رقم العضوية : 35815
تاريخ التسجيل : 17Mar2009
المشاركات : 3,715
النوع : انثى
الاقامة : Haram _ Giza
السيارة: KIA Rio Auto 2011
السيارة[2]: كانت هيونداي I10
الحالة :
رقم العضوية : 35815
تاريخ التسجيل : 17Mar2009
المشاركات : 3,715
النوع : انثى
الاقامة : Haram _ Giza
السيارة: KIA Rio Auto 2011
السيارة[2]: كانت هيونداي I10
الحالة :
رقم العضوية : 17584
تاريخ التسجيل : 31Aug2008
المشاركات : 1,485
النوع : ذكر
الاقامة : cairo
السيارة: FIAT PUNTO DUAL LOGIC
السيارة[2]: Persona 2009
دراجة بخارية: no
الحالة :
جزيتي خيرا
(( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ))
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
ما يقوله المسلم إذا راى الهلال
من مسند الدرامى وكتاب الترمذى ، عن طلحة بن عبيد الله رضى الله عنه (( أن النبي صلى الله علية وسلم كان اذا رأى الهلال قال (( اللهم أهله علينا باليمن والايمان والسلامة والاسلام والاكرام ، ربى وربك الله )) وحسنه الترمذى
2 الاذكار المستحبة فى الصوم
من صحيح البخارى ومسلم عن ابى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله قال (( الصيام جنة ، فإذا أحدكم فلا يرفث ولا يجهل ، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل . إنى صائم إنى صائم ))
ومن كتاب الترمذى وابن ماجة ، عن ابى هريرة رضى الله عنه قال . (( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ثلاثة لا ترد دعوتهم . الصائم حتى يفطر ، والامام العادل ، ودعوة المظلوم )) وحسنه الترمذى
3 ما يقوله الصائم عند الافطار
من سنن أبى داود والنسائى ، عن ابن عمر رضى الله عنهما ، قال (( كان رسول النبي صلى الله عليه وسلم إذا افطر قال (( ذهب الظمأ وابتلت العروق ، وثبت الاجر إن شاء الله تعالى ))
ومن سنن أبى داود ، عن معاذ بن زهرة أنه بلغه (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا افطر قال . اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ))
4 ما يقوله الصائم إذا افطر عند قوم
من سنن أبى داود وغيره بالاسناد الصحيح ، عن أنس رضي الله عنه (( أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء إلى سعد بن عبادة فجاء بخبز وزبيب فأكل ، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم أفطر عندكم الصائمون ، وأكل طعامكم الابرار ، وصلت عليكم الملائكة ))
5 ما يدعو به المسلم إذا صادف ليلة القدر
روي بالاسانيد الصحيحة في كتب الترمذى والنسائى وابن ماجة وغيرها ، عن عائشة رضى الله عنها قالت (( قلت يا رسول الله إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها ؟ قال قولى . اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني )) وحسنه الترمذى
وقال الامام الشافعى رضى الله عنه استحب أن يكون اجتهاده فى يومها كاجتهاده في ليلتها ويستحب أن يكتر من قراءة القران وأن يكتر فيها من الدعوات فهذا شعار الصالحين وعباد الله العارفين
روى الامام مالك فى الموطأ أخبرنا مالك ، حدثنا هشام أبن عروة عن ابيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( تحروا ليلة القدر فى العشر الاواخر من رمضان ))
6 الاعتكاف
روى الامام مالك فى الموطأ اخبرنا ابن شهاب ، عن عروة بن الزبير ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة انها قالت . كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اعتكف يدنى إلى رأسه فأرجله ، وكان لا يذخل البيت إلا لحاجة الانسان .
وقال الامام النووى فى كتاب الاذكار يستحب أن يكتر فيه من تلاوة القران وغيره من الاذكـــار
من كتاب الاذكار للامام النووي ، وموطأ الامام مالك رحمهم الله
_________________
رقم العضوية : 66698
تاريخ التسجيل : 31Mar2010
المشاركات : 16,132
النوع : ذكر
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: fiat tipo
السيارة[2]: fiat tempra
دراجة بخارية: no
الحالة :
الاعتكاف ما هو
.................... منقول ............ برجاء تعديل الكلمات المكتوبة باللون الاحمر للأسود أو أى لون
تعريف الاعتكاف :
لغة / الاعتكاف : افتعال من عكف على الشيء يعْكُف ويعْكِف عكفاً وعكوفاً وهو يأتي متعدٍ ويكون مصدره العكف ، ولازم ويكون مصدره العكوف .
والمتعدي لغة / بمعنى الحبس والمنع ومنه قوله تعالى : ( وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ)(الفتح: من الآية25) . أي : محبوساً . ويقال عكفته عن حاجته أي : منعته .
واللازم لغة / بمعنى ملازمة الشيء والمواظبة والإقبال والمقام عليه خيراً كان أو شراً ومنه قوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) أي مقيمون ، ومنه قوله : ( ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ) أي ملازمون ، وقال تعالى : ( وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفاً ) أي مقيماً .
اصطلاحاً /
هو لزوم مسجد لعبادة الله تعالى من شخص مخصوص على صفة مخصوصة . ثانياً : حكمته :
من حكم الاعتكاف صلاح القلب واستقامته على طريق سيره إلى الله تعالى بلم شعثه بالإقبال على الله تعالى وترك فضول المباحات وتحقيق الأنس بالله تعالى والاشتغال به وحده والتفكر في تحصيل مراضيه .
ثالثاً : أدلة مشرعيته :
دل على مشروعيته الكتاب والسنة والإجماع :
1- الكتاب : قوله تعالى : ( وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود ) وقوله تعالى : ( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ) فإضافته إلى المساجد المختصة بالقربات وترك الوطء المباح لأجله دليل على أنه قربة .
2- السنة : قول عائشة رضي الله عنها : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله ، ثم اعتكف أزواجه من بعده ) [ رواه البخاري برقم ( 2026 ) ومسلم برقم ( 1172 ) ] . ويأتي غيره من الأحاديث .
3- الإجماع : نقله ابن المنذر وابن حزم والنووي وابن قدامة وشيخ الإسلام والقرطبي وابن هبيرة والزركشي وابن رشد .
===
• ما هو الاعتكاف؟
الاعتكاف لغة: ملازمة الشيء والمواظبة والإقبال والمقام عليه خيراً كان أو شراً، هذا من ناحية اللغة. والدليل قوله تعالى (مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ)(الأنبياء: من الآية52) مع أنها أصنام وسمى فعلهم عكوفاً، وأيضاً (وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً)(طـه: من الآية97) هذا كلام موسى عليه السلام للسامري، مع أنه في الشر وسمي اعتكافاً.
أما من الناحية الشرعية: فقد قال الفقهاء هو لزوم مسجد لطاعة الله تعالى، لكن شيخ الإسلام قال: هو لزوم مسجد لعبادة الله جل وعلا – لماذا ياشيخ الإسلام؟– قال: إن الطاعة هي موافقة المأمور سواء كان واجباً أو مستحباً أو مباحاً وتصير طاعة بالنية، أما إذا قلنا لعبادة الله فهو التذلل والخضوع وهو الذي يليق بالاعتكاف، قال تعالى: (مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ) أي متذللون خاضعون وقوله((الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً) متذللاً عابداً خاضعاً والفرق بينهما يسير، والاعتكاف مشروع بالكتاب والسنة وآثار الصحابة والإجماع.
أما الكتاب فقوله تعالى((أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ)(البقرة: من الآية125) وأيضاً نجد (وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ )(البقرة: من الآية187) وغيرهما من الآيات.
أما السنة: فالسنة العملية والقولية أيضاً، فالنبي – صلى الله عليه وسلم – كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان، وفي حديث أبي سعيد الخدري أنه كان يعتكف في العشر الأول ثم تحرى ليلة القدر في الأوسط ثم أخبر وأعلم أنها في ليالي العشر الأواخر، فكان يعتكف في العشر الأواخر وحث الصحابة على الاعتكاف في العشر الأواخر.
أما آثار الصحابة: فكثيرة والرجوع إلى الكتب يبين ذلك لمن أراد مزيد بيان ودليل.
أما الإجماع: فقد حكى الإجماع كثير من العلماء والفقهاء.
فائدة: هل ورد في الاعتكاف حديث يبين فضل الاعتكاف؟ كأن يقول من اعتكف فله كذا، الجواب: لا يوجد حسب ما أعلم بل حسب ما قال الإمام أحمد رحمه الله لا يوجد حديث صحيح فيه مقدار أجر المعتكف، يقول أبو داود رحمه الله: قلت لأحمد تعرف في فضل الاعتكاف شيئاً قال: لا، إلا شيئاً ضعيفاً، ومن ذلك حديث أبي الدرداء مرفوعاً (( من اعتكف ليلة كان له أجر أو كأجرة عمرة، ومن اعتكف ليلتين كان له كأجر عمرتين))، أما دليل المشروعية فقد ورد في أحاديث كثيرة جداً، اعتكاف النبي – صلى الله عليه وسلم – كما روت عائشة وروى الصحابة وما ذكره أيضاً في حديث أبي سعيد رضي الله عنه وغيرها من الأحاديث.
حكم الاعتكاف سنة للرجل والمرأة لأدلة مشروعيته وحكي إجماعاً إلا ما ذكر عن مالك أنه كره الاعتكاف كما ذكر بعض المالكية، فحكم الاعتكاف أنه مسنون إلا ما أوجبه المرء على نفسه بالنذر، لما قال عمر رضي الله عنه للنبي – صلى الله عليه وسلم – إني كنت نذرت في الجاهلية أن أعتكف ليلة وفي رواية يوماً في المسجد الحرام قال له النبي – صلى الله عليه وسلم – ((أوفِ بنذرك)).
أما ما لم يكن نذراً فالصحيح عدم الوجوب فهو مسنون للرجل والمرأة على القول الصحيح، أما الرواية عن الإمام مالك فقد اختلف أيضاً من نقل عنه، بعضهم قال أن مالك لم يقل بالكراهة وبعضهم كابن رشد قال أن الإمام مالك قال بالكراهة، ومع ذلك فقوله مرجوح إن صحت النسبة إليه، أما المرأة فجمهور العلماء على أن الاعتكاف مشروع لها أي مسنون إلا ما روي عن القاضي من الحنابلة أنه كره اعتكاف المرأة الشابة وهذا فيه نظر، لأن أزواج النبي – صلى الله عليه وسلم – اعتكفن ومعلوم أن عدداً منهن شابات كعائشة، وأم سلمة، وحفصة، كن شابات في عهد النبي – صلى الله عليه وسلم – ومع ذلك اعتكفن. فالقول أن اعتكاف الشابة مكروه لا دليل عليه.
رقم العضوية : 11106
تاريخ التسجيل : 20May2008
المشاركات : 5,343
النوع : ذكر
الاقامة : الزقازيق
السيارة: صني 2008-لانسر 99
السيارة[2]: تيدا هاتشباك HL-سيريون S
دراجة بخارية: مبحبهاش
الحالة :
موضوع مفيد فعلا
جزاكي الله خير
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رقم العضوية : 82436
تاريخ التسجيل : 01Dec2010
المشاركات : 1,167
النوع : انثى
الاقامة : مدينة نصر
السيارة: FIAT TEMPRA
السيارة[2]: FIAT TIPO
دراجة بخارية: لا يوجد
الحالة :
جزاك الله خيرا يا دونزى .وبارك الله فيكى .
وجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله بقدر عدد من يقراْه.
اللهم انك تعلم سري و علانيتي فاقبل معذرتي و تعلم حاجتي فأعطني سؤالي و تعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي،اللهم إني أسالك إيمانا يباشر قلبي و يقينا صادقا حتي اعلم انه لن يصيبني إلا ما كتبته علي و الرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الإكرام
رقم العضوية : 82426
تاريخ التسجيل : 01Dec2010
المشاركات : 3,029
النوع : ذكر
الاقامة : Maadi
السيارة: __
السيارة[2]: lanos 2007
دراجة بخارية: __
الحالة :
ربنا يباركلكوا إن شاء الله
طب ياريت بقى لو حد يعرف يحط امثلة للموقعت المذكرة فالاول يبقى تمام قوي
رقم العضوية : 77660
تاريخ التسجيل : 14Aug2010
المشاركات : 4,054
النوع : ذكر
الاقامة : EL_HARAM__MISR
السيارة: HE
السيارة[2]: HM
دراجة بخارية: No
الحالة :
جزاكم الله كل خير
وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعُونْ
رقم العضوية : 16471
تاريخ التسجيل : 16Aug2008
المشاركات : 4,166
النوع : ذكر
الاقامة : Shoubra Masr
السيارة: N/A
السيارة[2]: Elantra 2012 A/T
دراجة بخارية: N/A
الحالة :
جزاكم الله كل خير ,, وجعلة فى ميزان حسناتكوا ان شاء الله ..
المفضلات