optra 2007 AT

    السيارة[2]: Pegeout 406 2004

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : abou-yahia غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اتمني عند ظهور نتيجه الانتخابات لغه الحوار المهذبه غير المستعديه الموجوده في المقاله تستمر
    ويظل احترام رأي الاغلبيه هو الاصل
    وشكرا



    afrtow سابقاً
    [B]
    [gdwl] الإمام الشافعي
    إني رأيت وقوف الماء يفسده * * * إن ساح طاب وإن لم يجرِ لم يطبِ
    والأُسد لولا فراق الأرض ما افترست * * *والسهم لولا فراق القوس لم يصبِ
    والشمس لو وقفت في الفلك دائمة * * * لملّها الناس من عربٍ ومن عجمِ[[/gdwl]/B]


  7. #7

    الصورة الرمزية hobiko

    رقم العضوية : 6280

    تاريخ التسجيل : 23Feb2008

    المشاركات : 2,284

    النوع : ذكر

    الاقامة : Alexandria

    السيارة: TOYOTA Corrola 2007

    السيارة[2]: KIA Cerato SX 2010

    دراجة بخارية: N/A

    الحالة : hobiko غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مقال رائع ...... فيه نقطتين مهمين جدا

    1) أحنا لازم نشتغل فى الشارع فعلا أكتر من كده بكتير ...... نشتغل شغل فواعلية على رأى نوارة نجم ...... عشان نقدر نوفر للناس على مختلف انتمائتها و أفكارها ..... البديل المناسب

    لو فرضنا ان فيه ناس كتير رافضين التيار الدينى المتشدد ...... لو مقدمناش ليهم البديل المناسب ..... اللى حيعملوه انهم مش حيروحوا الأنتخابات ...... ويكسب التيار المتشدد برضه

    تكوين رأى عام ضد تيار معين غير كافى لأستبعاده انتخابيا فى غياب البديل المناسب

    2) التداول السلمى للسلطة و الألتزام بقواعد الديموقراطية ........ كنت كتبت قبل كده عن الموضوع ده و هل التيار الأسلامى السياسى متقبل فكرة التداول السلمى للسلطة و الألتزام بقواعد الديموقراطية ؟؟؟؟

    تسريبات كتير من التيار السلفى بالذات و الجماعة الأسلامية ...... بتقول بعدم قبولهم لفكرة الديموقراطية ...... و فهم خاطىء تماما لنتائج أحد أولى الممارسات الديموقراطية ...... زى الأستفتاء ...... اللى كل واحد قال نعم ...... اعتبر النتيجة تأييد و تصديق من الشعب على أسبابه هو الشخصية فى تفضيل نعم على لأ !!!!!!!!! بعيدا عن ايه اللى مكتوب فى ورقة الأستفتاء

    أنا بقيت بصراحة مستعجل أنا كمان على الأنتخابات ...... خلينا نشوف على أرض الواقع و نتصرف على أساس أرض الواقع ....... بدل ما احنا بنفترض حاجات ممكن ما تحصلش


  8. #8

    الصورة الرمزية ainshouka

    رقم العضوية : 35544

    تاريخ التسجيل : 14Mar2009

    المشاركات : 1,339

    النوع : ذكر

    الاقامة : منوف.......المعادى

    السيارة: Nothing

    السيارة[2]: Fiat Argenta 82

    دراجة بخارية: لا يوجد

    الحالة : ainshouka غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م.احمد زكريا مشاهدة المشاركة
    بلال فضل بيكون رائع لما يتكلم بالعقل والمنطق
    +111111111111111111111

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hobiko مشاهدة المشاركة
    [size=4]

    2) التداول السلمى للسلطة و الألتزام بقواعد الديموقراطية ........ كنت كتبت قبل كده عن الموضوع ده و هل التيار الأسلامى السياسى متقبل فكرة التداول السلمى للسلطة و الألتزام بقواعد الديموقراطية ؟؟؟؟
    ايه اللى يخليك مش مرتاح من فكرة تداول السلطة عند التيار الاسلامى

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"اضمنوا لى ست من أنفسكم أضمن لكم الجنة
    اصدقوا اذا حدثتم و أوفوا اذا عاهدتم و أدوا اذا أتمنتم وغضوا ابصاركم واحفظوا فروجكم وكفوا أيديكم" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم -صحيح البخارى ومسلم-


  9. #9

    الصورة الرمزية memo_p910

    رقم العضوية : 17584

    تاريخ التسجيل : 31Aug2008

    المشاركات : 1,485

    النوع : ذكر

    الاقامة : cairo

    السيارة: FIAT PUNTO DUAL LOGIC

    السيارة[2]: Persona 2009

    دراجة بخارية: no

    الحالة : memo_p910 غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    مشكلة المتطرفين الاسلاميين ومثلهم الاعلى أسامه بن لادن انهم لا يعترفون بالديموقراطيه أساسا ويقولون عنها انها محرمه واللي مش مصدقني يروح يحتك بيهم ويتعرف على أفكارهم السوداويه الهدامه المسيئه للاسلام وأهله

    (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ))


  10. #10

    الصورة الرمزية محمد محمد

    رقم العضوية : 36480

    تاريخ التسجيل : 26Mar2009

    المشاركات : 3,597

    النوع : ذكر

    الاقامة : مدينة العبور(عروس المدن الجديدة)

    السيارة: لانسر بومة 2007

    السيارة[2]: كورولا 2008 mmt

    دراجة بخارية: adidas

    الحالة : محمد محمد غير متواجد حالياً

    افتراضي -

    hasad">

    بلال فضل بيكتب 3 مرات في الأسبوع ضد التيار الأسلامي..يا تري المقال ده من ضمن الأربع مرات الأخري.



 
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ما حدث في الاستفتاء ليس من الديمقراطية
    بواسطة tamer_a7 في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 28-05-2011, 02:57 PM
  2. بلال فضل يكتب: «بيرم» وسفلة الأديان
    بواسطة م.احمد زكريا في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-01-2011, 04:57 PM
  3. بلال فضل يكتب لكم من عام ٢٠٤٠
    بواسطة Ahmed Selim في المنتدى المنتــــــدى الاجتمــاعى
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 06-01-2010, 02:37 PM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2